كيف تتعامل مع الشخصيه سطحية التفكير؟

بقلم : ماريا انطوانيت – اردنية في الولايات المتحدة

السلام عليكم .. عندي سؤال بسيط اسأله لكل من اعرفهم .

لانني لا اعرف كيف اتعامل مع سطحيي التفكير

قمت بسؤال والدتي قالت لي : استمع لهم .. لكني لا افضل ان اتعايش معهم

ذكرت لي بعض الامثلة , و فهمت الموضوع اكثر , والان اريد معرفة رأيكم

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

16 تعليقات
سويني تود- اليمن
سويني تود- اليمن
4 سنوات

بمحاولة تعديل تفكيره حتى يكون تفكيره عادي

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

تعاملي معهم بسطحية هههه

Bad girl
Bad girl
4 سنوات

امسك مخه احشره بالفكرة بصير يفكر بالشي من جوة مش من برة

ما فهمتو صح🤓

‏عبدالله المغيصيب
‏عبدالله المغيصيب
4 سنوات

‏سلام عليكم مساء الخير على الجميع

‏من خلال خبرتي المتواضعة ما في احد هو سطحي لانه عقله مصمم علىالسطحيه ‏وخلاص هذه حالة مزمنة مستعصيه محتوم علي أبدا لا لا لا الصراحة من خلال الخبرة المتواضعة
‏كان عندي بعض الأصدقاء وأصحاب والمعارف في وقتها كنت انظر لهم على نفس هذا المنطق أنهم ناس في قمة السطحية والبساطة وأحيانا التفاهه ‏ومن هذه النظرات اللي فيها حكم مسبق بشكل او بآخر ‏طبعا ليس المقصود بهم في أشخاص هم والعياذ بالله إنما بس من ناحية وطريقة التفكير اللي كنت أنظر لها في وقتها

‏ولكن عندما اصبح بيننا العديد والعديد من الجلسات والحوارات والنقاشات حول امور عديدة بحكم الروابط التي كانت تجمعنا ‏وتبادل الآراء أحيانا أن يكون فيهاحديه ‏وقد توصل حتى المشاحنه ‏وحتى الزعل والأغلب تكون في هدوء ومرح وأجواء ودية
‏المهم مع الوقت اكتشفت أن المسألة ليست غير أنها تحتاج إلى المزيد من الوعي والتثقيف ‏وأعاده التفكير والنقاش والتوضيح في كثير من ‏ذاك الذي اعتبرته نظرة سطحية من هذا الشخص اوذاك
‏البعض قد يكون ضحية ظروف قاهرة أو تربية متواضعا أو وجوده بين أهل لا يعطون ‏التوعية حول أوجه ‏الحياة المختلفة أولوية ممكن بعضهم حتى لا يقرأ ولا يكتب او لا ‏يهتم
‏الآن هؤلاء الاصحاب والمعارف وبعد سنوات من العشرة ‏والله بالعافية أعرف أرد عليهم اصبحوا ما شاء الله فطاحل هعهه

‏حتى أتذكر في تلك الأيام كنا نفتح مواضيع مثل قيادة المرأة للسيارة وفي وقتها ما كانت مسموحة في بلدنا ‏وكانوا لا يقبلون النقاش حتى فيها من كثر ما هذه عندهم مسلمات غير قابلة للطرق والسحب ههه
‏اليوم ما في واحد منهم لا أخته ولا زوجته ما ‏صار عندها اما سيارة او رخصة قيادة لا ووبطلب منه بعدهههه ‏وكل ما أتذكر أحدهم في تلك الأيام وشلون كان شرس في النظرة إلى هذا الأمر يبتسم ويضحك ويقول ‏تعرف في وقتها كنا نشوف الموضوع من بعيد الحين أصبحنا اكثر وعي وتعمق

‏يعني أختي الكريمة نعم ممكن تغيير النظرة السطحية بس الله يعينك تحتاج فترة طويله من المجهود وطولة البال والردود الحاضرة ‏والأخذ والعطاء وأحيانا حتى مشاكل لكن راح تتغير بإذن الله ولذلك حاول يكون هذا المجهود في الذي يعنيك أمره
اما ‏الناس البعيدة عنك هذه اصعب لانها وقت ومجهود وجلسات وجلسات ‏الا إذا رب العالمين يسر لك منبر ‏تقدر تخاطب فيها نسبة كبيرة من الأشخاص هنا عاد أمر آخر
‏وشكرا

كرمل
كرمل
4 سنوات

بنظري سطحي التفكير هو الشخص ذو التفكير المحدود
ليس منفتح العقل ولا ينظر للأمور بشكل أوسع وأعمق
و دوماً يهتم بأتفه الأمور

هؤلاء تجنبيهم أصلاً ولا تحاولي الجدال معهم لأنك ستتعبين نفسك لا أكثر

ماريا انطوانيت
ماريا انطوانيت
4 سنوات

اصدقائي.. شكرا لكم جميعا و ساعمل بنصائحكم جميعها 💛

صاعد
صاعد
4 سنوات

عموم التعامل مع الناس يكون بحسب نوعية العلاقة والرابط بينك وبينهم، فتعاملك مع رئيسك في العمل ـ إن كان سطحي التفكير أو غير ذلك ـ سيختلف عن تعاملك مع غيره….

وإذا لم يكن هناك تلازم بين سطحية التفكير والغباء؛ فسطحيو التفكير سيكونون أسعد الناس في هذا الزمان…

فإن سطحية التفكير دلالة على سلامة الصدر وطيبة القلب، وبالتالي العيش بهناء وهدوء في هذا الزمن الذي أصبحت فيه منغصات الحياة كثير…..

أعرف شخصا تفكيره بسيط وحياته بسيطة، يكتفي برزق يومه ويقنع به، لا هموم لديه فيما يظهر، وهل المطلوب في هذه الحياة إلا هذا!!

لي صديق تلقائي التعامل مع الناس، وأراه ناجحا بشكل كبير، وأنا علاقاتي مع الناس أساسها الحذر، فماذا جنيت منه مقابل ما يجنيه صديقي….

وأخيرا: ولست أدري ذكر هذا مناسب في هذا المقام أم لا….

ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عن قوم نوح ـ في بعض ما يعيبونه عليه عليه السلام ـ قال تعالى:

(وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا بادئ الرأي) ..

بادئ الرأي: أي: الذين تفكيرهم سطحي، ليس عندهم تأنِّي ولا تروِّي ولا تعمق في التفكير ولا ينظرون في عواقب الأمور..

طيب، وأنتم يا سادة يا كرام! هل آمنتم، لقد كفروا…

ومثل هذا يتكرر في الأزمنة، ولم يسلم منه زماننا!!

مجرد تساؤل
مجرد تساؤل
4 سنوات

ما المقصود بسطحي التفكير…… انا ارى في هذه الكلمة تعالي على الناس واحتقار لهم
فسروا اولا معنى سطحي التفكير لكي نرى ونفهم من هو سطحي ومن هو غير سطحي

عطعوط
عطعوط
4 سنوات
ردّ على  مجرد تساؤل

سطحي التفكير
يأخذ بالظواهر دون الجواهر
يعني
يفسر ما يشاهدة حسب مظهره الخارجي
دون البحث والتعمق في خفاياه وجواهره
فبعض الجمل والعبارات لها معنيان
احداها ظاهر يفهم من اول وهله
بينما الاخر باطن
يحتاج الى تمعن وتروي حتى يتظح وضوح جلى

ماريا انطوانيت
ماريا انطوانيت
4 سنوات
ردّ على  مجرد تساؤل

يعني مثلا .. هنالك بيضة شوكولا بغلاف ابيض السطحي سيقول : هذه بيضة عادية !
لكن عندما يحاول فتحها يجدها مختلفة عما توقع
لست خبيرة بالتشبيه

شهم
شهم
4 سنوات

صديقي العزيز للاسف اصبح الاغلب من افراد المجتمع يفكر باسلوب سطحي ولكننا مجبرين على التعامل معهم بحكم وظيفة او اي شئ اخر اعتقد الطريقة المناسبة للتعامل مع هكذا اشخاص هي بنفس طريقة تفكيره

اية
اية
4 سنوات

سؤال جميل حقاً
بالنسبة لي، بداية الأشخاص أذواق، مما أفكر به قد يكون سطحياً بالنسبة لأحد ما ومهماً لي، والعكس الصحيح، قد أرى ما يفكر به سطحي وهو بالنسبة لي أمر بالغ الأهمية
لكن بالتأكيد هناك أمور جميعنا نقول بأنها سطحية بغض النظر عن كل ما سبق من ظروف وبيئة وطريقة تفكير
من ناحيتي الشخصية أن اضطرت للتعامل مع شخصية سطحية التفكير فيكون تعاملي معها رسمياً ولا أبدي لها انزعاجي بل أسايرها، لكن بالمقابل أقلل من احتكاكي معها على أي حال فلست مضطرة لازعاج نفسي!
تحياتي وتقديري

Mostafa Ben Ibrahim
Mostafa Ben Ibrahim
4 سنوات

بأختصار شديد ، مهما بلغ مدي ثقافتك ومستواكي التعليمي فالشخص لايختار البيئة التي يولد بها والاشخاص الذين ينتمون لهذه البيئة
ولكن اتساع الافق والثقافة (ومستوي التعليم) ،، يصل بك إلي نتيجة واحدة وهي
“عامل الناس علي قدر عقولهم”

بنت الاردن
بنت الاردن
4 سنوات

لا تتفزلكي عليهم و تتعمدي اظهار سطحيتهم فقط جاريهم و تكلمي على مستواهم و الوصفة السحرية هي ان توافقي على اي هبل يقولونه و تريحي رأسك لأن الجدل معهم سيسبب لك جلطة قلبية

عطعوط
عطعوط
4 سنوات

مشكور صاحب السؤال
لا شك ان غالبية المجتمعات
سطحية التفكير
لذلك تنشب الخلافات والتباينات
وتجد صعوبة في اقناع الشخص سطحي التفكير
لذلك يحتاج الى براهين مشاهده ملموسة لذلك
يجب ان يكون سطحي التفكير
مأمور لا أمر
فهو لايفكر قبل ان يقول
ولايدبر قبل ان يعمل
وهكذا تصاب مشاريعة واعماله بالفشل
اذا
مبدئي ان
اسايره ولا أشاوره

تحية لصاحب المقال

هديل
هديل
4 سنوات

برأي هذا النوع يكون غبي لا أحب التعامل معه ولذلك أطنشه ولا أتجادل معه لأن الجدال سيكون عقيم.

زر الذهاب إلى الأعلى