السرنمة (المشي اثناء النوم)
السرنمة: Sleepwalking, Somnambulism or Noctambulism : هي إحدى اضطرابات النوم التي تحدث غالبا للأطفال وأحيانا للبالغين أيضاً, والتي يقوم خلالها المريض بعدة أعمال مختلفة منها المشي أثناء النوم .حيث أن اضطرابات النوم شائعة نسبيا, فقد أثبتت التقارير الطبية أن %18 من الأشخاص يعانون من السرنمة, فهذه الظاهرة منتشرة عند الأطفال أكثر من البالغين وعند الذكور أكثر من الإناث , وتحدث خلال مراحل النوم العميقة .
أسباب المشي أثناء النوم :
لهذه الظاهرة عدة تفسيرات منها أمورٌ تتعلق بالقلق والإرهاق إي اضطرابات نفسية مما يتعرضون له خلال يومهم, أيضاً هناك تفسير آخر ألا وهو العامل الوراثي بحيث تلعب الوراثة دورها, بحيث أنه عندما يصاب أحد أفراد الأسرة فإن نسبة (10-20%) من الأقرباء من الدرجة الأولى يظهر لديهم هذا الاضطراب, ولا يزال العامل الوراثي غير محدد. وهناك أسباب أخرى للسرنمة منها شرب الكحول وتناول بعض الأدوية النفسية .
أعراض المشي أثناء النوم :
1. يكون الوجه خالياً من التعبيرات .
2. عدم الحديث وان تحدث المصاب يكون الحديث خافتاً ومحدوداً وغير مفهوم أحياناً .
3. يكون في حاله واهنة لكنه يستطيع القيام بعدة أفعال .
4. عدم التذكر لما حدث بعد الاستيقاظ .
أغرب الحالات المسجلة للمشي أثناء النوم:
1. قاد السيارة لـ 10 أميال وقتل حماته وهو نائم: (كينيث باركس) 23 عاما قام بقيادة السيارة أثناء نومه وذهب من بيته لبيت حماته, وتسبب في مقتل حماته التي كان يحبها وتحبه ولم يكن بينهما أية مشاكل, كما اعتدى على حماه الذي نجا من الموت بأعجوبة, حيث استيقظ من نومه وهو في السيارة وذهب لمركز الشرطة وقال لهم: ” أعتقد أني قتلت بعض الناس بيدي هاتين” كان يقول الجملة وهو يرفع يديه، ثم فجأة أدرك أن يديه تنزف بشدة نتيجة قطع أوتارها.
2. قتل زوجته وهو نائم : (برايان توماس) – 59 عاماً كان يعاني من اضطرابات النوم , قتل (برايان) زوجته وهو يسير نائماً حيث رآها في الحلم وكأنها لص يقتحم عليهما الكابينة المتنقلة، فانقض عليه (برايان) وظل يخنق فيه حتى قضى عليه، ولم يكن يدرك المسكين أنه يخنق زوجته (كرستين) حتى قضى عليها.
3. امرأة ترسل ايميلات وهي نائمة : في عام 2005 قامت سيدة في الرابعة والأربعين من عمرها بالخلود إلى النوم في الساعة العاشرة، وبعدها بساعتين استيقظت وقامت بالدخول إلى الحجرة التي بها جهاز الكمبيوتر وأدارت الجهاز ووصلته بالإنترنت وأرسلت ثلاثة ايميلات إلى أصدقائها.
يقول الباحثون أن الإيميلات لم تكن بمحتوى مفهوم أو ذو معنى، فأحد الرسائل تطالب فيها صديقها بالحضور غداً وترتيب هذا الثقب الجحيم، وأن يحضر معه الخمر و الكافيار.
يقول أطباء الأعصاب أن الأمر بالكامل خارج عن اللاوعي، وعلى ما اعتاد عليه الجسد، فهو مسجل في ذاكرة الجسد بدرجة أولى، فقد قامت وذهبت إلى جهاز الكمبيوتر وأدارته ووضعت الباسوورد وأرسلت إيميلات .. كل هذا وهي نائمة.
4. فتاة تسقط من ارتفاع 25 قدم وتنجو : (راشيل وارد) فتاة في الـ 18 من عمرها كانت غرفتها في الطابق الثاني على ارتفاع 25 قدم, قامت ماشية أثناء النوم وارتدت سترتها الصوفية ثم فتحت النافذة وفوجئت بجسدها يهوي في الفراغ وتنحشر قدماها في شريط ضيق عرضه 6 بوصات بين جدران القلعة وسيارتها.
وفي حالة من الذهول وعدم الاستيعاب تصرخ (راشيل) طلباً للمساعدة وهي بين الوعي واللاوعي، فيستجيب لها أبواها، و يصطحبانها إلى المستشفى ليطمئنوا عليها، فيكتشفوا أنه لم يُكسر لها عظمة واحدة على الرغم من الارتفاع الكبير نسبياً الذي سقطت منه.
يبدو ان اضطرابات النوم لا تقتصر على البشر فحسب فهناك كلب يدعى (بيزكيت) الكلب المسكين يعاني من هذا المرض أيضاً، ويحلم بأنه يتشاجر مع أعداء آخرين ويستجيب جسده وهو نائم لهذه المشاجرات، فيحول حياته أثناء النوم إلى جحيم.
سبحان الخالق كيف صور هذا الكون وجعل فيه العجب …
كنت أعاني من هذا المرض في صغري.
شكراا ولكن هل يوجد حلول للابتعاد عن السير اثناء النوم ؟؟؟
اهم شيء اللتي ترسل وهي نايمه
انا مرة لقيت نفسي نايما في لحوش مع وسادتي خخخخخخخخ
سبحان الله
كانت تصير معي وانا صغير بس الآن لا ولله الحمد ..
في احد المرات كنت بالحمام لقضاء حاجتي فجأة صحيت على صوت صراخ اختي .. لقيت نفسي بغرفتها وفاتح خزانة ملابسها والملابس تغرق تغرق تغرق خخخخخخخ
انا كانت لدي أيضا هذه الحالة كنت اتحدث كثيرا في نومي وامشي في نطاق المنزل فقط الحمد لله هههههههههههه
وبعد زواجي تفاجيء زوجي انني بعد منتصف الليل اقف على السرير
الحقيقة طار عقله مما شاهده هههههههههههه
ويسألني اذا ماكان مقلب او مزحه لكني فعلا لا أتذكر شيء مما افعله او أقوله
إضافة ليش اخر سيء في وهو انني اصرخ بأعلى صوتي وقت النوم
وشكرا للكاتبة على هذا الموضوع الذي أتمنى اعرف سببه الحقيقي.
شكرا على المقال انا ايضا اسير اثناء نومي و هناك الكثير من القصص الطريفة التي تحدث اثناء نومي
مرة كنت نايم وكنت بحلم اني بمسك حتة ورقة من على الارض في الفصل وبروح اارميها في سلة ورا الباب ولما صحيت لقيت نفسي واقف قدام باب اوضتي
وددت لو اتحدث عن هذا الموضوع اختي تتحدث اثناء نومها و لا افهم غالبا ما تقوله.حتى انها في احدى المرات خرجت الى الشرفة و جلست هناك.و نامت هناك الى الصباح.فلما وجدناها صباحا هناك سألناها عن ما حدث في الليل فقالت انها لا تتذكر شيئا مما حدث
عزيزتي انا اصدقك لان امي و دتي اخبراني ان خلي في مراهقته و بينما هو نائم قام وفتح الباب و خرج ثم اخذ بمناداة صديقه للعب و عند خروج جدي رحمه الله لادخاله تفاجاء بانه نائم و عندما ايقظه تفاجئ هو الاخير حيث انه اقسم انه ليس على اي دراية بما حدث
انا اشوف بالتعليقات ناس تحل الواجب وناس تغسل وكذا وهي نايمه ما ولا مره صارت لي بس اذا كذا الكلام فيه سنع ابروح انوم نفسي مغناطيسي وارتب كل البيت وانام والله الحياة كذا فله معلومات رائعه والي بالتعليقات لهم مواقف فله مره ودي اجرب زيهم المهم شكراً لكم جميعاً….
اقصد كنت امشي اثناء نومي بمنتصف الليل واخاصم
وأقض مضجع الخادمة
عندما كنت طفله اعترفت لي خادمتنا اني أستيقظ ليﻻ”واتجه ناحية الشرفه واتكلم.واصرخ
واخاصم بكﻻم غير مفهوم ومن شدة خوفها في احد المرات دخلت الى الشرفه واغلقت
على نفسها الباب واعترفت بذلك متأخرا لﻻسف كان بيت طفوله مرعب ومسكون
ومن يوم انتقلنا منه اصبحت بسﻻاااااااااااااااااااااام♡
انا ايضا كنت اعاني من هذه المشكلة في صغري فكنت امشي وانا نائمة وكان ابي يأخذني الى فراشي وعندما استيقظ لا أتذكر ما حدث
انا اعاني من هذه المشكلة عندما كنت مراهقة نهضت من نومي وصليت وانا نائمة ومرة أخرى قمت بتنظيف الغرفة وثالثة خلعت ملابسي وانا نائمة ايضا ومرات كثيره انهض واتمشى قليلا ثم اعود لفراشي ومرة ذهبت لتكملة نومي في فراش اختي بالغلط ودفعتني بشدة مما ايقضني فزعة ههههههه
انافتاة في سن المراهقة اتحدث وامشي اثناء نومي
مقال راااااااااائع ومدهش بارك الله فيكم
اختي الصغيرة عانت من هذه المشكلة . وصل الامر بها الى النهوض و الذهاب الى مقهى بقرب منزلنا فاضطررنا الى اغلاق البيت ليلا بإحكام
هههه التعليقات تضحك
انا مرة كنت امشي في نومي وفتحت باب الغرفة ومشيت ادورفي الباحة حتى جات امي وسالتني ما بك و انا لم اتكلم و بديت اتمتم
فما كان من امي الى ان تاخذني انام و في الصباح عندما اخبروني قلت لهم اني رايت كل شيىء كالحلم
ولد اختي عندما كان صغير كان يعاني من نفس المشكلة وفي اكثر من مرة كان والده يجده بدور الاسفل من الفلة مستلقي في الصالون او يروه يهم بنزول الدرج وعندما يوقظوه او يستيقظ لا يتذكر اي من ذلك بل وصل به الامر ابعد من هذا
ففي احد المرات كان يبيت في بيت ابنت خالتي مع اخواته واولاد ابنة خالتي اسيقظة ابنة خالتي بالليل للاطمأنان على الاولاد فاذا بها تجده جالس على الكومبيوتر ويققوم بعلب احد الالعاب عليه عندها نادته مستفسرة ماذا يفعل ولماذا يلعب بهذه الساعه المتاخره لتفاجئ بالتفاته عليها وهوا مغمض العينين وفي حالة نوم تامة طبعا لمن ينطق بكلمة فاخذته ابنة خالتي من يده وعادته الى الفراش واغلقت الجهاز وتابع نومه بعدها
الحمدالله الان تعافى من هذه الحالة الله يحميه
صديقتي ايضا اخبرتني ان والدتها قد رائتها وهي تستيقظ في الواحدة ليلاً وتغسل الحمامات ( اعزكم الله ) وايضا قامت بترتيب السرير وسكب الحليب على الارض بعدها عادت لنوم على الاريكة
Hahahahahahahah
Thank you
صارت لي من قبل مرتين بس الحمد لله في المرة الاولى كنت 13 سنة طبعا انا مادري امي قالت لي انها شافتني قايمة في نص الليل و قالت لي ليش قاعده مارديت عليها و رحت فتحت شنطتي و قعدت احل الواجب ههه
Simnambulism ارتكاس، أو رد فعل، عُصابي neurotic يغادر فيه النائم سريره وينهمك في مظهر من مظاهر النشاط يُعتقد أنه يهدف إلى إشباع رغبة أو تفريج توتر، كأن يُعيد تمثيل حادثة ماضية، أو يبحث عن شيء ضائع، أو يكتب رسالة. وتعتبر السرنمة ضرباً من الارتكاسات الانفصامية، أي الارتكاسات التي تعزل فيها الفكرات والمواقف عن الشخصية الواعية ويُعبَّر عنها على نحو مستقل. وأغلب الظن أن السرنمة تنشأ عن حصر نفسي anixiety شديد. ومن أسبابها أيضاً الصَّرع epilepsy، وإدمان الكحول، والاضطرابات الذهانية psychotic. وبخلاف ما هو شائع، فإن المسرنمين لا يتحركون وهم مستغرقون في نوم عميق تكون فيه أجفانهم مُطبقة بإحكام. فالواقع أن المسرنمين يكونون عادة في حالة نوم غير كامل. وهم لا يتذكرون، عند يقظتهم، أياً مما فعلوه خلال سرنمتهم. مقال رائع ومفيد بارك الله فيكي
اختي الصغيره تعاني من هذا الامر , تنهظ فجاه تذهب ال المطبخ , او تبحث عن شيء لا اعلم ما هو تحت السرير
شي بتجيني جلطه بسببها
عندما كان احد أقربائي صغيرا .. أيقظته والدته في الصباح الباكر طالبة منه شراء جريدة اليوم من المتجر الذي يقع بالقرب من المنزل
وبالفعل قام بالذهاب للمتجر واشترى الجريدة وعاد بها لوالدته التي كانت تنتظر الجريدة بشغف هي وزوجها
وبعد ان اشترى الجريدة عاد للنوم مباشرة .. ومضت الساعات .. و حان وقت الغداء
ودار الحديث حول محتوى الجريدة على المائدة … وسألته والدته عما اذا كان قد قام بتحية صاحب الدكان ” الجد الطيب ” وشكره على بعض التخفيضات التي يقدمها لهم كما طلبت منه
واذا بها تتفاجأ بأنه يقول بأنه لم يذهب أصلا للدكان .. وبعد حديث طويل .. واخبار والدته اياه بأنها رأته بالفعل مغادرا لشراء الجريدة وقد رآه والده يغادر المنزل ويعود ومعه الجريدة
صدم وظن بأنهم يمازحوه لأنها كانت عائلة معروفة بالمزاح بين الوالدين والأبناء … ولكن سرعان ما اكتشف انهم جادين بذلك .. وقام بالقسم عدة مرات بأن قدماه لم تطأ أرض الدكان في هذا الصباح وأنه لا يذكر بأنه استيقظ اطلاقا وسط دهشة كبيرة من والديه
مع العلم انه قام بإحضار جريدة معينة كما طلبت والدته منه .. وعند سؤال صاحب الدكان تبين بأنه قد قدم في الصباح وقد قام بشكر الجد الطيب .. صاحب الدكان