الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

المحيط اختفى فجأة في البرازيل ؟!

بقلم : زينا فؤاد - الأرجنتين

صورة لميناء في البرازيل وقد اختفت المياه

منذ يوم 11 أغسطس / آب من العام الجاري انتشرت ظاهرة غريبة ومريبة على سواحل البرازيل وأوروغواي منذرة بكارثة ربما تحل قريبا في هذه المناطق .. ما حدث هو أن منسوب مياه المحيط تراجع فجأة إلى مستوى خطير دون سابق إنذار مما دفع السلطات في تلك الدول لاتخاذ إجراءات ملائمة كي لا تحدث كارثة مدمرة كالتسونامي على تلك السواحل.

والسؤال الذي يطرحه العلماء الآن هو لماذا حدثت هذه الظاهرة الغريبة ؟

فرضيات التفسير :

1- الاحتباس الحراري

الساحل تحول إلى صحراء قاحلة !

ارتفاع درجات الحرارة في العقود الأخيرة أدى إلى تراجع مستوى مياه المحيطات والبحار على سواحل العديد من الدول , ولكنها لا تفسر هذا التغير المفاجئ في المستوى بين ليلة وضحاها , هناك فرضية بأن ذوبان الثلوج في القطب الجنوبي نتيجة الاحتباس الحراري قد يقلل مستوى البحر لأن الأملاح التي تكون موجودة في الثلوج عند ذوبانها قد تسحب كمية هائلة من الماء لإعادة مستوى الكثافة الطبيعية للمحيط.

لون الجبل الجليدي يشير إلى كمية ونوعية الأملاح التي يحتويها

إلا أن أهم ما يشوب هذه الفرضية من عيوب هو لماذا لم تنخفض مستويات المياه أمام السواحل الأفريقية على الطرف الآخر من المحيط المقابلة للسواحل البرازيلية.

2- التيارات البحرية

هل التيارات البحرية هي السبب ؟

التيارات البحرية في البرازيل تقوم بأخذ المياه وتوزعها على القارة القطبية الجنوبية وعلى إفريقيا ونتيجة لاختلاف الملوحة فأن شدة تلك التيارات قد تختلف مما يؤدي إلى سحب المياه إلى سواحل أخرى.

كما نرى هنا فأن تيار مالافيناس وتيار البرازيل قد يكونا المسئولين عن سحب مياه تلك السواحل نتيجة لإختلاف درجات الحرارة والملوحة.

3- حدوث زلزال تحت باطن الأرض أسفل المحيط وهذا وارد جدا فيؤدي الزلزال إلى سحب كميات هائلة من مياه السطح وبعد ذلك يردها ثانية مما يؤدي إلى حدوث موجة تسونامي.

انخفاض كبير في مستوى الماء

4- الأعاصير

قد تعمد الأعاصير إلى سحب كميه هائلة من مياه السطح ولو رأينا تموضع الأوروغواي لشعرنا بأنها منطقه تنتج العديد من الأعاصير التي تضرب القارة القطبية الجنوبية.

أخيرا يبقى السؤال حول هذه الظاهرة يؤرق العلماء وكذلك السلطات في العديد من الدول حول التداعيات الكارثية المحتملة لهذه الظاهرة .

ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟ هل لديك تفسير لما يحدث ؟

مصادر :

- Ocean mysteriously disappears in Brazil

تاريخ النشر : 2017-09-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر