كيف اعود لرب العباد

بقلم : Breathless

راودتني افكار الحادية شديدة الخطورة و كفر بنعمة الله حيث قلت كلاما سيئا في نفسي لحضرة المولى
فهل من سبيل للعودة الى رحمته و كيف اكفر عن هذا الفعل في الدين

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

26 تعليقات
هديل
هديل
4 سنوات

فقط أستعيذي من الشيطان الرجيم لأنه هو من يوسوس لك.
بالتوفيق.

طي الكتمان
طي الكتمان
4 سنوات

لن اكثر عليك بالكلام
لو كنت تعرف نفسك لما جهلت ربك
اعرف نفسك تعرف ربك
اكثر من التفكر ليس التفكير بل التفكر
لله يهديك ويهدينه ويهدي الجميع

أنوار
أنوار
4 سنوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الحمدلله عمران كفّ ووفّى بالنسبة لحالتك فاعملي بما قال.
الله يهديك لما يحبّه ويرضاه ويعينك على طاعته وعبادته.

Breathless
Breathless
4 سنوات

شكرا للجميع هذا الموقف كان لي درسا في الادب مع الله اتمنى ان يمن علي بخشيته

عمران
عمران
4 سنوات

و حصول هذا الوسواس مع هذه الكراهة العظيمة له ودفعه عن القلب هو من صريح الإيمان، كالمجاهد الذي جاءه العدو فدافعه حتى غلبه فهذا أعظم الجهاد، والصريح الخالص كاللبن الصريح، وإنما صار صريحاً لما كرهوا تلك الوساوس الشيطانية ودفعوها فخلص الإيمان صريحاً، ولا بد لعامة الخلق من هذه الوساوس، فمن الناس من يجيبها فيصير كافراً ومنافقاً، ومنهم من غمر قلبه الشهوات والذنوب فلا يحس بها إلا إذا طلب الدين، فإما أن يصير مؤمنا وإما أن يصير منافقاً. انتهى.

وننصح لعلاج هذه الوساوس بما يلي:

1- الاستعاذة بالله تعالى من كيد الشيطان.

2- الإكثار من ذكر الله فإنه سبب لانشراح الصدر وطمأنينة الناس، قال الله تعالى: الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ [الرعد:28].

3- الإكثار من تلاوة القرآن.

4- ملازمة الصلاة في المسجد جماعة.

5- مرافقة الصالحين الذين يذكرون بالخير ويدلون عليه.

6- الإعراض عن هذه الخواطر ومدافعتها وعدم التفكير فيها.

7- المواظبة على أذكار الصباح والمساء لتحصن نفسك بها.

إدامة التفكر في مخلوقات الله العظيمة كالسماء وما فيها، فإن هذه المخلوقات تدل دلالة واضحة على خالقها، ثم عليك بمواصلة التوبة النصوح متى صدر منك ذنب، فإن الله تعالى يقبل توبة التائبين ويفرح لها،

وأخيراً أسأل الله تعالى أن يفرج همك ويشرح صدرك ويمنَّ عليك بالشفاء العاجل ويوفقك لما يحب ويرضى،

تحياتي

عمران
عمران
4 سنوات

هل يأثم الإنسان ويحاسب على ما تحدثه به النفس خاصة، وإن كان ما يتحدث به شركًا، والعياذ بالله؟

هذا دواؤه بينه النبي ﷺ يقول ﷺ: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم حديث النفس لا يضر، هذه وساوس، سأل عنها الصحابة فقال لهم النبي ﷺ: قولوا: آمنت بالله ورسله، وتعوذوا بالله من الشيطان، قالوا: يا رسول الله، إن أحدنا يجد في نفسه ما لأن يخر من السماء أهون من أن ينطق به، قال: ذاك من الشيطان -تلك الوسوسة- فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل: آمنت بالله ورسله؛ وليستعذ بالله ولينته هذه وساوس الشيطان، لا يؤاخذ الله بها ما لم يعمل، أو يتكلم.

و أيضاً،، ما يقع في نفس الإنسان من الأفكار السيئة كأن يفكر في الزنا أو السرقة أو شرب المسكر أو نحو ذلك ولا يفعل شيئا من ذلك، فإنه يعفى عنه ولا يلحقه بذلك ذنب؛ لقول النبي ﷺ: إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم متفق على صحته، وقوله ﷺ: من هم بسيئة فلم يفعلها لم تكتب عليه وفي لفظ: كتبت له حسنة لأنه تركها من جرائي متفق عليه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما.
والمعنى أنه من ترك السيئة التي هم بها من أجل الله كتبها الله له حسنة، وإن تركها لأسباب أخرى لم تكتب عليه سيئة ولم تكتب له حسنة، وهذا فضل من الله سبحانه ورحمة لعباده، فله الحمد والشكر لا إله غيره ولا رب سواه

صاعد
صاعد
4 سنوات
ردّ على  عمران

الاسترسال في التفكير المحرم عمل وذنب، لا يُلام الإنسان على الخواطر والأفكار والوساوس التي تهجم عليه، إذ المطلوب منه أن يقطعا ويجاهد نفسه على ذلك، لكن من ظل يفكر في نفسه أن يسرق وكيف يسرق وما إلى ذلك؛ فإن عمل وذنب.

عمران
عمران
4 سنوات
ردّ على  صاعد

أهلا اخي صاعد
اظنني وضحت في كلامي أن من لم يعمل شئ حرام مجرد تفكير لا يحاسب عليه حتى لو خطط و رسم.
لن يحاسب إلا اذا نفذ ما خطط له.. بهذه الحالة يكون عليه ذنب عمله ،

تحياتي

بنت الاردن
بنت الاردن
4 سنوات

بغض النظر عما قلته بينك و بين نفسك فأنا اريد ان اطمئنك انه عادي و طبيعي

انت انسان مسلم كنت تتفكر بالخالق عز و جل و ابليس و اعوانه وظيفتهم ان يلبسو عليك الامر و يزرعو في رأسك عجائب التفكير المغلوط و انت تظن انها افكارك انت .. كل ما عليك فعله عند حصول ذلك ان تتعوذ من الشيطان و تستغفر و قم توضأ و صل ركعتين حتى تزول هذه الافكار من رأسك .. و اشغل نفسك بشيء نافع .. فإن احسست انها غالبتك كثيرا و اقتربت من كونها وسواس ينغص عليك فابحث عن عالم في العقيدة و ليس مفتي و اخبره بكل ما في بالك من افكار الحادية و هو بإذن الله سيفندها لك و يزيلها من بالك

اغلب المسلمين يحصل لهم ذلك و يتباين التأثير حسب الشخص فالبعض لديه علم راسخ بالعقيدة و ايمان يكفي ليتخلص منها و بعضهم جاهل للاسف ينساق مع هذه الافكار و البعض حتى لو علم امور عقيدته يكون ايمانه ضعيف فيسهل التأثير عليه من الملحدين بمجرد ان يستمع لبعض كلامهم

اياك الاقتراب من الصفحات الالحادية ولا حتى من باب الفضول فانت لست راسخا بالعلم لترد على شبهاتهم و يسهل عليهم خلخلتك و التلاعب بك و كما قال بعض الشيوخ لا يصلح ان نقفز في البحر من باب التجربه ان لم نكن مسلحين بالخبرة في السباحة و دورات و معدات متخصصة تضمن لنا سلامتنا فكيف بك تواجه الملاحدة الخبثاء بدون علم شرعي متخصص في العقيدة الاسلامية و الرد على الشبهات و العلم في التفسير و الحديث و العلوم المتخصصة

لا تقلق يا عزيزي الله رحيم و عظيم لن يغضب عليك من افكار راودتك ما دمت ترفضها و تعبده بصدق نيه .. تب اله و قاتل الشيطان بالتزامك

أحد الأشخاص
أحد الأشخاص
4 سنوات

لست متخصص في المساعدات خاصة ان حالتك مجرد وسواس لكن بخصوص الالحاد اغلب الملحدون العرب يتركون اديانهم وهم لا يعرفون الف باء دين وهذه مشكلة لأنه حين يدخلون في حوار او يرد عنهم شخص ما يجعلهم هذا يبدون في مظهر سئ

أحمد علي
أحمد علي
4 سنوات

الشيطان كائن فريد وذكي للغاية وهو كذلك بأيدينا نحن وللاسف ، لا أعرف كيف استطعت أن تسيء لخالق هذا الكون بهذه الطريقة ؟ عامة المبهج في الأمر أنه رحيم للغاية وسيسامحك بالتأكيد ، فقط ثق به ولن تندم .. عمت مساءا

مجهول
مجهول
4 سنوات

أنا مثلك وندمانه كثير بس أخاف الخجل ارجع كيف راح ينظرلي الله بعد الذي فعلت وقلت وارجع له بدون خجل أساسا لماذا اعصيه إذا كنت أعرف أني أغضبه احس اني غبية واكره نفسي واحس ان الله يكرهني والناس تكرهني بسبب هذا تركت القرآن وصرت أصلي سريع حتى أخلص وإذا ركزت بالصلاة أحس بخجل وتجيني أفكار اني ما استحق الرحمة والمغفرة و حتى ما أحييت ليلة القدر أريد أن انتحر وهذا اثر حتى بدراستي أخاف اهتم بالدراسة وانسى الدين بنفس الوقت أخاف أرجع إلى الله لأن احس عيب وما تستاهل واحس اني ما استاهل اي شيء بالدنيا غير العقاب اكره نفسي تعبت مني والله اني مشتاقه لربي بس لا اعرف كيف أصل الطرق كلها مسدودة بوجهي واعرف اني أكيد سوف أعصي بشيء وانا لا اريد ذلك لكن أعرف غبائي

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  مجهول

إن الذي بك هو من حيل الشيطان يحاول أن يقطع عليك الطريق ويخبرك ان الباب مغلق ولن تبلغي رضا الله ٬ يقول لك أنك مطرودة من رحمة الله لماذا تتوبين ٬ أنت عاصية وعيب أساساً أن ترجعي ٬ وهذا حال الكثير من الناس للأسف يقع في شباكه ٬ يرتكب كمية ذنوب ويجعلها تتراكم وتكثر وتتضاعف ثم يقول أنا مطرود من رحمة الله ٬ فييأس ويستمر على ضلاله ٬ تجدينه على فراش الموت يُقال له تب يقول لا أستطيع لأنه يخجل ٬ هل رأيتِ هو يخجل من العودة الى الله في الدنيا لكنه لا يخجل أن يلقى الله يوم القيامة مذنباً وما معه إلا حسنتين أو ثلاث فهل ترضين أن تكوني منهم ٬ أكيد لا انتِ لستِ كذلك وندمك دليل على وجود خير كثير فيك ٬ إياك أن تيأسي وأحسني الظن بالله ٬ اطردي هذه الافكار ولا تدعيه يتغلب عليه اشغلي وقتك بأي شيء نافع واهتمي بدراستك لكن لا تقطعي صلتك بالله خصصي وقت للدراسة ووقت للقرأن

صاعد
صاعد
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

بارك الله فيك!! كنت ناوي أعلق فرأيت تعليقك أجمل وأحسن وأوفى بالمقصود….

جزاك الله خيرا، وأصلح الله من وسم نفسه بـ(مجهول).

مجهول
مجهول
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

انا احاول اطرد هذه الأفكار لكن حتى وانا اقوم بعمل تأتيني هكذا يعني حتى إذا ققرت مثلا أدرس اجد نفسي أفكر اني لا افكر الا في مصلحتي في الدنيا لأني ادرس لأجل الدنيا وأحاول أن أخرج هذه الأفكار بأن اقول لنفسي أن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة وأن العمل عبادة فيرد علي صوت داخلي باني احاول ان اخدع الله ويقول لي هل أنا أحبه اجيبه نعم فيرد ما الدليل والكثير الكثير من الأفكار التي تجعلني اشك حتى يحاول أن يشككني بالله ولكن لم يستطع ولا مرة أن يقنعني بعدم وجوده أو أن هناك غيره أو أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم يكذب والقرآن كذب لكني كنت اردعه بكل سهوله واتخلص منه لأني لا اشك في ديني ولكن يستطيع ان يشككني بنفسي بسهولة لأني لا أملك الثقة بنفسي الموضوع جدا يضايقني أحيانا أصبح صوت القرآن يزعجني ويخيفني والاذان كذلك وأحياناً أرتاح لسماعه ودائما احس بحرقة لصدري وضيق وحرارة عالية واحس برغبة بالتقيء وكاني احمل كتلة ثقيلة لصدري بعض أحلامي أصبحت شرك واحيانا اجد نفسي وانا نائمة اتكلم كلام شرك وحرام واسب الرسول صلى الله عليه وآله وسلّميعني استطيع سماع كلامي وشفتاي تتحرك لكن لا افهم ما اقول

مجهول
مجهول
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

وعندما افهم أستغفر والله الأمر متعب أصبحت حتى ارى جن ووحوش باحلامي واستنجد واجد أن لا احد يسمعني غير الله وبالنهاية اتحرر والكثير من احلام الجن واحيانا اشياء لا أخلاقية ومزعجة حاولت اكلم امي لم تفهمني وانا عمري بس ١٤ وهذه مشكله والموضوع زاد لمن بدت المدارس بل ما كنت الاولى صرت ارسب ومشاكل مع المدرسات والكل يقولي تغيرتي يقولولي كنتي مؤمنة أكثر لأني كنت حتى اغاني لا اسمع مرت علي ايام اخرج من الدرس ولا احد يفهم السبب يضنوني أعاني من دوار ولكن لاني اشعر اني لا استحق مكاني بينهم أحيانا اسئل الله سؤال استغفر بعده لكن تعيده كثيرا لماذا خلقني وهو يعرف اني اكون فاشلة في الدنيا وفي الآخرة سيلقيني في النار يعني اني لا استمتع في الدنيا ولا الآخرة تتعذب في الاثنين لأنه حرفيا لا يهمني مال ولا جاه ولا شيء أريد النجاح في الدنيا والآخرة أريد أن تحقق سبب وجودي لكني عاجزة أفيدوني جزاكم الله خيرا

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  مجهول

سأعطيك مثال ٬ جاءك الشيطان واخبرك أنك تدرسين من أجل مصلحتك فقط ٬ انت رديتي عليه وقلتي له غير صحيح طلب العلم فريضة ٬ اتاك مرة اخرى وقال لك انت تخدعين الله وهل انت تحبينه ؟ أجبتيه بنعم ٬ قالك لك ما الدليل ؟ انت ستجيبينه وهكذا سيستمر في طرح الأسئلة

هل تعرفين لماذا يصعب عليك التخلص من الوساوس ٬ السبب هو انك عزيزتي تتجادلين معه ٬ نحن جميعًا نعلم أن كيد الشيطان ضعيف ٬ فلماذا نجادله ونجيبه على أسئلته ونحن نعلم أنه عدونا ٬ من هو حتى نقدم له تبريرات بأننا نفعل ذلك لأنها أوامر الله!! أو نطلب العلم لأن العلم فريضة ٬ لو جادلناه وأجبنا على أسئلته سيستمر هو بمجادلتنا وسيفتح الف سؤال و سؤال ٬ لكن اذا احتقرناه وتجاهلناه واستمرينا على هذا المنوال فإنه سييأس منا ويبحث عن غيرنا ٬ تمامًا كالولد الصغير حين يتجادل معك فإنك تتجاهلينه واذا رأى منك عدم رد سيتوقف عن ازعاجك ٬ هكذا افعلي مع الشيطان لا تجادليه وتعطيه تبريرات بل تجاهليه تمامًا واحتقريه ٬ لا تردي على أسئلته وخذي الأمر ببساطة ٬ اذا وسوس لك قولي امنت بالله ورسوله كرريه عدة مرات حتى يذهب ثم تابعي المذاكرة

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات
ردّ على  مجهول

تتمة التعليق

كلما عاد اليك كرري الجملة نفسها واستحضري معناها صدقيني الأمر بسيط يسير لكن يحتاج منك بعض الصبر و المجاهدة وضعي في بالك أن الله يفرح بمجاهدة العبد لعدوه ألا تريدين أن تفرحيه بهذه المجاهدة ؟
واخيرًا أخبرك أنني لست داعية لكنني أردت إفادتك ٬ لا تدعيه يخدعك ويوهمك انك ضعيفة وما عندك ثقة في النفس ٬ تذكري أنه عدوك ولا تطيعه وقوي ايمانك بالله ٬ نحن جميعًا تعرض علينا هذه الوساوس ولستِ وحدك ٬ لذا وجب عليك المجاهدة وتجاهله تمامًا حتى لو كان صعبًا كبداية سيسهل في النهاية.

مجهول
مجهول
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

شكراً لك جزاك الله خيرا وان شاء الله اعمل كما قلت

Breathless
Breathless
4 سنوات
ردّ على  مجهول

لا اعرف ماذا اقول لك لكن ما اومن به ان الطريق الى الله مفتوح 24 ساعة الى الابد حسب ما بشرنا به المصطفى

أنوار
أنوار
4 سنوات
ردّ على  مجهول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لاتخلي الشيطان يتمكّن منك كل هذي وساوسه والعياذ بالله.
كلام حبر أخضر صح فطبقيه وأسرعي بالرجوع لله والتوبة قبل فوات الأوان والله يعينك على طاعته وعبادته .. الندم والإعتراف بالخطأ شي جميل وأنتِ بدأت الطريق فأكمليه.
الله يهديك لما يحبّه ويرضاه.

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

تب الى الله , و كلما راودتك تلك الافكار اقرأ سورة الاخلاص و ردد ” رضيت بالله ربا , و بالاسلام دينا , و بمحمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا “

صاعد
صاعد
4 سنوات

لا تكفير إلا بالتوبة!!

قال تعالى: (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم) …

وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا) أي: خالصة جازمة تمحو ما قبلها من السيئات.

وقال تعالى: (واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود) …

لن يلجأ عبد أقبل إلى الله تائبا نادما مقلعا عن ذنبه عازما على ألا يعود إلا تاب الله عليه، والأدلة في هذا تطول…

لكن ما أود التنبيه عليه: إن كان ما حصل منك كان على سبيل الوسوسة فهذا علاجه ألا تسترسل معها وأن تقطع هذه الوسوسة حال حدوثها بالانشغال بما ينفعك….

وإن كانت هذه الوسوسة حصلت بالاختلاط بالملاحدة أو النقاش معهم؛ فهذا جد خطير كما لاحظت، إذ أنه يهز النفس بشدة، فالابتعاد عنهم وعدم الاختلاط بهم بأي صورة كانت من أسباب النجاة، ومن أعظم الأشياء التي تبين عظمة الخالق التفكر في مخلوقاته وعجيب صنعه في أقل المخلوقات شأنا، فضلا عن كبيرها…

ومما يقوي الإيمان بالله والقرب منه تلاوة القرآن الكرين والتدبر أثناء التلاوة…

وبخصوص ما ذكرت ليس هناك شيء يكفر عنك ما خلا التوبة، يعني: الشرع لم يطالبك بغير التوبة…

مريم 🍭
مريم 🍭
4 سنوات

إذا قلت كلام ( في نفسك ) هذا بالأعتقاد
وإذا بكلام خرج منك هذا بالقول

مريم 🍭
مريم 🍭
4 سنوات

اقسام الردة
الردة بالقول
الردة بالفعل
الردة بالترك
الردة بالاعتقاد
الردة بالشك
المرتد يستتاب ، وإستتابة المرتد، فإن تاب ورجَع إلى الإسلام في خلال ثلاثة أيام، قُبِل منه ذلك،
وأنتِ أو أنت من القسم الأول ( الردة بالقول ) وأدع وأستغفر الله كثيراً والله يغفر للجميع

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

أقبل على الله بقلب منيب وتب إليه توبة صادقة ٬ ان الله سبحانه لا يتعاظمه شيء يغفر الذنوب مهما كانت ومهما عظمت ومهما تكررت ٬ وقد تكون هذه الافكار التي راودتك من الشيطان وهذا صريح الإيمان ٬ تب ولا تيأس وإذا عُرضت عليك هذه الافكار الالحادية اعرض عنها فوراً ولا تسترسل معها ٬ لا تجلس وحدك لأن الشيطان يأتيك في هذا الوقت ٬ ابقى مع الصالحين ورطب لسانك بالذكر

زر الذهاب إلى الأعلى