كيف تتعامل مع الذكريات؟

بقلم : سما – العراق

السلام عليكم
الذكريات هي التي تؤرق الفكر والعقل فدائما الإنسان يعيش على اطلال الماضي والذكريات .. فعن نفسي لي ذكريات حزينة لطالما لم انساها وعند تذكرها ابكي وارى دموعي بغير ارادتي تنزل .. فكيف انسى فراق عزيز مات وبقي حي طوال الوقت في قلبي وعقلي … وكيف انسى من غدر ولم يقف معي .. فالذكرى التي غيرتني وجعلت الحزن رفيقي موت طفلي فهو ذهب واخذ روحي معي .. وايضا الذكرى الأخرى التي جعلتني قاسية هي كشف الأقنعة ومعرفة حقيقة من حولي ..
فسؤالي لكم أحبتي
ما هي الذكريات التي لا تستطيعون نسيانها ؟؟
وما هي الذكرى التي غيرت حياتكم بسببها ؟؟
وهل لديكم ذكرى تتمنون ان يرجع بكم العمر لكي تمحونها ؟؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

25 تعليقات
ماريا انطوانيت
ماريا انطوانيت
3 سنوات

في الي كتير ذكريات حلوة .
اذا بدي اتذكرها و اعذب نفسي اسمع الموسيقى التي كنت اسمعها ذاك الزمن ، او اشم العطر اللي كنت استخدمه وقتها
شكرا لصاحب الفكرة ..

عطعوط
عطعوط
4 سنوات

اتذكرها وانا مغمض
كي استعيد صورتها بوضوح

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  عطعوط

نعم فالذكريات السعيدة والحزينة تكون جميلة عند تذكرها وانت مغمض العينين خاصة التي عن احبابنا .. شكرا لأبداء رأيك

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
4 سنوات

‏السلام عليكم مساء الخير على الجميع

‏والله عني شخصيا تقريبا مثل الأخت الكريمة بنت الأردن وقت المشاكل والهموم مااستعيد ‏الذكريات أبدا لانه في وقت المشاكل تصبح نوع من الحسرة وتاسر ‏الواحد ورا اسوارها البعيده
‏أحب استعادتها ‏أما في وقت الإسترخاء العادي او في الأوقات الأكثر هدوء وراحة وأحيانا بهجة ‏لأنها هنا تضفي ‏شي كبير من الأمل والنظرة المتفائلة إلى الأمام ‏وتكون دافعة لإضافة عليها ذكريات أخرى تكون أكثر جمال
‏هذا عن الذكريات ذات الطابع الطيب والمفرح والسعيد

‏اما عن الذكريات الصعبة والمؤلمة والحزينة ‏هذه لا لا لا أبدا لا أحاول استذكارها ‏لا في خير ولا في شر لا في سعادة ولا في تعاسة غير ومضات ‏عابره ‏وفورا نحاول التخلص منها بقدر ما استطيع لانها تثقل كاهل الانسان ‏وتزيد حالته النفسية تعقيد وكثير ماتشوش ‏عليه وتزلقه ‏على منطق التفكير السليم وأحيانا قد تسبب في إشعال العواطف بما لا يحمد عقباه ‏ولذلك تجنبها بقدر الإمكان افضل

‏بالتأكيد في وقت المصاعب والمتاعب نتذكر من كان إلى جانبنا مثل الأهل والأصدقاء الأعزاء الذين ابتعدوا لسبب أو لآخر عنا ‏ونتخيل ‏راح يفعلون ويقدمون لنا لو كانوا معنا الآن
‏وهذا شي طبيعي وطيب ونوع من الاستئناس ‏بهذه الناس الحبيبة الغالية مهما كانت وأين ما كانت وإنما ضرورية لانه الإنسان لا يسجن نفسه في البوتقه ‏وإلا فقد شعور الانتماء إلى الواقع وبالتالي حسن التصرف مع الأوضاع والظروف المحيطة به الحالية

‏كذلك في لحظة النجاح والتفوق وتحقيق الذات قد يتذكر الإنسان من يحب أن يروه ‏الآن وقد وصل إلى هذه المرحلة اما من أهل وأصحاب وأعزاء غالين أو حتى من منافسين وخصوم كادوالهوسعاوحتىلايصل ‏إلى ما وصلل اليه ‏طبعاحسب مايظنه فيهم
‏أتوقع هذا الشعور منطقية ويبعث على الراحة من ناحيةهوشعوريبعث علىالراحةوالطانينةوفيه ‏تكريما لي مثل هذه ‏الناس التي قدمت لنا ما قدمت وذكراهاالطيبه
‏وكذلك من ناحية هو انتقام تلك الأشخاص التي نعتقد أنها ظلمتنا ‏يعني نوع من الانتقام الصامت ولكنه ‏يبرد الشيء من قوامن الخاوطرالمكبوته

‏ولكن ضروري على أي حال الإنسان يكون متوازن مع الذكريات ولا يتركهاتاسره ‏مهما كانت وإنما تكون وقود له للإستمرار في هذه الحياة على الشكل الأفضل بقدر الإمكان

ومهمىابتعدناوكناذكرىلبعضناالبعض سنلتقي لذالنعمل صالح حتىلقاءنايكن ابدياباذن الله

سما
سما
4 سنوات

اسعدني تعليقك .. بالنسبة لي فأنا لا احاول نسيانها الا المؤلمة منها او ما اتذكره من أخطاء عملتا فرغم مرور سنين ولكني أشعر بالحرج كأنه الان حدث لذالك احاول طردها . .. شكرا لأبداء رأيك

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
4 سنوات
ردّ على  سما

هههه ‏حياك الله أختي سما ‏لا بالعكس الشرف لنا أختي الكريمة وبالفعل بعض الذكريات اللي فيها أخطاء أو إحراج او مخجل إذا الواحد استرجعها ‏يعيش الدور ويدخل وكأنه يريد إعادة ترتيب الأحداث وكأنها اخذت منحى اخر ‏بعيد عن الخيارات والمواقف اللي أخذها في وقتها وحتى لو كان طفل ما تفرق يبقى الموقف عالق في البال وماتجده غير تراءىامامك ههه

‏اتذكر مره كنا في ثالث متوسط وعلى اختتام نهاية العام الدراسي ‏وجميع طلاب المدرسة مجتمعين في القاعة الرئيسية الكبرى والتي فيها مسرح وكمان هي أيضا مصلى ‏ومسجد وقت دخول الصلوات المهم كانت احتفالية وفيها تكريم لي الطلاب المجتهدين أما في الدراسة أو باقي النشاطات ‏المختلفة
‏وفي هذا اليوم ‏شاركت في مسابقة هكذا من ضمن الفقرات في حفلة لأختي تام بين الفصول مسابقة ثقافية وفاز فصلنا فيها
‏وتم تكريمنا وتكرمي ‏في بعض الجوائز ما بين المسابقة والدروس المهم بعد ما اخذت الجائزة وكنت مبسوط جدا وكان هنالك ازدحام ‏من كل النواحي في القاعة وكنا نحن فوق المسرح وأنا جيت أنزل من عند الدرج طبعا اللي على الأطراف لكن كان مزدحم جدا فقلت خليني أقفز من فوق المسرح نفسه

يتبع

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
4 سنوات
ردّ على  سما

‏باقي الرد

هههه ‏المهم كما قلت أختي الكريمة كان درج المسرح مزدحم من كلا الجانبين اوالطرفين ‏فقلت بدل ما أقول لك بها ولهذا لو سمحت ولهذا أنزل كان هنالك فراغ بسيط تحت المسرح مباشرة وما كانت المسافة كبيرة فقلت خليني أقفز منها بدال زحمة الدرج وكثرةالاستئذان ‏من هذا وذاك
‏المهم شكلي ما قدرت المسافة جيدا و قفزت هكذا بشكل مستعجل على أساس إني معي الميداليةالالومبيةفي فنون القفز من فوق المسارح هههه
‏ولكن مع الاسف سقطت اناوجوايزي وعقالي ههه ‏على الأرض بطريقة مضحكة صراحة وكل الناس شافوني وأخذ يضحكون علي ‏يقطع بليسهم ههه
والي جا يقول سلامات والي يجمع جوايزي من الارض وحالةمايعلم فيهاغير ربي وانامن الصدمةتسمرت مكاني هخه
والىكل مااشوف تكريم اومسابقةعلىطول يباغتني ذكرىهالموقف االاليم الظريف ههه
ولااحب اشوف احدمن درسوامعي في المتوسط بسببه ههه

كل عام وانتم بخيراختناالكريمةووباقي اهل كابوس والجميع شكرا

سما
سما
4 سنوات

ههههههههه فعلا موقف يضحك .. اتذكر لي موقف مرعب أيضا عندما كنت صغيرة كنت ذاهبة انا واختي الى المدرسة وهناك صادفنا كلاب( أكرمكم الله ) فقلت لاختي فلنذهب إلى طريق اخر ولكن اختي قالت لا بل نذهب من هنا لا تخافي ..
وعندا ذهبنا وجدنا الكلاب تنتظرنا وصايرة صفين على تل تراب وعندما ارتعبنا وردت اهرب اني واختي ركضت وارئنا وكنت اصرخ وابكي واختي نجحت بالهرب ووقفت تشاهدني ولم تساعدني هههه واتي شاب ورمى عليهن الحجارة وذهبت وتركتنا المضحك في الأمر اني إلى الآن لم أرى وجه الشاب لانه كان طويل بالنسبة الي وكنت طفلة كنت اصل إلى نصف رجله هههههه
وكلما اتذكر اختي وكيف تركتني اريد اقتلهه
ولولا انو رب العالمين ارسل هذا الولد لكان الكلاب اكلتني كلما اتذكره ارتعب والى الان لدي خوف من الكلاب

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
4 سنوات
ردّ على  سما

هههههههههه ‏كل شي الا الواحد ما يشوف فارس أحلامه المنقذ ‏هذه اجل أختي كان كتبتها في قسم الأدب بدلامن ‏تلك القصة المرعبة على الأقل هذه لها نهاية وردية وكمان اكشنيه مع ‏موقف اختك اللي على ‏طريقة ‏اذهب أنت وربك فقاتلا هههه
‏والله موقف مخيف بالفعل وعلىطفله ‏وأمام صفين من الكلاب عزكم الله ‏وبالمناسبة ليش اخذ وضعية الصفين هههه ‏والله لوانهم ‏راح يهاجمون على جيش هههه
‏على العموم سمعت في حال تعرض الواحد إلى موقف مثل هذا من الكلاب ‏عزكم الله ‏يقولون لا تنظر في عيونها أبدا حاول بقدر الإمكان تخلي عيونك في الأرض وتتجنب المواجهه ‏البصرية معها هكذا تمتص الكثير من حالة الهيجان منها اتجاهك
‏أنا مرة حصلت معي كنت خارج من بيت احد اصحابي وكان على وادي ‏صغير هكذا وفجأة يخطف ‏امامي كلب مثل حجم البغل وبسرعة البرق هههه ‏بيني وبينه اقل من اصبع تسمرت ‏في مكاني من المفاجأة بس طلع يطرد كلب ثاني والحمد لله والله لو كان ناويني ‏اقسم بالله يخليني شاورمافي ٥دقايق هههه

‏تحياتي لكم أختي وكل عام وأنتم بخير والأهل اجمعين يا رب

سما
سما
4 سنوات

رحمك الله في تلك اللحظة لانو كان الكلب (أكرمكم الله) لم يمسك بأذى … بالنسبة إلى سؤالك ليش واقفين صفين اني هم اتعجبت حسبالك منتظرينة هو كان واحد وراح صاح البقية واتمنى اتشوفهم اشلون واكفين على تل التراب .. كان تلين من التراب وبينهما شارع وهما واقفين عليهم حسبالك مدربين يمكن عددهم عشرة .. موقف لا انساه
عل عام وانتم بالف خير اعاده الله عليكم بالخير والبركة

كرمل
كرمل
4 سنوات

ما هي الذكريات التي لا استطيع نسيانها.. ذكرى وفاة خالتي

ذكريات غيرتني.. مواقف عديدة مرت عليا في بدايات مراهقتي غيرت الكثير في تفكيري وشخصيتي
ولا أستطيع ذكرها

ماريا انطوانيت
ماريا انطوانيت
3 سنوات
ردّ على  كرمل

عندي نفس الحالة .
خالتي مغتربة و نحن نادر ما نشوفها . 😭💔

صاعد
صاعد
4 سنوات

من أراد أن يعيش فليجعل الذكريات الحزينة وراء ظهره؛ لا شيء مستحيل في هذا!!

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  صاعد

نستطيع أن نتناسى لا ان ننسى فنسيان الظلم الذي وقع بنا صعب ونسيان الاحباب أصعب. .. وهذه الذكريات تعطينا الدافع للاستمرار في حياتنا . شكرا لأبداء رأيك

شهم
شهم
4 سنوات

الذكرى هي نعمة بقدر ما هي مؤلمة او حزينه كانت فالذكرى تمنعك من التعامل مع الاخرين بسذاجة وغباء وتعلمك انت ان تكون حذرا في علاقاتك مع الاخرين وتصقل الشخصية وتقوي العزيمة وتجعلك واثقا من ما تفعله فتزداد ثقتك بنفسك اما ذكريات الاحباب الذين غابوا تلك التي توقظ الحزن في القلب هي ما بقي لدينا منهم وتعلمنا ان الحياة ستنتهي يوما ما

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  شهم

صحيح قولك فلولا ذكرياتنا الحزينة منها والصادمة لما تعلمنا .. ولكنا اعدنا نفس الأخطاء فالذكريات نعمة بقدر ماهي حزينة .. شكرا لأبداء رأيك

شهم
شهم
4 سنوات
ردّ على  سما

تشرفنا

اية
اية
4 سنوات

هناك الكثير، منها السعيدة ومنها الحزينة، قد تكون طفولتي برمتها ذكرى سعيدة فهناك مواقف لا استطيع نسيانها، عندما كان أكبر هم لي هو أن أقطف زهر الليمون دون أن يراني أحد أو أن أختلس جهاز التحكم بالتلفاز قبل أن يأتي جدي رحمه الله
أما الذكى التي غيرت حياتي صراحة هما ثلاث، موت حدي اولاً، فكما أعتقد بأنك ذلك صدمني بداية وآلمني جداً، لم أتصور أن تكون حياتي بدونه! وخاصة باني لم أره قبل وفاته… محاربته للمرض وتفاصيل أخرى مؤلمة جداً، كل ذلك جعلني أكره التعلق بمن حولي لأنهم في لحظات سيغادرون دون استئذان، لذا منذ ذاك الوقت وقد خففت مشاعري اتجاه الآخرين وأصبحت عديمة التعلق بأحد…
الثانية هي سفر والدي، في اللحظة التي غادر بها وقد ودعناها عن الشرفة، وبكاء شقيقتي وأمي، منعني من أن أبكي، وجعلني أقوى فأصبحت المسؤولة عن المثير من الأمور بعد رحيله..
والأخيرة الثالثة في العام الماضي، تعرفون في المدارس يكون مثل جماعات وهذا ابن المدرسة فلانة وتلك قريبة للأستاذ فلان، ونتيجة لكل هذا، لم يكن لي ترتيب على المدرسة، بكيت كثيراً وانجرحت، لكني اكتشفت بعد كل القسوة التي عانيت منها بأنه من النادر أن نكون الظالمين، بل باغلب الأوقات نحن المظلمون، لذا تعلمت لا أعطي ثقة لأحد مهما كان.
صراحة لا، لا أعتقد ليس هنالك ما أريد محوه
ولكن بشكل عام، لست من النوع التي تؤلمها الذكريات البشعة، بل أشعر بالفخر لاني أخيراً تجاوزتها دون خسائر تذكر، باني لم أعط الموضوع أكبر من حجمه وبأنني في النهاية اؤمن بان كل ذلك قدراً مكتوباً مسبقاً، وبأن الحياة صعود ونزول غير ثابتة على شيء محدد
تحياتي وتقديري سؤال رائع بحق

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  اية

ايام الطفولة ليتها تعود عندما كان أكبر همنا هو الاستيقاظ في الصباح المثلج للذهاب إلى المدرسة .. وعندما كبرنا عصفت بنا الايام والسنين لنرى الحياة على وجهها الحقيقي كغابة يأكل القوي الضعيف .. شكرا لأبداء رأيك

بنت الاردن
بنت الاردن
4 سنوات

للاسف انا عقلي يمحي الذكريات السلبية بشكل قهري حتى لو اردت التذكر لا اقدر و هذا مزعج للغاية

لا استطيع نسيان ذكريات مثل ليلة ولادتي الاولى

تغيرت حياتي بالطبع حين وافقت على الزواج بزوجي و هو التغير الجذري الاكبر

حسنا هناك بعض المور التي فعلتها اتمنى لو لم تحصل لكني مؤمنة ان حياتنا هي مجموع قراراتنا و لو انني لم اتخذ تلك القرارات الغبية لما كنت هنا الان انعم بدفئ عائلتي و احتضن اطفالي لذا لا اريد ان امسح شيئا مهما كان

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  بنت الاردن

حفظ الله لك عائلتك و كل شيء تحبينه .. نعم لولا قراراتنا لما تعلمنا شيء فالحياة اكبر معلم لنا .. افضل حتى من كل ما تعلمناه في المدارس .. شكرا لأبداء رأيك

هديل
هديل
4 سنوات

الذكريات هي الشيئ الوحيد الذي يقلق راحتي ولا أستطيع أن اهرب منها مهما حاولت بالفعل اني أقاسي من هذا الأمر كثيرا” أتمنى أن اكون بلا مشاعر من كثرة ما أعاني .
ذكريات الفقد والألم من أقرب الناس لي
ذكريات حياتي التي وهبتها لأنسان لا يستحقها وكان الخذلان.
ذكريات تجمعني بأختي بعد غياب 12 سنة وفجأة ماتت.
ذكريات جارتي وصديقتي التي ماتت مؤخرا” وكنت شاهدة على ما قسته من ألم فكل لفتة وكل شيئ يذكرني بها.
اما الذكرة التي أتمنى أن تمحا من حياتي ذكرى تعرفي بزوجي.
سما يا سما قلبتي علي المواجع😭
سؤال محزن بأمتياز رحم الله ولدك وعوضك بالأحسن

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  هديل

اعتذر ان كان السؤال قد فتح جروح لم تشفى .. رحم الله اختك وجارتك ورزقهم الجنة .. وبالنسبة للمشاعر التي اعطيتها لمن لا يستحقها فكلنا كذلك ولكن ارجعيهم غرباء كما عرفتهم ذالك اسلم دواء .. شكرا لأبداء رأيك

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

مع الاسف لدي ذكريات مزعجة جداً من اشخاص عدة وقد حاولت داخل نفسي ان أضع لمن ظلمني اعذاراً لأخفف عن نفسي لكنني لم اجد لهم عذراً غير انهم مخطئون وهم في قرارة انفسهم يعلمون انهم ظالمون لكنهم استمروا في نقل الاكاذيب واظهار انني على خطأ ٬ وانا السبب لأنني تظاهرت بالغباء فتمادوا في غيِّهم .. فعلاً انهم شياطين انس.. شكراً سما على السؤال

سما
سما
4 سنوات
ردّ على  حبر أخضر

يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم .. دعهم مدام ربك يعلم خفايا القلوب .. ولا تثق بأحد مهما كان هكذا علمتني الحياة .. شكرا لأبداء رأيك

زر الذهاب إلى الأعلى