تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

السرنمة (المشي اثناء النوم)

بقلم : بنت فلسطين- فلسطين
للتواصل : me.to95@mail.ru

فتحت النافذة وفوجئت بجسدها يهوي في الفراغ

المشي أثناء النوم من الأمراض العجيبة التي أثارت حيرة الأطباء كثيراً، فالنائم يبحث عن إراحة جسده من إرهاق يومٍ كامل، فإذا به يحول هذه الراحة إلى مجهود بدني في غياب العقل. ربما صادفت الكثير من الأشخاص الذين يتحدثون أثناء نومهم, وأحياناً يقومون بعدة أعمال مختلفة, مثل المشي, نزول السلم, الذهاب للمطبخ وتناول الطعام وأعمال أخرى. وكل ذلك يحدث دون وعي الشخص بحيث انه حين يستيقظ في اغلب الأحيان و هو لا يتذكر تفاصيل ما حدث معه .

السرنمة: Sleepwalking, Somnambulism or Noctambulism : هي إحدى اضطرابات النوم التي تحدث غالبا للأطفال وأحيانا للبالغين أيضاً, والتي يقوم خلالها المريض بعدة أعمال مختلفة منها المشي أثناء النوم .حيث أن اضطرابات النوم شائعة نسبيا, فقد أثبتت التقارير الطبية أن %18 من الأشخاص يعانون من السرنمة, فهذه الظاهرة منتشرة عند الأطفال أكثر من البالغين وعند الذكور أكثر من الإناث , وتحدث خلال مراحل النوم العميقة .

أسباب المشي أثناء النوم :
لهذه الظاهرة عدة تفسيرات منها أمورٌ تتعلق بالقلق والإرهاق إي اضطرابات نفسية مما يتعرضون له خلال يومهم, أيضاً هناك تفسير آخر ألا وهو العامل الوراثي بحيث تلعب الوراثة دورها, بحيث أنه عندما يصاب أحد أفراد الأسرة فإن نسبة (10-20%) من الأقرباء من الدرجة الأولى يظهر لديهم هذا الاضطراب, ولا يزال العامل الوراثي غير محدد. وهناك أسباب أخرى للسرنمة منها شرب الكحول وتناول بعض الأدوية النفسية .

أعراض المشي أثناء النوم :
1. يكون الوجه خالياً من التعبيرات .
2. عدم الحديث وان تحدث المصاب يكون الحديث خافتاً ومحدوداً وغير مفهوم أحياناً .
3. يكون في حاله واهنة لكنه يستطيع القيام بعدة أفعال .
4. عدم التذكر لما حدث بعد الاستيقاظ .

أغرب الحالات المسجلة للمشي أثناء النوم:

1. قاد السيارة لـ 10 أميال وقتل حماته وهو نائم: (كينيث باركس) 23 عاما قام بقيادة السيارة أثناء نومه وذهب من بيته لبيت حماته, وتسبب في مقتل حماته التي كان يحبها وتحبه ولم يكن بينهما أية مشاكل, كما اعتدى على حماه الذي نجا من الموت بأعجوبة, حيث استيقظ من نومه وهو في السيارة وذهب لمركز الشرطة وقال لهم: ” أعتقد أني قتلت بعض الناس بيدي هاتين” كان يقول الجملة وهو يرفع يديه، ثم فجأة أدرك أن يديه تنزف بشدة نتيجة قطع أوتارها.

2. قتل زوجته وهو نائم : (برايان توماس) – 59 عاماً كان يعاني من اضطرابات النوم , قتل (برايان) زوجته وهو يسير نائماً حيث رآها في الحلم وكأنها لص يقتحم عليهما الكابينة المتنقلة، فانقض عليه (برايان) وظل يخنق فيه حتى قضى عليه، ولم يكن يدرك المسكين أنه يخنق زوجته (كرستين) حتى قضى عليها.

3. امرأة ترسل ايميلات وهي نائمة : في عام 2005 قامت سيدة في الرابعة والأربعين من عمرها بالخلود إلى النوم في الساعة العاشرة، وبعدها بساعتين استيقظت وقامت بالدخول إلى الحجرة التي بها جهاز الكمبيوتر وأدارت الجهاز ووصلته بالإنترنت وأرسلت ثلاثة ايميلات إلى أصدقائها.
يقول الباحثون أن الإيميلات لم تكن بمحتوى مفهوم أو ذو معنى، فأحد الرسائل تطالب فيها صديقها بالحضور غداً وترتيب هذا الثقب الجحيم، وأن يحضر معه الخمر و الكافيار.
يقول أطباء الأعصاب أن الأمر بالكامل خارج عن اللاوعي، وعلى ما اعتاد عليه الجسد، فهو مسجل في ذاكرة الجسد بدرجة أولى، فقد قامت وذهبت إلى جهاز الكمبيوتر وأدارته ووضعت الباسوورد وأرسلت إيميلات .. كل هذا وهي نائمة.

4. فتاة تسقط من ارتفاع 25 قدم وتنجو : (راشيل وارد) فتاة في الـ 18 من عمرها كانت غرفتها في الطابق الثاني على ارتفاع 25 قدم, قامت ماشية أثناء النوم وارتدت سترتها الصوفية ثم فتحت النافذة وفوجئت بجسدها يهوي في الفراغ وتنحشر قدماها في شريط ضيق عرضه 6 بوصات بين جدران القلعة وسيارتها.
وفي حالة من الذهول وعدم الاستيعاب تصرخ (راشيل) طلباً للمساعدة وهي بين الوعي واللاوعي، فيستجيب لها أبواها، و يصطحبانها إلى المستشفى ليطمئنوا عليها، فيكتشفوا أنه لم يُكسر لها عظمة واحدة على الرغم من الارتفاع الكبير نسبياً الذي سقطت منه.
يبدو ان اضطرابات النوم لا تقتصر على البشر فحسب فهناك كلب يدعى (بيزكيت) الكلب المسكين يعاني من هذا المرض أيضاً، ويحلم بأنه يتشاجر مع أعداء آخرين ويستجيب جسده وهو نائم لهذه المشاجرات، فيحول حياته أثناء النوم إلى جحيم.
سبحان الخالق كيف صور هذا الكون وجعل فيه العجب ...

تاريخ النشر : 2016-04-21

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق