الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

التنمر الإلكتروني

بقلم : Nada - تونس

التنمر الإلكتروني .. ظاهرة خطيرة

يعتبر التنمر الإلكتروني من مشاكل العصر الحالي التي لابد أن يوضع لها حد ، و التنمر الإكتروني يتمثل في إيذاء شخص معين عن طريق الانترنت بشكل مكرر و عنيف و عدائي ، و هو في رأيي أبشع من التنمر التقليدي (المادي).

يرتكب هذا التصرف البالغين و المراهقين عن طريق أساليب شائعة و مختلفة في مواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات و المواقع العامة ، و يهدف هذا السلوك إلى إيذاء الشخص المستهدف و تهديده سمعته و سلامته .

التنمر الإلكتروني قد يكون ببساطة الاستمرار في إرسال رسالة إلكترونية أو نصية لمضايقة شخص وقد يتضمن أيضاً تهديدات متكررة وملاحظات جنسية وتسميات للتحقير ( مثلا خطاب الكراهية) أو اتهامات باطلة للتشهير والتحالف ضد ضحية بوضع الشخص موضع سخرية في المنتديات الإلكترونية .


يتعرض البعض منا اليوم إلى هذا النوع من السلوك و هو سلوك يعاقب عليه القانون في بعض الحالات القصوى التي تؤدي إلى إيذاء الشخص المستهدف بطريقة مبالغ فيها.
أحيانا الضحية التي تواجه التنمر الإكتروني يصبح لديها أقل تقدير للذات وزيادة التفكير في الانتحار (أبشع المراحل) وتنوع في الاستجابات العاطفية والانتقام والخوف الدائم والإحباط والغضب والاكتئاب .


أردت طرح هذه القضية لأني أعرف العديد من الأشخاص الذين تعرضوا لها من بينهم أنا شخصياً .

1 - هل تعرضت يوماً إلى التنمر الإكتروني؟ إذا نعم .. كيف واجهته ؟

2 - هل ترى العيب الأساسي في الضحية التي لا تجيد الدفاع عن نفسها أو في المتنمر الذي يريد التسلط و فرض قوته على من هو أضعف منه؟

3 - هل ترى أسباباً تدفع المتنمر إلى التسلط و العنف الإكتروني ؟

4 - هل تعتقد أن التنمر الالكتروني أبشع من التنمر التقليدي أو العكس ؟

5 - أخيراً و ليس آخراً .. كيف يكمننا جميعا أن نواجه -أو بالأحرى- نحد من التنمر الاكتروني؟



دمتم بخير..
 

تاريخ النشر : 2017-07-30

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر