احتاج مساعدة !

بقلم : قمر – روحي في فلسطين

مرحبا أصدقائي 🙂
أريد مساعدة او أفكار او مواضيع للكتابة تكون واقعية نعاني منها او نمر بها او موجودة في عصرنا هذا ، لا أريد أن أكتب عن الحب او موضوع من الخيال او رعب ، أريد شيئ واقعي ، لن أكتب كتاب بل هو مجرد مقال بسيط صفحة او صفحتين، 
بإمكانكم اعطائي أفكارا حتى باقتباس او آية او حديث ، 
مثلا أن تعطيني اقتباس ( الطيور على اشكالها تقع ) واكتب ضمن هذه العبارة
والاقتباسات لا تنتهي وهكذا…

دعوني أرى ابدعاتكم لأنني لا أجد أفكار حاليا 🙁

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

36 تعليقات
jana99
jana99
5 سنوات

اكتبي عن حياه لشخصيات لايوجد فيها شرير او طيب يوجد بها اناس يتصرفون حسب مصالحهم وما ينفرض عليهم من الحياه الظالم لم يظلم بلا سبب والخائن لم يخن بلا سبب لان كل الحياه فيها اسباب ولا شي يحدث بلا سبب فالشرير لم يولد شرير والطيبون ليست فطره فيهم فقط انما كان اختيارهم

إيماني بالله كبير??❤
إيماني بالله كبير??❤
5 سنوات

ما رأيك اخي بمقولة روية عن أبي طالب رضي الله عنه: ( من كان همه ما يدخل جوفه كانت قيمته ما بخرج منه )ومن هنا تسطيع الكتابة عن مدى اهتمام الناس بإشباعهم لبطونهم بدل عقولهم وكثرة الاهتمام بالأشياء التافهة هاذا اولا
الاخر مقولة لا تعطيني سمكة بل علمني كيف اصطاد وهنا تستطيع الكتابة عن مدى أهمية الإنسان اذا ما اعتمد على نفسه وان اللقمة التي تكسبها من الغير دون ذراعك لا تدوم او ان الرزق من عند الله هاذا ثانيا
مقولة صينية الله يرزق العصفور لإطعام أبنائه ولكنه ان لم يحلق بعيدا لن يحصل عليه . هاذا مثلا يمكنك الكتابة عن قدرة الخالق عز وجل او ان الله سيعطيك حتى في حجر نملة او مثلا الرزق كله من عند الله أحمد وسيعطيك المزيد . او مثلا انما الأعمال بالنيات
اتمنى اخي العزيز ان ترد علي اذا ما اعجبتك أفكاري و اتمنى من كل قلب ان تجد الهانم لكتاباتك وفي معلومة انني ايضا اعاني من مشكلة عسر الإلهام فأنا كاتبة ايضا واحاول كتابة روايه لكن الوحي يبدا لبرهة ويتوقف ??

a.r.m.y for ever
a.r.m.y for ever
5 سنوات

لا تنظر للعيون فبكاء القلب اشد من الدموع

امرأة من هذا الزمان
امرأة من هذا الزمان
5 سنوات

دائما تمر في بالي فكرة (إذا كان الكل مظلومين ومجروحين ومطعونين فمن الجارحون والظالمون ….)لذلك دائما مايخطر في بالي ان اقرأ قصة هنا عن شخص ظالم وخائن يتحدث عن ظلمه او جرحه او خيانته بكل صراحة…لو كنت بارعة في الاسلوب الابدي كانت لتكون هذه أول فكرة أعمل عليها مع إظهار للجانب النفسي لشعور الشخص السيئ…اتمنى ان اكون قد أفدتك

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات

صدقتي 🙂 شكرا لكي كثيرا?

متابع من الصامتين
متابع من الصامتين
5 سنوات

اكتبي مقال مقال بعنواان
من جد وجد كان القضا في عيااااله ( أبنائه)

قطرات
قطرات
5 سنوات

لن تضطري لتخيل الاحداث وستكون المشاعر بالقصة افضل واقوى لانك عشتها وبالتالي سيمكنك ايجاد كلمات مناسبة لايصال الشعور بقوة , فذلك اسهل من محاولة تخيل مشاعر البطل وعيشها في الخيال لوصفها للقارئ.
اما العبرة الاخيرة فستكون لطيفة ومفهومة لانك تعتزين بذلك الدرس الذي تعلمته من تجربة قاسية ويقول المثل اسال المجرب ولاتسال الطبيب .ووافضل ستكون الحبكة ومسار الاحداث مرسوما بعقلك بشكل دقيق وواضح ولن تحتاجي عصر ذهنك لاجل ذلك.
لا ادري ما ان كانت فكرتي مناسبة لك لكني حاولت ايصال فكرة لك , وكل ماعليك هو التجربة ان اردت ذلك طبعا .
ولاتفكري ماذا اكتب وحياتي يتقتلها الروتين الممل او غير ذلك .. كل يوم نعيشه نتعلم منه درسا مهما جدا وان كان اغلبنا لايعي ذلك فقد يكون احيانا تجربة صغيرة خفيفة لاوزن لها لكن له تاثير قوي على افكارنا ومستقبلنا بشكل لا نعيه ابدا .وهذا مايسمى بتاثير رفرفة الفراشة . ليس من الضرروي ان تكون تجاربك قاسية ومؤلمة لدرجة تدمي القلب ولكن حتى تجاربك الصغيرة تلك لها وقع كبير في عالمنا الكبير هذا .
وبالنهاية ابدعي كما تشائين فكل الطرق توصل الى روما .
ساعطيك اقتاباسات الان وهي من روايات متفرقة قراتها سابقا
لما على الاحلام وحدها ان تحمل لنا السعادة كذلك الواقع يمكن ان يفعل .
لاتياس ما دمت حيا تتنفس
من ترك داره قل مقداره
حتى القلوب السوداء تنبض
لااحد يعيش في الجحيم وينثر الزهور
الدماء هي السر الاعظم الذي يربط هذا العالم ببعضه
لما عليك ان تعاملني كحيوان لايعرف سوى الاكل والانجاب .. انا انسان ايضا وان كنت انثى .
ووضع شفتيه على عنقها فارتعدت … ان الحب خطير جدا على القلوب الضعيفة
لاتجعل ملابسك اغلى شيئا فيك حتى لاتجد نفسك يوما ارخص مما ترتديه

?بالتوفيق

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات
ردّ على  قطرات

شكرا لكي كثيرا على هذه الأفكار
تحوي معاني عميقة كل اقتباس

قطرات
قطرات
5 سنوات

تصحيح
لكن لااحد يبحث عن معنى الموت .
بالنسبة للافكارالا تعتقدين ان كل شيء مستوحى من الواقع … الرعب.. الحب .. الدراما .. والفئة الاجتماعية كلها مستوحاة من الواقع . وحتى الخيال فهو مبنى على الواقع فالكاتب الفانتازي مهما سافر بعقله نحو ابعاد مختلفة من هذا العالم وابهرك بصنع عوالم جديدة , كانت لبنته الاولى مبنية على حدث واقعي بحت وحتى انه يتوخى في صنع عالمه اعتماد قوانين العالم الواقعي والمنطق الرياضي الذي بني عليه كوكبنا وعالمنا . وهذا مايكشفه النقاد ومحبي التحليل .وبرايي لا توجد قصة على هذا العالم نالت شهرة فائقة الا وكانت تضرب وترا حساسا لدى القراء الا وهو الواقع ولكن يمكننا القول انه واقع بنكهة اخرى فمهما غمست الخبز بالعسل وحلا طعمه سيبقى خبزا ولكن بنكهة اخرى .
خلاصة القول , انا اعتقد انك تريدين كتابة شيء مميز مستوحى من الواقع وبعيدا عن الافكار المتداولة في عالم الكتابة كوقوع شاب طائش في حب انثى فائقة الجمال وهي تكرهه لانه مدمن مخدرات والخ .. او العيش في شقة رخيصة الثمن جميلة للغاية ورؤية عفاريت بالليل ليكتشف البطل في النهاية انها مبنية فوق مقبرة قديمة وغيرها من الافكار التي بات يمكنك توقع نهايتها من العنوان فقط .
وانا كقارئة اتفهم ذلك فكل كاتب يطمح لان يخطف قلوب قرائه باحداثه لم تخطر على باله ويوصل اليهم معها رسالة تزلزل كيانهم وتجعلهم يصفقون بدون وعي منهم .
المهم ان كنت تريدين كتابة قصة واقعية بحته فليس عليك البحث بعيدا واعتقد ان كتابة واقعك الخاص افضل .. اليست لكل واحد منا حياة مختلفة ومميزة في هذا العالم ؟ اذ ان استطعت مزج واقعك بافكار اخرى ستحصلين على تحفة رائعة خصوصا انك ستحصلين على رؤية افضل ولن تضطري لتخيل الاحداث

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات
ردّ على  قطرات

فعلا اشعر بأنكي قرأتي تفكيري ، فعلا فأكثر قصص المتداولة الان يصعب تصديقها كلها عن الحب ، الحب جميل وهو فعلا موجود لكن ليس بطريقة الدرامية
فنحن نبحث عن الحب ولم نستطيع حتا حب انفسنا وعلاجها ، لكن في نفس وقت الكاتب هو الذي يطير بكلماته الى الأسلوب الجميل
فنظرة شخص تختلف من شخص لاخر
شكرا على مرورك?

آدم
آدم
5 سنوات

– كل ما يسهل فهمه يصعب فعله.
تحياتي

قطرات
قطرات
5 سنوات

الجميع يسأل عن معنى الحياة لكن أ أحد يسأل عن معنى الموت

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات
ردّ على  قطرات

فعلا عبارة عميقة تحمل بداخلها اطنان من الأفكار
شكرا لكي 🙂

ظلال
ظلال
5 سنوات

رح اعطيكي عناوين وانتي أبدعي هه كلمة أنهت حياة أو أقرب لي من نفسي أو الحياة حلوة أو لا تندم أو مع أي قافلة تسير ؟ وشكرا

الى الجميله قمر
الى الجميله قمر
5 سنوات

اهلا قمر تسرني كتاباتك اتمنى لك التوفيق و هذه بعض العناوين

1- الذكاء الاجتماعي 2- الاحسان 3-الاحباط 4- الشك 5-تحقيق الاحلام 6- الخيال 7- الفشل 8-الفروق الفرديه 9- الجزاء من جنس العمل 10-اغتنام الفرص 11-صعوبات التعلم 12-الهويه 13-العمل التطوعي 14-البطاله 15-الالتزام 16-التعامل مع الضغوطات 17-احلام اليقظه 18-حب الاستطلاع 19-التعليم الذاتي 20-اللامبالاة 21-التوازن 22-الحقد والكراهيه 23-الهجرة بانواعها 24- الاستسلام 25 – التعامل مع الغير 26-استغلال الوقت 27-اداب عامه 28 -المعوقات 29- الخوف 30-القراءة 31-النت سلبيات وايجابيات 32- الخروج للعمل 33- التدبير 34-جيل المستقبل 35-الاساءة 36- العزيمه 37-الاستقلال 38-الاستقامه 39-المديح والاطراء 40-الاعتذار 41-الاعتماد على النفس 42-الحكم والامثال 43-الانانيه 44-الانتقام 45-البصيرة 46-التبذير 47-التجربه 48-التربيه 49-التعاون 50-التسامح 51-التردد 52-التعصب 53-التنظيم 54-التواضع 55-الثرثرة 56-الجدل والمناقشه 57-الجهل 58- الجمال 59-الحاجه 60-الحظ 61-الحماقه 62-الخداع 63-الخبرة 64-الذكرى 65-الغش 66-الرضى 67-الاسرار 68-الشائعات 69-الشجاعه او الجبن 70-الشكوى 71-الشماته 72-الذكاء 73-الشيخوخه 74-الصيت والسمعه 75-الضعف 76-الضمير 77-الطبع والسلوك 78-الضيافه والضيف 79-الظروف 80-العائله 81-الظن 82-الظلم 83-العاطفه 84-العبقريه 85-العبوديه 86-العجز 87-العداوة 88-العزله 89-العفه والشرف 90-العقوبه 91-الغيرة 92-الغياب 93-الفساد 94-القدوة 95-القناعه 96-الكاتب والكتاب 97-الكرامه 98- الكسل 99-الماضي 100-المساواة

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات

بعد تعليقك هذا ليس لي حجة بأن لا اكتب
شكرا كثيرا اشعر بأنكي جمعتي كل انواع المواضيع?

اية
اية
5 سنوات

صحيح نسيت أكثر جملة أحبها!
– الاحلام تقتضي عملاً
باولو كويلو

اجاثا كريستي
اجاثا كريستي
5 سنوات

الكتابة عن السلام افضل شي السلام النفسي والعاطفي والاجتماعي

اية
اية
5 سنوات

– انا لا أدري ما معنى مجنون ، لكني لست مجنونة، أنا مجرد فاشلة في محاولتي الانتحار.
– كل من يعيش في عالمه الخاص يكون مجنوناً كالفصاميين أو المضطربين عقلياً أو المهوسيين أعني الاشخاص المختلفين عن غيرهم…
– مثلك أنت؟
باولو كويلو
– أجمل الايام هي الايام التي لم نعشها بعد
غيوم ميسو
– هناك نوعان من الناس في الحياة، الخاسرون والرابحون
فيلم : happy new year
– لماذا نرى من زاوية واحدة إذا كان هناك ثلاثمئة وستون درجة
زها حديد
فكما لا حياد مع امرأة نحبها، لا حياد مع مدينة أصبح ياسمنيها جزءاً من دورتي الدموية
نزار قباني
في غموض الحياة، هناك حقيقة واحدة هي المعروفة، نهاية الحياة، الموت، هو الحقيقة الوحيدة المعروفة في ظل غموض الحياة المتوحشة
آية
من نضحي من أجلهم هم أكثر الناس الذين سيؤلموننا لاحقاً..
آية

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات
ردّ على  اية

شكرا لكي كثيرا على هذه الأفكار?

باولا
باولا
5 سنوات

أمي ماتت و مات معها كل شيئ

قمر-صاحبة المقال
قمر-صاحبة المقال
5 سنوات
ردّ على  باولا

ومهما كتبنا عن فقدان شخص الذي احببناه لن تشفى قلوبنا ابدا

freeda
freeda
5 سنوات

لا شيء يسعد المريض غير تحدث عن آلامه
ماركيز

قمر-صاحبة مقال
قمر-صاحبة مقال
5 سنوات
ردّ على  freeda

تحمل وجهة نظر

freeda
freeda
5 سنوات

اكتبي هذه قصة من قلبي راحت لعقلي :
ممرضة اطفال كانت تعمل في مستشفى في قسم مرضى سرطان و هناك التقت بطفل جميل اثناء العناية به تساله اسالة متعلقة باهله لتكتشف انه يتيم الام و يعيش مع والده الذي طول يومه بعمل لاجل النقود و فاقد الحنان و عندما تلتقي بالوالده (طبعا شاب ?) تغرم به و تحاول تكوين علاقة معه …
و اجعلي النهاية كئيبة قليلا يموت الطفل و والده يخبر الممرضة ان طفله يخبره بكلامك عنه ( اي الممرضة تعترف لطفل بحبها لوالده) و هنا يتزوجون و ينجبون اطفال و باقي عليك …
اجعلي ايضا الطفل يكون علاقة مع احد من فتيات المرضى و تموت قبله …

اجعلي الطفل لطيف و كيوت و ممرضة طيبة و رقيقة …
في جزء ما من رواية اجعلي الممرضة تقول لطفل هذه العبارة لتهدئته :
( ستكون بخير ، فالعواصف لم تدوم الى الابد )
و هذا الاقتباسين :

( انها جميلة مثل البحر انيقة ، طاهرة ، هادئة و في داخلها عالم عميق و غامض … )

( هنا حيث اجراس الموت
تدق قبل
اجراس الكنائس
هنا ذرات الهواء
احلام متفسحة
نودي بهم
ان لا مكان لكم هنا
انتم كائنات من نور
قد اوقدت
من شجرة الرب
لا يمسكهم الا الملائكة … )

اتمنى ان تعبجك فكرتي … ?

باولا
باولا
5 سنوات
ردّ على  freeda

أليست هذه قصة الكاتبة أمل شانوحة ?

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

الاقتباس الاخير من ايات الماجدي

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

الى باولا
لا اعرف هل يمكنك اعطائي عنوان؟

باولا
باولا
5 سنوات
ردّ على  freeda

أظنها الملاك الصغير

اية
اية
5 سنوات
ردّ على  freeda

أعتذر على التدخل..
لكن عنوان قصة الكاتبة أمل شانوحة هو : الملاك الصغير
أفتحي على مدونة السيدة أمل واكتبي اسم القصة في خانة تسمى : (بحث هذه المدونة الإلكترونية)
وستظهر لك القصة
القصة رائعة حقاً قرأتها من قبل
أتمنى أن يزعجكما تدخلي أنت وباولا..
لكن فضولي جعلني أتدخل
تحياتي لكما

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

الى باولا
كلا تختلف قصتها عن فكرتي فهي ام فقدت ابها اما فكرتي الابن فقد امه …

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

الى ايه
بالعكس يا صديقتي تدخلك يفيدنا … ?

باولا
باولا
5 سنوات
ردّ على  freeda

اية
لا بأس كما قالت الأخت فريدة تدخلك يفيدنا
فريدة
في الواقع لها علاقة فقصة الكاتبة أمل يموت الابن و تحزن الام ثم تعمل في مستشفى الأطفال المصابين بالسرطان و تلتقي بالطفل و يكون يتيم الأم ، و تحاول مساعدته ثم تلتقي بوالده ثم تتزوجه و في تلك الاثناء يهرب الطفل لقبر امه و تضربه صاعقة و يموت
و بخصوص الطفل يكون علاقة مع طفلة أخرى، في قصة أمل كانت تلك الطفلة تحتضر
يمكنك قرائتها انها تتشابه مع فكرتك، تحياتي ?

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

الى باولا
شكرا لك على توضيح …
حسنا يا كاتبة المقال اتمنى ان لا تاخذي فكرتي …

باولا
باولا
5 سنوات
ردّ على  freeda

لا داعي للشكر صديقتي هذا واجبي ???

عُلا النَصراب
عُلا النَصراب
5 سنوات

ان ما قدر له أن يكون حتمًا سيكون
– باولو كويلو

زر الذهاب إلى الأعلى