كشكولمكتبة كابوس

روايات على رفوف مكتبتي

كنت أنتقل بين رفوف مكتبتي بحثا عن رواية أقرأها و أسلي نفسي بها، لكسر الملل و الفراغ خصوصا أن النهار طويل والوقت لا يمر سريعا في الصيف، فوجدت أن أكثر الكتب قد قرأتها، فقررت أن أشارككم بعض ماقرأت ..

بينما ينام العالم
للكاتبة: سوزان أبو الهوى
سنة النشر 2012

إنها رواية عن التاريخ الفلسطيني التي تدور أحداثها عن يحيى أبو الهيجا الفلسطيني، الذي يعيش في قرية عين حوض و يعمل بالزراعة. كانت حياتهم آمنة مطمئنة حتى أتى عام 1948 عام النكبة كما يسميه أهل فلسطين.

تم تدمير القرية من قبل القوات الإسرائلية، استشهد نصف سكان القرية والنصف الآخر عانى من الهجر والتشرد، لجأت عائلة يحيى أبو الهيجا إلى جنين، ومحاولتهم التكيف مع الأوضاع الجديدة رغم صعوبتها و قسوتها.

اقتباسات من الرواية

“قال لي والدي ذات مرة: ” لقد سمّيناك آمال بالألف الممدودة؛ لأن الاسم بالهمزة يعني أملا واحدا فقط،أمنية واحدة،أنتِ أكثر من ذلك بكثير! وضعنا كل آمالنا فيكِ! آمال، بالألف الممدودة،تعني:والآمال، الأحلام، كثير منها“

“في محنة تاريخ دُفن حيّاً، سقط العام 1948 في فلسطين من الرُزنامة إلى المنفى، متوقفّاً عن حساب العدّ السائر للأيام و الشهور والسنوات، ليصبح بدلاً من ذلك ضباباً لا نهاية له„

“كيف يمكن ألا يستطيع الإنسان أن يسير إلى ملكه الخاص؟ أن يزور قبر زوجته ؟أن يأكل ثمار أربعين جيلا من كدح أسلافه من دون أن يعاقب بالموت رميًا بالرصاص؟„ 


بيت خالتي
للكاتب: أحمد خيري
سنة النشر: 2020

يزن الغانم، الدكتور النفسي الذي يسكن في ألمانيا، طلبت منه خالته الذهاب لتفقد ابنها أنس، لأنه مختفٍ منذ ثلاثة أيام، يذهب على مضض لكي يقابل أنس ويطلب منه أن يرد على اتصالات أمه القلقة.

ليجد ابن خالته أنس خزنجي مشنوقا في شقته، كانت وفاته في نفس يوم ذكرى الثورة السورية، مما سبب صدمة ليزن، الذي فكر أن ابن خالته يعاني من الاكتئاب، كان هو الطبيب النفسي الذي لم يفهم و لم يلاحظ مايعاني منه أنس.

ليبدأ يزن في رحلة البحث عن سر انتحار أنس، من خلال بحثه يبدأ في إكتشاف أسرار كبيرة، صادمة ومخيفة، كان يتبع كل دليل لكي يعرف ماحصل لابن خالته، هذا ماجعله يواجه ذاته.

نور النجار، الفتاة القوية، مساعدة أنس، التي تخفي أشياء كثيرة أكثر مما يجب، التي لجأ لها يزن لكي يعرف ماحدث لابن خالته أنس عن الدوافع التي دفعته للانتحار، سوف تكون نور هي السبب في التغير الجذري ليزن.

أنس، يزن ونور، هؤلاء ثلاث شخصيات من طبقات اجتماعية مختلفة، رحلتهم بين دمشق و برلين جعلتهم يكتشفون سوريا من جديد، هذه الرواية تحكي مالم تحكيه الأخبار عن حرب سوريا، عن السبب الذي يجعل هذه الأخبار في الصدارة.

بقيت سوريا تأخذ الصدارة في نشرات الأخبار، لسنين طويلة، لكن هذه الرواية ليست عن الأخبار، بل عما يحدث بين سطور الأخبار، عن بشر يشبهوننا، لهم أحلام و آمال، ليسوا مجرد أرقام في الأخبار والتقارير الإعلامية.

اقتباسات من الرواية

“ ثمة شيء مخيف في هذه الأفعال، ليس مخيفا في تفاصيلها والآلام التي تسببها، بل مخيفا في وجود كل هذا القدر من الوحشية والقدرة علي الأذى في بشر قد يبدون طبيعيين جدا خارج نطاق أعمالهم ووظائفهم. ربما لديهم عائلة وأطفال وحياة اجتماعية تبدو طبيعية „

“الوطن؟ الوطن هو أصدقائي الذين استشهدوا تحت التعذيب أو اختفوا أو تفرقوا بين القارات، لم يعد عندي وطن„

“أُم القاتل تنسى وأُم القتيل لا تنسى. فماذا عن أُم المنتحر!„

الطفلة إيمان
المؤلف: ‎حزام راشد‎
تاريخ النشر:2017

تقرر عائلة سعودية السفر إلى إحدى مناطق المملكة، توقفت العائلة للصلاة و تلبية بعض الحاجات، مع انشغال الأهل و لهو الطفلة إيمان التي تبلغ 13 سنة، يتم اختطافها من داخل المصلى من قبل امرأة عجوز تعمل لعصابة مجهولة تخطف الأطفال، إما للتسول أو لبيعهم إلى عصابات أخرى.

إقرأ أيضا: رواية يوميات طائر الزنبرك

لتبدأ رحلة العذاب و الصدمات، تجد إيمان نفسها في داخل منزل مملوء بأطفال، يعانون أشد أنواع العذاب النفسي و الجسدي، كانت مجبورة على اتباع التعليمات لأن جسدها لم يعد يتحمل العذاب الذي تتعرض له، بالأخص حين تم إحراق لسانها لأنها رفضت التسول مع باقي الأطفال.

مع مرور الأيام، وجدت نفسها تتجول في ثلاث دول برفقة الخاطفين حتى التقت بفتى يدعى يحيى، حيث واجه رئيس العصابة الكثير من المشاكل بسبب إيمان ويحيى، اللذان كانا يحاولان الهرب لكن يتم الإمساك بهم في كل مرة.

حيث بدأت هذه القصة في السعودية عام 2005، ثم وصلت إلى باكستان وانتهت في اليمن، حيث عاشت الطفلة إيمان في خوف، ضياع،ةحرمان و قهر. وعانت من الأذى النفسي و الجسدي وسلبها كامل حقوقها كطفلة.

كان الكتاب يحمل نصيحة مهمة ورسالة موجهة لكل أب و أم، أن عليهم أن يحفظوا أبنائهم أرقام هواتفهم وعنوان المنزل. هذه الرواية تمثل أكثر قضية حساسة وخطرة في الوطن العربي، هي قضية خطف الأطفال الذين إما قد نعثر عليهم بعد شهور أو سنوات أحياء أو أمواتا، أو قد لا نعثر عليهم.

اقتباسات من الرواية

”لماذا تنتهك طفولتهم؟ ويتم حرمان أمهاتهم منهم؟⁠ لحاجات فئة من البشر لا تعرف الرحمة؟⁠‫ منهم من يستخدمهم للجنس؟⁠‫ ومنهم من يستخدمهم لكسب المال؟⁠‫ و منهم من يكون رحيماً بهم ويستخدمهم للعمل بالمنازل؟⁠‫ إن وظيفة الطفل الوحيدة هي اللعب لا شيء غير ذلك..”

“ لم أستوعب ما قاله يحيى.. هل يعقل أن يصل الأمر الى أن يبيع الأب ولده من أجل المال؟ ليس المال هو السبب المباشر.. إنه الفقر.. قهر الفقر والحاجة يجعل الإنسان في أتسع الظروف ويجبره على اتخاذ أبشع القرارات „

“فالهموم والكوارث والحزن والفقد، وأشياء كثيرة سيئة,⁠، كلها أمور تفقدك صغر عمرك.. وتجعل منك شخصاً يفوق عمره الحقيقي,⁠‫ شاهدت أطفالاً كثر، أطفالا في العمر فقط.. ولكن ⁠‫تصرفاتهم تشعرك بأنهم كبار!”


سفاح الأزقة
اسم الكاتب: عثمان عابد
سنة النشر :2023

يتم الاتصال بالمحقق أديم لكي يترك الرياض و يتجه إلى الطائف، لكي يحقق في جريمة هزت أركان الطائف و أزالت النوم من عيون أهلها الذين أصبحوا يخافون على أطفالهم بالأخص حين تكون أعمارهم سبع سنوات.

و صل أديم إلى الطائف و بدأ يبحث مع رفاقه عن القاتل الذي يقتل طفلا و طفلة في عمر السابعة ويضعهم في زقاق ثم يعلق قلوبهم فوق جثثهم بخيط رفيع، كان لقب ذلك القاتل هو سفاح الأزقة.

 ***

خوف(ثلاث أجزاء)
الكاتب: أسامة المسلم.
تاريخ النشر: 2015

يحكي عن الشاب الذي عاش سنواته الأولى في أمريكا، ثم يعود إلى وطنه ليجد نفسه ضائعا في ثقافة وعادات مختلفة عما تعود عليه، لم يجد ما يخفف عنه وحدته إلا التلفاز، الذي كان يقضي كل وقته عليه. حين تعطل التلفاز، و اتجه لكي يقرأ في مكتبة والده، اكتسب علما و معرفة أكبر من عمره بكثير.

في أحد المرات وبينما هو يجادل في نقاشات كثيرة. سأله عجوز عن إيمانه بالعالم الآخر، لكن الشاب لم يكن مقتنعا بوجود هذا العالم، فيقوم العجوز بإعطائه كتابا غير حياته بشكل كامل و قلبها رأسا على عقب.

اقتباسات من الرواية

“تسلط من سواد ضاحك الثغر دجن ينهض من تراب وسيده يبكي في عدن” 

“فقال لي بهدوء و هو يتصفح الكتاب الأول: أبعد قدمك عن عتبة الباب يا فتى فَلَو خرجت الآن من الباب دون معرفة اسمه سوف يفصل رأسك عن جسدك في لحظة”

“ليس من الضروري أن تفهم يا ابن آدم، لكن اقطع هذا الوعد وسينتهي هذا الكابوس”


المعقد
الكاتب: عبد الوهاب السيد
تاريخ النشر: 2018

حكاية يرويها البطل عن حياته التي دمرها الطيش والمخدرات، ليقضي 8 سنوات من عمره في داخل السجن، ليخرج منه و هو على أمل أن يأخذ نصيبه من آخر صفقة مخدرات قبل دخوله السجن، وجد نفسه منبوذا من قبل كل شخص قريب له كزوجته و بناته الذين رفضوه لأنه دمر حياتهم.

ليصبح هاجسه هو البحث عن حصته من المال و يبدأ صفحة جديدة. يصل لصديقه ناصر النائم بين الحياة والموت بسبب حادث مروري سبب له إصابات بليغة تركته غير قادر على التحدث، فيقرر تصوير صديقه لكي يحاول فهم حديثه، فكنه لاحظ ضوء أسود على رأسه صديقه تركه في حيرة من أمره؟

اقتباسات من الرواية

“فأدركت في قرارة نفسي أن معظم الناس لديهم نزعة سادية بنسب متفاوتة.. وتظهر تلك النزعة على السطح حين تكون حياتهم عبارة عن سلسلة من الهزائم!!”

” هل هناك أب لا يحب أطفاله؟! هناك الكثيرون، صدقوني. هؤلاء الذين يترحمون على أيام العزوبية ويرون في أطفالهم عبئا ثقيلا عليهم. والمحاكم تحفل بقضايا من هذا النوع. وبصراحة.. أشعر أن بعض الآباء بحاجة للتربية أكثر من أبنائهم!!”


هذه مجموعة روايات قد قرأتها، و أردت مشاركتكم بما في رفوفي من كتب.. أنا أريد منكم مشاركتي في كتب قرأتموها أو روايات قد أعجبتكم.

إياس شعيب

السعودية
guest
15 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم حاجب إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك