الكسندر سيلكيرك – الرجل الوحيد على الجزيرة
![]() |
| تمثال لسيلكيرك ينتظر الإنقاذ وهو مكسو بجلد الماعز، نحتت من قبل توماس ستيوارت بيرنيت 1885 |
![]() |
| غادرت السفينة تاركة الكسندر وحيداً على الجزيرة و معه بعضاً من المتاع |
و بعض الملابس والبطانيات ، و بندقية و بارود ، و صندوق طلقات نارية ، قداحة من حجر الصوان ، كيس من التبغ ، سكين و بلطة و أبريق لغلي الماء ، وأيضاً كتاب الإنجيل وكتاب أناشيد ، هذا كل ما كان مع الكسندر وهو يشاهد السفينة تغادر تاركة إياه في هذه الجزيرة الموحشة ، لكن رغم ذلك كان لالكسندر أمل في مرور سفينة سان جورج بقيادة القبطان دامبير ، فكثير من السفن تتوقف في بعض الجزر للإصلاحات أو للراحة و التزود بالماء ، لكن انتظاره طال كثيراً حتى نسيه الكسندر نفسه ولم يعد يفكر فيه.
كانت جزيرة ماس تييرا ذات مساحة 19كلم طولاً و7،5 في أقصى عرض لها و تبعد عن ساحل الشيلي ب650 كلم ، وكانت الأيام الأولى لالكسندر شديدة القسوة مليئة بالخوف والحزن والاسى على حاله ، فخلال الثمانية الأشهر الأولى حاول بكل الطرق أن يتأقلم مع الحياة الجديدة في الجزيرة ، لكن ذلك كان صعباً جداً ،
![]() |
| خريطة لجزيرة ماس تييرا حيث عاش الكسندر سلكيرك وحيداً بسنوات |
كان كل يوم يجلس على الشاطئ يتأمل البحر والآفق حتى مغيب الشمس على أمل مرور سفينة ، وبعد مغيب الشمس يبدأ الأسوأ فسماع أصوات الحيوانات ليلاً كان يجعله لا ينام و يموت من شدة الرعب والخوف ، فالسكون و صدى أصوات الحيوانات كان لا يُحتمل و يزيد من وحشة الظلام والوحدة والعزلة ويذكره بمأساته ، أما خلال النهار فكان يسير مخاطباً نفسه أحياناً ويبكي أحياناً أخرى حتى كاد أن ينتحر .
بعد مرور الشهور الأولى بدأ الكسندر يتأقلم مع حياته الجديدة واستعاد شجاعته وتعود على الوحدة والسكون فقد قام ببناء كوخين الأول ينام فيه ويقرأ وينشد أناشيده ، والثاني يخزّن طعامه الذي يجمعه فيه حيث قام باصطياد السلاحف و أكلها حتى مل من أكلها ، كما قام باصطياد الماعز الموجود في الجزيرة وصنع من جلودها سروالين خاطهما بواسطة مسمار ، كما استعمل عظامها كأدوات ، وجعلها كأصدقاء له تؤنسه في وحدته ، كما صادق كلاب البحر أيضاً.
![]() |
| قام ببناء كوخين و سكن في أححدهما و كان يقرأ كتاب الأناشيد |
أما بخصوص التدفئة أو النور فكان يوقد النار من خشب شجرة الفلفل ذو الرائحة الجميلة ، و رغم افتقاده لبعض الضروريات مثل الدواء والحبر والورق والملح والدقيق وكذا مشروب الروم الذي يحبه إلا أنه استطاع أن ينوع في غذائه فاصطاد الجمبري و جمع جذور النباتات و أكل لحم الماعز وقطف البرقوق البري ، وهكذا استطاع أن ينقذ نفسه من الجوع ، وصنع لنفسه أدوات تساعده في حياته اليومية ، كما صنع سكيناً من الأحزمة المعدنية لبرميل.
![]() |
| كان الكسندر يشعل النار لطرد الحيوانات المفترسة و أملاً في أن تراه السفن المارة بالقرب من الجزيرة |
![]() |
| صدم البحارة من منظر الكسندر الذي تحول الى رجل غابة |
و قد وجدوا صعوبة في فهم كلامه لأنه كان قد نسي الكثير من المفردات ، وأخذوه معهم بعد أن قضى 4 سنوات و أربعة أشهر في تلك الجزيرة ، و قد جعل ربان السفينة وليام دامبير الكسندر زميلاً له وأعطاه سفينة انكريز لقيادتها في مارس من نفس السنة و وصلوا إلى إنجلترا في عام 1711 م.
![]() |
| عاد الكسندر إلى وطنه سليماً لكن منهكاً |
وهنا لا بد من ذكر الكاتب دانيال ديفو الذي بنى قصته المشهورة عالمياً المسماة روبنسون كروزويه على أحداث قصة الكسندر ، فقد كانت حياة الكسندر ملهمة لدانيال في كتابة روايته ، واليوم في أرخبيل خوان فرنانديز توجد جزيرة باسم روبنسون كرزويه وجزيرة ماس تييرا أصبحت تُعرف بجزيرة سلكيرك ، وقد توفي الكسندر عام 1721 م بمرض الحمى الصفراء.
![]() |
| تم تأليف كتاب يحكي قصة الكسندركما كانت قصته ملهمة لكتابة رواية روبنسون كروزو |
المصادر :

شكرا هدى على القصة و انشاله في القادم تزيدينا خاصة الجانب الثقافي
كنت أتمنى قراءة قصته مفصلة كما هي في المقال ، لأني قرأت سابقًا تفاصيل بسيطة عن القصة وجذبتني حقًا ، أعجبتني القصة
Tinou Minou هاذا هو فايسبوكي
احلي حاجة في الوجود اكون لوحدة
كيف نقدر نتواصل معاك
لا ادري اين سمعت باسمك يوجد مثل اسمك في ولاية البويرة مسقط راسي هذه المقالات ابحث دائما واقرا كتب ومقالات واشاهد افلام وكل ما شدني موضوع ابحث فيه بصراحة احب كل ما يتعلق بالثقافةصدقني انا اقرا منذ ان كنت صغيرة ولا استطيع التوقف عن القراءة ابدا لقد قرات اكثر من 100 كتاب وكل كتاب يعطيك ثقافة وافكار مع مرور الوقت تتعلم اكثر من تعلمك في المدرسة وعندما اكتب مقالة ابقى عدة ايام اجمع وابحث حتى تكون كاملة وغير ناقصة انصحك بالقراءة وتوجد كتب عن القراصنة عليك بالبحث فقط فاحيانا الروايات تعطيك فكرة عن عصر معين اكثر من اي شيئ اخر مثل رواية صانع العطور او رواية صوت في الريح اقراء وسوف ترى وشكرا على تعليقك
نور الهدى القصص و الاحداث التي تروينها الله يبارك فيك ، عندك ايميل او فايسبوك ولا انستغرام حتا نقدر نعرف كيف تجمعين كل هذه لاني انا مهمتم و نحوس مراجع على كل زمن خاصة العصر الذهبي للقراصنة
اللي يعرف جزيرة لسه فاضيه ومش قاعده عسكريه ولا مختبر تجارب بيولوجية ومش على خط سير السفن بلييييييز يدلني عليها وله الأجر والثواب..
ابغى اجرب جحيم روبنسون ذا ٥ سنين وبعدين نتناقش في حوار الجنة بلا ناس تنداس ذا
بهذا الزمان البعد عن بعض البشر غنيمة ونعمة ليس بكل الاحولل لانو الانسان مدني بطبعه ويحب الاجتماع بغيره ..
ذكرتني بقصة الفيلم بطولة توم هانكس لما عمل الكورة صديقه وسماه ويلسون ولما وجعو ضرسو وخلعو بنفسه
شكرا للكاتبة ..
اتمنى ان اعيش في جزيره وحده خاليه من اي بشري غيري وتكون جزيره جميله ياليت
الوحدة لاتحتمل والحمد لله علي نعمة الأهل والأولاد
مقال أكثر من رائع
سلمت يداك
الحمدالله على نعمة الوحده وبعض الاهل لا يقدرون مشاعر ابنائهم وبعض الناس يتشمتون بمشاعر الاخرين الان المثل يقول الوحده خير من جليس السوء
يوجد فلم رائع يجسد كل حرف من القصة التي رويتها ، و هو من افضل الافلام بالنسبة الي، ممزوج بروح المغامرة و الحزن ، اسمه castaway, انصحكم بمشاهدته
يوجد كذالك فيلم بهاذه القصه ولا اذكر ما اسم ذالك الفيلم ولكن في احداث الفيلم فقد تحطمت السفينه وكان الناجي الوحيد ممن كان على متنها
اكره شي الوحدة لكن دائما ما اجدها في انتظاري ولا استطيع الهرب منها كانها قدري وصديقي المكروه
لم أجد اجمل من العزله
فعلا لا اجمل من العزله
شكرا على مجهودك.حقا قصة هذا الرجل غريبة.يذكرني برجل شاهدته في احد البرامج ،تخلى عن عائلته و عمله و وظيفته فذهب ليعيش في الغابة.اعتقد انه اراد الرجوع الى عصور ما قبل التاريخ.
شكرا على التعليقات الايجابية انا ايضا قرات منذ بضعة اسابيع رواية روبنسون كرزويه وهاذا ما جعلني ابحث في حقيقة القصة وانا عن نفسي احب الهدوء لكن ليس لدرجة العيش في جزيرة وحدي بل اعشق احيانا الضجيج فالبقاء وحيدة يجعلني اهلوس خاصة عندما شاهدت فيلم توم هانكس وكيف عاش في جزيرة لوحده فكل هذه الافلام والروايات اقتبست من قصة الكسندر سيلكيرك شكرا للجميع والقصة القادمة لا تقل غرابة عن هذه
قرأت قبل وقت طويل قصة روبنسون كروزو إذا لم تخي الذاكرة في اسمه… وفي ذلك العمر يتمني الإنسان أن ينتقل فورا الي جزيرة نائية ويعيش بمفرده وذلك لكثرة التشويق في القصة.. يتمني الإنسان أن يعيش في هذا الوضع.. ولكن طبعا في حقيقة الأمر فإنها حياة قاسية جدا ولايحتملها الاقليل من الأشخاص.. واخيرا عرفنا مصدر هذه القصة الرائعة.. ونشكر كاتب القصة علي مجهوده وطرحه
منذ ان خلق الله ادم خلق له زوجتة حواء فلامعنى ان يكون الانسان وحيدا بلا هدف
ومع ان الانسان لايستطيع العيش وحده الاان يفضل ان يكون وحده لبعض الوقت الم يدعونا الله بكتابه العزيز بالتأمل والتفكر
نور الهدى قصة جميلة شكرا للمجهود
أتفق مع الأخت فطوم ثم هناك رواية الخمستا عشر ولدا
مقال شيق و ممتع
الحمد اللله على هذه النعم
سيكون من الضروري تحمل الوحدة لكن أعتقد أني لو كنت مكانه لمت بسبب الفئران أعني بسبب الأمراض التي تجلبها ههههههه
من رواية روبنسون كروزو ظهرت رواية (أسرة روبنسون كروزو السويسرية) لجوهان ويست التي شاهدناها في انمي (فلونا) على قناة سبيستون لكن فلونا لم تكن موجودة أساسا
بل كان الاسرة أربعة أطفال
و قد قرر الوالدان و اثنين من اولادهما العيش على الجزيرة
بينما سافر ابنهما الاكبر ليتزوج من الفتاة التي يحبها
و ابنهما الأصغر قرر اكمال دراستها ثم العودة
شكرا لك على هذه القصه المشوقه انا اذكر اني شاهدت فيلم سينمائي عن شخص عاش في الجزيره لوحده بعد ما سقطت الطياره في المحيط يمكن فكرة الفيلم مأخوذه من قصة الكسندر مع بعض الاختلافات في سرد الاحداث
المهم المثل يقول الجنه من غير ناس ما تنداس ومره ثانيه شكرا يا نور الهدى وارجو منك ان تمتعينا بالمزيد من هذ القصص المشوقه لاني انا بالنسبه لي اول مره اسمع عن هذه الموضوع وانا من عشاق هذه المواضيع
ذكرتني بفيلم cust away
تجربة مثيرة للاهتمام
سبق وان شاهده فلم لشخص سقط من فوق طائرة فوقع في جزيرة
وعاش نفس الظروف ونفس النمط
من حيث الاكل والاصطياد واشعال النار
وبعد عده سنوات تمكن من صنع قارب من قطع الاخشاب وطفى عليها فوق الماء فانقذته احد السفن وعاد الى بلده وكان معظم افراد عائلته قد ماتو
مشكوره نور الهدى على القصة وبانتظار المزيد من كتاباتك
تشكرين عزيزتي أنا عن نفسي أخاف الوحدة والبقاء وحيدة في منزلي فمابالك بجزيرة بعيدة وبها حيوانات
عندما اقراء عن شخص عاش وحيد بجزيره اقول نياله ياليتني كنت مكانه
بصراحه احسده فأمنيتي ان اعيش بجزيره وحدي او يكون لي كلبا يونسني ويحرسني
كان متوفر له جميع سبل الراحه مانفع الناس يارب اقذف بي في اي جزيره (حتئ لو كانت جزيرة الكنز) المهم ابقئ وحيييييد!
انا لا يمكنني تحمل الوحدة لو كنت مكانه لنتحرت من لما رحلت السفينة
بالطبع من الجيد انه استطاع العيش هناك لخمس سنوات فلن يحتمل احدنا ثلاث ايام واظن انه قديما كان لدى الناس مهارات اكثر اذ لم تكن الحياه بسهوله الان
شكرا للمقال الجميل والى الامام
دائما احلم بأن اسكن بجزيرة لوحدي لكن بعد الأن هوهوهاهاهيهي
قصة جميلة شكرا لمجهودك