الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أعداء الرجل الوطواط

بقلم : محمد الكسار - مصر
للتواصل : [email protected]

الرجل الوطواط لديه الكثير من الاعداء .. ولكل منهم قصة

ربما ما جعل "الرجل الوطواط" البطل الأكثر شهرة بين جميع الأبطال الخارقين هو أن قصته على درجة كبيرة من الغموض , إضافة إلى الشخصيات الكثيرة المميزة التي تشاطره تلك القصة .. مثل "الجوكر" و "سكار كرو" و "بين" وغيرهم كثيرون ممن لم ينالوا شهرة واسعة في عالم السينما ولكنهم نالوها في مجلات القصص المصورة وألعاب الفيديو ..

وإذا كنت لا تعرف قصة "الرجل الوطواط" الأصلية فسأقوم بسردها عليكم أولاً ثم أنتقل إلى أعداءه وخصومه.

من هو الرجل الوطواط ؟

بروس وين شهد مقتل والديه امام عينه .. وغيرت تلك الحادثة حياته

في ليلة باردة من ليالي الشتاء مدينة "جوثام" - مدينة خيالية - ، خرج "توماس واين" المليونير وزوجته "مارثا واين" وابنهما الوحيد "بروس" لمشاهدة فيلم في السينما ، كان فيلماً رائعاً أسمه مارك أوف زورز ( علامة زورو) ، وعند انتهائه خرج الزوجين سعيدين ، وأبنهما "بروس" يقوم بتقليد بعض اللقطات الملحمية من الفيلم الذي شاهده وكانت تلك الأسرة الصغيرة سعيدة بحق ، لكن ليس لفترة طويلة ، فقد حاول "توماس" اختصار الطريق ودخل بزوجته وأبنه إلى شارع جانبي مظلم يخلو من البشر ، ومع الأسف وكما قد تتوقع عزيزي القارئ فقد أوقفهما مجرم ملثم في يده اليمنى مسدس ، طلب منهما المال وعقد "مارثا" الذي كان من الياقوت ، فوافق "توماس" بدون جدال حرصاً على حياة أسرته ، ولكن يبدو أن ذلك المجرم لم تكن رغبته السرقة ، فقد قتل "توماس" و"مارثا" بدم بارد وترك الصغير "بروس" غارقاً بدماء والديه ، ينظر إليهما وهما يحتضران وهو عاجز عن القيام بشيء ، وما أن هرب القاتل المجرم حتى قرر "بروس" أن ذلك لن يحدث لأي شخص مجدداً ، ومن هنا عثر على طريقه ليصبح الرجل الوطواط (باتمان) وأصبح حامي مدينة "جوثام" البائسة ، وقد وضع قاعدة أولية لنفسه وهي "أنه لن يقتل أبداً مهما تطلب الأمر".

لماذا أختار أن يكون شبيها بالوطواط ؟

جاءته الفكرة بعد مقتل والديه

لأنه وقع في كهف مليء بالخفافيش قبل وفات والديه ، وجاءته الفكرة متأخرة بعد حادثة مقتلهما ، بالطبع قد تطلب ليصبح "الرجل الوطواط" أحداث كثيرة جداً ولكن سنتخطاها ونتحدث عن الأمور الهامة.

اصبح يعيش بشخصيتين .. الغني الوسيم في العلن .. والبطل الغامض في الخفاء ..

وحتى لا أطيل عليكم فقد أصبح "بروس واين" الوريث الوحيد لوالديه وبذلك فقد أدار الشركات الخاصة بوالده عندما كبر ، وأصبحت شركات "واين" الأكثر شهرة في "جوثام" كذلك أصبح "بروس" من أغنى أغنياء العالم ، ومن هنا نقول أنه أصبح بوجهين ، الأول "بروس" المليونير مالك الشركات والأعمال ، والثاني "باتمان" محارب الجريمة والقناع الذي يخفي هويته الحقيقية.

دعونا الآن نتحدث عن أعداء "الرجل الوطواط" :

ذو الوجهين Two Face

ذو الوجهين يعد واحدا من اشهر شخصيات الرجل الوطواط

أسمه الحقيقة "هارفي دينت" وهو المدعي العام للمدينة , وكان رجلاً شريفاً يسعى لمحاربة الجريمة بالقانون , وكان معروفا بحركة غريبة , فعندما تصادفه معضلة ويكون عليه اختيار قرار حاسم , كان يعتمد على قطعة نقود فضية يرميها في الهواء ويتركها دائماً تختار عنه (ملك أو كتابة) .

التحول الكبير في شخصية هارفي حدث بعد أن ألقى أحد المجرمين حمضا كيماويا عليه تسبب في تشوه نصف وجهه ، مما جعله يفقد عقله تماماً , ويتحول إلى أحد رؤساء الجريمة في المدينة, وهو دائما يحمل عملته المعدنية معه و يقوم برميها في الهواء قبل اتخاذ أي قرار.

سالومون جراندي Solomon Grundy

سالمون جراندي .. رجل المستنقع

أسمه "سايريس جولد" , كان رجلاً غنيا تعرض للقتل في ظروف غامضة وألقيت جثته في مستنقع قريب من مدينة "جوثام" يدعى "مستنقع الذبح" . وبعد خمسين عاما عاد سايرس للحياة بسبب خواص خارقة في مياه هذا المستنقع الغريب! .. وأصبح على شاكلة الزومبي (عائدون من الموت لا يعرفون شيء غير الافتراس) , فهو لا يذكر شيئا عن حياته السابقة , وسرعان ما انزلق إلى عالم الجريمة , فأصبح وحشاً شارداً يفترس ويقتل بدم بارد.

مستر فريز Mr. Freeze

فيكتور فريز .. العالم الذي يريد ان يحول كل شيء إلى جليد

أسمه " فيكتور فرايز" وهو عالم يعمل في شركة تدعى GothCorp ، مدير تلك الشركة هو "فيريس بويل" سنذكره لاحقاً . ولعل قصة فيكتور هي الأكثر تعاسة من بين جميع أعداء باتمان , إذ كان رجلا صالحاً في البداية , لكن حادثة مأساوية وقعت في حياته وحولته إلى شرير , تلك الحادثة سأقصها لكم ، حيث كان متزوجا من سيدة جميلة تدعى "نورا" وكانا يعشقان بعضهما بمعنى الكلمة ، وبعد عدة أعوام من زواجهما اكتشف الزوجان أن "نورا" مريضة بسرطان ليس له علاج ، فحزن "فيكتور" حزناً شديداً على زوجته , ولكونه من الأشخاص الذين لا يفقدون الأمل ، فقد حاول أن يعثر على علاج للمرض ، ولكنه أحتاج لأغراض من الشركة التي يعمل بها لصنع العلاج ، لكن المدير "فيريس" الفاسد رفض إعارته الأدوات ، مما جعل دكتور "فيكتور" مرغماً يسرق تلك الأغراض ، وبدأ العمل على العلاج بكل جهده حتى توصل إلى علاج فعلا وذلك عن طريق الثلج والتجميد مما سيقتل المرض ، لكن شاء قدر "فيكتور" البائس أن يقتحم "فيريس" بيته قبل أن يعطي العلاج لزوجته "نورا" ، ولم يكن المدير "فيريس" مهتما لأغراضه بل أراد أن ينتقم فقط ، وقد ترجاه دكتور "فيكتور" عدة مرات أن يتركه يعالج زوجته ولكنه قام بتدمير البيت والمعمل ولم يكتفي بذلك فقط بل أمر رجاله فألقوا "فيكتور" في المواد الكيميائية التي بالمعمل ، وأيضا قاموا بتجميد "فيكتور" حتى غاب عن الوعي وعندما أفاق في المستشفى أخبروه أن زوجته قد توفت ، ليس هذا فقط بل أن المواد الكيميائية والثلج جعلاه لا يقدر أن يعيش إلا في المناطق الباردة ، ولقد حزن "فيكتور" كثيرا على زوجته ولكنه لم يبالي لنفسه ، وكما ذكرنا فقد كان شخصا لا يفقد الأمل , فقد صنع لنفسه بذلة تعطيه درجة حرارة باردة ومسدساً يقوم بتجميد أي شيء في ثوانً ... وقرر الانتقام من المدينة بأكملها!.

بين Bane

بين هو الاقوى جسديا من بين جميع الاعداء

هو من أقوى الأعداء جسمانياً ، وقد ينهي حياة "الرجل الوطواط" بضربة واحدة . أسمه "الكسندر دمز" ولم تكن طفولته سعيدة قط ، فقد ولد بداخل أسوار سجن كئيب في مدينة "سانتا بريسكا" وهو سجن لا يعرف الرحمة ، جعل منه شرساً ، وقد بنى جسده في هذا السجن وكان يقرأ أي كتاباً يجده ، ومع ذلك فقد قامت الحكومة والعلماء بإجراء تجارب عليه ، ولم تتمخض تلك التجارب إلا عن كل سوء ، فقد أوصلوا خراطيم إلى رقبته تحتوي على سائل قاموا بتسميته "تايتان – Titan " يقوم بتقوية وتضخيم الجسد بضغطة زر واحدة ، وقام "بين" بقتل جميع من وجده أمامه في البداية ، لكن عندما بدأ يهدأ استفاد من تلك التجربة وعمل كقاتل مرتزق ليحصل على المال ، وتم استدعاءه إلى "جوثام" من قبل إحدى العصابات ليتخلص من "باتمان".

ذا ريدلير The Riddler

صانع الاحجيات

صانع الأحجية ، هو "ادورد نيجما" ، ضربه والده ضرباً مبرحاً ولقنه درساً قوياً عندما علم أنه حصل على درجة امتياز بالغش ، ومن وقتها لم يقدر "ادورد" أن يغش أو يكذب أبداً ، بالإضافة إلى أنه أصبح على درجة عالية من الذكاء مما جعلته مغروراً مجنوناً بالذكاء ، محباً لصنع الأحاجي القاتلة.

المتكلم من بطنه The Ventriloquist

ارنولد ويسكر .. تتحكم به دمية !

يدعى "ارنولد ويسكر" وهو رجل طيب لكن عنده مرض إنفصام بطريقة غريبة، فقد أستخدم دمية مخيفة الشكل وأصبح يتحكم بها وكأنها هي المتحدثة وهي المتحكمة به , وبالفعل كانت طريقة التعامل بينه وبينها غريبة فكانت الدمية تصرخ فيه وتضربه على وجهه أحياناً , وكانت تلك الدمية هي الشخصية الشريرة ، أنما "أرنولد" فقد كان طيبا ، وحاول مراراً وتكراراً أن يتخلص من تلك الدمية ( مرض الانفصام ) حتى أنه دخل مصحات نفسية ولكن لا جدوى إذ كانت تعود مرة أخرى بعد فترة.

كروك القاتل Killer Croc

الرجل التمساح .. مفترس لا يعرف الرحمة

التمساح القاتل يدعى "والون جونز" وهو نصف إنسان ونصف تمساح ، حدث ذلك بفضل تجارب علمية من قبل الحكومة ، وهو يشبه التمساح الضخم في هيئة إنسان ، يمشي على قدميه وأحياناً يمشي على يديه وقدميه ، وقد أكتسب صفات التمساح وأصبح مفترساً هائجاً ، آكل لحوم البشر ، والشيئين الوحيدين اللذان تبقيان في صفاته الإنسانية هما عقل متوسط التفكير ، بالإضافة إلى قدرته على التحدث مثل البشر.

إيفي السامة Poison Ivy

تريد أن تجعل العالم خالي من البشر وملئ بالنباتات فقط

دكتورة "باميلا أيسلي" متخصصة في علم النبات ، وقد أحبت النباتات بطريقة جنونية ، عملت مع دكتور يدعى "مارك" الذي خدعها بأن تساعده كي يسرق نباتات نادرة من مصر ، وقد وافقته ولكن فور عملية السرقة تلك قام "مارك" بصناعة عقار سام من تلك النباتات وقام بحقنه في عروق "باميلا" رغماً عنها ظناً أنه سيقتلها ولكن كانت النتيجة غير متوقعة ، إذ أصبح جسد "باميلا" أخضراً مثل النباتات كما أصبحت سامة وخطيرة وقررت الانتقام ، بجانب أنها تريد أن تجعل العالم خالي من البشر وملئ بالنباتات فقط وجملتها الشهيرة كانت : "الطبيعة دائماً ما تفوز".

كلاي فيس Clayface

الرجل الطيني .. كان ممثلا مشهورا

الممثل المشهور "باسل كارلو" تشوه وجهه بسبب حادثة ، فأخبره صديق له أن هناك مستحضر تجميل لم ينزل الأسواق بعد يمكنه علاج تشوه وجهه ، وبالفعل استطاعوا الحصول على المستحضر بطريقة ما ، لكن بما أنه كان منتج تحت التجربة ، فقد كان مفعوله لمدة قصيرة فقط ، فأراد "كارلو" المزيد منه ، لكن رئيس الشركة رفض إعطاءه ، مما جعل "كارلو" يُقدم على سرقته ، ومن سوء حظه أن رئيس الشركة قبض عليه وهو يسرق وأمر رجاله بأن يقذفوه في حوض كبير يحتوي على مستحضرات في مرحلة التجريب ، وعندما خرج من المجاري وقد جفت المياه أصبح "كارلو" بهذا الشكل البشع ولكن مع الوقت تمكن من التشكل بأي شيء وأي هيئة شخص أو حيوان ، وأصبح رجلاً طينياً.

رأس الغول Ras Al Ghul

شخصية شريرة غايتها تدمير العالم

غير محدد كم من العقود التي عاشها ذلك الرجل في بركة تدعى "لازيرز" وهي تحييه بعد وفاته إذا غطس بداخلها ، ولكن جعلته تلك البركة الخضراء شيطان بحد ذاته ، فقد أصبح شريراً كل غايته نشر الشر وتدمير العالم ، وهو يمتلك فنون قتالية أكتسبها من مدن وحضارات عدة جعلته قويا تصعب هزيمته وله أسماء عدة ، منها رأس الغول – رأس الشيطان.

الوطواط الرجل Man-Bat

ذهب عقله تماما واصبح غير مفكر

أجل هو نصف إنسان ونصف وطواط ، فقد أصبح دكتور "كيرك لنجيستوم" يشبه الوطواط بالضبط ولكن بحجم ضخم مما جعله هائجاً وقد ذهب عقله تماماً وأصبح غير مفكر يقتل أي كائن حي يجده أمامه ، وكل هذا بفضل بعض التجارب التي أجراها على نفسه.

سكاركرو Scarecrow

الرجل الفزاعة .. يثير الفزع في النفوس

الجنون بمعنى الكلمة ، كان دكتور "جوناثون كرين" يعمل في مصحة نفسية تدعى "أركام أزيلم" وقد أبتكر غازاً غريباً إذا شمه أحد يرى أشياء غير موجودة ويرى مخاوفه والتي قد تؤدي إلى مقتله بالنهاية ، وقد أطلق تسمية "غاز الخوف" على هذا الابتكار الغريب ، وكان يستمتع برؤية البشر خائفون ، ومن هنا أصبح دكتور كرين "سكاركرو" كما في الصورة المخيفة الموضحة.

الجوكر The Joker

الجوكر .. اشهر اعداء الرجل الوطواط واكثرهم جنونا

الجوكر هو أكثر الشخصيات الغريبة والمميزة من بين كل هؤلاء الأعداء , وهو العدو الأكثر خطورة بينهم وأسمه الحقيقي غير معروف ، كانت حياته بائسة ولم يعرف الفرحة أبداً، فقد أصبح والديه مجرمان يضربانه ولا يعيرانه اهتماما ، حتى أنه احتاج إلى المال فقرر الانضمام إلى عصابة تدعى "الرداء الأحمر" وقاموا بسرقة بنك ولكن الشرطة و"الرجل الوطواط" حاولوا إيقافهم فلم يجدوا ملجأ سوى شركة كيماويات تدعى "آيس" ، وقام الجوكر بتسلق سُلم في الشركة ليجد أمامه "الرجل الوطواط" فحاول مقاومته ولكنه سقط في حوض الكيماويات فتحول إلى شكله الغريب عندما خرج منه ، ومن هنا أصبح الجوكر مجنوناً منذ تلك اللحظة يقتل ويصنع أبشع الجرائم ضاحكاً بأعلى صوت ، لا يخشى شيئاً أبداً حتى أن غاز "سكاركرو" قد لا يؤثر فيه ، لا أحد يعرف فيما يفكر أو ماذا سيفعل فهو مختل بطريقة مخيفة.

في النهاية

أصول هؤلاء المجرمين قد تتغير في بعض الأفلام ولكنني أتيت لكم بالأصول من القصص المصورة الأصلية. وهناك كم هائل من أعداء باتمان ولكنني لم اذكرهم جميعاً وآسف إذا كان أسلوبي ليس جيداً ولكنني حاولت أن أحكي بطريقة مبسطة. ولعلك عزيزي القارئ تعرف أعداء آخرين للرجل الوطواط لم أذكرهم في هذا المقال ، فحبذا لو تخبرنا عنهم .

تاريخ النشر : 2017-07-14

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر