الصلاة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا كنت لا أصلي من فترة و كنت بعيد عن ربي و لكن عاهدت نفسي من فترة أن أداوم على الصلاة ، وقد هداني الله إلى عبادته وفعلا أصبحت أقيم الصلاة في ميعادها عندما أسمع الآذان ، لكن مشكلتي أني لا أركز بالصلاة و أسرح و أفكر في أمور أخرى اي امور المهم اني لا أركز بالصلاة ، أتمنى أن أحصل على لذة الصلاة و الخشوع فأنا للأسف أصلي بجسدي فقط ، حتى لا أعلم ان كان ربي يتقبلها مني ام لا – استغفر الله –
علما أني لا أسرع في صلاتي بل بالعكس أقوم بها بوقتها واحترمها و اتلو الآيات بالفاظها الصحيحة ، واسأل الله الهداية لي ولكم ..
فكري أن من تقفين بين يديه للصلاة أعظم من كل ما يجول في خاطرك و استعيذي بالله من الشيطان الرجيم ؛ الخشوع من كمال الصلاة و ليس من شروطها لأن شرطها هو الطمأنينة ؛ لكن لو أخذت الأمر في الواقع لوجدت أن الخشوع من الأدب مع الله ؛ خذي مثال أنك مع صديقتك تتحدثان و أنت شاردة طول الحديث أو العكس سوف يهدم هذا الحديث من أساسه لأن أحد الطرفان يفكر في أمور اخرى و لا يتفاعل و لله المثل الأعلى.
فكري أن من تقفين بين يديه للصلاة أعظم من كل ما يجول في خاطرك و استعيذي بالله من الشيطان الرجيم ؛ الخشوع من كمال الصلاة و ليس من شروطها لأن شرطها هو الطمأنينة ؛ لكن لو أخذت الأمر في الواقع لوجدت أن الخشوع من الأدب مع الله ؛ خذي مثال أنك مع صديقتك تتحدثان و أنت شاردة طول الحديث أو العكس سوف يهدم هذا الحديث من أساسه لأن أحد الطرفان يفكر في أمور اخرى و لا يتفاعل و لله المثل الأعلى.
بارك الله فيك أخي الحبيب الغالي فوالله الضمير مايؤنب إلا من كان صالح المنبت فاستمر بمجاهدة نفسك لما يقربك لله تعالى.
وبلنسبة للخشوع بالصلاة أخي الحبيب فلابد ان نستشعر بان الصلاه ليست مجرد عبادة فقط بل هي لقاء مع الله فبمجرد ان نكبر تكبيره الاحرام ” الله أكبر ” يكون بداء اللقاء مع الله فعندما تستشعر هذا اللقاء فان نفسك ستخشع ولن تسرح بعيد.
أخي الحبيب عندما نستشعر بان هذه الصلاة هي صلاة المودع أي اننا إلى ربنا راحلون بعد هذه الصلاة فان انفسنا ستخشع لله في اخر لقاء لها بالدنيا مع ربي , العين ستفيض بالدمع مع كل كلمة من كلمات ربي , سنتمنى بان الصلاة لاتنتهى حتى يستمر لقاء ربي.
اللهم نسالك ثبات شباب الامة المحمديه على طريق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والصحابه رضوان الله عليهم اجمعين.
الطائر الهولاندي بارك الله فيك أخي الحبيب فاننا نفتخر بك أخي الحبيب فانت من أمه محمد صلى الله عليه وسلم تحمل فكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيك أخي الحبيب الغالي فوالله الضمير مايؤنب إلا من كان صالح المنبت فاستمر بمجاهدة نفسك لما يقربك لله تعالى.
وبلنسبة للخشوع بالصلاة أخي الحبيب فلابد ان نستشعر بان الصلاه ليست مجرد عبادة فقط بل هي لقاء مع الله فبمجرد ان نكبر تكبيره الاحرام ” الله أكبر ” يكون بداء اللقاء مع الله فعندما تستشعر هذا اللقاء فان نفسك ستخشع ولن تسرح بعيد.
أخي الحبيب عندما نستشعر بان هذه الصلاة هي صلاة المودع أي اننا إلى ربنا راحلون بعد هذه الصلاة فان انفسنا ستخشع لله في اخر لقاء لها بالدنيا مع ربي , العين ستفيض بالدمع مع كل كلمة من كلمات ربي , سنتمنى بان الصلاة لاتنتهى حتى يستمر لقاء ربي.
اللهم نسالك ثبات شباب الامة المحمديه على طريق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والصحابه رضوان الله عليهم اجمعين.
الطائر الهولاندي بارك الله فيك أخي الحبيب فاننا نفتخر بك أخي الحبيب فانت من أمه محمد صلى الله عليه وسلم تحمل فكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
ارى ان تحفظ ايات جديده غير التي حفظتها والتي تكرهها دائما في صلاتك
لانه عندما تحفظ ايات جديده وتكررها في صلاتك سوف يكون تركيزك في قراءه
هذه الآيات لكي لا تخطئ بها في صلاتك وبالتالي لن تسرح في صلاتك باْذن
الله .
واجعلنا واياكم من مقيمين الصلاة وحفظه القران
اللهم امين
ارى ان تحفظ ايات جديده غير التي حفظتها والتي تكرهها دائما في صلاتك
لانه عندما تحفظ ايات جديده وتكررها في صلاتك سوف يكون تركيزك في قراءه
هذه الآيات لكي لا تخطئ بها في صلاتك وبالتالي لن تسرح في صلاتك باْذن
الله .
واجعلنا واياكم من مقيمين الصلاة وحفظه القران
اللهم امين
من حسن حظك ان الله هداك واهتديت قبل فوات الاوان لكن فقط حاول ان تركز على كلماتك كي لا تتوه في مخيلتك او افرغ عقلك قبل الصلاة وارجو ان تجد حلا لمشكلتك
من حسن حظك ان الله هداك واهتديت قبل فوات الاوان لكن فقط حاول ان تركز على كلماتك كي لا تتوه في مخيلتك او افرغ عقلك قبل الصلاة وارجو ان تجد حلا لمشكلتك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, حقا شيء مؤسف ان ارى الكثير يعانون من هذه المشكلة حتى بالتعليقات هناك من يعاني منها…
لقد قرأت التعليقات ويوجد بها بعض الامور الجيدة اللتي ربما تفيدك
لكني سوف اجيبك بنا على ماجربته في حياتي
اول شيء كتابتك لهذا السؤال يدل على انك مهتم في صلاتك وغير مهمل لها
حتى وان كنت تعاني من بعض المشاكل فيها لكن انت تهتم جدا في صلاتك وهذا شيء
رائع
لو ذهبت لقسم سؤال الاسبوع سوف تجد موضوع لي بعنوان : الحلقة الدائرية اللتي تسرق وقتك…
باختصار بسيط اقول لك اترك العاب الفيديو , المسلسلات , التلفاز او قلل منها
واجعل يومك يمضي في تسارع بطيء مثلا كل صباح تقرا الاذكار وتمشي لمده معينه
والمساء كذلك يكون لك نشاط فارغ ومبتعد عن الاجهزه هذا الامر صعب جدا فالبداية لكن مع الوقت سوف تعتاد عليه لا اقول لك اتركها نهائيا لكن قلل منها كثيرا ! وسوف تلاحظ الفرق في صلاتك و في حياتك بشكل عام ..
وامر اخر ألا وهو عندما تكون في صلاتك وبعد الركوع في الوقفة مابين الركوع والسجود اطل هذه المدة و ايضا مابين السجدتين اطل هذه الوقفة
هذه امور قد تساعدك
وامر اخر تعلم معنى الكلمات اللتي تقولها في الصلاة مثلا عندما نقول سبحان ربي الاعلى فالتسبيح يعني :
التسبيح معناه : تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب ، فإذا قلت : سبحان الله ، فالمعنى : أنزهك يا رب وأنفي عنك كل نقص وعيب .
وباذن الله مسألة وقت حتى تتغلب على هذه المشكلة
وافضل حل هو ان تدعي الله ان يصلح لك هذا الامر, فالدعاء اهم حل لمشكلتك
وايضا يوجد دعاء جميل انصحك به وهو :
ياحي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
لاتكلني : لا تجعلني اعتمد على نفسي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, حقا شيء مؤسف ان ارى الكثير يعانون من هذه المشكلة حتى بالتعليقات هناك من يعاني منها…
لقد قرأت التعليقات ويوجد بها بعض الامور الجيدة اللتي ربما تفيدك
لكني سوف اجيبك بنا على ماجربته في حياتي
اول شيء كتابتك لهذا السؤال يدل على انك مهتم في صلاتك وغير مهمل لها
حتى وان كنت تعاني من بعض المشاكل فيها لكن انت تهتم جدا في صلاتك وهذا شيء
رائع
لو ذهبت لقسم سؤال الاسبوع سوف تجد موضوع لي بعنوان : الحلقة الدائرية اللتي تسرق وقتك…
باختصار بسيط اقول لك اترك العاب الفيديو , المسلسلات , التلفاز او قلل منها
واجعل يومك يمضي في تسارع بطيء مثلا كل صباح تقرا الاذكار وتمشي لمده معينه
والمساء كذلك يكون لك نشاط فارغ ومبتعد عن الاجهزه هذا الامر صعب جدا فالبداية لكن مع الوقت سوف تعتاد عليه لا اقول لك اتركها نهائيا لكن قلل منها كثيرا ! وسوف تلاحظ الفرق في صلاتك و في حياتك بشكل عام ..
وامر اخر ألا وهو عندما تكون في صلاتك وبعد الركوع في الوقفة مابين الركوع والسجود اطل هذه المدة و ايضا مابين السجدتين اطل هذه الوقفة
هذه امور قد تساعدك
وامر اخر تعلم معنى الكلمات اللتي تقولها في الصلاة مثلا عندما نقول سبحان ربي الاعلى فالتسبيح يعني :
التسبيح معناه : تنزيه الله تعالى عن كل نقص وعيب ، فإذا قلت : سبحان الله ، فالمعنى : أنزهك يا رب وأنفي عنك كل نقص وعيب .
وباذن الله مسألة وقت حتى تتغلب على هذه المشكلة
وافضل حل هو ان تدعي الله ان يصلح لك هذا الامر, فالدعاء اهم حل لمشكلتك
وايضا يوجد دعاء جميل انصحك به وهو :
ياحي يا قيوم ، برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين
لاتكلني : لا تجعلني اعتمد على نفسي
اخي حمادي
اول حاجه انت مثال جميل للشباب الليبيه
لأني قعدت انشوف في وقت الصلاه كل الشباب تقريبا في الكافيهات و الشوارع ولا داريين بالصلاه ولا شي
انا فخورة بيك اولا انك واضبت على الصلاه
وانشالله مع المداومه ستشعر بلذة الخشوع فقط اقرأ بتمهل و في مكان هادئ
واختلي بقراءة القرآن ولو في الليل ..لأن الملائكه تتنزل في اواخر الليل كي تستمع لمن يقرأ القرآن ليلا او قبل الفجر بقليل
انا والله فرحانتلك واجد ..وانتمنى يهدي الله كل المسلمين و الشباب وتذكر ان الله يحب التوابين ..زادك الله من فضله..شاطر..
اخي حمادي
اول حاجه انت مثال جميل للشباب الليبيه
لأني قعدت انشوف في وقت الصلاه كل الشباب تقريبا في الكافيهات و الشوارع ولا داريين بالصلاه ولا شي
انا فخورة بيك اولا انك واضبت على الصلاه
وانشالله مع المداومه ستشعر بلذة الخشوع فقط اقرأ بتمهل و في مكان هادئ
واختلي بقراءة القرآن ولو في الليل ..لأن الملائكه تتنزل في اواخر الليل كي تستمع لمن يقرأ القرآن ليلا او قبل الفجر بقليل
انا والله فرحانتلك واجد ..وانتمنى يهدي الله كل المسلمين و الشباب وتذكر ان الله يحب التوابين ..زادك الله من فضله..شاطر..