تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

شمس المعارف .. كتاب أملاهُ الجن على البشر

بقلم : زاهر موسى
z.mosa1982@gmail.com

الكتاب الذي تسبب بالكثير من اللغظ والجدل ما بين مصدق ومكذب ..

هل يمكن ان يكون عالَما آخر مصدر كتاب قرأه ويقرأه الكثيرون في كل مكان منذ عقود ؟! كتاب ينتشر بلغات عدة وبطبعات مختلفة وترافقه شروحات كثيرة لشخصيات حقيقية عاشت بيننا . هل يمكن ان يكون قد انتقل إلى كوننا بطريقة ما .. أتحدث في مقالي هذا عن كتاب نعرفه جميعا باسم "شمس المعارف الكبرى" والحقيقة أن اسم الكتاب حينما كان مخطوطا هو "شمس المعارف ولطائف العوارف" وهو كتاب في السحر يعد من أهم ما كتب في هذا المجال عبر التاريخ فهو يبدأ من قيم الحروف إلى قيم الأعداد تتخلل فصوله وصفات سحرية لم يسبق لأحد الاطلاع عليها وصولا إلى البروج وغيرها.

وصفات سحرية لم يسبق لأحد الاطلاع عليها ..

"شمس المعارف" منسوب إلى صوفي جزائري اسمه شرف الدين أو شهاب الدين أحمد بن علي بن يوسف البوني المالكي من مدينة بونة والتي أصبح اسمها اليوم عنابة، عاش في القرون الوسطى وتحديدا في زمن الحروب الصليبية، بحسب الروايات التاريخية القليلة جدا عنه رغم أنها تتحدث عنه بوصفه عالم مهم في زمنه يفترض انه عاش 102 عاما وهو أمر ممكن وان كان نادرا في كل الأزمان، ورغم أن هذا الصوفي الذي يمتلك خبرات سحرية غريبة على عصره ووسطه الديني عاش عمرا طويلا وتجول في غالبية البلدان المسلمة (الأندلس، مصر، القدس مرتين، الحجاز مرتين، العراق) إلا أن المصادر عنه شحيحة جدا، وصف معاصرو الرجل شخصيته بالانعزالية والتقشف الشديد وعرف عنه عدم الزواج وعدم الرغبة في استقبال تلاميذ أو مريدين وهذا ما يزيد شخصيته غرابة .

البوني شخصية يلفها الغموض ..

سحرة هذا الزمن ينظرون إلى البوني وكتابه بوصفهما رائدان في السحر والتنجيم لكن السؤال الذي يحير الكثيرين يتعلق بمضمون الكتاب، من أين جاء البوني بهذه الوصفات السحرية التي لم تذكر قبله في أي كتاب ؟ فهي لم تكن متفرقة ليجمعها ولم تكن سرية ليعلنها بشهادة أهل السحر، جاء البوني في كتابه شمس المعارف بأنماط سحرية لم يألفها عصره ولا العصور التي تلته وافتراض أن يكون الكتاب قد تم إملاؤه على البوني من قبل كائنات ماورائية أمر لا غرابة فيه بل ربما كان الأكثر منطقية، يكفي أن نقول أن الرواة ذكروا عنه التالي : وقيل عن البوني أن الحروف تخاطبه فيعلم منها منافعها ومضارها .

ورغم أن البوني يذكر أسانيد متصلة لوصفاته إلا أن نظرة بسيطة عليها تجعلك تثق بأنها مختلقة لأنها ببساطة تجمع بين أناس مختلفين في الأزمان وفي الموضع الجغرافي وحتى في الاعتقاد أحيانا مما يدل على انه وضعها للتمويه .

تم طبع الكتاب للمرة الأولى بواقع 577 صفحة في المكتبة الشعبية ببيروت عام 1895، وكان المخطوط بتحقيق صوفي لبناني اسمه عبدالقادر بن عبدالقادر الحسيني الأدهمي الطرابلسي، وقد أرفق الأخير فصولا أربع في نهاية الكتاب بقلمه هي اقرب للتعليق على كتاب شمس المعارف للبوني، لكن الكتاب تم منعه لاحقا ولم يعد ترويجه علنيا على مدى عقود حتى ظهرت نسخ قيل عنها أنها خضعت لتعديلات ولحذف وتحريف لكي تصبح ملائمة للقوانين، ويشار دائما من قبل المشتغلين في السحر أن النسخ التجارية من "شمس المعارف" طالها مقص الرقيب وليست كالأصل .

الكتاب موجود ومتوفر .. لكن يقال ان عليك ان لا تقرأه بلسانك .. اي لا تتلفظ الكلمات بفمك ولكن اقرأه في قلبك ولن يمسك مكروه ! ..

ينصح المختصون دائما بأن لا يقرأ الكتاب مع التلفظ ويعتقدون بان مجرد لفظ الصيغ المذكورة في الكتاب من الممكن أن تؤدي إلى استحضار كائنات ماورائية ربما تكون خطرا على الإنسان، ورغم أن الكتاب يضع نوايا ايجابية للأعمال السحرية إلا أن الأساليب المستخدمة لا تخلو من هرطقة وتجديف ديني، فهناك نسخ يعتقد أنها تطابق أصل المخطوطة تتضمن أعمالا سحرية تنال من مقدسات لدى المسلمين لأجل إرضاء كائنات شريرة .

جاب العالم الاسلامي .. ربما بحثا عن الاسرار والوصفات السحرية القديمة

قبل ستة أعوام أقام جزائريون ملتقى دوليا ناقشوا في احد أيامه شخصية البوني الغريبة ومقطوعة الصلة، تحدث الباحث في التصوّف سعيد جاب الخير عن البوني قائلا انه ذكر في مؤلفات لم تحقق له أفلاطون وأرسطو وفيثاغورس وأبوقراط وهرمس مثلث العظمة بالإضافة إلى المنجمين الكلدانيين والصابئة والبابليين، ويقول أيضا أن البوني ذكر في كتاباته حكاية عثوره على مخبأ تحت الأهرامات المعروفة بأهرامات أخميم مليء بالبرديات القديمة والمتعلقة بالسحر والأسرار وهو أمر يصعب تكذيبه أو تصديقه إذ أن اللغة التي كتبت بها البرديات أما هيروغليفية أو قبطية .

هل عثر البوني على برديات فرعونمة فيها اسرار سحرة مصر القديمة

خلص الملتقى إلى أن نوستراداموس ربما اعتمد على البوني في قراءة المستقبل خصوصا وان البوني كان قد تنبأ في حياته بسقوط الدولة الفاطمية والدولة العباسية وأحداث كثيرة كان صادقا فيها، كما أشار الباحثون في الملتقى الذي عقد عام 2010 وحضره الروائي الشهير رشيد بوجدرة إلى أن كاتب الرعب الأمريكي أ.ب. لوفكرافت H.P. Lovecraft 1890-1937 استلهم شخصية البوني في روايته الشهيرة Necronomicon وأن شخصية الساحر اليمني عبد الله الحظرد والذي مات أو اختفى بطريقة غريبة ما هي إلا تجسيد لشخصية البوني والذي اشتهر عنه الاختفاء والظهور وكذلك عدم الاتفاق على مكان موته (تونس أو مصر) بل حتى موته ليس من دليل عليه فلم يروي راو ما فعله البوني بعد حجه الثاني، بالإضافة إلى أن كتاب "العزيف" الذي تحدث عنه لوفكرافت في روايته ربما كان المقصود به هو كتاب "شمس المعارف ".

هل استلهم لوفكرافت شخصية الساحر عبدالله الحظرد من البوني

تُرى هل كان البوني ساحرا جوالا استطاع جمع وصفات سحرية من ثقافات متعددة ؟ أم ساحرا استطاع عن طريق الكائنات الماورائية تلقف كتاب يحتوي اشد الوصفات إخضاعا لهذه الكائنات وتكبيلا لها .. ؟ .. لا أحد يعرف .

المصادر :

- الدرر السنية / موسوعة الفرق
- محاضر ملتقى مفهوم الصوفية للإنسان الكامل في عنابة عام 2010

تاريخ النشر 14 / 06 /2016

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق