تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

الأشباح: أنواعها ودلائل وجودها

بقلم : الدموع الثلاث - سوريا
majd333tears@gmail.com

هل هناك أشباح ؟ .. وما هي دلائل وجودها ؟ ..

كثيرا ما نسمع عن الأشباح , تلك الكيانات التي لا نعرف كيف أتت أو من أين أو لماذا تظهر , ولعل كل واحد منا خاض بعض الأوقات مع وجود الأشباح معه ولكن ليس دوما نعرف بوجودهم ..

إذا كيف لنا أن نعرف إننا مررنا بأشباح أو أن مكان ما يسكنه شبح؟ في هذا المقال سوف نتعرف على الأشباح وأنواعها وأيضا دلالات وجودهما في مكان ما .

طبعا معظم الناس لا يظنون ان هناك أنواع للأشباح , لكن في الحقيقة يوجد عدة انواع تختلف من حيث ظهورها وغرضها وكيفية رؤيتها, وقد بحثت في عدة مواقع عن أنواعها إلى أن وجدت موقع شمل جميع الانواع في صفحة واحدة وهو ما سوف أقوم بالكتابة عنه .

ما هو الشبح ؟

الشبح طاقة روحية لشخص فارق الحياة ..

الاعتقاد العام انه روح وطاقة روحية لشيء أو شخص فارق الحياة وما زالت روحه عالقة في عالمنا .

بالإضافة لأشباح البشر هناك تقارير عن ظهور أشباح حيوانات أو أشياء غير حية (جماد) .

هناك تمييز واضح بين مجموعات الأشباح وهي : الأشباح التي كانت بشر وأشباح لأشياء حيوانية أو جامدة .

الغالبية التي تظهر هي لأرواح البشر, البعض منها هي أصداء أصوات في الزمن الغابر, لكن البعض الآخر يمكن أن يكون أكثر تفاعلا مع الأحياء .

هناك أسماء وتعاريف كثيرة للأشباح بحسب الأفعال التي تقوم بها, وقد اخترت ما اعتقده الأفضل لأسماء الأشباح بحسب أفعالها .

وهذه أنواع الأشباح وكيف يمكن أن يقدموا أنفسهم :

أشباح الذكرى : " Anniversary Ghosts "

هذه الأشباح تظهر في ذكرى بعض الأحداث او احتفالات سنوية التي كانت مهمة لهم في حياتهم, وقد يكون هناك وقت محدد من اليوم او حدث خاص يسبب ظهورهم .

الظهورات : " Apparitions "

هذا الوصف عام للأشباح التي يمكن أن نراها, على عكس تلك التي نشعر بها فقط , أشباح الظهورات يتم فورا ملاحظتها على أنها أشباح لأنها تتخذ شكل الشبح , وعادةً ما يتجسدون في هيئة شبه شفافة. وليست دائما يأخذون شكل البشر, وتشكلهم لا يمكن الاستهانة به حيث انه لا يوجد شيء يعرقلهم في تفاعلهم أو حتى حديثهم مع الاحياء !!

الكيانات : "Entities"

الكيانات لا تكون بشرية

هي الأقل شيوعا بين الأشباح لكنها أيضا ليست سارّة أبدا!! وهي معروفة على نطاق واسع انها لم تكن بشر ابدا وهي غالبا ما يشار اليها على أنها شياطين .

يمكن ان تكون مرتبطة بشيء , مثلا بيت معين أو عائلة معينة , وسبب ظهورها هو بعض ممارسات الشعوذة والسحر الأسود. وهي ماهرة في نشر الخوف وجعل بعض المشاعر كالخوف والغضب والحزن والضغط النفسي مرتفعة ويمكنها إحداث أضرار ونشر الفساد في المنزل .

فإذا واجهت هذه الكيانات يوما ما فأنصحك بعدم إظهار خوفك لأنها تتغذى على الخوف وتتقوى به . فقط غادر المكان فورا لأنك لا تريد مواجهة هذه الكيانات الشيطانية .

الأشباح التفاعلية : " Interactive Ghosts "

هذه الأشباح تحب أن تجعل وجودها ظاهرا ’ أي تحب أن تعلم الأحياء بأنها موجودة . والبعض يخلط بينهم وبين الأشباح الضاجة ( سأكتب عنهم لاحقا في هذا المقال ) ولكن هذا خطأ ما لم يكن هناك أي اثارات عاطفية شديدة . وهذه الأشباح من الجيد وأحيانا من ممتع التفاعل معها إذ أنها تجيب بشكل جيد على الأسئلة وتعطي طرقا مهذبة وهادئة لتثبت لك وجودها .

أشباح عائلية : Family Ghosts

تكون اشباح افراد من العائلة

كما يقول الأسم, فهذه الأشباح تكون مرتبطة بعائلة. وهي عادة تظهر في اوقات حرجة للتحذير عن شيء سوف يحدث او ربما من الموت! احيانا يرى الاشخاص اشباح المتوفيين الذين يحبونهم قبل موتهم لأخذهم للعالم الآخر او لإخبارهم بأنه لم يحن وقتهم بعد كما قال بعض الذين خاضوا هذه التجربة. او قد يظهر شبح الميت لأحد أقاربه لكي يطمئنه من انه بخير أو لكي يقولوا وداعهم الأخير .

احيانا القريب او المحبوب يظهرون لنا لإخبارنا انهم في ورطة, لكن بما انهم مازالوا احياء لا يمكن القول عنهم انهم اشباح حقيقية لكن ما يسمى بالإسقاط النفسي .

وهناك بعض الأشباح المرتبطة بعائلة لا يعرفون من هو صاحب الشبح وحضورهم غير واضح الا في اوقات عندما المشاعر السلبية تكون مرتفعة جدا. هذا يمكن شرحه ان هذه الاشباح تتغذى على المشاعر السلبية مما يجعل حضورهم واضح .

الأجرام الشبحية : Ghost Orbs

هذا النوع من الأشباح يظهر في الصور الملتقطة. لكن هناك تفسيرات علمية على انها قد تكون غبار او مياه او حشرات الخ... لكن يمكن ان تظهر ايضا عمدا في اوقات صيد الاشباح عندما يتواصل الصيادون مع الاشباح. يمكن بسهولة تحديد ماهية الجرم بأخذ المناخ والطقس واعدادات الكاميرا بالحسبان واخذ عدد من الصور لنفس النقطة التي تشهد الجرم .

الاجرام يمكن ان تكون شبه شفافة او صلبة. البعض يصدق انها اشباح تظهر عند توفر الطاقة المطلوبة للمواجهة والبعض الاخر يقول انها تشكلات تظهر من الامواج التي تصدر من حول الغرفة .

السراب : Phantoms

هنا استخدمت كلمة سراب بمعنى أشباح لكن بصورة أخرى. فمثل هذه الأشباح تظهر لسائقي الشاحنات والسيارات في بعض الطرق ويراهم السائقين ويقفون ويتكلمون معهم وأحيانا يقلونهم في سياراتهم ويتحدثون معهم في الطريق إلى أن يختفوا فجأة اما انظار السائق!! وغالبا ما يتواجد السراب في محطات المحروقات القديمة او المهجورة , او في المطارات او على جوانب الطرق. غالبا بنسبة 98% يمكن ان يرتبطوا بحادث قد سبب موتهم .

اصحاب ممتلكات : owners ghosts

صورة شبح السيارة .. من اشهر صور الاشباح .. انظر إلى المقعد الخلفي خلف الرجل مباشرة .. هناك امرأة ترتدي نظارات .. هي ام زوجة الرجل .. لكنها كانت ميتة عندما التقطوا الصورة !

هذا النوع هو شبح مالك قديم لمنزل او مبنى او محل معين وهو نوعان, النوع الاول غير مؤذي حيث يظهر الشبح في مكانه الخاص إذا دخله احد ويقوم ببعض الأفعال بغرض القول للزوار بأنه غير مرحب بهم هنا وعليهم الخروج.. ليس غرضه الإيذاء ابدا. فقط يريد ان يبقى وحده فإذا واجهتهم يوما ما فقط اخرج فهم ينبهونك ويخبرونك بالخروج. وربما في بعض الأحيان هم فقط يريدون مكان ما من المنزل.. أي يمكنك على سبيل المثال استعمال كل المنزل دون أن تشعر بوجود الشبح, فقط لا تزعجه في مكانه الذي اختاره .

أما النوع الثاني فهو غالبا ما تكون روح تريد الانتقام. نعم الانتقام, فالشبح يكون بالأصل مقتول وهذا الشبح يقوم بقتل كل من يدخل ممتلكاته ظنا منه أن الزوار هم من قتلوه لذا في أي لحظة تواجههم , أطلق قدماك للريح وأنجو بحياتك !

أشباح تريد الرحمة : seeking-mercy ghosts

هو نوع نادر قليلا ويكون صاحب الشبح هنا معذبا ومقتولا ومدفونا في مكان ما وهو يظهر لأشخاص حوله بغرض إخبارهم عن مكان جثته كي ينقلوها لمقبرة ويحظى براحته او سيظل يظهر الى ان يأتي احد وينقل الجثة إلى مكان مريح في المقبرة وعندها الشبح يختفي للأبد .

أشباح الصور : Photographic

اشباح يحبون الظهور في الصور .. صورة شبح المقبرة هي واحدة من اشهر صور هذا النوع

هذا النوع لا يظهر إلا في الصور أو مقاطع الفيديو. وصاحب الصور لا يرى الشبح لحظة التقاط الصور وإنما يظهر الشبح على أشكال مختلفة وغير محددة ممكن ان تكون أيدي او أوجه او إنسان او أشكال غريبة غير محددة بعد ان يتم مراجعة الصورة او الفيديو بعد التقاطه .

اشباح تاريخية : Residual

هذا النوع من الاشباح لا يتفاعل مع البشر ابدا! بل هو عبارة عن تسجيل لحادثة ما حدثت في مكان محدد وتظهر فقط في تاريخ ووقت حدوثها مع سماع أصوات الحادثة. ومثال على ذالك قد سمعته بنفسي وهو عن زوجين أقاما في فندق وبقيا فيه ليريا شبح شماس كنيسة يمر كل يوم بنفس الوقت أمام باب الغرفة وقدماه غارقتان بالأرض, وبعد سؤالهم عن تاريخ الفندق عرفوا انه كان دير للراهب وانه طابقهم كان أعلى من أرضية الدير بـ 30 سنتيمتر وذلك سبب غرق قدما الراهب.

هذه الأشباح تظهر فقط في مكان حدوثها وفي تاريخها ووقتها معظم الأحيان وهي تكرر نفسها كما حدثت في الماضي وتبقى تكرر نفسا مرارا وتكرارا مع سماع الأصوات نفسها وقت حدوثها, وغالبا ما توجد هذه الأشباح في أماكن تاريخية شهدت بعض الأحداث او في أماكن وقعت فيها معارك.

أشباح صوتية : voice-records ghosts

هذا النوع يظهر فقط بالصوت . فعلى سبيل المثال إن كان الميت يعشق عزف البيانو جدا فبعد مماته يبقى شبحه يعزف على البيانو , ويكون ظهوره على شكل عزف غامض على البيانو مع أن أحدا ما لم يقترب من البيانو.. او ان يكون عاشقا للغناء فيبقى صدى غناءه دائما مسموع من غرفته .

....

أما الآن فدعوني أحدثكم عن أكثر الاشباح شيوعا وتعتبر اخطر الاشباح نسبة لأفعالها وهي :

الأشباح الضاجة  : Poltergeist

الاشباح الضاجة هي الاشهر .. هي تعلن لك بوضوح عن وجودها ..

الأشباح الضاجة هي أشهر الأنواع انتشارا وهي عادة ما يصدق أنها متقلبة أو مؤذية وتقوم بالكثير من الإزعاجات في مكان ما. فجميعنا يذكر مشاهد الكراسي والأواني التي تطير لوحدها! المواجهة التقليدية مع هذه الاشباح عادة ما تنطوي على اشياء تتحرك وتطير لوحدها او اختفاء الاشياء او انتقالها من مكان لآخر من تلقاء نفسها , او ممكن ان تصل لحد ان يطير شخص ما او يندفع لجهة من غير مسبب او شد الشعر والملابس وظهور كدمات على الجسم من دون التعرض للضرب! ويمكن لهذه الاشباح ان تهز اساسات المنزل وتضرب على الجدران او تسبب اضطرابات كهربائية كتعطيل الاجهزة او العبث بها , او من الممكن ان تتسبب بحرائق كما حدث مع الممثلة "ايلكي سومّيرز" التي هربت عدة مرات من نيران داخل منزلها اشتعلت بلا اي سبب .

***

والآن لنتحدث عن بعض الإشارات والعلامات التي تدل على وجود أشباح :

- أصوات مجهولة المصدر: كضربات على الحائط او خربشات, صراخ, بكاء, ضحك, وقع اقدام, اشياء ترتطم بالارض .

ابواب تفتح وتغق من تلقاء نفسها .. احذر .. قد لا يكون مجرد هواء ! ..

- ابواب ونوافذ تغلق وتفتح من تلقاء نفسها: هنا توجد حالتين, الاولى هي سماع اصوات الابواب والنوافذ تغلق وتفتح لوحدها, الثانية رؤية باب غرفة ما مفتوح مع العلم اننا متأكدين من كونه مغلق قبل رحيلنا, او العكس. في بعض الأحيان تتحرك الكراسي والطاولات في المطبخ وتغير مكانها, وفي حالات نادرة جدا قد نشاهد هذه الظاهرة تحدث اما اعيننا .

- اختفاء الاشياء ورجوعها: قد تضيع شيئا ما تستعمله بشكل يومي مستمر او ربما اكثر من مرة في النهار كالهاتف.. ومع اننا نضع أشيائنا في أماكنها المعهودة الا انها قد تختفي ونبحث عنها في المكان وما حوله دون جدوى وقد يستمر اختفاءها لأيام او ربما اسابيع!! وعند عودتها غالبا ما تكون في محل فقدانها او في مكان ما ظاهر للأعين بسهولة .

- ظلال مجهولة: ظهور ظلال نراها في زاوية اعيننا وغالبا ما تكون سوداء وتأخذ شكل انسان ومن اشهر الظلال هي التي تظهر مرتدية ملابس الموضة القديمة وقبعة عالية. هذه الظلال تدوم ما لم ننظر لها, وما ان ننظر لها حتى تختفي! البعض منها تظهر على شكل صور غير واضحة .

- تصرفات غريبة للحيوانات : فالكلب يمكن ان ينبح على شيء غير مرئي بالنسبة لنا او ان يرفض دخول غرفة اعتاد ان يدخلها من قبل. القطط تبدو وكأنها تشاهد شيء يمر بالغرف. فالحيوانات لها حاسة نظر ثاقبة أكثر من البشر .

هل احسست بأنك مراقب .. قد يكون مجرد احساس .. وقد يكون اكثر من مجرد احساس ..

- الإحساس بأنك مراقب: هذا الإحساس ليس نادرا وكثير ما يحدث لنا خلال ساعات يومنا. قد يكون هذا الإحساس مجرد خوف وأحيانا تكون فعلا مراقب! ويكون هذا الشعور حقيقيا إذا حصل في مكان معين بوقت معين بشكل مستمر , وأنا شخصيا تحدث معي بين الساعة الـ 3 إلى الـ 5 صباحا وبحدود الـ 9 إلى 12:30 ليلا .

هذه بعض الدلائل الشائعة على وجود أشباح ... لكن هناك أدلة أقوى وأشياء أخرى قد تحدث, وهذه الأدلة هي أكثر ندرة لكنها دليل قوي لوجود شبح :

- رؤية الظواهر بالعين: سماع ابواب تغلق وتفتح شيء ورؤية ذلك بالعين هو شيء مختلف تماما! رؤية ضوء يطفئ ويشعل لنفسه هو دليل قوي على ان هناك شيء غير واضح يحدث! فهل كنت جالسا يوما ما لوحدك وتلفازك او الراديو قد بدأ يعمل لوحده؟ او ربما قد شهدت لعبة طفل كهربائية قد بدأت بالعمل لوحدها! ابواب ونوافذ تغلق وتقفل نفسها بنفسها! البعض قالوا انهم شعروا او سمعوا شيء ما يجلس على السرير اثناء استلقاءهم

- الشعور باللمس: ايضا الشعور انك مراقب هو شيء لكن الشعور بأنك أحدا ما قد لمسك هو شيء آخر! الكثير من الناس ( وانا احدهم ) يشعرون بشيء قد مر بجانبهم او شيء ما لمسهم او شعروا بوجود "يد" على كتفهم. والبعض يشعرون بوكزات ونقرات أو دفعات خفيفة .

- صراخ أو همسات: في بعض المناسبات قد يكون الصراخ قادم من مكان مجهول في حفلة قريبة. لكن الكثيرين سمعوا احدا يصرخ بأسمهم مع العلم انهم لوحدهم , او ربما قد يسمعون همسات بأسمهم في اذنهم! وغالب الصرخات بالأسم تسمع بصوت امرأة بينما الهمسة تكون غير محددة. وقد يحصل ان يسمع شخصان او اكثر نفس الصوت واخرون معهم لا يسمعوا شيء

هذه صورة لفتاة تلعب .. لكن من هناك خلفها ؟ .. انه ابن عمها الذي مات في حادثة بالمدرسة .. وهذه واحدة من اشهر صور الاشباح ..

- بقع باردة او حارة: البقع هي أماكن أو مناطق يوجد فيها شبح أو بالقرب منها , وهي تكون بقعة صغيرة باردة بشكل واضح في بيت حار او بقعة حارة في بيت بارد. وفي حالات بقع باردة في منزل بارد فغالبا تكون البقعة ابرد بحوالي 10 درجات ونفس الشيء في حالات البقع الحارة في منزل بارد.

- روائح غريبة المصدر: شم روائح غريبة وكريهة في المكان من دون إيجاد اي مصدر لها وهي تظهر وتذهب من تلقاء نفسها وقد ترافقها ظواهر كضلال او اصوات وتجسدات .

انظر إلى الوجه الشفاف الظاهر خلف الجندي .. انه وجه جندي مات قبل التقاط هذه الصورة بعدة ايام .. لكنه ظهر معهم عند التقاط الصورة ! ..

قد تكون هذه الدلائل غير مقنعة بما فيه الكفاية لكننا لم ننته بعد , إذ ما زال في جعبتنا دلائل أخرى هي الأقوى . وهي دلائل نادرة الحدوث أكثر من سابقاتها , وهي أكثر وضوحا وتجليا وتكون كافية لتصديق أن المكان مسكون :

- تحرك او طيران الأشياء: كصحون تتدحرج على الطاولات, الصور المعلقة تطير بعيدا عن الحائط, أبواب تفتح وتغلق بقوة هائلة, أثاث البيت يتزحلق على أرضية المنزل, ومن الممكن رؤية صحون وطاولات وكراسي وصور وأواني وأثاث ومقاعد الجلوس ( الصوفا ) جميعها تطير بشكل جنوني وتهتز بقوة في مكانها وطيرانها حول الغرف الى ان ترمى متكسرة على الارض !

- هجومات جسدية: هذا النوع من الهجمات نادر جدا جدا لكنه مزعج, وهو عبارة عن رؤية آثار كدمات وأصابع وصفعات وخربشات على أنحاء الجسد دون شعورنا بها تحدث !

- كتابات مجهولة: رؤية كتابات غريبة او مفهومة على الجدران والنوافذ او رؤية اثار اقدام وايدي.

صورة شبح امتيفيل الشهيرة .. هذا الطفل مات مقتولا .. لكن ظهر في الصورة وهو يقف عند السلم ..

***

وبهذا نكون قد عرفنا أنواع الأشباح ودلائل حضورها وما تفعله.. لكن أصدقائي عند حدوث شيء من هذه الدلائل معكم فالرجاء النظر أولا في جميع الأسباب الواقعية والعلمية ومحاولة تفسير الأمر بشكل موضوعي ومنطقي , أما إن لم يكن هناك أي تفسير أو مسبب فعندما أعلم بأنك بصحبة شبح! .

المصادر :

- A List of the Different Types of Ghosts
- 16 Signs That Your House is Haunted

تاريخ النشر 03 / 04 /2016

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق