الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

10 أفلام قادمة من أعماق الكوابيس

بقلم : محمد الشريف - جدة - السعودية
للتواصل : [email protected]

افضل 10 افلام رعب في الالفية الجديدة من وجهة نظري

أثناء تواجد العائلة في منزل جدي بالطائف "منتصف الثمانينات" .. وفي أحد ليالي الشتاء الباردة والطويلة .. شاهدت أول فيلم رعب في حياتي , كنت طفل في السادسة من عمري حين أحضروا جهاز سينما وقاموا بعرض فيلم الرعب الأكثر شهرة (طارد الأرواح 1973).

أتذكر بأن كل من في المنزل لم يتذوقوا طعم النوم ليلتها .

من حينها صرت متابع جيد لأفلام الرعب وخصوصاً روائع الرعب الكلاسيكية , من ( طفل روزماري 1968 ) و ( ليلة الأموات الأحياء 1968 ) الى (مذبحة منشار تكساس 1974 ) و ( موت الشرير 1981 ) وغيرها الكثير .

لن أطيل , ودعوني أستعرض لكم الآن أفضل 10 أفلام رعب في الألفية الجديدة من وجهة نظري الخاصة .

The Devils Backbone 2001

فيلم أسباني يأخذك الى أرض الكوابيس .. ملجأ أيتام مسكون ولكن .. ليس بالشكل التقليدي الذي تعودنا عليه في أفلام الرعب الشبحية , الأجواء المظلمة والبيئة الكئيبة هي أكثر ما يشد في الفيلم , وايضاً .. الطفل الذي يخرج ليلاً ليتجول في المكان ثم يعود الى مسكنه في أعماق البئر !!. شاهده , وأعدك بأن تضعه على قائمتك المفضلة في أقوى 10 أفلام رعب شاهدتها في حياتك .

High Tension 2003

هذا الفيلم بقي مهملاً في مكتبتي لأكثر من عام , بصراحة .. لم أكن متحمساً لمتابعة فيلم رعب فرنسي , شاهدته فقط لأني ليلتها لم أكن املك غيره , وعندما فعلت , كأني فتحت صندوق باندورا حيث خرج نوع من الشر لم أكن احلم بوجوده حتى في أشد الكوابيس وأكثرها ظلامية , مع صدمة من العيار الثقيل تقلب الأحداث رأساً على عقب .

صدقني .. ستعيد المشاهدة بمجرد انتهاء الفيلم .

Them 2006

أكثر مايخيف في هذا الفيلم هو أنه قد يحدث لأي شخص في أية لحظة , رجل وامرأة يستقران في منزلهما الجديد في الريف , وفي أحد ليالي الشتاء الممطرة يقرر مجموعة من المعاتيه أن يقضوا ليلتهم في العبث بهذا الثنائي الغريب على المنطقة , تخيل أنك تقوم من سريرك في منتصف الليل للذهاب الى دورة المياه , فترى غرباء يرتدون أقنعة يتجولون في المنزل !!.

Frontier(s) 2007

الفيلم دموي بشكل كبير جداً , عادة .. لا أفضل هذا النوع من الأفلام .. ولكني كنت أمام إستثناء بكل المقاييس , لصوص يهربون من باريس الى أحد القرى النائية ليتجنبوا ملاحقة العدالة , ولحظهم التعيس .. يقررون قضاء الليل في أحد الفنادق الرخيصة هناك ... عندها تتفجر الأحداث بشكل جنوني ويكتشفوا بأنهم هربوا من الشرطة ليقعوا في قبضة مجموعة من القتلة المختلين نفسياً .

Inside 2007

امرأة حامل توفي زوجها في حادث سيارة , تقضي ليلة رأس السنة وحيدة في المنزل , بينما هي نائمة في السرير .. تصحو وقد جثت فوقها امرأة غامضة تحمل سكين كبير وتريد شق بطنها لأخذ الجنين حياً !!.

كان هذا مجرد مقطع صغير من الكابوس الذي ستعيشه أثناء مشاهدة الفيلم .. الكثير من الدماء تنزف ومعها يتصاعد الرعب المصحوب بالحيرة والتعجب !!.

من هي هذه المرأة الغريبة ؟ ولماذا تريد أخذ الجنين بأي شكل من الأشكال ؟!.

Martyrs 2008

لماذا كانت ولاتزال كل الحضارات السابقة واللاحقة في العالم تنظر الى الشهيد كمنتصر حتى لو مات مهزوماً ؟ , هل لأن للشهادة قيمة مختلفة في عالم آخر غير عالمنا ؟ كيف نتأكد من ذلك عملياً ؟ وهل يرى الشهيد جنته قبل موته ؟ هذه الاسئلة هي ما جعلت مجموعة من الطبقة البرجوازية في المجتمع الفرنسي بقيادة سيدة أعمال ملحدة يقررون إختبار الأمر بعيداً عن الأعين .

مرت 20 سنة من التجارب على البشر دون فائدة تذكر .. وفي يوم من الأيام .. حدث مالم يكن في الحسبان .. لقد وجدوا مواصفات الشهيد المحتضر .. أتصلوا بسيدة الاعمال لتأتي وتشاهدها .. أقتربت من الضحية .. همست الشهيدة في أذن السيدة الملحدة قبل أن تموت .. عندها تسمرت في مكانها .. صعدت الى المكتب .. أغلقت الباب .. أخرجت المسدس وفجرت دماغها .

هذا ليس كل ما في الفيلم , أربط حزام الأمان وأستعد للإقلاع في رحلة مخيفة قل أن يكون لها مثيل .

I Saw the Devil 2010

بعد إزعاج مستمر من أحد اصدقائي , قررت أن اشاهد "فيلم كوري" للمرة الأولى في حياتي .

لن أحرق القصة التي تدور عن قاتل متسلسل , لكن دعني أخبرك بأن هذا الفيلم يجعل أفلام هولييود تبدو سطحية وساذجة , عند منتصف الفيلم تقريباً , كنت حرفياً أردد بيني وبين نفسي ( ما هذه الروعة ؟!! .. فليوقظني احدكم .. اعتقد بأني في حلم ).

It Follows 2014

بميزانية منخفضة , ودعاية شبه معدومة , خرج هذا الفيلم دون أن نشعر به , وبنفس الطريقة .. تدرج بكل هدوء الى أن حجز موضعه في قائمة أعظم أفلام الرعب على الإطلاق , نزل الفيلم على أحد المواقع التي أتابعها ولم يكن هناك ما يجذب غيره , لذلك قررت أن اشاهده وأنا على يقين بأني لن أكمل هذه المشاهدة .. ولكن .. كم أصبت بالذهول من روعة الحبكة !!, أنه يتبع .. شيء غامض لا تدري ما هو .. ولن يتوقف عن اللحاق بك وإزعاجك إلا عندما يتسلط على شخص آخر .

هل هذا يكفي ؟ حسناً .. ما رأيك في كيان مجهول تشعر بوجوده في المنزل فتقرر الهرب منه .. وعندما تنطلق في سيارتك مبتعداً .. تقرر أن تلقي نظرة خاطفة على المكان خلفك .. فتشاهد شخصاً يقف عارياً على سطح المنزل يلاحقك بنظراته ؟!.

أنه يتبع .. لذلك تأكد بأنه سيكون معك دائماً !!.

The Blackcoat’s Daughter 2015

دون أن تشعر , سيقوم هذا الفيلم بتفعيل رعشة باردة تحت جلدك من أول مشهد , ثم مع مرور الأحداث بشكل بطيء .. ستبدأ هذه الرعشة في التصاعد تدريجياً بكل ثبات وهدوء الى أن تجتاح جسدك بالكامل في النهاية , بالنسبة لي فإن كل عناصر أفلام الرعب المثالية متوفرة هنا , طقس بارد , مكان هادئ لدرجة مخيفة , لا وحوش سخيفة , لا دماء دون مبرر , لا صراخ مزعج او أشكال مرعبة , فقط قصة مريعة و .... امممم ... فتاة تعبد الشيطان في القبو .

The Wailing 2016

يمكن جداً أن يكون هذا الفيلم هو أحد أعظم إنجازات الرعب على الإطلاق , تبدأ القصة بجريمة قتل في إحدى المدن الصغيرة , ولكن لا تنخدع .. نحن لا نتكلم عن قاتل متسلسل .. بل شيء مختلف تماماً .. أكثر ما يميز هذا الفيلم هو أنه سينتهي بصدمة حابسة للأنفاس لم تكن تخطر على بالك .. مع الكثير من علامات الإستفهام العالقة .. وهذا سيجعلك تعتقد بأن ما شاهدته لا يعدو أكثر من فيلم رعب جيد فقط .. لذلك فإنك على الأرجح ستعيد الفيلم مرة اخرى بحثاً عن إجابات .. وعندما تفهم .. سوف تشاهد قصة جديدة ومختلفة تماماً عن الأولى ... و تكتشف معها بأنك أمام تجربة الرعب المثالية .

تاريخ النشر : 2017-03-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر