الوقت..

بقلم : Tasnem

هناك أقوال وحكم كثيرة تتحدث عن الوقت وأهميته في حياتنا ومن هذه الأقوال والحكم هي (( نستغل وقت الفراغ بالعمل المفيد – لا تؤجل عمل اليوم إلى غد – دقات قلب المرء قائلة له إن الحياة دقائق وثوان – والوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك )) …ألخ فالوقت أغلى وأثمن شيء في الدنيا و يجب ان لا نضيعه بل نستغله في الأعمال المفيدة ، فالوقت يذهب ولا يعود كما قال الشاعر كامل كيلاني في إحدى أبياته : ثم قال الوقت للناس وداعأ إنني أنفس شيء في الوجود ترجع الأوراق والطير جمعيا وأنا من حيث أمضي لا أعود.

سؤالي هو : كيف نستثمر وقت الفراغ بالأعمال المفيدة برأيك ؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

28 تعليقات
Tasnem
Tasnem
6 سنوات

الى أحمد سولو ..العفو أخي وبصراحة انا لدي وقت فراغ فأحببت طرح السؤال لكي استفاد انا شخصيا من التعليقات والآخرين ايضا ^^

Tasnem
Tasnem
6 سنوات

الى أحمد سولو ..العفو أخي وبصراحة انا لدي وقت فراغ فأحببت طرح السؤال لكي استفاد انا شخصيا من التعليقات والآخرين ايضا ^^

احمد سولو
احمد سولو
6 سنوات

روعة احسن سؤال مع انه ليس لدي جواب لاني اظن اني احقر انسان في تضيع الوقت شكرا جزيل والاستفاد ة داءما تكون من التعليقات احسنت الاخت بطرح هذا السؤال

احمد سولو
احمد سولو
6 سنوات

روعة احسن سؤال مع انه ليس لدي جواب لاني اظن اني احقر انسان في تضيع الوقت شكرا جزيل والاستفاد ة داءما تكون من التعليقات احسنت الاخت بطرح هذا السؤال

بيري الجميلة ❤
بيري الجميلة ❤
6 سنوات

رفاه ، شغل البيت وكثرة المسؤوليات هي التي نبهتني أنني لا أقدر قيمة الوقت هههه ، عندما كنت غير مسؤولة عن عائلة كنت لا احتاج لتقدير الوقت ، أما الآن فلن تصدقي كيف أصبحت أركض وأتخبط من أجل إنجاز عملين في آن واحد ، ولا أعرف نفسي متى ممكن أن أنتهي ، لدرجة يوم تجهزت لزفاف من الساعة الرابعة عصرا وذهبت الساعة ١٢ لأنني لا أعرف متى أنتهي من التجهيز حتى أعرف متى أبدأ ، ولا أعرف حتى الوقت المناسب لانتهاء طبخة ما ، حتى لو قمت بطهي طبختين تفسد احداهما ، أفقد التركيز لأنني لم أعتاد على تنظيم الوقت

يوسف عبد الكريم محمد عبده
يوسف عبد الكريم محمد عبده
5 سنوات

ممكن نكوان أصدقاء يبيري الجميله ❤

يوسف عبد الكريم محمد عبده
يوسف عبد الكريم محمد عبده
5 سنوات

الوقت هوا اغلى منمتلك في الدنيا فخلاله نحقق العمال ولغايت. فعلينا ان نستفمر الوت في العمال المفيد مثل قرأت القرآن والصله وذكر والاستغفار وكل ميفيدنا ولا يضرنا من اشغل الدنيا وعلينا أن نبتعد على كل مقد يضيع اوقتنا من غير استنفار الكسال والنوم وكفر مشاهدة التلفاز او الهاتف كما قد يضر في النضر. والوقت كييف ان لم تقطعه يقطعك الله هما لا تشغلنا عن مشغل الدنيا وأن سيما الآخرة انك يالله لطيف تجيب الدع الله هما. اجعلنا من أهل الجنة في الفردس الاعلى ولا تجعلنا من أهل ? النار.

بيري الجميلة ❤
بيري الجميلة ❤
6 سنوات

رفاه ، شغل البيت وكثرة المسؤوليات هي التي نبهتني أنني لا أقدر قيمة الوقت هههه ، عندما كنت غير مسؤولة عن عائلة كنت لا احتاج لتقدير الوقت ، أما الآن فلن تصدقي كيف أصبحت أركض وأتخبط من أجل إنجاز عملين في آن واحد ، ولا أعرف نفسي متى ممكن أن أنتهي ، لدرجة يوم تجهزت لزفاف من الساعة الرابعة عصرا وذهبت الساعة ١٢ لأنني لا أعرف متى أنتهي من التجهيز حتى أعرف متى أبدأ ، ولا أعرف حتى الوقت المناسب لانتهاء طبخة ما ، حتى لو قمت بطهي طبختين تفسد احداهما ، أفقد التركيز لأنني لم أعتاد على تنظيم الوقت

يوسف عبد الكريم محمد عبده
يوسف عبد الكريم محمد عبده
5 سنوات

ممكن نكوان أصدقاء يبيري الجميله ❤

يوسف عبد الكريم محمد عبده
يوسف عبد الكريم محمد عبده
5 سنوات

الوقت هوا اغلى منمتلك في الدنيا فخلاله نحقق العمال ولغايت. فعلينا ان نستفمر الوت في العمال المفيد مثل قرأت القرآن والصله وذكر والاستغفار وكل ميفيدنا ولا يضرنا من اشغل الدنيا وعلينا أن نبتعد على كل مقد يضيع اوقتنا من غير استنفار الكسال والنوم وكفر مشاهدة التلفاز او الهاتف كما قد يضر في النضر. والوقت كييف ان لم تقطعه يقطعك الله هما لا تشغلنا عن مشغل الدنيا وأن سيما الآخرة انك يالله لطيف تجيب الدع الله هما. اجعلنا من أهل الجنة في الفردس الاعلى ولا تجعلنا من أهل ? النار.

رفاه إلى بيري الجميلة
رفاه إلى بيري الجميلة
6 سنوات

كأنك تتحدثين عني انا مثلك تماما منذ ولادتي وأنا لا أبه او افكر بالوقت يمر يومي وانا اتصفح على الانترنت بلا توقف وحتى إني منذ مدة كنت نظمت لي جدول لأشغل وقت فراغي الله يعينك على شغل البيت وانا في نعمة ان لدي وقت فراغ كبيررر ههههه

رفاه
رفاه
6 سنوات

اتفق مع الجميع فعلا الوقت من ذهب انا شخصيا لا أعرف كيف استغل وقتي ولدي وقت فراغ كبير حقا استفد الكثير من تعليقاتكم وشكرا على السؤال المفيد

رفاه إلى بيري الجميلة
رفاه إلى بيري الجميلة
6 سنوات

كأنك تتحدثين عني انا مثلك تماما منذ ولادتي وأنا لا أبه او افكر بالوقت يمر يومي وانا اتصفح على الانترنت بلا توقف وحتى إني منذ مدة كنت نظمت لي جدول لأشغل وقت فراغي الله يعينك على شغل البيت وانا في نعمة ان لدي وقت فراغ كبيررر ههههه

رفاه
رفاه
6 سنوات

اتفق مع الجميع فعلا الوقت من ذهب انا شخصيا لا أعرف كيف استغل وقتي ولدي وقت فراغ كبير حقا استفد الكثير من تعليقاتكم وشكرا على السؤال المفيد

احدهم
احدهم
6 سنوات

مرحبا
انا من الناس الذين يحترمون نعمة الوقت الصحة لحد العبادة اني اندم علي كل يوم يذهب
بالرغم علي ما حققته فيه لقد قرات ذات مرة في كتاب الاتقان لروبرت غرين انه يمكن تبطئة الزمن عبر الحضور الذهني في اللحظة الراهنة
نسال اله ان يجعل البركة في اعمارنا

احدهم
احدهم
6 سنوات

مرحبا
انا من الناس الذين يحترمون نعمة الوقت الصحة لحد العبادة اني اندم علي كل يوم يذهب
بالرغم علي ما حققته فيه لقد قرات ذات مرة في كتاب الاتقان لروبرت غرين انه يمكن تبطئة الزمن عبر الحضور الذهني في اللحظة الراهنة
نسال اله ان يجعل البركة في اعمارنا

الطائر الهولاندي
الطائر الهولاندي
6 سنوات

الوقت من ذهب . إنه بعد أساسي من أبعاد وجودنا ، و حركة الإنسان لا معنى لها بون الزمن . و قد جعله مالك بن نبي رحمه الله أحد أركان الحضارة فالحضارة تتأسس من المعادلة الآتية : الإنسان + التراب + الوقت = حضارة .
و الحياة مهما عشت فإنها قصيرة ، و لذلك لابد من استغلال الوقت فبها ، أولا في عبادة الله ، ذلك أن عاية الإنسان الكبرى التي لا غاية بعدها هي الجنة ، فوجب السعي لها بوصفها الهدف الأسمى ثم تأتي الغايات الصغرى في حياتنا ، التي لا ينبغي أن تنفصل عن الغاية الكبرى ، فالنجاح في الدراسة هدف ، و إيجاد الوظيفة بعد الحصول على الشهادة هدف ، ثم الزواج هدف ثم الحصول على السكن هدف ثم الحصول على السيارة هدف ، و كل ذلك يستلزم منك أن لا تضيع وقتك ، و أن تجعل كل تلك الأهداف الصغرى وسائل للغاية الكبرى ، أي أنها تعينك على عبادة الله و الظفر برضاه .
املأ كل يوم لك بأهداف فإذا خططت ليومك فلن يضيع سدى ، و لن تندم عليه . و خطط لكل مرحلة من مراحل حباتك بغايات أكبر ، و لا تجعل حياتك عرضة للصدف و العشوائية .
فيما يتعلق بي شخصيا ، الحمد لله حققت كثيرا من الأشياء التي خططت لها في حياتي و نجحت بفضل الله و توفيقه . و كنت كلما فشلت في تحقيق بعض الأهداف لا أقنط و إنما أستند ألى إيماني بقضاء الله و قدره ، و أن كل شيء لا يعدو إرادة الله ، فأحمد الله على ما أملك و لا أملك و أن ما لم أملكه ، لله فيه حكمة بالغة .
وفقني الله و إياكم لإرضائه فيما بقي من أعمارنا .

الطائر الهولاندي
الطائر الهولاندي
6 سنوات

الوقت من ذهب . إنه بعد أساسي من أبعاد وجودنا ، و حركة الإنسان لا معنى لها بون الزمن . و قد جعله مالك بن نبي رحمه الله أحد أركان الحضارة فالحضارة تتأسس من المعادلة الآتية : الإنسان + التراب + الوقت = حضارة .
و الحياة مهما عشت فإنها قصيرة ، و لذلك لابد من استغلال الوقت فبها ، أولا في عبادة الله ، ذلك أن عاية الإنسان الكبرى التي لا غاية بعدها هي الجنة ، فوجب السعي لها بوصفها الهدف الأسمى ثم تأتي الغايات الصغرى في حياتنا ، التي لا ينبغي أن تنفصل عن الغاية الكبرى ، فالنجاح في الدراسة هدف ، و إيجاد الوظيفة بعد الحصول على الشهادة هدف ، ثم الزواج هدف ثم الحصول على السكن هدف ثم الحصول على السيارة هدف ، و كل ذلك يستلزم منك أن لا تضيع وقتك ، و أن تجعل كل تلك الأهداف الصغرى وسائل للغاية الكبرى ، أي أنها تعينك على عبادة الله و الظفر برضاه .
املأ كل يوم لك بأهداف فإذا خططت ليومك فلن يضيع سدى ، و لن تندم عليه . و خطط لكل مرحلة من مراحل حباتك بغايات أكبر ، و لا تجعل حياتك عرضة للصدف و العشوائية .
فيما يتعلق بي شخصيا ، الحمد لله حققت كثيرا من الأشياء التي خططت لها في حياتي و نجحت بفضل الله و توفيقه . و كنت كلما فشلت في تحقيق بعض الأهداف لا أقنط و إنما أستند ألى إيماني بقضاء الله و قدره ، و أن كل شيء لا يعدو إرادة الله ، فأحمد الله على ما أملك و لا أملك و أن ما لم أملكه ، لله فيه حكمة بالغة .
وفقني الله و إياكم لإرضائه فيما بقي من أعمارنا .

مجهول خلف الكواليس
مجهول خلف الكواليس
6 سنوات

لا يهم وقت الفراغ انما المهم هو هل لديك هدف تسعى له وتعمل يوميا من اجله
وقت الفراغ هو الوقت اللذي لا تعمل فيه والعمل هنا لا اقصد به الذهاب للعمل او ماشابه, مثلا تهدف الى العلم او المعرفة تقوم بقضاء وقتك في القراءة (حتى لو في المنزل )وتخصص وقت فراغ لك للتسلية لكن راجع نفسك هل لديك هدف محدد تريد ان تقوم به اذا كان الجواب نعم فقط حاول الا ينتهي يومك وانت لم تقم باي شي

في النهاية عليك ان تكتشف طريقتك الخاصه في استغلال الوقت

مجهول خلف الكواليس
مجهول خلف الكواليس
6 سنوات

لا يهم وقت الفراغ انما المهم هو هل لديك هدف تسعى له وتعمل يوميا من اجله
وقت الفراغ هو الوقت اللذي لا تعمل فيه والعمل هنا لا اقصد به الذهاب للعمل او ماشابه, مثلا تهدف الى العلم او المعرفة تقوم بقضاء وقتك في القراءة (حتى لو في المنزل )وتخصص وقت فراغ لك للتسلية لكن راجع نفسك هل لديك هدف محدد تريد ان تقوم به اذا كان الجواب نعم فقط حاول الا ينتهي يومك وانت لم تقم باي شي

في النهاية عليك ان تكتشف طريقتك الخاصه في استغلال الوقت

بيري الجميلة ❤
بيري الجميلة ❤
6 سنوات

للأسف أنني لا آبه للمرور السريع للوقت ولا أستغله بالشكل الجيد ، ومنذ مدة قريبة أصبحت أحاسب نفسي على هذا العيب الكبير ، لأنني كبرت دون أن أشعر بأنني لا اقدس الوقت ، بينما أرى الأشخاص الناجحون حقا يثمنون قيمة الوقت ، لا أقصد أنني مهتمة باستغلال اوقات فراغي بل أقصد أن أنجز مهامي في أوقاتها وأن يكون الوقت وجيزا بدل المماطلة والتمديد ، منذ أن عرفت نفسي في هذه الحياة وأنا لا أهتم بمرور الوقت ولا أراقب الساعة كثيرا ، باختصار لم أستطع أن أنتظم جيدا في أمور كثيرة بسبب هذه المشكلة الكبيرة ، رغم أني احب الانتظام ولكنه لا يتحقق إلا بربطه بالوقت ، طبعي لا انظر للأرقام لا في الوقت ولا في الاسعار ولا في المقاسات ، وهذا يجعلني كالغبية في هذه الحياة ، لذلك بدأت أنتبه لهذا الأمر منذ مدة ، قررت أن أنتظم في ذلك ، أما إن وجدت وقت فراغ فلن أعمل شيئ سوى أن أرتاح وأرتاح وأرتاح فأتصفح هاتفي أو أتناول طعاما او أحتسي شرابا فأنا متعبة من مسؤولياتي المنزلية ولا يمكنني القيام بأي شيئ غيرها الحمدلله على كل حال ، حتى الذكر والتسبيح أصبحت أقوم به اثناء عملي في البيت وأحيانا أستمع للموسيقى ، أحب أن يكون لدي وقت فراغ يومي أفكر فيه وأخطط لأمر جميل

أما نصيحتي لمن أراد أن يستفيد من فراغه فليمارس هواية أو موهبة وهبها الله إياه وينميها ، أو يقوم بعمل بسيط حتى لو يدوي ليستفيد من بيعه مثلا ، أو يقرأ شيئ مفيد او يتعلم لغة ، أو يحفظ جزء من القرآن الكريم أو يقوم بختمه ، أو حتى يذكر الله ففي ذكره طمأنينة وسعادة وأمان وتحقيق أمنيات ، هذه نصيحة للبيتوتيين مثلي

بيري الجميلة ❤
بيري الجميلة ❤
6 سنوات

للأسف أنني لا آبه للمرور السريع للوقت ولا أستغله بالشكل الجيد ، ومنذ مدة قريبة أصبحت أحاسب نفسي على هذا العيب الكبير ، لأنني كبرت دون أن أشعر بأنني لا اقدس الوقت ، بينما أرى الأشخاص الناجحون حقا يثمنون قيمة الوقت ، لا أقصد أنني مهتمة باستغلال اوقات فراغي بل أقصد أن أنجز مهامي في أوقاتها وأن يكون الوقت وجيزا بدل المماطلة والتمديد ، منذ أن عرفت نفسي في هذه الحياة وأنا لا أهتم بمرور الوقت ولا أراقب الساعة كثيرا ، باختصار لم أستطع أن أنتظم جيدا في أمور كثيرة بسبب هذه المشكلة الكبيرة ، رغم أني احب الانتظام ولكنه لا يتحقق إلا بربطه بالوقت ، طبعي لا انظر للأرقام لا في الوقت ولا في الاسعار ولا في المقاسات ، وهذا يجعلني كالغبية في هذه الحياة ، لذلك بدأت أنتبه لهذا الأمر منذ مدة ، قررت أن أنتظم في ذلك ، أما إن وجدت وقت فراغ فلن أعمل شيئ سوى أن أرتاح وأرتاح وأرتاح فأتصفح هاتفي أو أتناول طعاما او أحتسي شرابا فأنا متعبة من مسؤولياتي المنزلية ولا يمكنني القيام بأي شيئ غيرها الحمدلله على كل حال ، حتى الذكر والتسبيح أصبحت أقوم به اثناء عملي في البيت وأحيانا أستمع للموسيقى ، أحب أن يكون لدي وقت فراغ يومي أفكر فيه وأخطط لأمر جميل

أما نصيحتي لمن أراد أن يستفيد من فراغه فليمارس هواية أو موهبة وهبها الله إياه وينميها ، أو يقوم بعمل بسيط حتى لو يدوي ليستفيد من بيعه مثلا ، أو يقرأ شيئ مفيد او يتعلم لغة ، أو يحفظ جزء من القرآن الكريم أو يقوم بختمه ، أو حتى يذكر الله ففي ذكره طمأنينة وسعادة وأمان وتحقيق أمنيات ، هذه نصيحة للبيتوتيين مثلي

المحاربة ساكورا
المحاربة ساكورا
6 سنوات

يجب تقسيم الوقت جيدا و عدم تضييعه فيما لا يفيد فالوقت من ذهب
ايضا تنمية المهارات و الهوايات و كذا اكتساب و تعلم اشياء جديدة

شـهاب المـصري
شـهاب المـصري
6 سنوات

طـبعآآ آلدقيقة آلتي تذهب لآ تعود لذآ لآ يجب إهدآرهآ، أرى أن نسـتغل آلوقت في آلعمـل بإجتهآد على تحقيق آلآهدآف (آلعمـل عبآدة ) ؛ وأيضـآ نحمـد لله و نسـبحھ ونفعل آلصـآلحآت ونسـآعد آلغير في شـتى آلآمـور ..إلخ ، يعني بإختصـآر – نفعل مـآ خلقنآ مـن أجلھ –

سـؤآل رآئع، تحيآتي ..

المحاربة ساكورا
المحاربة ساكورا
6 سنوات

يجب تقسيم الوقت جيدا و عدم تضييعه فيما لا يفيد فالوقت من ذهب
ايضا تنمية المهارات و الهوايات و كذا اكتساب و تعلم اشياء جديدة

شـهاب المـصري
شـهاب المـصري
6 سنوات

طـبعآآ آلدقيقة آلتي تذهب لآ تعود لذآ لآ يجب إهدآرهآ، أرى أن نسـتغل آلوقت في آلعمـل بإجتهآد على تحقيق آلآهدآف (آلعمـل عبآدة ) ؛ وأيضـآ نحمـد لله و نسـبحھ ونفعل آلصـآلحآت ونسـآعد آلغير في شـتى آلآمـور ..إلخ ، يعني بإختصـآر – نفعل مـآ خلقنآ مـن أجلھ –

سـؤآل رآئع، تحيآتي ..

محمد الترهوني
محمد الترهوني
6 سنوات

ممكن نستغله فاشياء عديدة مثلا تعلم مهارات جديدة
عامل نفسك كانك شخصية بلعبة عليك تنميتها وتقويتها واستغلال فراغك للتطور بافضل طريقة

محمد الترهوني
محمد الترهوني
6 سنوات

ممكن نستغله فاشياء عديدة مثلا تعلم مهارات جديدة
عامل نفسك كانك شخصية بلعبة عليك تنميتها وتقويتها واستغلال فراغك للتطور بافضل طريقة

زر الذهاب إلى الأعلى