الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

دقائق في كواليس صناعة أفلام الرعب

بقلم : ميران أبو شقرا - سوريا

كواليس افلام الرعب لم تخلو من رعب حقيقي

خلف الصورة البراقة والمدهشة لأي عمل فني هناك أيام وأيام من العمل المتعب والجهد المكثف وهناك أحيانا بعض المخاطر التي يتعرض لها صناع هذا العمل الفني لإنتاج عمل يحظى بإعجاب الجمهور والنقاد في نهاية الأمر.

على مدار عقود من الزمن قدمت هوليوود أعمالا فنية مدهشة خاصة في مجال أفلام الرعب وتلك الأفلام تحديدا حصلت في كواليسها أحداث كادت أن تودي بحياة العاملين فيها ، بل إنها في بعض الأحيان أودت فعلا بحياة بعض نجومها أو أفراد من طاقم العمل ، واليوم سأطلعكم على بعض الأفلام التي كانت شؤما حقيقيا على المشاركين فيها

ساحر أوز 1939

فيلم ساحر اوز .. الساحرة الشريرة

هذا الفيلم هو واحد من أقدم الأفلام المشئومة حيث أصيبت الممثلة مارجريت هاملتون التي أدت دور الساحرة الشريرة بحروق ناتجة عن المستحضرات التجميلية ما أدى إلى ابتعادها عن التمثيل لسنوات طويلة ومنذ ذلك الحين ارتبط الفيلم بالشؤم فقد وقعت حوادث مرعبة غامضة خلال العروض المسرحية للقصة نفسها وكان الحظ العاثر يرافق دائما الممثلات اللواتي يؤدين دور الساحرة الشريرة!

لعنة موت سوبرمان

كريستوفر ريف اشهر من ادى دور سوبرمان انتهى مقعدا على كرسي متحرك

أصابت لعنة سوبرمان جميع الممثلين الذين أدوا دور سوبرمان ومن أشهر ضحايا هذه اللعنة الممثل الأمريكي جورج ريفز الذي لعب دور سوبرمان في فيلم (Superman and the mole man) عام1951، والسلسلة التلفزيونية مغامرات سوبرمان فقد عثر عليه ميتا في شقته في نفس العام إثر إصابته بشكل غامض بطلق ناري قبل زواجه بثمانية أيام ولم تحل قضية موته حتى اليوم. ومن بعده قام الممثل الأمريكي كريستوفر ريف بسلسلة أفلام سوبرمان بين عامي 1978 – 1987 فأصيب بشلل تام بعد سقوطه عن حصان فروسية ما جعله حبيس كرسي متحرك كما فقد القدرة على النطق حتى توفي عام 2004.

الطفل لي كويجلي الذي لعب دور سوبرمان وهو رضيع مات قبل أن يتم الرابعة عشرة من عمره، كما تعاني مارغو كيدر التي أدت دور لويس لاين في الفيلم من اضطراب الثنائي القطب كذلك الممثل مارلون براندو الذي أدى دور والد سوبرمان عانى من مشاكل كثيرة خلال تصوير مشاهده في الفيلم أهمها سجن ابنه كريستيان ثم وفاته، وقد أصيب الممثل ريتشارد براير الذي لعب دور سوبرمان في جزءه الثالث بمرض التصلب المتعدد فيما انتهت مهنة كيرك آلن و دين كاين نهائيا" بعد تأديتهما لدور سوبرمان.

فيلم "Atuk" الذي لم يبصر النور

اتوك الرواية التي لم تتحول إلى فيلم ابدا ويقال انها حصدت ارواح العديد من نجوم الكوميديا

هذا الفيلم لم يتم تصوير أي مشاهد منه أبدا، فقد تحول إلى لعنة حقيقية ترافق كل من يقع عليه الاختيار لتأدية دور البطولة فيه ، فقد عرض الفيلم بداية على الممثل جون بلوشي وبعد موافقته على تأدية الدور مات إثر جرعة زائدة من المخدرات، فتم تسليم الدور إلى سام كيناسون الذي طلب إحداث بعض التغييرات في السيناريو ولكنه توفي بعد ذلك الاتفاق بعامين بسبب حادث سيارة، كما مات الممثل جون كاندي بسكتة قلبية أثناء قراءة نص الفيلم وقد عثر عليه ميتا في منزله وبجواره سيناريو الفيلم، ثم انتهى الفيلم بين يدي الممثل كريس فيرلي الذي كان مهتما به وقام بدوره بتسليم النص إلى بيل هارتمان ليعملا عليه معا ولكنهما ماتا بعد وقت قصير من ذلك، ونتيجة لكل هذا النحس تم إهمال النص في انتظار الممثل الشجاع الذي سيظهر هذا الفيلم للنور أخيرا.

طارد الأرواح الشريرة 1973 وحالات إغماء جماعية

فيلم طارد الارواح الشريرة يعد من اشهر افلام الرعب

يعتبر هذا الفيلم من أقوى أفلام الرعب في تاريخ السينما حتى يومنا هذا. وقد ساهم في زيادة صيته إشاعة أن روحا شريرة رافقت الممثلين خلال فترة تصوير الفيلم وحاولت منعهم من إكماله. شهد الفيلم العديد من الحوادث المرعبة التي لم تكن مفهومة ولم يكن لها أي سبب منطقي أبدا، حيث توفي تسع أشخاص من كادر الإنتاج إثر حادث إطلاق نار عشوائي، كما تعرضت بطلة الفيلم ليندا بلير إلى كسر في الظهر أثناء تصوير أحد المشاهد، إضافة إلى عدد من الحرائق التي كانت تنشب في الأستوديو أثناء التصوير ما استدعى الاستعانة بقس لإجراء عملية طرد أرواح حقيقية، ولم تنتهي اللعنة هنا فإن الفيلم أثناء عرضه في السينما تسبب بحالات إغماء جماعية للمشاهدين وخلال عرضه في سينما ميتروبوليتان أصيب الجمهور بحالة ذعر هيستيرية أدت إلى الإغماء بين عدد كبير من المتفرجين كما تسبب البرق بتدمير صليب تاريخي عمره حوالي400 عام.

فيلم الطالع 1976 حوادث موت بالجملة

فيلم الطالع من انحس افلام الرعب

عام 2005 أنتج فيلم وثائقي بريطاني بعنوان لعنة فيلم الطالع يتحدث بالتفصيل عن الحوادث الغريبة التي رافقت تصوير الفيلم، فمنذ اليوم الأول لتصوير الفيلم تعرضت الطائرة التي كانت تحمل كاتب النص ديفيد سلتز لبرق أدى إلى وفاته كما تحطمت الطائرة التي كانت تقل الممثل جريجوري بيك وتحطمت أيضا طائرة طاقم التمثيل ما أدى إلى مقتل جميع ركابها وفي حادث منفصل مات عدد من الممثلين الأساسيين في الفيلم بسبب حادث سيارة .

Poltergeist 1982 الهياكل البشرية ترفض استخدامها في الفيلم

بطلة الفيلم الطفلة ماتت بسن مبكرة جدا

هذا الفيلم هو واحد من أكثر الأفلام شؤما فقد مات تقريبا كل أبطاله، فخلال عرض الفيلم في السينما دخلت بطلة الفيلم الطفلة هيثر أورك 12 عاما إلى المشفى إثر إصابتها بإنفلونزا ولكنها توفيت بعد ذلك بيوم واحد فقط، وماتت الممثلة دومينيك دون 22 عاما التي لعبت دور شقيقة البطلة حيث خنقها صديقها بسبب غيرته الشديدة عليها، كما أصيب الممثل جوليان بيك الذي أدى دور المحقق كاين بسرطان المعدة وتوفي خلال فترة قصيرة، وأخيرا توفي الممثل ويل سامبسون الذي لعب دور الطبيب بعد إصابته بفشل كلوي. وقد سرت إشاعة قوية جدا أن تلك اللعنة المرعبة سببها استخدام هياكل عظمية حقيقية وهو السبب الذي أزعج أرواح الأموات فقرروا الانتقام على الفور من هذه الإساءة لعظامهم .

براندون لي مات قتيلا خلال التصوير

وأخيرا" لابد أن نذكر وفاة الممثل براندون لي التي جاءت قبل الانتهاء من تصوير فيلم الغراب The crow بثمانية أيام حيث أصيب بطلق ناري عن طريق الخطأ أثناء تأدية أحد مشاهده ويقال أن هذه اللعنة عائلية سببها إفشاء والده بروس لي أسرار الفنون القتالية فقد توفي هذا الأخير أيضا" أثناء تصويره أحد مشاهده في أحد أفلامه..

مصادر : برنامج أكثر عشرة على قناة E الأمريكية


تاريخ النشر : 2017-01-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر