اختلاف معاني اللهجات

بقلم : حبر أخضر

نواجه مشكلة في حياتنا وهي اختلاف اللهجات العربية والتي غالباً يساء فهم كلمة معينة فينشب على اثرها شجار بين طرفين من دول مختلفة، هناك مثلاً كلمة وهي لباس فيتم تفسيرها من قبل شخص من بلد اخر على أنها تعني الثياب والملابس وقد تظنها الفتاة تحرشاً في حال كان قائلها رجل ، كلمة أخرى وهي كلمة شلونك فيظنونها سؤال عن لون معين وهي في الحقيقة تعني كيف الحال وهذه مجرد أمثلة على ما نريد ايصاله

فما رأيكم ان يذكر كل منا كلمات بلده ومعناها حتى نستفيد ونفهمها مستقبلاً ونحد من الشجارات التي قد تحدث بسبب اختلاف المعاني؟ وايضا ما هي اغرب كلمة في لهجتك بحيث لن يفهمها إلا أبن البلد
وأيضاً ما السر في اختلاف اللهجة بين دولة واخرى؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

107 تعليقات
Sose ❤️
Sose ❤️
4 سنوات

صادفت مرة منشور على فيسبوك يحوي كلمة مصرية لم يعرف المعلقون من الدول الأخرى معناها ولكوني سورية ولكن أتابع مسلسلات وأفلام مصرية عرفت معناها وكتبته بلهجتي ولكن هذه الكلمة كانت بلهجة دولة أخرى كلمة بذيئة وقد خجلت كثيرا 😭😭

استيل
استيل
4 سنوات

😁صاعد كفيت ووفيت بكتابتك للكلمات العدنيه
ههههه والله لو لاحظت اغلب كلماتنا تضحك😁 خصوصاً العبارات الي فيها تحدي هههههههههههههه

أما باقي لهجات العالم العربي فأحمد الله على وجود اللغه العربيه الفصحى 😁💞

لأني لما احاول اقرأهم احس وكأني اقرأ كلمات للشعوذه كلها مطلسمه طلاسم والعياذ بالله 😅

ريمة
ريمة
4 سنوات

في الجزائر توجد العديد من اللهجات حتى ان بعض الكلمات العادية في مدينة قد تكون مخلة في مدينة أخرى 😂 وكم من مواقف محرجة حصلت بسبب اختلاف اللهجات بين المدن 😂😂

ساهر
ساهر
4 سنوات

ماشاء الله :
الحبايب متجمعين

باللغة العربية الفصحى ــــــــ ماذا تريد .. كَيف حالُك
اللهجة الكويتية ــــــــ وش تبي .. شلونش
اللهجة الشامية ــــــــ شوبدك .. كِيفاك
اللهجة المصرية ــــــــ عاوز إيه .. إزّيّك
اللهجة السودانية ــــــــ شنو داير .. كيف حالك يازول
اللهجة السعودية ــــ وش تبي .. كيف حالكم يالربع
اللهجة الصنعانية والعدنية ــــــــ ماتشتي .. كَيف حالك
اللهجة العراقية ــــــــ وينك ياعقربة الرمال ؟!
علميني الله يخليكِ ياسمورة ياأمورة ..

تحياتي للجميع ..

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  ساهر

يعني انت تعرف كل اللهجات العربية بس اللهجة العراقية ما تعرفها ! 🙄

المهم نورت الموقع من جديد
بشنو كنت مشغول ؟
يلا جاوب لا تتهرب من الإجابة مثل كل مرة

ساهر
ساهر
4 سنوات

كنت مشغول أفكر فيك 🤔
سمورة مبسوطة 😀 وإلا زعلانة😭
أكلتي ساندوتش🥪 وإلاّ كيلوا لحم🥩🥩🥩
ياترىٰ كم واحد لدغتيه اليوم 🦂
واللي تلدغيه قوليله يقول لك ساهر تستاهل 😠
ولو إني متأكد عمرك ماتلدغي أحد لأن قلبك طيب
وحبوبه 💚 حتىٰ باقي الحبايب مثلك طيبين 💚
أفكر فيك 🤔 عشان تعرفي قدرك عند أخوك ياسمورة 😄
يلا ياستاذة قولي لي معاني الكلمات لأن
من علمني حرفاً ـــ أعاهدك عهداً
سيبقىٰ لكِ قدراً ـــ سراً وجهراً

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  ساهر

نعم آكل ساندوتش 🍔 ولحمة 🍗
زعلانة بس لمن ادردش معاكم انبسط
يا ريت فيني ألدغ كان لدغت بدون رحمة
🦂🦂🦂🦂🦂🦂🦂

إنت محظوظ لأني احب التعليم والتدريس
باللهجة العراقية : شتريد .. شلونك شخبارك

بعد لا تغيب عن الموقع حتى لو كان مزاجك سيء
ترا بعدين ما ناخذك معانا عل رحلة 😝

ساهر
ساهر
4 سنوات

ولا يهمك مارح أغيب إن شاء الله .
غالي والطلب رخيص 😃

ساهر
ساهر
4 سنوات

بصراحة أحيان يكون عندي متسع من الوقت للتعليق وأحيان أكون مشغول وخاصةً في شهر رمضان . ومرات مزاجي 👍 ومرات المزاج👎
ولكن حتى ولو غبت عنكم تبقوا جميعاً ع البال
وانتي أول وحدة سالتيني سؤال الاخت عن أخوها
والله والله فيكِ الخير ..

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات
ردّ على  ساهر

وباللهجه العراقيه ….ان كنت واقف شكو ماكو …
وان كنت راكب علا الدراجه ماكو كلشي

وان كنت في القارب كلشي ماكو …

ساهر
ساهر
4 سنوات

هلا والله مجودي
هاي اللهجات عراقية . ولكن طريقتك وأسلوبك في
الكتابة توحي وكأنك تقلد أهل طرابزون أو كردستان أو طاجكستان ؟!
يعني زي شرق آسيا المقيمين في الدول العربية ..

على كل حال لافرق بين عربي ولاعجمي إلا
بالتقوى ..
تحياتي✋

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣

عطعوط
عطعوط
4 سنوات

بي الافضل تغليب اللغة العربية على اللهجات العامية
وان وجدت فبين قوسين تفسيرها

عطعوط
عطعوط
4 سنوات

كلامك صحيح

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

شكراً لتفاعلكم وهذا بعض الكلمات السعودية

رهج : كثير الضحك
دافور : ذكي في الدراسة
الزامل : نشيد ينشده مجموعة أشخاص
داويه : ازعاج
تطعيس : قيادة بجنون
غمس بركنك : اهتم بمشاكل واترك مشاكل غيرك
قادح : مستهتر لا يهمه شيء
دقديق : بطانية او شرشف
موح : ابتعد عن طريقي
مزّلب : بايعها
اسري : امشي
تحياتي..

لبنى
لبنى
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

الزامل عندنا باللهجة المغربية كلمة سيئة😂

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  لبنى

من الجيد انك اخبرتيني لانه عندما اقابل احد من المغرب ويسمعني اقولها لا يسيء فهمي

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

الرهج عندنا هو السم

لبنى
لبنى
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

والعكس عندنا دوايه أي عالجه

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  لبنى

للتصحيح : داوية وليست دوايه
تحياتي لك

لبنى
لبنى
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

دواية عندنا متكلمة أو متحدثة
لهجتينا مختلفتين كثيرا
تحياتي لك أيضا

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات
ردّ على  لبنى

لبنى و عندنا ايضا هههه

لبنى
لبنى
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

😂 هناك تشابه كبير بين اللهجتين : المغربية والجزائرية♥

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات
ردّ على  لبنى

صح فروع لثقافة واحدة ♥ تحياتي ليك و لأهل المغرب الشقيق

لبنى
لبنى
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

تحية متبادلة 🌸

ريمة
ريمة
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

الرهج في الجزائر دواء للفئران وهي تقال للإنسان ثقيل الدم المُمِل 😂

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  ريمة

و لباس عندنا نحسبها ملابس..

عمران
عمران
4 سنوات

ما هذا يا قوم كل ما اقرأ ردودكم عن الكلمات تتعوذو من الشيطان و تحسبونه سحر؟
والله السيد اياد جاب احسن شرط و هو الكلام باللغة العربية الفصحى و الكلام المفهوم لكل الاشخاص من كل البلدان لو كان عكس ذلك ما اظن ان احد راح يبقى في الموقع و كل شوية يقول فسر لي ما تقول و اذا الطرف الآخر ما فسر قد يظن الشخص انه يسبه او يلعنه
اذا كانت لهجته معقده و صعبة لذيك الدرجة هههههههههههههههههههه

عمران
عمران
4 سنوات

عندنا اغلب المدن اليمنية يتعاملو مع حرف “ش” مع كل بداية الكلمة مثال…شاروح…شأكل..شنام..(يعني راح نام) شالعب. … شاشتغل… شامشي ..شتفرج…شاطبخ..شاتصل…شاتكلم .. وهكذا…

ليكن (لكن) الكلمات المنتشرة بكثرة عندنا تقول..” بين احنجك(يعني ..انا افتقدك) اراعي لك ؟( انتظرك؟) راعة(انتظر) اسكه ابسر(يعني…كذا اشوف؟ او هل الممكن اشوف ما معك؟) كيف انا(كيف شكلي) للمه ؟(لماذا؟) عتجي؟ (هل راح تاتي؟) اخطي اجزع سير (كلها كلمات تعني…امشي.. روح تحرك)

اما عندما نصف شخص نقول..للرجل شحطه(يعني..هو كفو) و احيان تقال للمرأة إذا كانت نشيطة دائما 😅..
شوعة( تقال للشي القبيح و للرجل& و المرأة اللي هم قبيحين ) حالي قوي(يعني حلو جداً جداً و تقال للإنسان و للجماد و الحيوان و النبات )…مليحة)( قل للمليحة بالخمار الاسودي هههههههه(مليحة) تقال للمرأة الجميلة)

وهذه بعض الكلمات المنتشرة بكثرة في وطني…تحياتي لكم

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  عمران

احنا يمنا شالعب شاشتغل شاطبخ يعني يا لعبة العب ؟ شنو راح اطبخ ؟ شنو اشتغل ؟
نسأل المقابل هل اسئلة ههههههههه

عمران
عمران
4 سنوات

كيف قصدك يعني عندكم شالعب هو سؤال؟ لاني اعرفكم تقولو شنو العب

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  عمران

شالعب هو اختصار شنو العب 😊

كرمل
كرمل
4 سنوات

هاك بعض من الكلمات

– الأن .. هالقيت

– سرير.. تخت

– تقاطع الشارع.. كوربة

– بدون مسؤولية.. سبهللة

– لا تريد.. بدكاش

– شيء صغير جداً.. نتفة

– لا أعلم.. بعرفش أو ما بعرف

– لا يعجبه العجب.. مكنف

– هناك.. غاد

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات
ردّ على  كرمل

كلمة غاد حتى عندنا نفس المعنى ومكنف وكمان انقول مشنف نفس المعنى ولحايط طووف ههههههه

سما
سما
4 سنوات

عقربة الرمال انتي عراقية امممم مثلي تشرفت بك .. حسنا كلمات غريبة مثل
اتكلم وانته ساكت
انتظر دقيقة… يعني ساعة او اكثر
لقمة القاضي .. حلاوة مع عسل
جكمجة.. صندوق صغير عند المقعد الأمامي بالسيارة
مردانة .. صرصرة
جرباية. سرير
هول .. صالة او استقبال
هاي قليل والباقي اهواي ولكن عقلي توقف بسبب الصيام
رمضان كريم

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  سما

لا آني ألاسكية ههههههههههه
حبيبتي الشرف لية اكيد ، اعرفج سابقا من تعليقاتج الحلوة والحكيمة وفرحت لأنج طلعتي بنت بلدي 🌷

سما
سما
4 سنوات

تسلمين غاليتي اتشرف بمعرفتك … واني فرحت لان اكيد وحدة من بلدي … واني اعرفج ومتابعة تعليقاتج من جان اسمج سمر جوزيف .. وعلى كولة عمي ابو سلطان هلا والله كل الغلا

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  سما

هلا بيج يا كل الغلا انتي
ما عرفت انج عضوة قديمة لأن من جديد لاحظت اسمج بالموقع وكثير فرحت بإنضمامج النا
انتي مكسب كبير لكابوس 💗

سما
سما
4 سنوات

كان اسمي أسيرة الأحزان اذا تذكرين او تعرفيني ولكن غيرت اسمي إلى سما من قبل ثلاث او خمس سنوات تقريبا اني متابعة الموقع ولي مشاركات بأسم أسيرة الأحزان واتشرف ان تقرأي مقالاتي الجديد سوف ينشرها الاستاذ إياد قريبا … تسلمين على الكلمات الجميلة ..

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  سما

لا والله ما كنت اعرف وحدة بهذا اللقب
وفرحت كثير لمن عرفتج واكيد راح انتظر مشاركاتج بفارغ الصبر يا احلى سما 😘

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

امجد اول شي لاتسرق من ابداعاتي هههههه وتلصق اهنا حقوق النشر محفوظه خليها ههههههه انتو عندكم عين نحن

انكول عاين يعني انظر

كلمة بس عندنا اهنا لها معاني كثيره مثلا تعني كافي او بس جمله تواصل الكلام مثلةمعناعا المعروف مثلا شخص ياكل شوي، وينهض لمن انريد نطلب منه يواصل الاكل يرد علينا بس، او بسي بشد السين او نحن نكوله ها بسك؟؟ بشد السين يعني كافي، بعد متريد اكل بسك انكوله هاي بلهجتنا اهنا بلاحواز وهي تشبه الهجه الكويتيه وبشكل كبير، لجنوب العراق بلعراق انكول باوع يعني انظر الكثير، عندنا هنا بس، انسى

صاعد

اي والله حتى انا ماحب اكوللها هذا الاسم كلمه ماحلوة بحق سمر العقربه

هاني
هاني
4 سنوات

عندنا كلمات
حو .. معناها كفايه
لوم .. معناها لا
ياه.. معناها نعم
فيسع.. معناها اسرع
قروس.. معناهااجلس
كمان قوعس معناها اجلس
ديمه ..معناها مطبخ
هاذا مابقالي حاظرآ من تراث قريتي لاني من صغري تركت القريه وسكنت مدينه صنعاء ومن لهجاتها
جحفه ..معناه ربنا ياخذك
ورع .. انتظر
حقروك ياعقي وغيرها لكن هاذا ما استطعت استحظاره
تحياتي🙋

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

مع بفتح الميم واحيانا مع شدها او ماعه بمعنى لا

جي بمعنا تعال ..او جو للجمع بمعنا تعالو

مكلف بفتح الميم واللام. بمعنى مرأه

مشى بمعنى ذهب او راح او غادر.. وللجمع مشو

هذا ما استطعت تذكر بعض الكلمات اليمنيه ومعناها عشان لما استظيفكم عندي وكون اكلمكم مش تقولون اني بتكلم هندي …المهم احفظو هذه المصطلحات مثل اساميكم

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

السرقه انكول بوگه لمن واحد يسرق انكول باگ السارق انسمي حرامي بواگ هههههههه باكني يعني سرقني الفطور اتكول ريوك بليمني اتصبحت انكول اتريكت هههههه

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

😂😂😂😂😂😂😂😂
مشى يمشي الكل يعرف معنى هاي الكلمة حتى باللغة العربية الفصحى موجودة ههههههههههه

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

نقول في لهجتنا اليمنيه

عين عين بفتح العين وتشديد الياء
بمعنى انظر او شوف او شاهد ذالك الشيئ

مرسمه تعني قلم رصاص

مقشطه او برايه تعني مبراة اقلام

شلوك الجن دعاء بمعنى يخطفوك الجن …

حبحب تعني بطيخ
مهفوف او ملذوع تعني مجنون
عكبري تعني جرذي مفرد جرذان

إربى بمعني دعني انظر او اشوف المشكله او دعني اتحقق من ذالك الامر …

اه ونسيت اخبركم بلهجة ابناء او منطقة تهامه التابعه لمحافظة الحديده طبعا معروف ان حرفي ال اي حرف الالف واللام تستخدم للتعريف في بدايه الكلمات مثل
السوق النادي البلاد الملعب ..اما ابناء تهامه التابعه لمحافظة الحديده يستخدمون حرفي إم بدل حرفي ال …مثل انا ذاهب إم سوق ..إم نادي ..إم بيت ..مثلا اين كنت ..يقولن كنت في إم جامع ام سوق إم عمل وهكذا …

كبره بمعنى عجوز او شايب

دلخ بمعنى حلو او وسيم او جميل ….وتستخدم بوصف الاشخاص …

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات

نحن عندنا دلخ ومعناه الغبي والمستفز وأيضاً المهفة نفس المعنى

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

لباس عندنا معناها بخير , كثير من اللهجات المشرقية افهمها و مع ذلك تواجهني مشكلة في بعض الكلمات هنا اتوقف لاسأل ماذا يعني ؟
عندنا كلمة ( دلاع ) قد يظن البعض انها تعني دلع لكنها في الحقيقة تعني ( البطيخ الاحمر )
قارص .. ليمون
تشينا .. برتقال
حلحال .. خزامى
زرودية .. جزر
شلاضة .. خس
عتروس .. تيس
وُوكريف .. العجل
علوش .. الجدي
زاوش .. العصفور
gنين .. ارنب
خزوز .. ذكر الارنب
بفرططو .. فراشة الضوء
شيرة .. شابة
شاشرا .. شباب
غراوين .. شباب
سميثري / gمار .. البرد
الشهيلي .. الحر
طاشما .. مجموعة كبيرة
هيشر .. جمع غفير فوضوي
واخل .. ضعيف
ازرب .. اسرع
زريرفات .. قطع
ملاخ اسكافي
مسيد .. مدرسة
طبسي .. صحن

الافضل ان اتوقف هنا
اظن عندنا الكثير من الكلمات التي قد لا تكون مفهومة لاهل المشرق

السبب في اختلاف اللهجات هو اختلاط الشعوب و دخول اللغات على بعضها و هذا شيء طبيعي فهكذا تنشأ اللغات و بحكم ان اهل البلد الواحد يعايشون نفس الاحداث و يخوضون في نفس الحوادث تقريبا فتنشأ بينهم لغة مفاهمة خاصة .

تحياتي لصاحب ( ة ) الموضوع

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

تحياتي لك أيضاً

صاعد
صاعد
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

عفوا أخت بربارا!!

هل هذه لغة أمازبغية أم على أنها عربية؟

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات
ردّ على  صاعد

انها كلمات مستعملة في الدارجة الجزائرية منها ماهو امازيغي و منها ما ينتمي للغات اخرى مثل التركية نظرا للتواجد العثماني توجد ايضا كلمات اسبانية دخلت مع المهاجرين الاندلسيين

ريمة
ريمة
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

انا من الجزائر ولا نقول معظم هذه الكلمات، مسيد مدرسة صحن هي صحن ضعيفتبقى كما هي غاشي مجموعة كبيرة سلاطة للخس سنارية جزر 😂

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

الله عليك ايها الحبر الاخضر …جبت لنا سؤال ثاني علا التوالي حلو …

من اين ابدأ لك وكيف اوظحلك …
كلمة ماشي
باليمني معناها لا
بالسوري والمصري معناها نعم …
..
مثلا في بلدي اليمن الاحظ كل منطقه ولها لهجه …وكلمات مختلفه ..

ساعطيكم جمله يقولها ابناء محافظه تعز
شاشقي شانديلك موشانكرك
معناها
راح اشتغل وراح اعطيك وما راح انكرك …

كلمه شا بمعني راح او عت
مثلا شا اصلي = راح اصلي عت اصلي ..

كلمة موبينك كلمه تعزيه وابيه ..بمعني وشفيك او شو صار لك او ماذا حصل لك …

مبرطم عابس …

ولكن اللي جنني وخلاني كل فتره تزداد حيرتي

جمله عراقيه
شـــــكو مـــاكو جمله عراقيه غريبة الاطوار عجز العلم ان يكتشفا ماهيتها

ي ناس هذي جمله غريبه تستخدم لانهايه لها ..اي ان هذه الجمله ليس لها حدود …
يقال ان معناها كيف حالك
وان كنت في السوق لها معنا اخر
وان كنت مسافر لها معنا اخر
وان كنت في قمة الجبل لها معنا وفي منتصف الجبل لها معنا …وان كنت عازب لها معنا وكذالك ان كنت متزوج لها معنا …..وكذالك الررب موجود معناها . وان قلتها لشخص صغير لها معنا اخر وان قلتها لعجوز لها معنا ……وهذا فيض من غيض …..حتا ان العم جوجل وقف عند هذه الجمله كالابله واعلن استسلامه وايقن ان هناك من يفوق ذكائه وقيل انه انعزل من السياسه بسبب هذه الكلمتين ……….

محافظة مهره …لهجتهم لايفهما سوا ابناء مهره ….
مثلا لما تروح محافضه مهره…مثل لما تروح امريكا وانت لست حافظ او فاهم اللغه الانجليزيه..

قلبي عبيدك ..بظم العين
قلبي حذالك لهجات يمنيه بمعنى قلبي يفداك …
وباللهجه السوريه تؤبر قلبي ..

بالزأف كلمه مغربيه
برشا كلمه تونسيه
وايد كلمه كويتيه تعني كثير …

كلمه يمنيه نسمه او دمه تعني قطه
نسمي او دم تعني قط ..

…هذا ما استعطت ذكره حاليا ….

مع تحيات مـــاكـــو كلشي

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

” ماشي ” عندنا بالجزائر تعني ” ليس ” , ماشي شابة = ليست جميلة

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

شاشقالك ..حرف ش يرادف حرف ” س ” ( التسويف ) ساشقالك هيك تصر مفهومة اكتر , في بعض مناطق بلادي نستعمل ” در أو د ”
در نلعب / د نلعب .. بمعنى سألعب

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات
ردّ على  barbara الجزائر

دنلعب …ذكرتيني في اغنيه جزائريه

غنوها اثنين فنان وفنانه ..
الاغنيه تقول
دنن دناه إما إما إما
كل يوم استنا
دق علينا الباب
تجيب الورد معاك
وتفرح الاحباب.

دنن دني ي اما اما اما …

لاتقولين ماتعرفين الاغنيه راح اخذ منك الجنسيه الجزائريه ….

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

اظن اني اعرف جزء اخر من الاغنية هههه
دني دني دني داااوني يما يما يما
و صبري معاك راه طااال
طال طال طااال طااال ههه

تقريبا ما عرفتهاش ههههه

علاء
علاء
4 سنوات

بعض اللهجات التهاميه باليمن والمقصود بالتهاميه المناطق الغربيه المحاذيه لساحل البحر الاحمر
بايكو. ذاهب
شرجد. بنام
شاعم. بشرب
اهجع. اترك.
ذحين. الآن.
سعليك. لا تخاف
مطهار. الحمام
شوهه. رخله
تبيع. ثور
بس قط.
مسري. وزغه
عرقبه. عقرب
سراع. كبش
جحبور. جمل.
رهي. عجين
متاهب. ايش تسوي
قحمو. كبير السن
فرجد. ذكر الماعز
فاجدولك. مشتاق لك
معشوش. مريض
مفجوع. خايف
ترسمت. كابوس النوم
معين. السحاب
وشيل. مطر خفيف
غوبه. رياح وغبار
معروي. انتفض من البرد
مسهق. جوعان

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

سمرر جاموسه هايشه شنو هههههههههه لج كلبتيها حتى لهجتنا جاموسه غير، ولهايشه هي البقره وبعدين ليش، غيرتي اسمج الى عقربة الرمال بلعكس العقرب هو المسموم الخبيث وكلشي قدامه يلدغه وخصوص عقرب الصحاري خطير، خبيث وسمر معروف عنها بخفة دمها وطيبة گلبها وعفويتها ههههه فهذا الاسم كولش مايجي وي شخصيتج سموورة

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

اسكتي لا تفضحيني البقرة والجاموسة نفس الشي 😂
حتى آني خطيرة وعندي نوع من الخبث وبدني مسموم ههههههههههههههه
يا عمري والله انتي هم طيوبة وعفوية ودمج خفيف
مرات أقرا تعليقاتج وافطس من الضحك هههههههه
هاي ترجمت لأمجد المجنون معنى شكو ماكو حتى لا ينجن علينا بزيادة 🤣🤣🤣

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

بعد گلبي وغراضه احم عطيني ايهم من تعليقاتي فطسج ضحك خل احط علي علامه هههههههه هذا امجد موته شكو ماكو خلي نغتابه بشويش، قبل مايسمعنا وينط مثل العتوي طبعا هوا مايعرف العتوي بس سمرر ماخلت شي الا وترجمته چان خليتنا نلغب ع امجد هههههههه براحتنا

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

لمن عقبتي على تعليق امجد وقلتي ” يخرب عقلك يا امجد ولو انت مافي عندك عقل ” 🤣🤣
ولمن كنت ادردش معاج بالمقهى
اوف امجد وشكو ماكو عشق لا ينتهي
اموت من الضحك عليه لمن يحكي عن هذا المصطلح ويحاول يعرف شنو معناه هههههههههههه

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

سمر انتي والاميره ماتخافون من الفضايح احجو براحتكم ..فانا لازلت حائر واقف امام شكو ماكو لقد اوقفت الزمان والمكان عندي …نعم نعم هذه الكلمتين استنزفت كل طاقتي بل لقد انهت شغفي في الحياه فاصبحت ميت بس عايش عناد …

وكمان سجلو عندكم واحد نفر مجنون رسمي صار ظحيتكم الثنتين …اني صافن بيكم واباوعكم…

لقد تلبسني جني عراقي ..

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣
مو قلتلك كاااااااافي تضحكني ههههههههههههههه

صاعد
صاعد
4 سنوات

كلامك صح، حتى أنا إلى الآن مش قادر أنادي أو أكتب لقب سمر الجديد، نفسي ما تطاوعني!! أحس كأني أتكلم عليها!!

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  صاعد

ما اعرف ليش انتو حاسبيني ملاك 👼🏻
آني حقودة وغيورة واكو كره كبير بقلبي تجاه الأشخاص السيئين واتمنالهم كل شر وعذاب
هاي كتبتلك سيئاتي حتى قلبك يطاوعك تناديني
يل عقربة 🦂 ههههههههههه

هاني
هاني
4 سنوات

خلاص سمر هي اول من اخترع القاموس العراقي 😂😂😂😂

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  هاني

لا وانت الصادق انا آخر من عرف القاموس العراقي
اصلا نص اللهجة العراقية ما اعرفها ههههههههههه

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

امجد شكو ماكو يعني ما هي آخر الأخبار أو ما هي آخر التطورات في حياتك
مأخوذة من الأكدية ” أكاماكو ” وتعني الرب موجود

قلتلك معناها حتى لا تتعب نفسك وتدور بگوگل 😂

لغوي … ثرثار

مرة واحد قلي شنو بيچ ينحب
انتي بس تلغين بدون فايدة هههههههههههههه

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

زدتي الطين بله بتعويذتك السحريه …

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

ههههههههههههههههههههههههههههه انتو هم لهجتكم عبارة عن تعاويذ سحرية بالنسبة النا

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

جيت والله جابك
أسألتك حلوة وين كنت في الماضي ههههههه
كل الشعوب العربية يعرفون معنى شلونك ومحد حسبها لون معين إلا الي يحب يخفف من ظله 😂
هاي بعض الكلمات باللهجة العراقية :

مهفاية … مروحة يدوية
نچر … شخص جريء
نگرة … حفرة
هايشة … جاموسة 🐂
معلاگ … كبد
مقطاطة … مبراة أقلام
مبرطم … عابس 😒
لالنگي … مندرين
لبلبي … حمص مسلوق
لفة … ساندويتش 🥪
لچمة … ندبة إثر حرق
لوتي \ كلاوچي … محتال
قمصلة … جاكيت 🧥
قنفة … أريكة
قوري … إبريق الشاي
كاشي … بلاط
فطير … ساذج
فيترچي … ميكانيكي
چفچير … مغرفة
قراقوز … مهرج 🤡
چرباية … سرير نوم
عتوي … الهر الضخم 🐈
عرموط … كمثرى 🍐
عنجاص … برقوق
طب … ادخل
طرگاعة … مصيبة
چطل … شوكة 🍴
طلي … خروف صغير 🐑
طوبة … كرة ⚽
صوبة … مدفأة
دگة ناقصة … عمل دنيء
حولي … عجل 🐃
تمن … رز 🍚
جام … زجاج أو شباك
تراچي … أقراط
شعواط … إحتراق خفيف
إستكان … قدح الشاي
ماطول … ما دام
عود … عندئذ
عگرگة … ضفدع 🐸

طبعا استعنت بالعم گوگل الي مالنا غنى عنه
اكو كومة مصطلحات بس اكتفيت بهذول

صاعد
صاعد
4 سنوات

مبرطم … عابس 😒

وأيضا نحن نستعملها في اليمن بشكل كبير وبنفس المعنى، وهي كلمة فصيحة كما في “لسان العرب” لابن منظور.

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات

على فكرة اللهجة العراقية هي من اللهجات التي احبها وأحب سماعها لهجة جميلة جداً من دون مجاملة وكذلك السورية…. كل لهجة لها رنتها وميزتها ، شكراً لتفاعلك

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  حبر اخضر

تسلم اخوي ذوقك الجميل والله
اللهجة السعودية كمان من لهجاتي المفضلة

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

ماهذه التعاويذ ….اللهم ان كانت هذه الكلمات تعاويذ سحريه فابطلها واحفظنا من أذاها ..وارددها لصاحبتها …….هههههههههههههههههههه.. وين الاميره شهرزاد لقد تعلمت هذا الدعاء منك

هاني
هاني
4 سنوات

😲😲😲

حمرة الغسق
حمرة الغسق
4 سنوات

طرحت مثل هذا السؤال منذ وقت طويل 🤣
يا الاهي لدي ذكريات محرجة جدا مع لهجات العالم العربي 😂😂

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات
ردّ على  حمرة الغسق

نعم لكنني احببت اعادة طرحه أولاً لانه اعجبني ثانياً لانه قد يكون هناك كلمات أخرى جديدة نحتاج ان نتعرف عليها
شرفني مرورك

صاعد
صاعد
4 سنوات

صيغة النداء يفضل إن تنادي المنادى بلقبه أو باسم امة وما اشتهر به. مثال: ياحبوب, يامليح, ياخالة, ياكريمة, ياجاهل, ياوليد, ياحاج, ياعاقل, ياحجة, ياويه, ياهوو, يابن جوهرة, يابن شفيقة, ياابو ادون، يالبلوب يامبعول, يااهبل, ياخادم, ياسارق, ياطاهوش, يالوبيش, ياجني, يامبهدل, يامصمخ, يارنجلة، يا دب.ياخبيتة.

صيغة الترجي انا افدالك, ياخي عيب, انا افدا رجولك, انا افدا ربك, على شاني, لا تجرش حضى, هيامله, مله بس, هيا الليل, يلا فيسع، مله منشاني

أسلوب التحدير والتحدي رعشته, خندقته, فجعتنا, خوفتنا, قلبي طحس, قدنا أطالعه, بازبطك, باسوقك, بالطمك, بسدحبك, باوري امك, بادق حريمك, باسوق عارك, قده أم الجن براسي, أم الصبيان هله, لا تبغربيش, لا تدوخبيش, بتعتلك, تشتينا انزلي, اتراجع, احسلك, لا تزرزرش وجهك بيتقطع, لا تضحكليش, بول بادني, باتشوف امك عروسة، لا تكتربيش، بعدين لاتحنقش.

ألقاب مذمومة الفحاس, الزنن, اللوك, الغثى, الزراط, الخراي, الهدار, القنفزي, الدامس, اللوبيش, السارق, الخراط, الكشيح, الزبلوط, المراع, الجوعي, القحطي, القميز, المعقلة, المقاقي, الحاوش, السافي, المضربة, الخادم, الطاهوش, الفره, المبهدل, المكاوح, الدكاك, القاشعة، المشمت، حلتيت، الطبز ،مبقبق، مسروف ،رابخ، مبعوّل، مشامق، حنّاق، سبهلل، قور، مشاطل….

طبعا منقول..

صاعد
صاعد
4 سنوات
ردّ على  صاعد

طبعا خاص باللهجة العدنية.

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  صاعد

ما حسبتها إلا طلاسم سحرية ههههههههههه

صاعد
صاعد
4 سنوات

أخيرا عرفنا رأي غيرنا في لهجتنا!!

طلاسم سحرية..

هاني
هاني
4 سنوات
ردّ على  صاعد

القاموس التعزي 😆😆😆😂😂😂😃😃😃😄😄

هاني
هاني
4 سنوات
ردّ على  صاعد

نفس العدني

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

عندنا هنا كلمات هي قديمه لكن مازالو بعض الناس يقولونها مثلا… ورع.. يعني تمهل او اصبر 🤌كلمات غريبه ابصراحه انا ما وهناك الكثير لاتحضرني الان

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

نحن بلهجتنا السعودية نقول كلمة ورع لكن معناها مختلف ورع عندنا يعني طفل صغير أو بزر، يمكن ورع تقصدين فيها بلد ثاني
تحياتي لك

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

انا اسكن محافظة الاحواز موجودة عندنا هذع ورِّع

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

نحن نقولها من غير تشديد الراء الأن بين الفرق

صاعد
صاعد
4 سنوات

وبعض مناطق اليمن ينطقها مثلكم بتشديد الراء: ورِّع، وبنفس المعنى، في عدن نقول: راعي، أو: انتظر.

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

ههههههههه كلمه ورع ورع ..بتشديد حرف الراء …كمان عندنا معناها انتظر.. هههههههههههه ..

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

بضبط بتشديد الراء ماجنت اعرف موجودة بليمن استغربت ابصراحه برغم انو هي قديمه هي الكلمه بس الكبار بسن يقولون ههههههه

هاني
هاني
4 سنوات

اه بالصنعاني ورع معناها انتظر 😃😃

الاميره شهرزاد
الاميره شهرزاد
4 سنوات

ذكرتني بكلمة اللباس فطستني ضحك انا چنت احجي وي صديق من العراق طبعا اني عراقيه بس طالعه من العراق منزمان ماجنت اعرف اللباس يقصدون بي ملابس، داخليه انا كنت اقصد بلباس، يعني الزي وهو ضحك باغلى صوته وانا زعلت قلتلو ليش، تضحك وماتحترمني وانا اتكلم ماعتقد قلت نكته قال لا بس كلمة اللباس هذا معناها عندنا ساعتها خجلت 😂😂وتعاركت ويا

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات

ان شاء الله دوم الضحكة أنا أيضاً حين قرأتها قلت ملابس فعلاً مشكلة اختلاف اللهجات ولأجل ذلك طرحت هذا الموضوع ومنكم نستفيد

صاعد
صاعد
4 سنوات

يتميز كل مجتمع عن غيره من المجتمعات ـ سواء ممن كانت حوله أو البعيدة عنه ـ بمجموعة من السمات، كألوان وهيئات الناس، ولباسهم وطريقة تعاملهم في المناسبات وأنواع الأطعمة؛ وكذا تميزهم باللهجة الخاصة بهم….

وتتأثر هذه اللهجة بالبيئة المحيطة بشكل كبير، ففي مجتمعاتنا العربية أهل الجبال وأهل الصحاري أكثر فصاحة من أهل السهول والسواحل….

وكذلك إن كان هذا المجتمع نقي الدماء، أم أنه خليط من مختلف الأجناس….

بالنسبة لي أنا من عدن في اليمن، وأهلها خليط من أهل اليمن، وخليط أيضا من الهنود ـ المسلمون وغيرهم ـ ومن الصومال وغيرهم…

باعتبار عدن ميناء تجاري فمن قديم الزمان: هذا يحل وهذا يرحل..

المهم؛ صارت لهجة عدن من أردأ اللهجات اليمنية، ومحل تندر الآخرين، مع أنها تحوي الكثير من الكلمات العربية الفصيحة، ومتأثرة بدرجة أساسية بلهجة أهل تعز لكثرتهم فيها.

يتبع……

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  صاعد

بالفعل اللهجة اليمنية اكثر لهجة تتمتع بالفصاحة، تكاد تكون أقرب إلى اللهجة العربية الفصحى

بلاد العجائب
بلاد العجائب
4 سنوات

وخرتشوف …أراتشوف ….هاتشوف … هاذه ليست أسماء قادة الاتحاد السوفياتي بل هي كلمات بلهجة بلادنا العزيزة و كذلك لدينا بعض العبارات الغريبة مثل اقعد قاعد ،اقعد واقف، يقربلي من بعيد ،قدم لاريار

حمرة الغسق
حمرة الغسق
4 سنوات

ههههه نسيت افونسي لاريار خويا و زيد نقص شوي ..
يس لهجتنا الوحيدة يلي كلمة “متوحش” يعني “مشتاق” و”مشتاق” يعني “بخيل” هههههههههههههه

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات
ردّ على  حمرة الغسق

ههههههههههههههههههههه
شجاب مشتاق للبخيل 🤣🤣🤣

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات
ردّ على  حمرة الغسق

حنا ثاني نقولو متوحش هههههههه بالصح مشتاق ما نقولوهاش
بخيل = مشحاح

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

هاي اقعد واقف مثل تعال ولا تجي
مثل أنا عايش ومش عايش ههههههههههههه

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

وخرتشوف = ابتعد قليلا هههههههههههه ها ما تخلعيش الغاشي هههه

صاعد
صاعد
4 سنوات

يقربلي من بعيد

نقولها أيضا…

ونقول: ما لك جالس قائم.

بمعنى: لِمَ أنت قائم.

كرمل
كرمل
4 سنوات

😂😂

نور الهدى الاخضرية
نور الهدى الاخضرية
4 سنوات

فكرة رائعة

حبر اخضر
حبر اخضر
4 سنوات

شكراً لمرورك

زر الذهاب إلى الأعلى