تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

معزوفة الشيطان...من أجمل ما يمكن أن تسمعه!

بقلم : ملاك - مصطفى جمال

الشيطان يعزف على الكمان لجوزبه

من منا لا يستمع إلى الموسيقى ..؟؟....فالموسيقى موجودة في أدق تفاصيل حياتنا وموجودة في كل مكان .. منها الصاخب ومنها الشعبي ومنها الغامض والكثير الكثير لأنواع الموسيقى .. لكن هل فكرت عزيزي القارئ بالاستماع إلى معزوفة غريبة ربما عزفها الشيطان بأنامله الحمراء ؟؟ بالتأكيد لا .. فهذا مناف للعقل والمنطق .. لكننا سنتناول بين أيدينا اليوم معزوفة يقال بأنها تعود لشيطان ....معزوفة الشيطان أو هزة الشيطان....

من هو عازفها؟؟

جوزبه تارتيني في شبابه
جوزپه تارتيني (Giuseppe Tartini) موسيقار ولد في ٨ أبريل عام ١٦٩٢ في مدينة بيران التي تقع في شبه جزيرة إستريا التي كانت تابعة لجمهورية البندقية آنذاك , ويعتز سكان هذه المدينة بجوزپه إلى حد إقامة تمثال له في إحدى الساحات العامة.

تربى جوزپه في كنف عائلة ارستقراطية وألف أكثر من 135 سوناتا , وهذا النوع من المعزوفات يقوم على عدة إيقاعات يبدأها بالإيقاع السريع ويليه البطيء ثم المتوسط فالسريع مجددا . ومن أشهر سوناتاته (معزوفة الشيطان) التي سنأتي على ذكرها لاحقا .

كان جوزپه يعشق الموسيقى , خصوصا آلة الكمان , وقد عزف عليها في العديد من الكنائس والأكاديميات ودور الأوبرا . وبدأ دراسته وحبه للموسيقى وهو في سن السادسة والعشرين . وفي عام 1728 أسس مدرسة للكمان كانت تجذب الطلاب من جميع أنحاء أوروبا . وعرف عنه أيضا إجادته المبارزة بالسيف , وتوفي في ٢٦ فبراير عام ١٧٧٠ في بادوفا .

معزوفة الشيطان

تمثال جوزبه في مسقط رأسه في ايطاليا 
عندما كان جوزپه تارتيني يقوم بالعزف في زواج احد تلامذته في الكنيسة , وبعدما انتهى من العزف أصابه الإرهاق قليلا فقرر أن يأخذ قيلولة قصيرة , ولقد حققت له هذه القيلولة القصيرة مزيدا من الشهرة والمجد ! .. حيث زعم أنه حلم بحلم غريب خلال تلك القيلولة , إذ حلم بالشيطان بحد ذاته يقف أمامه , فسأله جوزپه هل تستطيع عزف معزوفة لي على آلة الكمان خاصتي؟ ..

وعندها أخذ الشيطان الكمان وبدأ العزف بأنامله الحمراء الدامية فادخل جوزپه في دوامة من الروعة والشغف بسبب أن ما سمعه لم يكن شيئا سمعه أو تخيله في ذهنه من قبل , كانت المعزوفة من أروع المعزوفات . لذلك ما أن استيقظ جوزپه من نومه حتى قام بتدوينها على أوراقه الموسيقية المتناثرة هنا وهناك ثم قام بعزفها بنفسه على ارض الواقع ...
وها هي المعزوفة الآن والتي تعد من أرقى المعزوفات وأكثرها روعة :
المعزوفة الشهيرة بمعزوفة الشيطان 

تاريخ النشر : 2016-09-11

تم تحرير ونشر هذا الموضوع بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق