الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

عانس .. لماذا ؟؟

بقلم : chiza - مصر

عانس .. لقب يقلق المرأة العربية

السلام عليكم ..

عانس .. مصطلح يطلق على كل من تعدى سن الزواج ذكراً كان أم أنثى إلا أنه يستخدم غالباً بين النساء ..

و سن العنوسة يختلف من مجتمعٍ إلى آخر ، ففي المجتمعات البدوية أو في القرى فإنهم يعتبرون العانس كل بنت تخطت سن العشرين بلا زواج ، بينما في المجتمعات المدنية نجد أن هذا السن يرتفع ليشمل كل فتاة تجاوزت الثلاثين من عمرها و ما فوق .. و لكن أياً كانت أعمار الفتيات اللواتي يشملهن هذا المصطلح فهو مصطلح قاسي و يضع الفتاة في مواقف محرجة و مؤلمة مع من حولها ، فما ذنب تلك الفتاة التي لم يهبها الله زوجاً صالحاً ؟ أو تلك التي لم تلتقي بمن يحبها و تحبه ؟ لماذا يعاقبها المجتمع بإلصاق هذا اللقب القاسي عليها ؟!

لماذا يعتبر المجتمع الفتاة الغير متزوجة فتاة منبوذة و غير مرغوب بها ؟ أليس من المحتمل أن تكون هي قد اختارت أن تبقى بلا زواج سواء لأنها لم تجد من يناسبها أو لأي سبب آخر ..
ظلم كبير يقع على الفتاة التي تكبر من دون زواج ، يجب عليها أن تكون قوية بما يكفي حتى تحتمل كلمة عانس و تحتمل همزات و غمزات الناس عليها .. ما الجريمة التي ارتكبتها إن لم يكتب لها الزواج !!

الحديث يطول بهذا الشأن فهناك أسباب كثيرة لانتشار العنوسة و أفضل أن نخوض فيها عن طريق الأسئلة لذا سأنتقل لطرح الأسئلة التي أريد منكم الإجابة عليها :

1- هل أنت مع إطلاق لقب عانس على الفتاة التي تكبر و لا تتزوج ؟ و هل تستخدمه في كلامك ؟

2- برأيك ما هي أسباب ارتفاع نسبة العنوسة في المجتمعات العربية ؟

3 - أنتِ كفتاة هل تقبلين الزواج من شخص غير مقتنعة به لكي تهربي من مصطلح عانس ( على رأي المثل القائل ظل راجل و لا ظل حيطة)

4 - هل اتجاه الفتيات نحو إكمال تحصيلهن العلمي و من ثم إثبات كيانهن بالبحث عن عمل هل برأيكم ساهم في انتشار العنوسة بينهن ؟

5 - إلى أي حد يتدخل الأهل باختيارات بناتهم و هل أنت مع أن طمع بعض الأهل بمرتب بناتهم يؤدي إلى وضع العراقيل أمام كل من يتقدم لهن ؟

6 - هل للتكنلوجيا و وسائل التواصل الاجتماعي دور في عزوف الشبان عن الزواج ؟

7 - ما هي الحلول التي تقترحها للحد من انتشار ظاهرة العنوسة ؟


تاريخ النشر : 2016-09-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر