الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

مستقبل قريب

بقلم : منتبه - سوريا

يا ترى ماذا يحمل لنا المستقبل في جعبته من غرائب

-  مرحبا ابا احمد كيف حالك ؟؟ حمدا لله على سلامتك ..

-  سلمك الله صديقي .. الحمدلله بخير ..

-  كيف تشعر الآن ؟؟

-  والله بعد ان خضعت لعملية نقل الرأس .. اشعر بتحسن كبير !!!

احتمال كبير جدا ان يتحدث واحد منا بهذه المحادثة مع صديق له بعد عدة سنوات من الآن ..

عملية نقل الرأس تعد من أكثر الامور اثارة وجدلا في عالم الطب

سنحظى جميعنا في شهر ديسمبر من هذا العام بمتعة "معاصرة" حدث ضخم .. عملية جراحية ضخمة وغريبة وقريبة من المستحيل في آن واحد !! عملية استبدال الرأس Head Transplant !!!

هي عملية جراحية تتضمن نقل رأس شخص ما الى جسد شخص آخر وتحتاج "طبعا" فصل الرأس بالكامل عن الجسد.

وقد جرت هذه العملية على كلاب وقردة وفئران ، كل هذه الحيوانات لم تكن قادرة على الحركة وماتت بعد فترة قصيرة .. لكن هناك خطط أجمل لأول عملية نقل لرأس بشرية !!

من سيقوم بهذه العملية هو اما مجنون او أحمق كما اعتقد الكثيرون .. لكنني اعتقد انه ذكي ومغامر !!

البعض يسمونه الطبيب المجنون .. الدكتور سيرجيو كانافيرو

اسمه سيرجيو كانافيرو جراح أعصاب ايطالي ولد في عام 1964 .. كان قد اعلن عن هذه العملية في بداية عام 2015 .. طبعا كانت آراء معظم الاطباء والمختصين سلبية على الرغم من آمال كانافيرو العريضة ..

لكن من الأكثر جنونا هل هو الطبيب ام المريض ؟؟!!

المريض فاليري سبيردونوف بعمر الـ 31 عاما عالم حاسوب من روسيا يعاني من مرض اسمه "Werding Hoffman" ويردنج هوفمان .. أو "بالعربي" مرض "ضمور الأعصاب الشوكية" أيضا "بالعربي الواضح" مرض يصيب الأعصاب التي تخرج من الحبل الشوكي والمتجهة الى العضلات .. بالتالي سيحدث ضمور بالعضلات لأنها لن تتحرك بسبب عدم وصول الاشارات العصبية المحركة اليها اي ان المصاب بهذا المرض لن يستطيع تحريك أطرافه .. هذا المرض أيضا يؤدي الى مشاكل في التنفس والبلع ..

فاليري .. يحلم بأن يتم نقل رأسه إلى جسد سليم 

الآن لدينا الطبيب الجراح والرأس (فاليري) بقي الجسد !!

الجسد يعود لمتبرع - والمتبرعون لا يتم الاعلان عن هويتهم - تبرع اهله بجسده وهو ميت اكلينيكيا (سريريا).

كما ذكرنا كان هناك عمليات نقل للرأس أجريت على حيوانات وكان الوصل بين الرأس والجسد دمويا فقط .. اي دون اتصال النخاع الشوكي وذلك لعدم قدرة الجراحين في ذلك الوقت على وصل الراس مع الجسد عصبيا ..

من الناحية النظرية الكلام سهل .. لكن عمليا فأن الرقبة مليئة بالشرايين والاوردة والغدد اضافة للنخاع الشوكي والقصبة الهوائية

وهنا كانت المشكلة الكبيرة التي تواجه كانافيرو .. لأنه يحتاج لأن يكون رأس فاليري متصلا عصبيا مع جسد المتبرع ويحتاجه أن يتحرك والا فأنه لن يستفيد شيئا من هذه العملية .. وقد تحدث كانافيرو عن هذه الخطوة بالذات حينما ظهر في مشروع TEDx لكي يتكلم عن عمليته التي سيجريها في آخر عام 2017 وقد قال ان العائق الاول في عمليات اصلاح النخاع الشوكي المتخرب نتيجة للحوادث او الاصابات .. هو تخرب وتهشم النخاع الشوكي كما تتهشم الموزة وبالتالي تلف الالياف العصبية الموجودة داخله وعدم القدرة على ربطها مع بعض ..

وبذلك يكون الحل عن طريق قطع الراس وبالتالي النخاع بشفرة حادة جدا بحيث تبقى الالياف دون تخريب ويصبح الامر مجرد قطع ووصل بعد ذلك ..

ثم صرح لاحقا بأنه يريد ان يستعمل مادة تدعى polyethylene وهي "كالغراء" وسيستعملها لملأ الفراغ بين طرفي النخاع - من الرأس مع الجسد - حتى يستمر انتقال الاشارات العصبية عبر الياف النخاع ولا تتنكس الى حين التحام الطرفين ..

مراحل العملية :

1 -  قطع رأس المتبرع بجسده وتبريد الجسد .

2 - التبريد يخفض حجم الطاقة التي تستهلكها الخلايا والذي يمكن العضو من البقاء حيا لمدة أطول حتى يصبح صالحا للزراعة في وقت أبعد.

3 -  قطع رأس المتبرع بالرأس "فاليري 31 عام" وتبريد الرأس .

4 -  أولا سيتم ربط الأوعية الدموية للجسد مع الرأس في أقل من ساعة .

5 -  ربط الحبل الشوكي بمادةPolyethylene .

6 -  وصل العمود الفقري ثم القصبة الهوائية والمريء وربط العضلات والجلد .. وسوف تستمر هذه العملية من اولها 36 ساعة وسيقوم بها 150 طبيب من جميع التخصصات الطبية !!

ثم يدخل فاليري في غيبوبة اصطناعية "اي أدخله الأطباء بها" لمدة شهر للتأكد من التحام كافة الأنسجة العصبية .. ثم بعد ذلك يدخل المريض في مرحلة علاج فيزيائي لمدة سنة حتى يتمكن من التعود على جسده الجديد ويتعلم المشي واستعمال أطرافه .

لكن سواء نجحت هذه العملية أم لم تنجح فإنها ستفتح ابوابا و آفاقا واسعة جديدة.

هل سينج الطبيب سيرجيو في مسعاه .. ام انه فقط شخص يحب الظهور والاستعراض

وحتى لو فشلوا في وصل الرأس عصبيا لكن نجحوا في وصله دمويا "مع أنه فشل كبير في الظاهر" فهذا سيبقى نصرا طبيا .. فكم من مريض تفشى المرض في جسده و يكاد ان يقضي على قلبه وكليتيه ورئتيه .. عندها بأمكاننا وبكل بساطة نقل رأسه الى جسد جديد ليبقى حيا !!

طبعا الصعوبات التي تواجه كانافيرو والطاقم الذي سيعمل معه كثيرة .. ولا تتمثل فقط بربط النخاع الشوكي .. فهناك اختلاطات قد تحدث بعد نجاح العملية - بفرض نجاحها - :

1 -  من الممكن عدم تقبل جهاز مناعة الجسد للرأس المزروعة وقد حدث هذا فعلا في عام 1970 مع جراح الاعصاب روبرت وايت في عملية نقل رأس قرد لآخر.

2 -  المريض فاليري ليس لدماغه فكرة عن معنى تحريك الأطراف !! وليس لأطرافه تمثيل على باحات قشرته الدماغية !!لذلك قد يعاني من صعوبة تقبل للحركة.

3 -  عند التحام الحبل الشوكي "كما ذكرنا سابقا" قد يحدث تداخل في الالياف العصبية المقطوعة مما قد يؤدي الى استجابات عصبية غريبة .. فالنخاع الشوكي ممر للسيالات العصبية الحسية الصاعدة الى الدماغ والسيالات العصبية المحركة المتجهة الى الاعضاء المحركة كالعضلات والغدد .. يعني من الممكن ان يتصل ممر عصبي حسي صاعد مع ممر عصبي حركي نازل !! لا يمكن تخيل الأمر !!

صورة لقرد اجريت له عملية نقل رأس عام 1970 .. العملية نجحت جزئيا .. القرد كان يستطيع تحريك عينيه والتعبير بملامح وجهه لكنه اصيب بالشلل ومات بعد عدة ايام ..

4 -  أيضا يشير بعض الأطباء أن هذه العملية وان نجحت فقد تؤدي الى اصابة المريض بالجنون واصابة دماغه بالتلف وذلك بسبب أن الدماغ لا يدرك حجم الجسد الجديد الكلي في الفراغ (كما ذكرنا ليس لديه صورة عن حجم ولا معرفة مسبقة بمعنى وجود اطراف ) !!

5 -  الرأس ليس عضوا كباقي الأعضاء ليس كالكلية مثلا بل هو أكثر أعضاء جسم الانسان تعقيدا فيه الدماغ ،التفكير ، هوية الانسان ، ووجوده وكينونته فيه الذاكرة و التجارب السابقة.

6 -  طبعا سيأتي التساؤل الاكبر .. ماذا عن الروح ؟؟

اين توجد الروح .. في الرأس والعقل .. ام كامل الجسد .. ولو اقترفت اثما بواسطة يد وجسد شخص آخر .. من سيحاسب .. انا ام هو ؟!!

يقول عز وجل في كتابه العظيم : "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم الا قليلا"

الروح أين توجد في الدماغ والجملة العصبية أم في القلب ؟؟ بمعنى آخر في الرأس أم في الجسد ؟؟

هل الروح مركزية وموجودة في منطقة محددة ؟؟ أم متوزعة في كل الجسد ؟؟

ولو كانت متوزعة ؟؟ بروح من سيعيش فاليري الجديد ؟؟ بروحه ام بروح المتبرع أم كلتاهما سويا ؟؟

أسئلة مرعبة ولكن كما قال عز وجل "وما أوتيتم من العلم الا قليلا" لذلك يجب علينا عدم الخوض بمثل هذه الامور وعلينا ان ننتظر نتائج العملية حتى نستطيع الاستفادة من النتائج في محاولة للتقرب من "مفهوم" الروح وليس الروح بحد ذاتها وانما مفهومها او اخذ فكرة بسيطة جدا وضئيلة عن هذا الامر العظيم الذي أودعه الخالق فينا وهو بنفس الوقت حياتنا ..

أخيرا أعزائي القراء قد وصلت بعد تفكير "طويل" أننا محظوظين نوعا ما ، لوجودنا في هذه الحقبة من الزمن ..

اضافة الى أننا شهدنا صراعات وحروب فإننا أيضا عاصرنا حوادثا مهمة ستؤثر مستقبلا على الحياة البشرية فمن المحاولات لاستعمار الفضاء الى تقدم الطب والعلوم , زاد فهمنا لمحيطنا وأعطتنا فكرة عما قد يكون عليه المستقبل الذي سيعيش فيه أولادنا وأحفادنا وحتى من الممكن .. المستقبل القريب الذي سنكون جزءا منه !!!

مصادر :

Sergio Canavero

Head transplant

Patient set to undergo the worlds first human head transplant

Head transplant surgery - Full TEDx by Dr. Sergio Canavero

ضمور العضلات الشوكي

تاريخ النشر : 2017-04-15

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر