الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

سجين السحـر علـى حقيقتـه

بقلم : AS-Liasander
للتواصل : [email protected]

فيلم رعب تركي يتحدث عن السحر

إذا كنت من هواة وعشاق أفلام السحر والشعوذة فلا بد أنك مررت بفيلم الشعوذة (The Conjuring ) أو مسلسل ملفات الخوف (Fear files) وكلهمـا تتحدث عن نوع من السحر والشعوذة يتسبب بتدمير المصاب نفسيآ وعصبيآ ، لكنه أيضا قد ينتهي بموت المسبب للسحر ونجاة المصاب بـه بأقـل الأضرار..

والفيلم الذي أود أن أحدثكم عنه الآن يركز على هذه المفارقة ، أي السحر الذي يرتد على الساحر ، ويتميز الفيلم بالواقعيـة في سرد التفاصيل والأحداث وبطريقـة درامية حقيقية مرعبة .. ويمكن القول أننا بصدد التعرف إلـى السحر علـى حقيقته في الفيلم التركي سجين (SiccîN) ..

ما هـو سجّين؟!

هو مأخوذ من قوله تعالى : ﴿إن كتاب الفجَّار لفي سجّين﴾ ، وقيل في تفسير الآية الكريمة أنها تعني كتاب جامع لأعمال الشياطين والكفرة، وقيل أن "سجين" هو مكان أسفل الأرض السابعة حيث إبليس وجنوده.

وبناء على ما تقدم فأن سجّيـن أو (SiccîN) باللغـة التركـية هـو فيلـم رعب إسلامـي تركـي عن السحـر وما يحدثـه من ضرر وكيف من الممكن أن يحصد أكبر عدد من الأرواح البريئـة التـي لا ذنب لهـا ..

ولهذا الفليم ما يقارب الأربعـة أجزاء ولكن لم أشاهدها بعد ، ومع هذا أؤكد لك بأنك بمجرد مشاهدتك للجزء الأول الذي سأذكر بعض تفاصيله هنا ستود مشاهدة جميع الأجزاء الآخرى..

معلومات الفيلم

فيلم تركـي تم إصداره في: ٢٦ سبتمبر ٢٠١٤

المخرج : Alper Mestçi

المنتج : Muhteşem Tözüm                     

تفاصيل الفيلم

اوزنور تعشق ابن عمها .. لكنه متزوج من امرأة اخرى وسعبد في حياته

تدور أحداث الفيلم عن شابـة تدعـى" اوزنور" التـي تمثل دورها الممثلة الشابـة ايبرو كايمكسي (Ebru Kaymakçi) والـتي تعشق إبـن عمهـا" قدرة" والذي يجسد دوره الممثـل كوراي سانيباس (Koray Sahinbas) ، لكنه حب من طرف واحد ، فـ " قدرة" يتزوج من "نيسـا" الممثلـة بينار جالش (Pınar Çağlar) ويثمر زواجهما عن أبنة "جييدا" التـى ولدت كفيفة لا ترى ..

لكن لا تنتهي الأمور عند هذا الحد .. بل كانت تلك هي البدايـة..

***

فـي بدايـة الفيلم نرى " اوزنور" مع صديقتها جالستان .. صديقتها تعاتبها علـى قدومهما إلى هذا المكان المخيف (لسبب سأتركه لكم لتعرفوه عند مشاهدة الفيلم ) ونرى أنهمـا بعد ذلك يدخلان للشيخ "إحسان" المشعوذ ، فيأمر " اوزنور" بالابتعاد عن قدرة .. لكن "اوزنور" لا تعير هذا الكلام أي اهتمام بل تذهب لرؤيته بعد هذه الزيارة وطلبت منه أن يتزوجها لانها حامل في الشهر الرابع وفات الآوان علـى إجهاض الجنين ، ومع إحتدام النقاش يضربها " قدرة" ليقتل جنينها فورآ...

تذهب الى الشيخ احسان وتطلب منه عمل السحر

قتل الجنين كان الدافع الذي أشعـل لهيب الحقد والرغبة للإنتقـام في قلب "اوزنور" فتعود للشيخ إحسان وتطلب منـه مساعدتها في جعـل " قدرة "يعشقها بإستخدام سحر يتسبب في موت "نيسا" زوجـته.. وبالفعل يقوم الشيخ بعمل هذا السحر ، وذلك عن طريق استخدام أمعاء خنزير مذبوح ، والكتابة علـى قدم رجل ميت يتم قطعها من جثة في المقبرة ، ويضاف إلى ذلك شيء من أثر "نيسا" .. دم أو شعرة أو اظفر ..

ولا يخفي الفيلم أي تفصيل أثناء تحضير الوصفة ، وكيفية جمع الأغراض المطلوبة ، من ذبح الخنزير ، وقطع قدم الرجل الميت .. وغيرها من الأمور ، فهو يظهرها بالكامل ، مما يجعل الفيلم شديد الواقعيـة ..

تبدأ نيسا تعاني من اثار السحر

وتبدأ الصراعات والأحداث والصراخ بعدما تبدأ "نيسا" بالمعاناة من هذا السحر ، فبينما هي تصلي الفجر يسقط من السقف علـى الارض أمامها رأس خنزير مذبوح ، وليس هذا فقط ، بل سأترك لكم مشاهدة الفيلم لتعرفوا ما حدث لها بعد أن رفعت رأسها لفوق...

ثم تنتحـر أمها بسكب الحساء المغلي علـى نفسها ..

لكن سرعان ما تنقلب الأمور ، وينقلب السحر علـى الساحـر ، فبعد عدة أمور غريبـة تحدث لـ" اوزنور" ومنها رؤيتها لطفلها الجهيض ، وزوجها الذي انتحر ، فيشتد الرعب في قلبهـا ، لكن الشيخ "إحسان" يطمئنها بأن السحر لا يمس إلا "نيسا" ومن يحمل دمها – أي أمهـا وابنتهـا – فقط ..

ينقلب السحر على الساحر

طبعا هذه نبذة قصيرة فقط عن أحداث الفيلم ، ولا أخفيكم سرآ أنكم ستصدمون في ما بعد بأمور كثيرة .. وهناك اسئلة ستعرفون أجوبتها لاحقا ، مثيل :

- لما ولدت "جييدا" كفيفة لا ترى؟

- سبب انتحار زوج اوزنور "علي" هل هو مريضٌ عقلياً أم هذه قصة أخرى؟

- السحر يعذب ويقتل فقط من هم من دم "نيسا" ، اذاً ما سبب ما تعانيه اوزنور من اعراض هذا السحر ؟

وأيضآ ستكتشفون ما الخطأ الذي ارتكبتـه " اوزنور " وما الآثار التـي ترتب عليها..

***

مقطع ترويجي للفيلم

في نهاية الفيلم يوجد تنويـه علـى أن هذا الفيلم مقتبس من أحداث واقعية ، حيث كتب في نهايتـه - مع مراعة اختلاف الترجمة من فيلم لآخر- أن "العائلة الحقيقية جميعها وجدت مقتولة في داخل المسجد والشيخ الذي عالجهم فاقدآ للوعي" ..

لا أعلم ما إذا كانت قصتهـم حقيقة فعلآ لأننـي بحثت مطولآ عن أي تفاصيل ولم أجد عنهم شيئآ ، لكن هناك الكثير من قصص السحر التي اودت بحياة أشخاص لا ذنب لهم سوى حقد وغيرة الآخريـن منهم .. وأليكم هذه القصة على سبيل المثال ، لا اعلم اذ كنتم سمعتم بها من قبل ، لكني سأذكرها : عن فتاة عشقت خطيب شقيقتها ، فاستعانت بشقيقته لتجعلـه يعشقها ، فنصحتها بأن تقوم بعمل سحر يجعل الخطيب يرى شقيقتها بصورة مسخ أو قرد ، وطبعآ لم تتردد الفتاة لحظة واحدة في فعل هذا ، وأخذت الوصفة من المشعوذ ، لكن أثناء القيام بتنفيذ الوصفة أخطأت خطأ كبيرآ واشتعلت شقيقتها علـى الفور!

لعلـنا نوقن تمامآ أن أضرار السحر عظيمة وتؤدي إلـى الهلاك ، ليت لدى الجميع وازع دينـي وخوف كبير من المصير الذي ينتظرهم بسبب ما يفعلونه ، فهم يحصدون أرواحآ بريئة غير ما يعانونه من تعذيب نفسي وجسدي .. حقآ هذا الفيلم يريك معاناة المسحور وشدة عذابـه ..

ملاحظة : الفيلم على يوتيوب مع الترجمة العربية على الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=Vbvkgu894pk

تاريخ النشر : 2018-02-06

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر