أنا فاشلة دراسيا .. ماذا أفعل؟

بقلم : م،،ل – السعودية

انا فاشلة دراسيا حقا لا افهم شيء من منهج المواد الدراسية و اشعر بالحرج من ذلك ماذا افعل؟ مهما فتحت شروحات في اليوتيوب اشعر باليأس لأن من يشرح يتحدث عن اشياء لا اعرفها كما لو كان من المفترض ان اعرفها ، انا بالثانوي و يبدو ان مستقبلي سيكون عاطلة عن العمل لا افهم معادلات الرياضيات رغم انني جيدة في الضرب والقسمة ولا الكيمياء او الفيزياء ..
ماذا افعل حتى اتعلم كل شيء من الصفر؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

11 تعليقات
أسماء
أسماء
4 سنوات

بطلة، انا مثلك لقد كان مستواي في الرياضيات والعلوم في الحظيظ العام الماضي وكنت غير مبالية بالدراسة بل كنت حاقدة لها لجهلي لها،ما ولٌد داخلي احساسا بالاكتئاب، وكل هذا بسبب التلفون، ادماني للهاتف سلب عقلبي الى ان انتهى بي المطاف في الرسوب. نعم رسبت العام الماضي ،ولكن هل تعرفين كم قاسيت في عطلة الصيف جاهدة لارمم نفسي ولابدا من جديد من الصفر رميت الهاتف الوضيع جانبا وعقدت العزم على التغير. بحثت على ملخصات دروس السنة التي فاتت وكلما صادفني منها شيء لم افهمه بحثت عن هذا الشيء وهكذا يوميا ظللت ابحث عن العلم من هنا ومن هناك الى ان بدات اكتشف لذة المعرفة وبساطتها بعد ما كنت اتخيلها شيا معقدا آت من الفضاء ههه، لم استسلم ابدا ، لم ارغب بالبقاء فيما انا فيه كانت في داخلي ثورة وصرخة عميقة تنادي بالنهوض ..وهكذا الى ان صرت الان الاولى في المدرسة وليس في القسم فقط لقد جلبت في الدورة الاولى والحمد لله اعلى معدل بكل افتخار.ولكن لا يجب ان اغتر بنفسي كثيرا ههه حتى لا اتهاون، ساكمل مسيرتي وان شاء لن يخيب الله جهدي واملي💕 لذلك لا تياسي عزيزتي صاحبة هذا المنشور واعلمي انه لا احد سيمد لك يد العون ليخرجك من هذه الهاوية سوى نفسك، فانهضي بنفسك.. هذا ليس صعبا بعزيمتك وباصرارك تستطيعين تجاوز كل العقبات مهما بدا الامر مستحيلا ! بل لا شيء مستحيل ما دمت تريدين ! وستفعلين لانك قوية وتشجعت لتشكي عن مشاكلك ومادمت قد حاولت الفهم من قنوات اليوتيوب فاعلمي انك متميزة ولديك ضمير يتحرك .. لديك الرغبة في التغير. افعليها يا فتاة انت لها✊🏼💪😼

Yahya
Yahya
4 سنوات

ما في حاجة اسمها فاشل او فاشلة في حاجة اسمها المثابرة والعزيمة من الداخل انك اتنجحي فعلا شويه صبر ومثابرة ويكون واحد قريب من ربه اكبر عون له الذي ما يخذل ابدا من عبادة وارحم بهم

فاطمه مصرية
فاطمه مصرية
4 سنوات

انا افهمك عزيزتي فلقد مررت بهذا سابقا ومن حينها وعدت نفسي ان لا اكرر ما افعله لانه يجعلني فاشلة والان صرت جيدة في اغلب المواد ومنها الرياضيات والفيزياء وبقية المواد فلقد اتبعت هذه الخظوات
وهي
اولا تفائلي قبل كل شيء انسي انك كنتي فاشلة تعلمي مني
2 راجعي نفسك انظري الى نفسك لكن بالورقة والقلم واكتبي ما يجعلكي لا تفهمين مثل شيء كان من المفترد ان تدرسيه في السابق لكن لم تدرسيه ولذلك لا تفهمين فاستغلي الاجازة واسسي نفسك لقد اسست نفسي في شهرين فقظ في الانجليزية والرياضيات لاني راجعت نفسي

3 لاتخافي كل مرة تفشلين فيها قادرة ان تدفعكي للنجاح حاولي مرمرا ولا تياسي فانا ادعمك حتى لو لم اعرفك لاني مررت بهذا
4 انسي كل المحبظات وامضي قدما نحو ظريق النجاح

انا من سنك وقد حدث لي هذا في العام الماضي قررت ان اتوقف عن التفكير بنفس الظريقة وان احفز نفسي حتى في وجود من يحاولون جاهدين ان يجعلوني فاشلة تحديتهم وتحديت نفسي اني استظيع والان احب حياتي اكثر واحب كل شيء من حولي لاني غيرت تفكيري الى الافضل
وشكرا

أبو باقر
أبو باقر
4 سنوات

بسم الله الرحمان الرحيم
بالبدء وقبل أن أقول أي كلمة أود أن أعاتبك على هذا الانهيار النفسي الذي أنت فيه يا صغيرتي لا تستحق الدنيا كل هذا الانفعال الذي لا مبرر له فكلنا ضيوف في هذه الدنيا الفانية والسعيد والعاقل من سعى لآخرته .
والآن إفعلي ما سأقوله لك ومن الله التوفيق :
أولاً : (الاستعانة بالقرآن الكريم) توضئي وإبدئي بقرآءة السور والآيات التالية والتي هي لتسير الاُمور مع اليقين التام أن الله (تبارك وتعالى) هو الميسر وهو على كل شيء قدير : (الفاتحة + المعوذتين (الفلق والناس) + الإخلاص + آية الكرسي وهي الآية 255- 275من سورة البقرة ( الله لا إله … هم فيها خالدون) + القدر + بعض من آيات آل عمران الآية ( 190 – 194) من قوله تعالى : (إن في خلق السماوات والأرض … إنك لا تخلف الميعاد) ثم تدعين الله بما تشائين من كلمات أي تطلبين العون من الله على هذه العسرة الشديدة وهذه الآيات تنفع قبل الأقدام على أي عمل .
ثانياً : (التقرب الى الله بصلاة النوافل- نافلة الليل ونوافل الصلاة اليومية)
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل – (في الحديث القدسي الشريف) : ما تقرب إلي عبد بشئ أحب إلي مما افترضت عليه، وإنه ليتقرب إلي بالنافلة حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ولسانه الذي ينطق به، ويده التي يبطش بها، إن دعاني أجبته، وإن سألني أعطيته
قصة : كان في سالف الزمان طالب غير مجتهد قليل الاستيعاب رغم عدم تقصيره بالدراسة فلجئ الى صلاة النوافل واذا به يتحسن كثيرا وبدأ يستوعب كثيراً فبركة صلاة النوافل يتفتح الله تعالى ذهن الانسان ، واذكر في هذا الصدد أيضا ما قاله أحد علمائنا الأجلاء : (كل علمي من صلاة الليل)
ثالثا : التقرب الى الله بالعمل الصالح
قصة : كان في سالف الزمان طالب علوم دينية قليل الاستعاب لدروسه ، وفي يوم وبين ليلة وضحاها أصبح من الطلاب المجتهدين والبارزين ، طلب المعلم منه ان يخبره سر هذا التغيير المفاجئ فقال : في ذات يوم مررت من مكان وسمعت مواء قطط صغيرة فتوجهت نحو الصوت فوجت القطط مجتمعة على أمها وفقد فارقت الحياة فقمت بتربية هذه القطط من خلال سقيها بالحليب . كان هذا السبب في تكريمه من قبل المولى الجليل (عز وجل) بالذكاء والعلم
(يتبع)

عبلا
عبلا
4 سنوات
ردّ على  أبو باقر

ستكون قد نامت ولم تدرس

أبو باقر
أبو باقر
4 سنوات

(تتمة الكلام)
رابعا : (الاستعانة بسورة الشمس لجذب التوفيق الألهي) – قيل أنها تقرأ (21) مرة
قال رسول الله (( صلى الله عليه وآله وسلم )) : « من كان قليل التوفيق فليُدمن قراءتها ، يوفّقه الله أينما توجّه ، وفيها منافع كثيرة ، وحفظ وقبول عند جميع الناس ».
وقال الإمام جعفر الصادق (( عليه السلام )) : « يُستحب لمن يكون قليل الرزق والتوفيق ، كثير الخُسران والحَسَرات أن يُدمن في قراءتها ، يُصيب فيها زيادةً وتوفيقاً ، ومن شرب ماءها أُسكن عنه الرَّجف بإذن الله تعالى »
قد تقولين : وماذا لو لم يحصل التوفيق رغم كل ذلك ؟
أقول : هنا على العاقل الواعي عدم الرضوخ للفشل الدراسي أو الانصياع الى الكلمات الجارحة والنابعة من الجهلة لأنه المثقف يعي ما يقول ويفعل ، والا فأنت فاشل فعلاً .
هل تعلمي يا صغيرتي بأن كبار مشاهير العالم بعضهم لم يتخرج من أي مدرسة نذكر منهم المفكر العالمي الكبير برنارد شو والمخترع الكبير تماس أدسن والكاتب العراقي الشهير علي الوردي وغيرهم ، وقديماً قالوا : لو أراد أن يحقق كل واحد أمنيته لتمنى الجميع ان يصبحوا أمراء ، وهذا يعني خراب الأرض وفناء البشرية . فلو كل البشر قد وفقوا في الدراسة فمن الذي سيزرع ويصنع ويبني وغيرها من المهن الآخرى
ثم أن المرأة اذا كانت ربت بيت فلا يعيبها فالنساء العظيمات التي خلدها القرآن الكريم والتاريخ : كالشهيدة الصابرة المحتسبة آسيا بنت مزاحم (زوجة فرعون) والسيدة مريم العذراء والسيدة فاطمة الزهراء وإبنتها السيدة زينب الحواء (عليهن جميعا السلام) جميعهن كن ربات بيوت . يا صغيرتي فوضي أمرك لله تعالى فالخير فيما إختاره الله تعالى والسلام .

قارئة
قارئة
4 سنوات

قد يعود السبب في هذا لفقدانك اسس التعليم التي من كان من المفترض ان تتأسسي فيها قبل مرحلة معينة وهكذا وخاصة مع جائحة كورونا فتم اجتياز ما يقرب إلى سنتين تقريبا من الدراسة دون استيعاب كامل لها، قد يفيدك ان تبحثي الاول عن اساسيات كل مادة الكيمياء والفيزياء وما كان يفترض ان تتعلميه، ايضا من الأفضل مشاهدة مقاطع مبسطة وسلسه عوضا عن تلك الدسمة الطويلة بلا هدف فحاولي ان تجدي قناة واحدة لكل مادة بشرح مبسط وقصير لا سيما عند ضيق الوقت. وإن حدث واستحال عليك فهم الشرح من مقاطع الفيديو فلتجدي حلولا أخرى كإيجاد ملخصات للمادة او المباشرة الى زميلة لك لشرح ما يستصعب عليك فهمه ومن الاهم أن تركزي كامل التركيز في وقت الحصص وشرح المعلم فهو طريقك الابسط للفهم. وغير هذا فلا تدعي التفكير السلبي يراودك فيصبح حقيقتك وعوضا عن قول انا فاشلة او انا لا افهم الدروس مثلا قولي سأحاول وسأنجح او سأفهم الدرس من اول مره بإذن الله وهكذا،وعسى الله يوفقك في دراستك وييسرلك كل عسير يارب

عطعوط
عطعوط
4 سنوات

ماذا يفعلون بالمدارس والجامعات
لماذا يذهبون الصباح حاملين المساطر والكراسات
للنزهه،
ام لتحصيل العلم،
اليوتوب للمتعة
شتان بين اليوتوب والحصة.
التعلم تأقلم،
توصف مصادر العلم بالمناهل
وير المناهل الضامؤن
كي ينهلوا.
لذلك
افرغ ذهنك للعلم،
تقبل مروري

فاطمه مصرية
فاطمه مصرية
4 سنوات
ردّ على  عطعوط

لكن احيانا يكن الخطا واقع على المعلمين وليس الظلاب
وربما لم يستطع المعلمون ان يصادقو الطلاب ويعرفو سبب تاخرهم الدراسي
وربما يكون الظالب يعاني من ضغوط نفسية تمنعة عن التفكير في الدراسة
فلقد مررت بمثل هذه التجارب
وشكرا

سمر جوزيف
سمر جوزيف
4 سنوات

قرار صائب

ريتاج
ريتاج
4 سنوات

يجب ان تكسري حاجز الخوف وان ليس هناك شخص غبي وان تكفي عن وصف نفسك هاكذا
ابدئي بتمرينات الاساسيات لكل مادة وعودي نفسك على ل اكبر قدر ممكن من المسائل والاسئلة و اكتسبي اكبر قدر ممكن من المعلومات من كل مكان وشاهدي شروحات لاكثر من قناة واكثر من مدرس وانصحك ايضا بالقراءة قرائة اي شيئ اي شيئ والاهم ان لاتستسلمي ابدا
والاهم ان يكون لديك اساسيات لكل مادة كيمياء رياضيات عربي فيزياء هاذا سيسهل عليك كثيرا

زر الذهاب إلى الأعلى