أنا شجرة .. إذاً أنا رهن الأعتقال!
ولكن تخيل أنك تعيش وترعرعت في ذات المكان لسنوات وقد تم الحكم عليك مسبقاً لا تستطيع التعبير عن رأيك وقد علق عليك لوحة كبيرة كتبت عليها كلمة معتقل ، هذا ما سنعرفه اليوم في موضوعنا الشيق والفريد فهيا بنا
تخيل أنك الأن بين المروج الخضراء الشاسعة تقف لترى شجرة شامخة مضى عليها الدهر مقيدة بسلاسل لا حول لها ولا قوة وكأنها ستمنعها من الهرب لمكان بعيد والمضحك هنا أنه تم تعليق لوحة بين أغصانها حفر عليها (أنا رهن الأعتقال ) وكأنها تنتظر الأفراج عنها ولكن إلى متى !
مهلاً دعنا عزيزي القارئ نعود قليلاً إلى الوراء نحو 100 سنة إلى مدينة ( لاندي كوتال) التي تعد معسكراً للجيش في باكستان ، ولكن ما هو السر الذي جعلها مقيدة طوال هذه السنين حيث أثارت هذه الشجرة دهشة الزوار وكانت محط أنظار جميع من وقع نظره عليها ، ولكن ياترى ماهو الذنب الذي اقترفته هذه الشجرة لتبقى رهن الإعتقال طوال هذه السنين ؟! .. حسنا إليكم القصة التي تعود إلى عام 1898 في أحدى لياليها الباردة وعندما أعتقد الضابط البريطاني (جيمس سكويد ) -وهو تحت تأثير الكحول- أن الشجرة تتحرك !

بالطبع هذا الأمر غريب ولكن الأكيد أن عقل الأنسان يغيب ويفقد التركيز يا سادة تحت تأثير المسكرات والكحولايات فتجعلك تهلوس وتتخيل ، وسرعان ما أمر فرقة الجنود بإلقاء القبض عليها وما كان منهم إلا أن إمتثلوا لأوامره ، فكبلوا الشجرة بسلاسل حديدية ثقيلة و التي لا تزال تحيطها إلى هذه اللحظة !
أما عن سبب تقيدها طيلة هذه السنين فيعود إلى أن البريطانين أرادوا إرسال رسالة بطريقة غير مباشرة إلى الشعب مفادها أن لا تعبثوا ولا يتجرأ أي أحد من رجال القبائل على الأعتراض أو القيام بأي فعل ضد الراج البريطاني في ذلك الوقت

و يشير السكان المحليون إلى أن الشجرة الأسيرة ما هي إلا قصة رمزية لقوانين تنظيم الحدود الوحشية التي أصدرها البريطانيون خلال الحقبة الإستعمارية خصيصا لغرض مواجهة معارضة البشتون للحكم البريطاني ، سمح القانون للحكومة بمعاقبة جماعية للقبائل أو الأسر على الجرائم التي يرتكبها أفراد من هذه الجماعات ..
في الوهلة الأولى تشعر أن الحرية تقتصر فقط على الأنسان ولكن عندما تتمعن وتركز في جوانب الحياة الأخرى تشعر وترى الغريب والعجيب من أمور الحياة التي ربما تدهشك وتثير فضولك ولتتعلم أن الحرية لها معنى كثيرة منها أن الحرية تبدأ عندما ينتهى الجهل .
مصادر :
https://www.amusingplanet.com/2016/09/the-tree-that-was-arrested.html?m=1
برافو مقال رائع
الشجرة لقد كسرت قلبي
برافو مقال رائع
الشجرة لقد كسرت قلبي
أشكر المحررة سوسو وجميع من تفاعل على المقالة المتواضعة ويسرني أنها قد نالت أعجابكم ، تحياتي الحارة للجميع وأعتذر لأنني لا أستطيع الرد على التعليقات بشكل فردي .
أشكر المحررة سوسو وجميع من تفاعل على المقالة المتواضعة ويسرني أنها قد نالت أعجابكم ، تحياتي الحارة للجميع وأعتذر لأنني لا أستطيع الرد على التعليقات بشكل فردي .
أنني أتفق مع بيري الجميلة في مسألة أن الشجرة مقيدة لأسباب أخرى وليس لانه في حالة سكر لقد أغضبني تفكير الظابط السطحي وكيف أنتطلت خدعته على الجميع
وأنه كيف سعى لمصالحه الشخصية لا أكثر
لقد أذهلني كيف أن الشجرة ما زالت مقيدة برغم من مرور السنوات ، في الحقيقة أشعر بأن الشجرة حرة بل هي حرة ولكن الأنسان من جعلها مقيدة ، لقد أثار أعجابي المقال لأنني ولأول مرة أقرأ عن هكذا موضوع عجيب! (:
أنني أتفق مع بيري الجميلة في مسألة أن الشجرة مقيدة لأسباب أخرى وليس لانه في حالة سكر لقد أغضبني تفكير الظابط السطحي وكيف أنتطلت خدعته على الجميع
وأنه كيف سعى لمصالحه الشخصية لا أكثر
لقد أذهلني كيف أن الشجرة ما زالت مقيدة برغم من مرور السنوات ، في الحقيقة أشعر بأن الشجرة حرة بل هي حرة ولكن الأنسان من جعلها مقيدة ، لقد أثار أعجابي المقال لأنني ولأول مرة أقرأ عن هكذا موضوع عجيب! (:
مستحيل يكون سبب تقييده للشجرة هو ظنه أنها تتحرك ، الم يفيق من سكرته ! ، لا بل هو بهذه الفكرة يرمز لتخويف من يفكر أن يتحرر من أوامره
مستحيل يكون سبب تقييده للشجرة هو ظنه أنها تتحرك ، الم يفيق من سكرته ! ، لا بل هو بهذه الفكرة يرمز لتخويف من يفكر أن يتحرر من أوامره
فعلا المقال فريد وجميل جدا ، والمعلومة هذه أول مرة اعرفها ، ولماذا يحتفظون بقيودها حتى الآن بعد مرور أكثر من قرن ! ، كأنهم مؤيدين الفكرة ، المفروض يعجلوا في تحرير الشجرة من قيودها ، أم مستسلمين خوفا طيلة هذا الزمن !
فعلا المقال فريد وجميل جدا ، والمعلومة هذه أول مرة اعرفها ، ولماذا يحتفظون بقيودها حتى الآن بعد مرور أكثر من قرن ! ، كأنهم مؤيدين الفكرة ، المفروض يعجلوا في تحرير الشجرة من قيودها ، أم مستسلمين خوفا طيلة هذا الزمن !
مقالة في منتهى الجمال ، أحسنتي عزيزتي لطرحك هذا الموضوع
مقالة في منتهى الجمال ، أحسنتي عزيزتي لطرحك هذا الموضوع
سبحااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله !
ماهذا الجنوووووووووووووووون
ان ذلك الضابط و الاشخاص اللذين نفذوا امره و البريطانيون ايضا جميعهم يجب يدخلوا مستشفى الامراض النفسية
يا سادة و هل الاشجار تتحرك ؟؟؟؟ اذا كانت تتحرك دون علمنا فلنذهب بها الي السجن و نحكم عليها بالاعدام !
و اذا تحركت شجرة ماذا ستفعل اه بالتاكيد سوف تقع علي شخص ما و تقتله !
شجرة مسكينة فعلا وقعت ضحية لعقول بشرية مريضة حتي البنانات لم تسلم من شر و طغيان البشر !
و اذا كنا سنتحدث عن الحرية سنصل الي نتيجة ان هناك الكثير من الشعوب العربية لا تمتك اي ذرة حرية و لا يمكنها حتي ان تطالب بحقوقها ……الحرية التي يردونها هي حرية الحكام و المجرمين ….لخ يفعلوا ما يحلوا لهم بالشعب المسكين و هدا هو الواقع
اعتذر اذا كان تعليقي مخالف للقوانين لم قصد ذلك فقط اردت التعبير عن ريي لا اكثر
و ختاما شكرا لصاحبة المقال اسوبها رائع جداا عجبني كثييرا
انتظر جديدك اختي فاطمة و تحية لكي و لكل اهل المغرب
سبحااااااااااااااااااااااااااااااااااااان الله !
ماهذا الجنوووووووووووووووون
ان ذلك الضابط و الاشخاص اللذين نفذوا امره و البريطانيون ايضا جميعهم يجب يدخلوا مستشفى الامراض النفسية
يا سادة و هل الاشجار تتحرك ؟؟؟؟ اذا كانت تتحرك دون علمنا فلنذهب بها الي السجن و نحكم عليها بالاعدام !
و اذا تحركت شجرة ماذا ستفعل اه بالتاكيد سوف تقع علي شخص ما و تقتله !
شجرة مسكينة فعلا وقعت ضحية لعقول بشرية مريضة حتي البنانات لم تسلم من شر و طغيان البشر !
و اذا كنا سنتحدث عن الحرية سنصل الي نتيجة ان هناك الكثير من الشعوب العربية لا تمتك اي ذرة حرية و لا يمكنها حتي ان تطالب بحقوقها ……الحرية التي يردونها هي حرية الحكام و المجرمين ….لخ يفعلوا ما يحلوا لهم بالشعب المسكين و هدا هو الواقع
اعتذر اذا كان تعليقي مخالف للقوانين لم قصد ذلك فقط اردت التعبير عن ريي لا اكثر
و ختاما شكرا لصاحبة المقال اسوبها رائع جداا عجبني كثييرا
انتظر جديدك اختي فاطمة و تحية لكي و لكل اهل المغرب
<div>دوري ع الارهاب والجريمة والشر المطلق والحقارة بتحصلين دايم اسم بريطانيا … وشرير بالفطرة الا من رحم الله تاريخهم اسود مثل قلوبهم جد والله استغرب لما اقرا عن ارهابهم وجرايمهم ايام الاستعمار!!..الله يقطعهم ويقطع دابر كل ظالم</div>
<div>دوري ع الارهاب والجريمة والشر المطلق والحقارة بتحصلين دايم اسم بريطانيا … وشرير بالفطرة الا من رحم الله تاريخهم اسود مثل قلوبهم جد والله استغرب لما اقرا عن ارهابهم وجرايمهم ايام الاستعمار!!..الله يقطعهم ويقطع دابر كل ظالم</div>
لا أعرف عن الحريه سوى اسمها، وكلما سمعت أو قرأت عن حماقات البشر ووحشيتهم أشعر بالخزي أنني انسانه ولا ألوم سائر المخلوقات لأنها تهرب عندما ترى ادميا، غريب ان تظل السلاسل إلى وقتنا هذا دون أن يزيلها احد ففي ذلك الزمان عندما قيدت هذه الشجره الأمر كان تحذير لاصحاب المكان والان هوه دليل على وحشية البريطانيين وتعجرفهم وشكرا لصاحبة المقال على هذا المقال الفريد من نوعه
جميل، يحتاج أسلوبكِ في الكتابة إلى تحسين ولكن كأول مقالة أجده بداية جيدة جداً ولكن بالمجمل لقد أعجبني أسلوبكِ واتمنى لكِ التوفيق في المرة المقبلة ..
لا أعرف عن الحريه سوى اسمها، وكلما سمعت أو قرأت عن حماقات البشر ووحشيتهم أشعر بالخزي أنني انسانه ولا ألوم سائر المخلوقات لأنها تهرب عندما ترى ادميا، غريب ان تظل السلاسل إلى وقتنا هذا دون أن يزيلها احد ففي ذلك الزمان عندما قيدت هذه الشجره الأمر كان تحذير لاصحاب المكان والان هوه دليل على وحشية البريطانيين وتعجرفهم وشكرا لصاحبة المقال على هذا المقال الفريد من نوعه
جميل، يحتاج أسلوبكِ في الكتابة إلى تحسين ولكن كأول مقالة أجده بداية جيدة جداً ولكن بالمجمل لقد أعجبني أسلوبكِ واتمنى لكِ التوفيق في المرة المقبلة ..
صدقتي نعم الحرية تبدأ عندما ينتهي الجهل والظلام إلى الأبد وأنا أتفق معكي في هذه المقولة فهي لها عدة جوانب وتفسير منطقي
قصة غريبة وعجيبة نوعاً ما فمن الغير الطبيعي أن يقبض على شجرة أشعر أن الظابط مجنون عقلياً
تحياتي للكاتبة بداية موفقة أتمنى أن أرى المزيد من المقالات
صدقتي نعم الحرية تبدأ عندما ينتهي الجهل والظلام إلى الأبد وأنا أتفق معكي في هذه المقولة فهي لها عدة جوانب وتفسير منطقي
قصة غريبة وعجيبة نوعاً ما فمن الغير الطبيعي أن يقبض على شجرة أشعر أن الظابط مجنون عقلياً
تحياتي للكاتبة بداية موفقة أتمنى أن أرى المزيد من المقالات
مقال رائع لقد أعجبني كثيراً
مقال رائع لقد أعجبني كثيراً
مسكينة اشعر بالحزن عليها رغم ان الاشجار لا تتحرك لكن رغم ذلك المشهد حزين جدا و مقلق بالنسبة لي
مسكينة اشعر بالحزن عليها رغم ان الاشجار لا تتحرك لكن رغم ذلك المشهد حزين جدا و مقلق بالنسبة لي