الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

وحوش سحرية أسطورية من أرض اليابان

بقلم : مهدي - الجزائر

الاساطير اليابانية تعج بالوحوش الغريبة والمخيفة

مرحبا يا أهل الموقع .. معظمنا يعرف بأن أي شعب من شعوب العالم لايكاد يخلو من تاريخ حافل بالأساطير الغامضة والسحرية التي تجعلك تعيش في عالم التشويق والسحر ، ومن أحلى ما يميز هذه الأساطير هو ما تحمله من وحوش سحرية وكائنات غامضة تجعل المستمع إليها يذهب ببساطه العجيب من عالم الواقع إلى عالم الخيال . وكما تعلمون فإن أشهر الأساطير تحتويها بلدان الإغريق لكن أردت أن أغير قليلا .. فهيا بنا لنسافر إلى بلد اليابان ونكتشف بعض من وحوشها الأسطورية و لنذكرها في عجالة وعلى إسم الله فلنتوكل:

1 - أساطير البيجو :

من لا يذكر اليابان ولا يذكر معها أساطير البيجو التي سحرت العالم في غموضها وإثارتها ، فهي تعتبر بصمة من بصمات الأساطير اليابانية ، ومنها انتشرت إلى الكتب والأفلام في مختلف البلدان ، فأصبحت رمز يدل على قوة الأساطير اليابانية . إذن دعونا نكتشف ماهي أساطير البيجوو ..

البيجوو هم مخلوقات أسطورية أو بتعريف أدق هو تعبير للكيان الإلهي على سطح الكرة الأرضية في زمان كان فيه تعدد الألهة أمرا معتادا مقضيا ، فكان عدد البيجو تسع وحوش ، لكن قبل الشروع في وصف هذه الوحوش لابد لنا من سرد قصتهم ، فقد قلت آنفا أنهم كانو بمثابة التعبير والتجسيد الإلهي على الأرض ، لكنهم حبسوا في خمسة ضرائح مسماة على العناصر الخمسة وهي : الماء، النار، الرياح، البرق والارض .. بواسطة أدوات القوة والتي تعرف بسرية الثمانية الخالدين ، لكن شيئا فشيئا بدأت الوحوش تتحرر من سجونها وإنتهت بحدوث معركة بين البيجوو التسع الذي تسببت في حدوث دمار وفوضى للعالم . ودعونا نتعرف على هذه البيجو فنذكرهم كالأتي :

- اتشيبي شاشاكو : هذا البيجوو على شكل كلب راكون عملاق ذو لون أصفر يمتلك ذيل واحد ، فكلمة اتشيبي تعني ذيل واحد ، وتحكي الأسطورة أن الشاشاكو كان سابقا كاهن في الصحراء لكن قد حبس البيجوو بداخله ، وبسبب الطاقة المظلمة التي حررها ياماتو إستطاع البيجو التحرر والظهور على شكله الحقيقي ، وقد كان هذا البيجوو يمثل الرياح والرمال ، فهو يستطيع التحكم بالرياح والرمال إضافة إلى كونه من وحوش العناصر الخمسة ، فيقال بأنه يعيش في أرواح ضحاياه ممن ماتوا تحت الرمال والرياح ، لكن بمساعدة أداة القوة إستطاع راهب من الصحراء إسمه أوراجا ناكاشيمو هزيمة هذا البيجو وحبسه فيما يعرف بضريح الرياح.

- نيبي نيكوماتا : وهو بيجوو على شكل قطة سوداء واذنين كبيرتين إضافة إلى مخالب سوداء وجناحين ضخمين مع وجود عين ثالثة ، كما تلاحظون يشبه هذا البيجوو كثيرا الالهة المعروفة عند الهنود أو عند الفراعنة . و تحكي الأسطورة أن مولده كان في غابة الشياطين وهو يعيش في غابة الموت ولديه القدرة على التحكم في الموتى وأرواحهم ، كما أنه يقتل مباشرة كل من ينظر لعينه الثالثة ثم يقوم بالتغذي على أرواح الموتى ، كما يقوم بإستدعائهم للمحاربة بجانبه . ويعتبر عند اليابانيين الحيوان الأليف لإله الموت . في حروب البيجوو هزم نيبي نيوكوماتا على يد أحد وحوش البيجوو الأخرى فقام إله الموت بحفظ روحه في ظريح الموت.

- سانبي يسونادي : هو بيجوو على شكل قرش عملاق ذو قرن ضخم صاحب ثلاثة ذيول وثلاثة زعانف ويعيش في وسط بطنه سمكة أخرى وهي المسؤولة عن تزويده بالطاقة ، فحين يهاجم هذا القرش ضحاياه تقوم تلك السمكة بإمتصاص طاقاتهم وإرسالها للقرش ، ولهذا البيجوو القدرة على التحكم بالماء لذا فهو من بيجوو العناصر الخمسة . وتقول الأسطورة إن صياد ومحارب عظيم إسمه تاكوما ضحى بنفسه ودخل إلى بطن القرش فقام بحبس تلك السمكة بإحدى أدواة الطاقة والمعروفة بقدر القرش ، لهذا السبب توقفت قدرة القرش على إنتاج الطاقة وبالتالي أصبح ضعيف وتم أسره في ضريح الماء .

- يونبي سوكوو : يظهر في شكل خليط من الديك وزاحف عليه نقاط برتقاليةعلى أغلب جسده ، وهو يزحف بدل المشي ، يمتلك أربعة ذيول ، له القدرة على التحكم في السم . تقول الأسطورة أنه من يقترب من مسكنه يموت بفعل السموم ، أما عن كيفية هزيمته فقد هزمه ساحر متقن لفنون السحر الأسود وختمه بأحد أدوات القوة المعروفة بقفص القمر وتم حبسه في ضريح السم.

- جوبي هوكو : يمتلك خمسة ذيول كل ذيل يمثل عنصر من العناصر النار ، الماء ، الرعد ، البرق ، والرياح .. لونه ضبابي ، لو جمع طاقة العناصر معا لنتج زلزال ضخم ، إضافة إلى ذلك هو ماهر بإستخدام أساليب الوهم ، لا يهمه شيء للحصول على الطاقة حتى وإن كان يعني ذلك تدمير البيئة المحيطة به . تحكي الأسطورة أنه لما خاض معركة مع أحد الوحوش الأخرى خرج منها وهو مليء بالجروح فهرب إلى الشجرة العملاقة ليداوي جروحه إلا أن مكان الشجرة غير معلوم.

- روكوبي رايجوو : هو بيجوو على شكل إبن عرس بفرو ذهبي جميل ، له ستة ذيول ، وهي على شكل أشعة البرق ، فتقول الأسطورة أن هذا البيجوو لديه القدرة في التحكم بالبرق وكل الأسحار الخاصة بالبرق ، فهو يستطيع إنتاج كمية كبيرة من الكهرباء ليقاتل بها ، ويقال بأن صوت بكاءه كالبرق ، كما أنه يستطيع الطيران على شكل أشعة برق أو كتلة من النار ، ويصوره بعض من سكان اليابان على أنه رفيق إله الرعد ، كما أنه بيجوو هادئ غير مؤذي ، إلا أنه وخوفا من وحوش البيجوو قام نينجا يدعى ساروتوبي بإمتصاص طاقة روكوبي وردها عليه مستخدما في ذلك أسلوب كينجتسو ، مما جعل الوحش يصاب بكثير من الأذى ، ليكمل النينجا عمله ويحبس روكوبي بواسطة أداة القوة المعروفة بقفص البرق الدفين في ضريح البرق.

- شيتشيبي كاكوو : هو بيجوو على هيئة غرير بسبعة ذيول ذو لون أزرق ، وهو يعتبر أصغر الوحوش حجما ، له أسلوب مميز في التخفي ، يستطيع التحول إلى أي حيوان لكن بشرط وجود أي من مخالب ذلك الحيوان لديه ، ولهذا يكون من الصعب الإمساك به . تقول الأسطورة أن هذا البيجوو يتحكم في عنصر الأرض وأسحار الأرض حيث يقوم بسحب ضحاياه لتحت الأرض والتغذي على طاقاتهم ، لكن بعد العثور عليه في مخبأه السري إستطاع محاب شجاع وبطل مغوار إسمه إكيو سوجين القضاء عليه بواسطة أداة القوة المعروفة بقايا مذبح الأرض ثم حبسه في ضريح الأرض.

- ياماتا نو أوروتشي : هو ثامن أقوى بيجوو بشكل ثعبان ضخم بأعين لؤلؤية حمراء وثمان رؤوس وثمان أذيل . تقول الأسطورة أن هذا البيجوو لديه قوة عالم الشر حيث أن كل رأس من الرؤوس ترمز لشيء ما : الروح، الشبح ، الشيطان ، الشر، الوحشية ، القتل، العالم الأخر، الموت .. تقول الأسطورة أن ياماتا كان في الأصل ضعيف فهاجمته أفراد عشيرة كوساناجي بسيف كوساناجي الأسطوري ، سيف الثعبان ، ونتيجة لذلك أخد ياماتا السيف منهم وإمتص قوته فأصبح قويا لايقهر ، لكن عند نشوب معارك البيجوو إستطاع أحد البيجوو الأخرين من الأطاحة به وهو الكيوبي البيجوو التاسع ، فإنهارت بذلك معظم قوته ، وهو الأن في إنتظار فرد من عشيرة ياجامي أعداء عشيرة كوساناجي ليحرره ، ولكن بسبب التعويذة المحرمة يموت ذلك الشخص الذي حرره لتتحد طاقته مع طاقة ياماتو ليصبح أقوى ويحارب الكيوبي من جديد.

- كيوبي نو يوكو : وهو الملقب بملك البيجوو لأمتلاكه طاقة غير محدودة ، كان هذا البيجوو عبارة عن ثعلب عملاق بفرو أحمر يمتلك تسع ذيول ، لديه القدرة على سيطرة على النار ، يستطيع صنع الأعاصير وتدمير الجبال بذيوله تلك ، لم يهزم في أي معركة سابقا ، إلا أنه في زمان سابق حبسه مقاتل مغوار في ضريح النار ، إلا أن الأسطورة لم تخبرنا بهوية ذلك الشخص وأبقته سرا لها.

***

كيفية تحرر البيجوو من سجونهم : تقول الأسطورة أنه بعد مهاجمت قبيلة كوساناجي لياماتو وأخده لقوة السيف حرر طاقة مظلمة أدت إلى توازن القوى وبذلك تحرر البيجوو من سجونهم . إستعملت وحوش البيجوو في المسلسل الأنمي الشهير نارتو شيبودن إلا أن الكاتب قد غير فيها قليلا.

2 - وحوش أسطورية يابانية متنوعة

- التنين : لقد كان التنين ومازال من أشهر المخلوقات الأسطورية ، حيث أن الأساطير أعطته حقه كاملا وزيادة ، ومن منا لا يعرف ذلك الزاحف المجنح قاذف اللهب ، لكن ما هو التنين عند اليابانيين ؟ ..

التنين عند اليابانيين هو عبارة عن مخلوق أفعواني ضخم الجثة دون جثة ، ويمتلك ثلاث مخالب ، وقد إعتبره اليابنيين ألهة الماء والأمطار والمسطحات المائية.

- نوري أونا أو"المرأة الرطبة " : يقال بأنه وحش على شكل حية عملاق ورأس إمرأة ممتلكة عينين كأعين الأفعى وأنياب حادة وهي ماهرة جدا في السباحة . تحكي الأساطير أن هذا المخلوق يوجد في ضفاف النهار والمسطحات المائية وياله من حظ عاثر إن قادك قدرك إليها حيث يقال بأنها تقوم بحيل خبيثة للإطاحة بك ، حيث تقوم بغسل شعرها أمام النهر لتجلب بذلك قلوب الضعفاء وما إن يتم إغواءهم حتى تظهر لهم تلك الحية العملاقة فتغرز أنيابها فيهم وتمتص كل دمهم.

- إينقومي أو الكلاب الألهة : تشبه هذه المخلوقات الكلاب بشكل كبير ، وهي عبارة عن أرواح حارسة شديدة الولاء لصاحبها لدرجة أنها قادرة على الإنتقام من أجله ، ويقولون أنها قادرة على تلبس البشر ، ولكن في بعض الأحيان ممكن أن تنقلب هذه الوحوش على صاحبها ويكون هو ضحيتها إضافة لأنها تستطيع العيش دون صاحبها.

- حوريات البحر : أطلق عليها اليابانيين إسم نينقيو ، ويقال بأنها على شكل سمكة ماعدا الرأس فقط فهو بهيئة بشرية ، ويرتبط ظهورها عند اليابانيين إما بنذير شؤم أو حظ.

- كابا وحش الماء : هذا المخلوق العجيب يعيش في الأنهار والمستنقعات ، ويبدو كخليط من السلاحف والقرود ، كما أنه لديه بقعة خالية من الشعر في رأسه ، يقولون بأن هذه المخلوقات تحقق الأماني وأشياء صعبة كثيرة ، فكان اليبانييون يرمون بقطعة من الخيار لتخرج لتحقق أمانيهم ، فهي كانت تحب الخيار كثيرا ، لكن ليس الأمر سهلا كما يبدو ، فيبدو أن هذه المخلوقات كانت شريرة أحيانا وطيبة أحيانا أخرى ، كما أنها توصف بحبها لشرب الدماء .. عن نفسي أفضل أن تحتفظ هي بأمنياتها لنفسها وأحتفظ أنا بدمي لنفسي.

- موكوموكورن : وياله من وحش ، كلنا سمعنا بهذه الجملة الشهيرة "إن للجدارن أذان " ، لكن في الأساطير اليابانية له مفهوم أخر ، فجدرانهم لديها عيون كون أبواب الجدران من الورق المقوى ، وحيث يكون هناك ثقب معين في الجدار فعليك إصلاحه فورا وإلا سأتيك هذا الوحش ويراقب كل تحركاتك في المنزل ، وفجأة تنتبه إليه لترى تلك العيون المخيفة وهي تراقبك ياله من موقف مخيف لايحسد عليه أحد.

- أكانامي : معظم الوحوش التي سمعناها تعشق الدم والقتل وأمور أخرى ، لكن وحشنا هذا مميز بأسلوبه المقرف فعشقه الوحيد هو لعق الأماكن القذرة في المنازل ، وهو مخلوق طويل صاحب لسان طويل وسام ، ويقولون لو تركت طعامك وبيتك دون تنظيف فسوف يقوم بلعق كل شيء وبالتالي تصبح هذه الأشياء سامة في النهاية . أنا أراه مخلوق مفيد لربات المنزل ليتموا عملهم على أكمل وجه.

- كوناك جيجي : هو وحش شيطاني شرير جدا يقولون بأنه يتربص بالمسافرين ثم يتحول إلى طفل رضيع ويبدأ بالبكاء .. ويا ويلتاه لمن رق قلبه وحمل ذلك الطفل الرضيع ، فعندما تحمله يصبح ثقيلا شيئا فشيئا إلى أن يصبح في غاية الثقل بعدها يتحول إلى شكله الحقيقي ويقوم بإلتهامك ، لكن هناك وسيلة للبقاء على قيد الحياة وهي أن تستمر بحمل ذلك الطفل دون أن تسقطه إلى أن يتحول إلى شكله الحقيقي وإن فعلت ذلك فقد نجوت بجلدك فيتركك دون أن يؤذيك . وحسب الأسطورة وزنه يعادل ثلاثة رجال ، يعني راحت عليك ..

- نوبيبو : هو من أغرب الوحوش التي ممكن أن تتعرف عليها ، حيث يعرف بأنه وحش نتن الرائحة وذو جسد عفن ، حيث أنه يتكون من جثث الموتى ، أي أنه مقرف بما تحمله الكلمة من معنى ، وهو يجوب المقابر بلا هدف معين ، كما أنه لطيف وغير مؤذي وتقول الأسطورة أنه من إستطاع الإحتمال وتناول قطعة من هذا الوحش المقرف سيحظى بالشباب الدائم .. فهل أنت قادر على القيام بذلك ؟!!

- يوشي أوني أو البقرة الشيطان : هذا الوحش برأس ثور وجسد سرطان أو عنكبوت عملاق . تقول الأساطير بأنه يخرج في شواطئ الأنهار الغربية لليابان لمهاجمة اليابانيين وإلتهامهم.

- كامي كيري أو قاص الشعر : حقا إنه أحد أغرب الوحوش حيث إنه عبارة عن شبح يقوم بالتسلل إلى بيوت الناس وحلق رؤوسهم ويفعل ذلك غالبا في حفلات الزفاف حيث يقوم بقص شعر العروس أو العريس بغية إيقاف العرس ، وغالبا فإن مبتغاه ينجح نصيحة .. لكل مقبل على الزواج ، الرجاء إرتداء القبعات لأن الأمور لا تبشر بالخير.

- ميوكشي نيدو : هو وحش بشكل راهب ضخم ذو عينين كبيرتين محولتين ، يوجد في الطرقات أو الشوارع الفارغة ليلا ويقولون لو تلاقيت به في الطريق وبدأت بالتحديق إليه فإنه يبدأ بالنمو ويزداد طولا وطولا ولن تتوقف عن ذلك حتى تدق عنقك ، لكن هناك طريقة واحدة للتخلص منه وهي أن تصرخ بأعلى صوتك : "أنا أرى أعلى منك" ، فتكسر بذلك قلب الوحش أيها اللئيم وتنجو بجلدك.

- إتان مكومين : حقا إنه من أعجب الوحوش وأكثرها طرفة في أساطير اليابان ، حيث أن الوحش عبارة عن قطعة قماش تسكنه روح شريرة ، وكل يوم يطير في الظلام بحثا عن ضحاياه وحين يلقاهم يقوم بالإلتفاف حولهم ليقتلهم خنقا . لكن إن كنت شجاعا أوغبيا بما فيه الكفاية لمحاربة تلك القطعة من القماش فستكسب ثقته والبتالي سيلتف حول جسدك ويحقق لك الكثير من الأمنيات.

وإلى هنا أعزائي الكرام إنتهت رحلتنا في بلاد أساطير اليابان .. فهل أعجبتك هذه الوحوش عزيزي القارئ ؟ ..

المصادر :

- ويكبيديا الموسوعة الحرة

- شبكة ابو نواف

- موقع مكسات

تاريخ النشر : 2018-02-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر