الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا القديمة

بقلم : فرح عبد المجيد - العراق
للتواصل : [email protected]

الديناصورات ليست وحدها المخلوقات العجيبة التي عاشت في الماضي البعيد

في مقال سابق ذكرت عينة من اضخم المخلوقات التي جابت الارض في يوم من الايام, هذا المقال مخصص اليوم لقائمة من اغرب المخلوقات التي عاشت على ارضنا و بعضها فاق في شكله افضل العقول المبدعة لأفلام الخيال العلمي.

و ايضا وضعت بعض المخلوقات الضخمة التي لم اذكرها سابقا .

بدون مقدمات طويلة, تعال معي عزيزي القارئ نتعرف على اغرب مخلوقات العالم القديم.

1 -  ليو بلوردون  Liopleurodon

ان البليزيصور هم مجموعة من الزواحف البحرية (و ليس ديناصورات) و قد عاشت في البحار بنفس فترة الديناصورات و لهذا يتم الخلط بينها و بين الديناصورات ويتم اعتبارهم صنفا واحدا , المهم لدينا هو مخلوق ليوبلوردون المخيف و الضخم الذي جاب بحار العصر الجوراسي و كان غريب الشكل من ناحية فكه حيث ان فكه عريض جدا و يحوي عدة صفوف من الاسنان الحادة و بوزن يفوق الطنين و ما يميزه هو جمجمته الضخمة التي يصل طولها الى 5 امتار اي ربع حجم جسده. ويمكنه ان يبتلع انسانا بالغا بكل سهولة.

2 -  اركيوبتركس  Archaeopteryx

و يعني اسمه (اول الاجنحة) او (الطائر الاول) و قد عاش هذا المخلوق قبل حوالي 150 مليون عام في مناطق جنوب المانيا الحالية و تم ايجاد 11 احفورة لغاية الان , و الغريب ان هنالك طبعات للريش في احفوراتهم و تم اعتبار هذه الاحفورات دليلا على تطور الريش في نهاية حقبة العصر الجوراسي.

اي ان لدينا ديناصورا يغطي جسده الريش و قد يثبت ذلك ان الديناصورات تطورت الى الطيورالحالية و انها كانت من ذوات الدم الحار كما هي الحال مع الطيور الحالية.

3 -  دينوكير  Deinocheirus

شكل هذا الديناصور لغزا لعلماء المستحثات وذلك لأن الدليل الوحيد على وجوده لا يتعدى حفنة من الاحافير من ضمنها اثنان من الاطراف لامامية و اجزاء من الفقرات و اطلق عليه اسم دينوكير او ما يعني (الايادي الرهيبة) و ذلك لشكل يديه الغريب.

4 -  دينوثيرم  Deinotherium

و يسمى ايضا بـ (الوحش او الحيوان المخيف) , و هو من الثديات المنقرضة و التي تشبه الفيل الحالي و لكن يختلف عنه بسبب انيابه التي تقع اسفل فكه و لقد اختفى قبل مليون عام تقريبا.

انظر لصورته لتحكم على مدى غرابته و كان في حجمه اكبر من الفيل الافريقي الحالي.

5 -  دانكولوستوس Dunkleosteus

عاشت هذه السمكة الغريبة المدرعة قبل حوالي 358 الى 382 مليون عام , و وصل طولها لحوالي 6 امتار (حسب الاحافير المكتشفة) و بوزن فاق الطن و كانت من الاسماك اللاحمة و كانت ذات قشرة خارجية صلبة للغاية و قد تكون سباحة بطيئة و لكن قوية , هنالك انمي ياباني اسمه (الماسة الزرقاء) ظهرت فيه هذه السمكة المرعبة في احد حلقاته حين نزل الابطال الى قاع المحيط ليحصلوا على اعشاب نادرة و كانت تلك السمكة لهم بالمرصاد.

6 -  اليزماصوروص  Elasmosauridae

يتنمى هذا المخلوق البحري الغريب الى عائلة البليزيوصورص او طوال الرقبة و بطول وصل الى 12 متر , ما يميز هذا المخلوق هو طول رقبته حيث يصل طولها الى اكثر من 8 امتار اي اطول من رقبة الزرافة بـ 4 مرات على الاقل. انه اشبه ما يكون بزرافة بحرية.

7 -  هليوكوبريون  Helicoprion

هذا القرش ذو فك يشبه المنشار عاش قبل حوالي 270 مليون سنة, وصل طوله لحوالي 7 او 8 امتار (حسب ما تم ايجاده) ما يجعله غريبا حقا هو شكل فكه السفلي الملفوف و الممتلئ بالاسنان الحادة , لا يزال العلماء في حيرة بخصوص كيفية استخدام القرش لهذا الفك الغريب الشكل, هل كان بأمكان هذا المخلوق ان يمد فكه ليتلقط طعامه مثل السوط ام ماذا؟

لدى هذا القرش قريب اخر شكله لا يقل غرابة عنه و اسمه Edestus Giganteus و يعني القرش ذو اسنان المقص, ولديه فك غريب الشكل مثل قريبه , حيث تنمو الاسنان الجديدة في مؤخرة الفك و تقوم اللثة بدفع الاسنان القديمة الى مقدمة الفك بحيث تبرز بشكل مخيف الى ان تسقط لتحل محلها الاسنان الجديدة, و وصل طوله الى 6 امتار او ربما اكثر.

8 -  هالوسيجينيا Hallucigenia

اسمها الغريب مستوحى من الكلمة الأنجليزية hallucination والذي يعني الهلوسة و هذا الاسم يعكس شكلها غير العادي و تاريخ دراستها الغريب فعندما أعتبرت على أنها جنس جديد، تم إعادة بنائها بشكل خاطئ، فأعتبر الرأس مكان الذيل، والظهر مكان البطن.لا يزال النقاش جارياً حول تصنيف الهالوسيجينيا، حيث يعتقد بعض العلماء أن الهالوسيجينيا تنتمي لفصيات الأقدام بينما يعتبرها علماء آخرون أنها من الديدان المخملية (الديدان الحاملة للأشواك)، وهناك آخرون يميلون للقول بأنها أقرب إلى المفصليات. بطول لا يتعدى ال3 ميليمترات. و بسبب ايجاد العلماء دليلا على ان مجساتها هي في الحقيقة اقدامها قاموا بأعتبارها الجد الاكبر للديدان حاملة المخالب.

9 -  لونكيسكواما  Longisquama

نوع من انواع الزواحف المنقرضة و يعني اسمه (الحراشف الطويلة) ما يمييزه هو البروزات الناتئة من ظهره و التي يبدو انها تنمو من جلده و بنهايات تشبه نهايات الريش. قد يكون صغير الحجم و غير مخيف و لكن شكله غريب.

10 -  يوريبريد  Eurypterid

هذا المخلوق الغريب يجمع بين اثنين من المخلوقات المرعبة للانسان (التمساح و العقرب) حيث ان هذا المخلوق يشبه شكله العقرب و لكن حسب المستحثات الموجودة فأنه بحجم تمساح افريقي , ليس هذا المخلوق بعقرب و لكن قريب منه من ناحية الشكل و عاش في المحيطات القديمة قبل حوالي 252 مليون عام.يصلح هذا المخلوق ان يظهر في افلام الخيال العلمي.

11 -  مايكرو رابتور  Microraptor

ديناصور صغير الحجم و يعني اسمه ( الذي يمسك) و لهذا المخلوق المجنح اربعة اجنحة, نعم اربعة (ذكرني بمخلوقات فلم افاتار) و لكن الى الان لا يعرف العلماء كيف استخدم اجنحته الاربعة.

12 -  تيروداسترو  Pterodaustro

يعني اسمه (الزاحف الطائر) يشبه البجع الطائر ذو الجيب اسفل منقاره و لكن بدل من ان يكون منقاره مستقيما, نجد ان هذا المخلوق القديم ذو منقار منحني و المنقار السفلي او الجيب مملوء بالنتوئات الشبيهة بالاسنان و التي يعتقد انه استعملها للتغذي على المخلوقات البحرية ذات القشرة الصلبة.

13 -  شاروفيبتريكس  Sharovipteryx

يعني اسمه (جناح شاروف) ,يسمى ايضا (الزاحف المنزلق) هذا المخلوق عاش في وسط اسيا و وصل طوله لحوالي 30 سم و لا يبدو انه قادر على الطيران انما الانزلاق من الاماكن المرتفة بين الاشجار, انظر الى شكله و احكم اذا كان غريبا ام لا.

14 -  ستيتا كانتوس  Stethacanthus

نوع منقرض من اسماك قرش ما قبل التاريخ, يعني اسمه (الخازوق الصدري) و لم يتجاوز طوله المترين و كان ابرز ما يميزه هو النتوء الظاهر على ظهره , يعتقد العلماء ان الغرض منه هو اخافة المخلوقات المفترسة الاكبر منه حجما و لكن لا اعتقد انه نجح في ذلك .

15 -  إيستمينوسوكس Estemmenosuchus

اكل نباتات قديم جدا و عاش قبل حوالي 255 مليون عام, انه ليس بديناصور و لكن اشبه ما يكون بالزواحف اللبونة , جسده ضخم للغاية و يمشي على اربع قوائم و يبدو للوهلة الاولى انه مزيج ما بين فرس النهر و وحيد القرن الحالي و لديه ما يشبه نتوء قرن على جانبي جمجمته. بلغ طوله 4 امتار و بأرتفاع مترين.

16 -  اركتو Arctocyon

 

و يعني اسمه (الكلب – الدب) و كما هو واضح من اسمه, فأن هذا المخلوق يبدو كأنه نتاج عالم مجنون قرر الجمع بين مخلوقين اثنين ليظهر لنا نوع ثالث, رغم حجمه الصغير نسبيا لكن جمجمته تحوي اسنانا حادة جدا و كان يمشي مثل الدب و عاش قبل حوالي 60 مليون عام.

17 -  لينهينكاس  Linhenykus

 

عاش هذا الديناصور في الصين القديمة و ما يميزه هو (الاصبع) الوحيد في مقدمة جسده, لا يزال العلماء في حيرة من امرهم بخصوص هذا الاصبع و فائدته خصوصا ان لديه قدمين خلفيتين قويتين.

18 -  دايودون  Daeodon

 

يعني اسمه (ذو الاسنان الرهيبة) و هذا نوع من انواع الخنازير المنقرضة الذي عاش قبل 19 الى 29 مليون عام و هذا الخنزير لديه جمجمة يصل طولها الى اكثر من مترين و كان يأكل كل ما يراه امامه.

19 -  ليفايتان ميلفيلي Livyatan Melvillei

 

نوع من انواع الحيتان المنقرضة, عاش قبل 12 مليون عام, بطول يصل لأكثر من 40 متر, و يبلغ طول السن الواحد له حوالي 40 سم) هذا المخلوق الضخم كان يأكل قرش الميكالودون المرعب ( الذي يصل طوله لأكثر من 20 متر) انه الحوت الذي يتناول الحيتان الاخرى كطعام له. قد لا يكون غريب الشكل و لكنه ضخم و مرعب .

20 -  كوركونوبس  Gorgonops

 

اتعتقد ان الديناصورات مخلوقات مخيفة؟حسنا دعني اعرفك الى مخلوق سبقها و عاش على الارض قبل 260 مليون عام قبل ان تهيمن الديناصورات عليها, بجمجمة يصل طولها لنصف متر و جسد يبلغ طوله الـ 3-4 امتار, هذا المخلوق الذي يمشي على اربع و ذو اسنان مخيفة ضخمة في مقدمة فكه سيطر على الارض القديمة. ولقد لقد ظهر هذا المخلوق في احد العاب الفيديو و اسمها Dino Crisis 2 حيث لا تستطيع التخلص منه الا بواسطة بندقية خاصة.

***

ختاما, هذه العينة من المخلوقات التي تعتبر غريبة و كلها منقرضة, بعضها تطور الى الحيوانات التي نراها اليوم و لا زالت الارض تفاجأنا بين فترة و اخرى بأظهار مخلوق جديد يثير حماس العلماء.

ما رأيك عزيزي القارئ؟ اليست هذه المخلوقات بغريبة ؟

المصادر :

- 25 Strangest Prehistoric Creatures To Roam The Earth

- 15 Unusual Prehistoric Creatures

- 10 Giant Animals that lived after the Dinosaurs

- 10 Terrifying Prehistoric Creatures

تاريخ النشر : 2017-10-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر