الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أفريقيا : أساطير وكائنات خرافية !

بقلم : di dr fi shabba - إفريقيا

الاساطير تشكل جزءا مهما من الثقافة الشعبية الافريقية

أفريقيا قارة كبيرة الحجم تعج بالجبال والسهول والشواطئ والأنهار .. وهي أيضا تعج بالبشر , وبوجود البشر تولد الأساطير وتتكاثر الخرافات , وقد ظهرت هذه الأساطير منذ قرون بعيدة وتناقلتها الأجيال جيل بعد جيل ما بين مصدق ومكذب , وهذه الأساطير الغريبة هي ما سنستعرضه وإياكم في الأسطر القادمة التي أتمنى أن لا تكون مملة .. بسم الله نبدأ ..

الشجرة أكلة البشر !

 

الأشجار في العالم عموما مفيدة ولها العديد من الاستعمالات والفوائد , فمثلا هي تنقي الهواء , وتقطع ليستفاد من أخشابها , وهي قبل هذا وذلك مصدر غذائي لكثير من الكائنات .. لكن ماذا لو أخبرتك أن هناك أشجار هي التي تتغذى على بقية الكائنات وليس العكس .. أشجار تأكل البشر ؟! ..

قد لا تصدق ذلك , وتقول بأن الأشجار تتغذى بعملية التمثيل الضوئي .. طبعا كلامك صحيح من الناحية العلمية , لكن في أفريقيا , تحديدا في جزيرة مدغشقر , يؤمن البشر بأمور هي أبعد ما تكون عن العلم , يؤمنون أن للأشجار الكبيرة أرواح , ويزعم بعضهم أنهم سمعوا الأشجار تتحدث , ويقال أيضا انك إذا أسعدت الأشجار فستحميك وتخدمك , مثلا ستحميك الشجرة إذا كنت تقود قارب خشبي مصنوع من نوع الشجر نفسه وتحميك من اللعنات والأرواح الشريرة .. هناك أيضا أنواع من الأشجار تستخدم أغصانها لامساك البشر وتبتلعهم .. ترفعهم إلى الأعلى ثم تلتهمهم فيستقر الشخص في داخل الجذع , وأقارب الشخص وأصدقائه سيسمعون أغنية وداع من ذلك الشخص البائس , والطريقة الوحيدة لإنقاذه هي أن تدفع فدية لجامع أحطاب وهو بدوره سيستخدم قواه السحرية لفتح الشجرة وإخراج الضحية البشرية.

جروتسلانج !

 

هي كلمه باللغة الأفريقانية (من لغات جنوب أفريقيا) تعني الأفعى العظيمة , هذه الأفعى تعيش في كهف يسمى (حفره العجائب) في منطقة ريتشيرد فيلد في جنوب أفريقيا .

الأسطورة تقول أنه كان هناك وحش عملاق وقوي جدا , مما جعل الآلهة تخشى من قوته فقسمته إلى نصفين , النصف الأول أفعى , والآخر فيل , لكن الكائن تحدى هذا المصير وعاد وأتحد من جديد , ويقال أن طول هذه الكائن يمكن أن يبلغ ستين قدما .

افترض الكثير من الناس أن كهف حفرة العجائب فيه الكثير من الألماس نظرا لطبيعة جنوب أفريقيا وكثرة وجود الماس فيها , لكن لا احد متأكد من ذلك لأن الجروتسلانج حريص على حراسة كهفه ومنع أي طامع من الدخول .

كونغاماتو !

 

وحش طائر ظهر في الكونغو و انغولا و زامبيا , تم وصف شكله بأنه من الزواحف لكن يطير , صنفه البعض كتيروصور , وقد كتب عنه لأول مرة مستكشف انجليزي يدعى فرانك ويلاند عام 1932 .

الكثير من الأفارقة شاهدوه وزعموا انه يعيش على ضفاف الأنهار و في المستنقعات ويمتلك جناحين ضخمين لكن بدون ريش , الكثير من النظريات تقول أن الكونغاماتو هو فصيلة جديدة لم تكتشف بعد , فيما يعده البعض شكلا من أشكال كائن التنين المعروف في فلكلور معظم الشعوب .. أما بعض (العاقلين) فيظنون أنها مجرد خرافة هوليودية .

ختاما

توجد الكثير من الأساطير والكائنات في العالم اجمع وربما بالكون أيضا , ولا أحد يعلم حقيقتها سوى الله سبحانه وتعالى , أنا جمعت من أفريقيا لأنها الوطن بالنسبة لي , وأنت أيها المصري و الليبي و التونسي و الجزائري و المغربي و السوداني والموريتاني والأبيض والأسود ومتعدد الأعراق و أيا ما كنت فلابد أن تفتخر بكونك أفريقي وعليك أن تشكر الله على نعمة أفريقيا التي يعيش فيها مليار إنسان.

مصادر :

-5 Creepiest African Myth and Legends
The “Kongamato” of Africa
11 Legendary Monsters of Africa

تاريخ النشر : 2016-09-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر