تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

التحول الجنسي : قضايا شهيرة وجدل مستمر

بقلم : سوسو الحسناء - اياد العطار

قضايا التحول الجنسي دائما ما تثير الفضول وتسبب اللغظ

التحول الجنسي (Transgender ) هو باختصار شديد تحول الإنسان من جنس إلى آخر , أي من الذكورة إلى الأنوثة والعكس صحيح , ويكون الدافع وراءه غالبا مرض يعرف بأسم اضطراب الهوية الجنسية ناجم عن مشاكل في وظائف الدماغ والجهاز التناسلي واختلال في أداء الغدد وإفراز الهرمون بحيث يشعر المصاب بأنه ينتمي من حيث المشاعر والأحاسيس والميول , وأحيانا الأعضاء , إلى جنس مغاير لجنسه. طبعا هذه الحالة تكون على الأغلب ولادية , تظهر بوادرها وأعراضها في سن الطفولة وتزداد ترسخا بمرور الوقت , وتؤدي إلى معاناة كبيرة بحيث غالبا ما يميل المصاب إلى الوحدة والانزواء عن أقرانه من بني جنسه وتظهر عليه أعراض الكآبة والقلق.

من الناحية الأخلاقية والشرعية والقانونية هناك خلاف كبير حول التحول الجنسي , ما بين مؤيد له بشدة , ومؤيد له بتحفظ , ورافض له تماما .. ولكل فريق حججه وأدلته . أما من الناحية الاجتماعية فمعظم الناس لديهم عدم تقبل وشعور بالصدمة لدى احتكاكهم بشخص متحول جنسيا , لذا فأن هؤلاء المتحولون غالبا ما يبقون أمرهم طي الكتمان وقد لا يعلم بشأن ماضيهم سوى أقرب المقربين إليهم وأفراد عائلاتهم.

التحول الجنسي ليس سهلا , لا أعني من الناحية الجسدية فقط , بل من الناحية النفسية أيضا , حيث عدم التكيف مع الحياة الجديدة وصعوبة الاندماج ونظرة المجتمع , إضافة إلى التكاليف المالية والتأثيرات الجانبية للعمليات الجراحية والعلاج بالهرمون .. كلها أمور قد تؤدي إلى انهيار المتحول جنسيا , وقد تقود إلى حالات من الاكتئاب والمرض النفسي والانهيارات العصبية والانتحار , لا بل أن هناك متحولون جنسيا ندموا لاحقا على تحولهم فعادوا إلى جنسهم السابق .

عموما في مقالنا هذا سنتطرق باقتضاب لأشهر قضايا التحول الجنسي على مستوى العالم , مع التنويه على أن بعض من تطرقنا لهم لم يتحولوا جنسيا بالكامل , لكنهم عاشوا وتصرفوا لفترة طويلة من حياتهم كجنس مغاير لما ولدوا عليه , والبعض الآخر تحولوا لأسباب أخرى غير اضطراب الهوية الجنسية .

ماثيو كروزليسكي .. المرأة الحديدية

من بطل في رفع الاثقال إلى امرأة ..

وحش بشري مخيف , كتلة من العضلات , صاحب رقم قياسي عالمي في رفع الأثقال , عضو سابق في حرس الرئيس الأمريكي بيل كلنتون , بطل مشهور في برامج مسابقات القوة البدنية , متزوج مرتين ولديه ثلاثة أطفال .. هذه هي بعض صفات وانجازات ماثيو .. الرجل الخارق كما كانوا يسمونه والذي لم يعد رجلا! , بل تحول إلى امرأة أسمها جيني كروك , وتسبب تحوله بصدمة في عالم كمال الأجسام ورفع الأثقال. ماثيو عاش لبضعة سنوات متقلبا بين شخصيتين , في إحداهما هو رجل خارق , وفي الأخرى هو امرأة رقيقة , وقد وصف ذلك الصراع الداخلي قائلا بأنه كان يشعر بوجود شخصان مختلفان تماما يتنازعان ويتقاتلان للسيطرة على جسده . ويبدو أن الشخصية الأنثوية هي التي انتصرت بالنهاية .. وهكذا تحول بطل العالم برفع الأثقال إلى امرأة اسمها جيني .

بروس جينر .. من بطل قومي إلى امرأة على غلاف المجلات

بروس جينر أثار ضجة بتحوله .. خصوصا وهو في الستينيات من عمره ..

لعله يكون من ابرز المتحولين جنسيا نظرا لماضيه المجيد , ولأنه أيضا ينتمي لعائلة مشهورة , فهو زوج والدة نجمة تلفزيون الواقع الشهيرة كيم كاردشيان . وقد أثار تحوله الكثير من الجدل وتصدر أغلفة المجلات وعناوين البرامج التلفزيونية .

بروس في الستينيات من عمره , كان في شبابه بطلا رياضيا يشار إليه بالبنان , صفق له الشعب الأمريكي بحماس , وأستقبله الرؤساء بحفاوة في البيت الأبيض , فهو بطل عالمي بألعاب القوى , حطم أرقاما قياسية عديدة وفاز بالكثير من الميداليات الذهبية .
بروس تزوج خلاله حياته كرجل من 3 سيدات وله منهن 6 أبناء . لكنه فاجأ العالم بتحوله مؤخرا لامرأة وأطلق على نفسه اسم كيتلين جينر.

عارضات أزياء متحولات

لعلك عزيزي القارئ ستصاب بالذهول والدهشة حين تعرف أن بعض ابرز عارضات الأزياء وملكات الجمال كن يوما رجالا ! ..

كارمن كاريرا .. عارضة ازياء متحولة ..

كارمن كاريرا من أشهر عارضات الأزياء لكنها في اﻷصل كانت رجلا , وتقول كارمن : " كنت دائما ما التقط الصور لنفسي ومع الوقت أدركت أن وجهي جميل جدا فقررت التحول لفتاة " .. لتصبح لاحقا من ابرز عارضات الأزياء .

العارضة البرازيلية ليا تي هي امرأة متحولة ..

ليا تي من أشهر عارضات الأزياء البرازيليات , كانت في اﻷصل شاب اسمه ليوناردو لكنه قررت التحول لتصبح فتاة وانخرطت في عالم الأزياء .

عارضة الازياء كلوديا تشاريز هي امرأة متحولة ..

كلوديا تشاريز من أشهر عارضات وكالة جانيس ديكنسون الأمريكية للأزياء , لكنها في اﻷصل رجل متحول .

من ملكة جمال إلى شاب ملتحي ..

وهناك الكثيرات غيرهن والقائمة تطول .. لكن على العكس من هؤلاء الذكور الذين تحولوا إلى إناث , فأن أشتون كولبي , الحسناء الأمريكية الشقراء التي شاركت في عدة مسابقات ملكة جمال , وكانت مرشحة للمنافسة على لقب ملكة جمال أمريكا , قررت ترك الشهرة والمال ونظرات الإعجاب خلف ظهرها والتحول إلى رجل , فقامت بإجراء عملية جراحية لإزالة ثدييها بالكامل , وأطلقت لحيتها بعد أن أخذت لعدة أشهر عقاقير وهرمونات ذكورية , وتقول بأنها أسعد حالا الآن ولا تشتاق أبدا إلى الماكياج والفساتين .

أول رجل في العالم يحبل ويلد

من ملكة جمال المراهقات إلى رجل حامل! .. وفي الاسفل صورته مع زوجته واطفالهم الثلاثة ..

توماس بيتي أثار ضجة عام 2002 . جميع صحف العالم تناقلت أنباء هذا الرجل "الحامل" , وتصدرت صورة بطنه المنتفخة جميع العناوين .. في البداية شكل الأمر صدمة لمعشر الرجال , لكن سرعان ما اتضحت الصورة بعدما تكشف ماضي توماس , فهو لم يولد رجلا , بل أبصر النور كأنثى أسمها تريسي , وليس أنثى عادية , بل ملكة جمال , حيث فازت تريسي بإحدى مسابقات ملكة جمال المراهقات في هاواي , لكنها لاحقا قررت التحول إلى رجل ثم تزوجت من امرأة أسمها نانسي . ولأن نانسي كانت عاقرا , ولأن تريسي , أو بالأحرى توماس , كان ما يزال محتفظا بجهازه التناسلي الأنثوي , لذا تقرر أن يحبل توماس بدلا عن نانسي .

لكن إذا كان الزوج أنثى , والزوجة أنثى , فمن هو والد الطفل ؟ ..

الوالد مجهول الهوية , رجل تبرع بسائله المنوي من أجل الزوجان . وللعلم فأن توماس لم يلد طفلا واحدا بل ثلاثة , وقد تصدر الأخبار مجددا بعدما طلق زوجته الأولى وتزوج من أخرى اسمها امبير .

كونشيتا ورست .. السيدة الملتحية

تحول إلى امرأة ملتحية .. او بالاحرى هو تقمص شكل المرأة لكنه لم يجري عملية تحول

خطفت الأضواء إليها خلال مسابقة يوروفيجن الأوربية للغناء عام 2015 عندما فازت بالمركز الأول . ولدت عام 1988 كذكر بأسم توماس نويورث , وقد أطلقت الصحافة عليها أسم " السيدة الملتحية " لأنها بعد تحولها لامرأة احتفظت بلحيتها , وقالت إنها تفعل ذلك تعبيرا منها عن التسامح وتقبل اﻵخر .. وتقول كونشيتا أنها تعرضت في مراهقتها للكثير من المضايقات والعنصرية وقررت لاحقا التحول لامرأة .

شوفالييه ديفوار إيون

شوفالييه ايون .. من اشهر المتحولين في التاريخ .. افلام كارتون ليدي اوسكار مقتبس عن حياته

لا أدري إن كنتم شاهدتم مسلسل ليدي أوسكار , هو مسلسل كارتوني شهير يتحدث عن فتاة فرنسية عاشت معظم حياتها كرجل , القصة مقتبسة عن حياة جاسوس فرنسي عاش في القرن الثامن عشر وشغل الناس طيلة حياته , ليس بسبب انجازاته فقط , لكن بسبب حيرتهم حول كونه رجلا أم امرأة , إذ عاش ردحا من حياته كرجل , شارك في الحروب , وكان بارعا جدا بالمبارزة , فأصبح من فرسان الملك , ثم عاش ردحا آخر من حياته كامرأة , وعمل كوصيفة لإمبراطورة روسيا وتجسس عليها لصالح الحكومة الفرنسية , ثم عاد وعمل كسفير وجاسوس في انجلترا كرجل , وأخيرا عاد إلى فرنسا ليعيش بقية حياته كامرأة زاعما بأنه ولد أنثى وأن والده رباه كصبي لكي لا تفقد العائلة ممتلكاتها بسبب عدم وجود وريث ذكر . لغز شوفالييه حير الناس طيلة حياته , وحتى بعد موته ظل الناس حائرين في أمره , فالأطباء الذين فحصوا جثته أصيبوا بالذهول , فمن جهة كان يملك جهاز تناسلي ذكري كامل النمو , بمعنى أنه رجل , لكن من جهة أخرى كان يمتلك شمائل نسائية من أهمها وجود ثديان مكتملان النمو .

متحولون عرب

طبعا التحول الجنسي لا علاقة له بقومية أو ثقافة أو دين الخ .. بل له علاقة بتركيبة الإنسان عقليا وجسديا . ويعد التحول الجنسي من الأمور المسكوت عنها في عالمنا العربي , فالطبيعة المحافظة للمجتمع تمنع أغلب المتحولين جنسيا من المجاهرة بتحولهم , لكن من حين لآخر تبرز قضايا وحالات جريئة نجحت في تقديم نفسها بشكل صريح سواء عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال البرامج واللقاءات التلفزيونية , وغالبا ما تقابل هذه الحالات باستنكار واستهجان لعدم تقبل المجتمع لفكرة التحول الجنسي .

الفنانة الراحلة حنان الطويل هي بالأصل رجل أسمه طارق ..

لعل أشهر المتحولين جنسيا عربيا هي الفنانة الراحلة حنان الطويل التي عرفها الجمهور بخفة دمها في عدة أداور سينمائية أشهرها دور الراقصة كوريا في فيلم "عسكر في المعسكر" بطولة الفنان محمد هنيدي . حنان ولدت ذكرا أسمه "طارق" , وعاشت لفترة طويلة كرجل لكن بشمائل وتصرفات أنثوية قبل أن تقرر التحول نهائيا إلى أنثى عن طريق العمليات الجراحية , بعدها انطلقت في عالم الاستعراض والتمثيل فحصدت النجاح ونالت أعجاب الناس . لكن مثلما برزت فجأة غابت أيضا فجأة في عام 2004 ليصدم الناس بخبر موتها الذي لفه الغموض , فهناك من قال بأنها ماتت بذبحة قلبية , وهناك من قال بأنها ماتت منتحرة , ولعل القول الثاني هو الأرجح لأنها كانت ما تزال صغيرة نسبيا على أمراض القلب حيث ماتت بسن 38 عاما فقط . علما بأن العديد من المتحولين جنسيا يصابون بحالات اكتئاب حادة وقد يقدمون على الانتحار بسبب نظرة المجتمع إليهم أو علاقات الحب التي تنتهي بالفشل عند معرفة الطرف الآخر بحقيقة المتحول جنسيا .

الراقصة نور هي بالأصل رجل اسمه نور الدين ..

الراقصة نور هي من الحالات الشهيرة والجريئة الأخرى في عالمنا العربي , حيث ولدت ذكرا أسمه "نور الدين" , وتقول بأنها أحست منذ نعومة أظفارها باختلافها عن أقرانها من الصبيان وميول للعب والاختلاط مع الإناث , وسرعان ما اكتشفت بأنها خنثى , أي تمتلك عضوا تناسليا ذكريا وأنثويا في آن واحد , لتقرر أخيرا بعد معاناة طويلة إجراء عملية تصحيح لجنسها في سويسرا عام 2004 لتتحول من نور الدين إلى نور , ومن رجل إلى راقصة , لا بل سفيرة الرقص الشرقي ! , وسرعان ما لمع نجمها فظهرت في الكثير من البرامج التلفزيونية للتحدث عن حالتها بصراحة يحسدها عليها الكثيرون من المتحولون جنسيا في مجتمعنا العربي .

نساء بورنيشا

هن نساء اقسمن ان يعشن كالرجال ..

هن مجموعة من النساء في أرياف ألبانيا وبعض مناطق دول البلقان , يعشن حياة الرجال طوال حياتهن , فيرتدين ملابس تخص الرجال ويقمن بقص شعورهن مثلهم تماما. وأيضا يتحملن جميع المسؤوليات والمهام التي يقوم بها الرجال . و يطلق عليهن أيضا : "عذارى القسم" , لأنهن يقسمن في صغرهن – بموافقة عائلاتهن – على أن يبقين عذراوات طوال حياتهن ولا يمارسن الجنس أبدا , وهذا القسم يكون أمام 12 شخصا من وجهاء وشيوخ القرية أو البلدة , بعدها يمكن للفتاة أن تعيش كالرجال تماما وتتمتع بجميع امتيازاتهم وحرياتهم , حيث يسمح لنساء البورينشا بالتدخين وشرب الخمور وحمل البندقية ومخالطة الرجال .. لكن .. في حال حنثت العذراء بقسمها ومارست الجنس فأن عقوبتها هي الموت .

لهن جميع حقوق الرجال على ان يبقين عذراوات لبقية حياتهن ..

حاليا عدد البورنيشا قليل جدا وكلهن من كبار السن , هذه العادة أصبحت من الماضي , ولم تعد عقوبة الموت تطبق على العذراء الحانثة بقسمها . وقد نشأ تقليد البورينشا هذا قبل قرون طويلة, حيث أن من يتبعن هذا التقليد هن نساء فقدن من يعيلهن من رجال عائلاتهن فاضطررن أن يقمن هن بهذه المهمة , أما بعض النساء فيتبعن هذا التقليد رغبة منهن في الحصول على حرية اكبر , حيث أنهن يعشن في بيئة ريفية متحفظة تمنع النساء من القيام ببعض الأمور . وأخيرا فأن هناك عائلات يدفعن بناتهن لأن يصبحن من البورنيشا من اجل الإرث , حيث أن المجتمعات الريفية تمنع المرأة من الحصول على أرثها , خصوصا فيما يتعلق بالأرض , لذلك ولكي لا تفقد العائلة أرضها في حال عدم وجود وريث ذكر يتم تقديم إحدى بنات العائلة لتصبح بورنيشا , لأن نساء البورنيشا يحق لهن التملك كالرجال تماما .

خلاصة القول أن نساء البورنيشا لسن نساء متحولات جنسيا , لم يجرين عملية تحول , لكنهن عشن معظم حياتهن كرجال من ناحية الشكل والتصرفات والامتيازات .

ختاما ..

الحديث عن المتحولين جنسيا يطول , فهناك مئات بل ربما آلاف القصص المنتشرة حول العالم , وهناك على يوتيوب قصص للعديد من المتحولين العرب .. شخصيا – كاياد عطار - أظن بأن الإنسان حر بجسده وتصرفاته وأفكاره ما لم يؤذي أحد , ولا أظن أن هناك شخص مستعد لمواجهة مصاعب وعذابات التحول الجنسي ونظرة المجتمع السلبية إليه – خصوصا في عالمنا العربي - لولا أنه يعاني فعلا ولم يعد يتحمل وضعه , وأنا هنا أتكلم عن أولئك المصابون فعلا بخلل في تحديد هويتهم الجنسية , سواء جسديا أو نفسيا , وليس عن أصحاب الرغبات الآنية , لأنه من غير المقبول أن تعرض نفسك وعائلتك للأذى من أجل رغبة وشهوة .. وبالنهاية فأن الله فوقنا وفوق الجميع , هو أعلم بحال أولئك المتحولون جنسيا , وأدرى بما في قلوبهم , وهو أرحم الراحمين.

المصادر :

- Transgender - Wikipedia
- World record powerlifter is trans
- Bruce Jenner Comes Out as Transgender: "I Am A Woman"
- 10 top transgender models who are changing the face of beauty
- Beauty queen abandons his Miss America dreams to live as a man
- Chevalier d'Eon - Wikipedia
- Thomas Beatie, World's 1st 'Pregnant Man', Gets Married Again
- Conchita Wurst: Some people think I'm a trans woman
- 17 معلومة عن «كوريا الرقاصة»
- أشهر راقصة متحولة جنسيا في العالم العربي
- Balkan sworn virgins - Wikipedia

تاريخ النشر 19 / 08 /2016

تم تحرير ونشر هذا الموضوع بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق