الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

شجرة الأربعين فاكهة

بقلم : سما - ليبيا

الشجرة العجيبة .. تحمل اربعين نوعا من الازهار والثمار

سام فان أكين فنان أمريكي ولد وتربى في بيئة زراعية , كان يعشق الزراعة والأشجار منذ طفولته , وكان يراوده حلم بأن يتمكن من زرع شجرة واحده تحمل العديد من أنواع الفاكهة .. بدا حلمه مستحيل في البداية ولكنه ظل يحاول طوال عمره حتى نجح في زراعة أول نوع منها في عام 2008 ... نعم لقد نجح في ذلك ، مستخدماً تقنية "ترقيع الرقاقة" ..

chip grafting

وهي تقنيه حديثه ومتطورة في عالم الزراعة ساعدته في زرع أشجار تنتج 40 نوع من الفاكهة المختلفة من ضمنها البرقوق والمشمش والخوخ والكرز والنكتارين واللوز وغيرها ،هذه الأشجار الفريدة من نوعها قد تحتاج لخمس سنوات حتى تنمو بأفرعها المطعمة ، وهيا موجودة في مناطق متفرقة في الولايات المتحدة وغالباً ما تجدها في المتاحف .

سام حلم طيلة حياته في زراعة شجرة تنتج انواعا مختلفة من الثمار

وبحسب سام فأنه قد رأى هذه التجربة في صغره مما أثار حماسه وشجعه على الغوص في هذا المجال وبدأ في زيارة معارض الفنون في نيويورك حيث عثر على بعض الأشجار من هذا النوع ولكنها كانت قليله وكذالك الثمار التي تحملها , وعندها قرر العمل على تطوير هذا المشروع الفني الذي قد يغير شكل الزراعة في العالم كله, وقد بدأ مشواره بشراء بستان وبدأ العمل فيه ، حيث يقوم بقطع غصن من أحد أشجار الفاكهة الصيفية ويقوم بإلصاقه في شق مشابه له على شجرته التي يجري العمل عليها ويتركه ليلتحم خلال فصل الشتاء وفي فصل الصيف يقوم الغصن بإنتاج فاكهة الشجرة التي ينتمي إليها ومع السنين يقوم سام بإضافة أغصان من أشجار مختلفة إلى شجرته وقد نجح الأمر مع ٢٥٠ نوعاً من الأشجار ذات النواة . كذلك من الضروري إنشاء خط زمني شامل لوقت إزهارها بالنسبة لبعضها البعض ودراسة علاقتها مع النباتات الأخرى ومدى تقبلها التعايش مع نباتات أخرى .

احد اغصان الشجرة العجيبة .. ثمار من كل نوع ولون في غصن واحد ! ..

ومن الجدير بالقول أن هذه العملية تتطلب متابعة لفترة طويلة قد تصل إلى 5 سنوات، لكي يصنع لوحة فنيه حية تبدو شجرة عاديه في اغلب العام حتى يأتي الربيع ليعلن عن انطلاق مهرجان ملون بمختلف ألوان الزهور كأنها ألعابٌ ناريه تتلألآ في السماء لتصبح في الصيف قوس قزح من الثمار المختلفة؛ وقد ساعده في ذلك معرفته بفنون الزراعة وحسه الفني فقد عمل سام كأستاذ للفن في جامعة سيراكيوز في نيويورك .

المصادر :

Art professor grows trees that can bear 40 types of fruit


تاريخ النشر : 2016-10-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر