لُـطف الله الخفـــيّ

بقلم : زهــــــرة – ليبيـــا

السلام عليكم رمضــان مبــارك و تقبـل الله منـّا و منـكم الصــيام و القـيام ، في هذا الجــو الإيمــاني الجــميل أودّ أن أسـئلكم يا أصدقائي عن لطف الله الخــفي ، أعني أن كل واحد منا كان له رغبة في أمر ما فأنعم الله به عليه، أو خاف من شيء ما فحماه الله منه، بالنســبة لي فحيــاتي كلها كلها لطف من الله تعالــی لا أستطيع وصفـه فالحمد لله رب العالمين، فأرجوا من حضراتكم أن تحكوا لنا قصة سمعتم بها أو حدثت معكم شخصيـاًّ يتجلی فيها لطف الله تعالی بعباده و رحمته و كرمه ، و لا تظنّوا بأن عطاء الله وحده فقط يُعد لطفاً ، بل حتی منعه لأن عطاء الله و منعه لحكمة بالغة، و الله يعلم و أنتم لا تعلمون .. لنذكر نعم الله علينا فربما تنزل الرحمـات علينا في هذه الليالي المباركــة .. و شكراً

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

19 تعليقات
كرمل
كرمل
4 سنوات

كنت سأموت وأنا صغيرة في مدرستي بسبب شيء تعرضت له

جمال
جمال
4 سنوات

كان من المفترض أن اخرج كما العادة بالسيارة التي استخدمها في اغلب الاوقات ، وفي ذلك الصباح كان علي ان اصل باكرا إلى تحت جسر الرئيس في دمشق لكن السيارة لم تعمل وكنت على عجلة فاستقللت الحافلة وتأخرت حوالي ثلاثة ارباع الساعة ، وفي هذا الوقت كان تفجير ارهابي نجس رخيص ملعون قد وقع تحت الجسر تماما ، في المكان الذي كان من المفترض ان اتوقف فيه لو وصلت كما العادة .. لله الحمد وله الفضل دائما وابدا

مريم 🍬
مريم 🍬
4 سنوات

نصيحة لكل أم وأب هنا لاتتركون أطفالكم حتى (لو دقائق ) بدون مراقبة تحديداً بالخارج لا يوجد شخص يعلم ماذا سوف يحدث بتلك الدقائق

مريم 🍬
مريم 🍬
4 سنوات

قال انتي جميله ويحدق بعيني وهنا خفت جداً وأبعدت عيني عنه لكن فهمت نظراته عندما قال انتي جميلة تحديداً ولم يبعد نظره عني حتى عندما خرجت من المصعد و قال من اي قبيلة انتي قلت اسم قبيلتي ولم يبتعد عندما دخل كان على يساري قريب نوعاً ما ويضغط الازرار ويرجع لمكانه ولم ارتاح له وكنت اردد هم هناك ساعدني لاني كنت خائفه نوعاً ما ويقول حسناً جاوبيني سوف ترجعين ثم جاوبته على كل الأسئلة ولم اطلب منه شيء بعد ذلك ودخلت إمرأة لوحدها ( هو كان يبتسم لي طول الوقت ويحدق ) لكن منذأن دخلت المرأة الحمدلله و تغير وتغيرت ملامح وجهه تماماً وحتى نظر للأسفل وكأنه غضب لأنها دخلت وقلت لها وقاطعني فجأة وقال حسناً يامريم وضغط للأعلى ورأيتهم وقال هؤلاء هم قلت نعم ونظر لي كأنها آخر إبتسامة وداع وكانوا حتى الفتيات معي ينظرون له بغرابة لأنه إبتسمنا لبعض وخرجت الحمدلله كان شاب بمنتصف العشرين تقريباً ولبسه مرتب ولم أرتاح لأسئلته لم يبعد نظراته عني الا لما دخلت المرأة وقالوا لي اسفين هل كنتي لوحدك معه ماذا قال لك قلت كان يسئلني فقط وأظن أني نجوت منه كنت اشعر انه سوف يفعل شيء لو لم تدخل المرأة لأنه الأشخاص البيدوفايلز ( pedophiles ) في كل مكان موجودين ليس فقط في الغرب اكيد وعندما أتذكر اشعر انه بيدوفايل حقاً لأنه كان مريب حقاً

مريم 🍬
مريم 🍬
4 سنوات

كنت في مصعد كهربائي وكنت بعمر ١١ ذهبوا أخواتي وفتيات آخريات معنا وخرجوا من المصعد جميعاً وتوقف الباب وخفت ولم أعلم كيف أرجع لهم وبعد ذلك نزل المصعد ودخل رجل ومنذ دخوله نظر إلي وأبتسم بعد ذلك أخبرته أن يساعدني وكنت أقول له هم فوق لأنه المصعد شفاف قليلاً لكن من جهة وحده لكن لم يروني وكانوا يتحدثون وكنت لوحدي معه وكان يتجاهلني ويضغط الأزرار للإسفل ويبتسم ويقول حسناً لأنه من المفترض أن يضغط للأعلى وكنا نصعد وننزل واذا شخص ضغط على الزر من الخارج هو كان يضغط لكي لاينزل للشخص بالخارج وأشرت وقلت فوق ولم ينظر وحدق بي بطريقة مريبه من الأعلى الى الاسفل ويبتسم لي طول الوقت وقال سوف اساعدك وكانه ليس مهتم وقال ماهو أسمك قلت ببراءة مريم وأبتسمت كنت اظن عادي لانه كان يبتسم وأبتسم وقال مريم وينظر لي كنت أظن سوف يسكت بعد ذلك لكنه أستدرجني بالكلام وكنت مترددة أن أجاوب لأني شكيت به وبنظراته لكن جاوبت لأني بالنهاية طفله وقال بعد ذلك مريم كم عمرك قلت ١١ وكأنه تعجب وفرح وظل يحدق بأندهاش

صالحه
صالحه
4 سنوات

كنت فقيره ولا أجد ثمن إصلاح أسناني كانت ملابس ممزقه
الحمد الله كنت أبكى من ألم وأدعي في وقت السحر وأصلي
وأستغفر كثيرا و يأست من كل شي الحمد الله رزقني الله بمال
ليس لاحد فيه فضل ولا منة و لا أنسى تلك الفتره من حياتي
تعلمت منها أن ربي قريب مجيب وعزيز حكيم ولها ذكرى جميله
في قلبي

بنت الاردن
بنت الاردن
4 سنوات

انا مثلك حياتي كلها من الطاف الله
طبعي مندفعه و متسرعه و عجولة و كنت اعمل مصايب لا اول لها و لا اخر و دايما تنحل بلطف الله و ليس بذكائي او تدبيري

تى ان الامر يظهر و كأن الله جهز الاشياء و الاشخاص لحل المشاكل التي سوف افتعلها

احد المواقف اذكرها خرجت مع شاب في سيارة ايام الشباب و الطيش و كنا نسير بسرعة و وقفنا على الاشارة فجأة و اذا بنا نقف على بقعة زيت فتزحلقت السيارة بشكل يشبه افلام بوليوود و و دارت دورة كاملة حول نفسها و قفزت فوق الجزيرة الوسطية و تابعت في المسرب الثاني الى ان توقفت على جانب الشارع من الجهة الاخرى اي اننا قطعنا ست مسارب و اصطفت السيارة بشكل غريب كأن احدهم قام بصفها بشكل مرتب و مقصود و كان موقف مخيف و جلل و كل الشارع تجمهرو علينا و الغريب اننا لم نصب بأذى فقط ضربة بسيطة في طرف فمي وهذا كل شيء
لكنني فهمت وقتها انه تحذير من الله كي استفيق من غفلتي و اكف عن حركات الطيش و المشاوير

موقف اخر كنت انام في غرفة فيها لوحة القواطع الكهربائية موجودة و مغطاة خلف الستائر و يبدو ان تماسا ما قد حصل ليلا فاستيقظت بدون اسباب رغم ان التماس لم يصدر صوت و لم يكن هناك دخان قوي بعد لييقظني و لكن كأن الله اراد انقاذي فقمت بلا سبب و لاحظت الحريق و اعلمت اهلي و اطفؤوه سريعا الحمد لله

و قصص كثيييرة مشابهة كلها فيها نجوت بلطف الله وحده

مريم 🍬
مريم 🍬
4 سنوات
ردّ على  بنت الاردن

أنا مثلك في الموقف الثاني تقريباً نهضت من النوم فجأة ورجعت صلحت الشيء ونمت وكنت نايمه بالعسل ولم أعلم لماذا نهضت

القلب الجريح
القلب الجريح
4 سنوات

السلام عليم
سؤالكم هذا فتح لي جروح حاولت سدادها ولكن كيف وطبيبها تحت التراب
اعترف ان لطف الله بي من حولي وفي كل حياتي عندما اخرجني سوية من غير عيب وعندما كبرت وتربيت في بيت ملئه الدين والقرآن ووالدين حنونين ولم ينقصني شئ كلها هذه لطف الله
وأكثرها هو ما قلت لكم رغم انه من لطف الله ولكن مازال جرحه في قلبي عندما كنت متزوجة وكنت حامل ووصلت إلى الشهر السادس وبدأ طفلي بالتحرك واحسست به وكنت انتظره بفارغ الصبر لكي يعوضني عن زواجي المليء بالمشاكل وكان ما يربطني بزوجي هو هذا الطفل .. ولكن اتى اليوم الذي انتهى به كل شيء كأنه لم يحدث .. قال الطبيب انه مات في بطني منذ اسبوع لكم حزنت ولكم بكيت ولم أكن أعلم لطف الله الخفي لي .. بعدها بشهر طلقني زوجي السابق فعلمت لم اخذ الله طفلي لكي لا يتعذب هو واتعذب انا .. رغم إلى الآن اتذكره وقلبي يتفطر لفراقه ولكن الحمد لله على كل حال عند الله احسن من ما يكون عند شخص لا يعرف ان يربيه ..
ها أنا اليوم اكمل دراستي بعد ان اجبروني على تركها وأنعم الله علي بنعم لا تحصى فلك الحمد يا الله في السراء والضراء في الحزن والفرح حمدا يليق بك

عمران
عمران
4 سنوات

مقال رائع جدا خصوصا في هذا الشهر الكريم و كي نتذكر نعم الله الخفيه من حولنا…

احلى لطف سمعت عنه بحياتي كان لرسول الله…
‏”من عظيم لطف الله أنه قد يستجيب لدعوتك وهي حبيسة صدرك،ورهينة خاطرك، ولم تتفوه بها!
‏كان الرسول ﷺ يصلي جهة بيت المقدس، وكان يتمنى أن تكون قبلة المسلمين مكة وكان ينظر فقط في السماء جهة البيت الحرام..كان خاطراً، فجاءت البشرى:(قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلةً ترضاها)🌿✨

لطف الله كان دوماً معي و كان يحدث لي رفض مطلبي من الله وكُنت أغضب كثيراً لكن سرعان ما تظهر لي حقائق ما كنت اريده و ما كان إلا شر أبعده الله عني فالحمد لله دائماً و ابدا

امجد( متابع من الصامتين)
امجد( متابع من الصامتين)
4 سنوات

من اسماء الله اللطيف …..

ابحثي باليوتيوب عن اناس نجو من الموت باعجوبه
وما اكثرها …..هذا جانب بسيط من لطف الله بشان الحوادث ……

احيان بدي اذهب لمكان لقضاء مهمه فتأتي حاجه تجعلني اتاخر غصب عني ثم اذهب للمكان الذي اردته بالبدايه وعندما اصل اشوف حدثت كارثه فأتعجب واقول الحمدلله لقد جعل الله ذاك السبب في تاخيري لكي اتجنب الكارثه …واشياء كثيره من نواحي مختلف حياتي …فالحمدلله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه ….

هديل
هديل
4 سنوات

لطف الله موجود في كل شيئ. بصراحة لدي كم هائل من ألطاف الله الذي خصني بها والحمد لله.عدا انه اعطاني نعم كثيرة لا تعد ولا تحصى واهمها نعمة البصر والصحة والحمدلله والتمسك بمباديئي وديني رغم اني اعيش في مكان لا أنتمي اليه.سأذكر حادثة حصلت معي.
في ايام الحرب التي مرت بها سوريا مرت علينا ايام لا نجد لقم الخبز وفي حكم ان زوجي عسكري يتغيب عن البيت مدة طويلة وفي احد المرات لم يتبقى في البيت شيئ يؤكل المهم طلبت مبلغ من جارتي التي اعرف انها مقتدرة على سبيل الدين المهم خذلتني فأحسست بالقهر خصوصا” ان ابنتي كانت جائعة فأنهمرت دموعي وتوجهت لله بلحظتها قلت بالحرف الواحد يارب فقط 500 ليرة بحسنة هذه الطفلة وكنت اسير بمدخل البيت بلحظتها نظرت للأرض ووجدت المبلغ سبحان الله عندها سجدت لله وشكرته ومن يومها لا اطلب من احد شيئ سوى من رب العالميين.
هناك قصص كثيرة غيرها حصلت معي تدل على عظمة ولطف رب العالميين بي والحمدلله.
شكرا لك سؤال رائع.

صاعد
صاعد
4 سنوات
ردّ على  هديل

هديل!!

تعطينا قطرات ماء لا تروي ظمأً….

ثباتك قد تحمدين عليه…. (قتيل الفضول).

عندنا مثل مشهور وسببه سيء يقول: (الشجن قتل العجوز)….

الشجن: يعني: الفضول….

العجوز: المرأة الكبيرة في السن، لكن عموما يُراد به: الفضولي…

الذي حاليا هو أنا طبعا ههههههـ

هديل
هديل
4 سنوات
ردّ على  صاعد

😂

barbara الجزائر
barbara الجزائر
4 سنوات

اولا رمضان مبارك عليكم يا اختي زهرة و شكرا لهذا السؤال الباعث على التفكر
ان اكبر مثل على هذا في قصة الخضر و موسى عليهما السلام , بالنسبة لي فأنا لا اتذكر مواقف كثيرة و لكني اتذكر ان الله انعم علي في كل المواقف في حياتي بالمنع و العطاء .. الحمد لله , فقط قل توكلت على الله و توكل بقلبك و سترى العجب

صاعد
صاعد
4 سنوات

سؤال ممتع ومحرج في آن معا!!

…… فلطف بي، وأسأله اللطف ـ سبحانه ـ فيما بقي!!

Breathless
Breathless
4 سنوات

الحمد لله و الشكر له

عقربة الرمال
عقربة الرمال
4 سنوات

نعم الله علينا لا تعد ولا تحصى .
أعظم نعم الله هي نعمة الإسلام ونعمة النظر والسمع
وسلامة الأعضاء الخارجية والداخلية (نعمة الصحة والعافية)
نعمة الأمن والأمان والسلام
نعمة الذكاء والعلم والثقافة
نعمة الحب والاهتمام والمساعدة
نعمة الصبر والتحمل والقناعة والرضى والثقة
نعمة الدراسة والعمل
الزواج الصالح والسعيد

بالنسبة الي النت وموقع كابوس والأصدقاء الي تعرفت عليهم بهذا الموقع من أحب النعم لقلبي
الشكر لله ثم لسيد اياد 🙏🏻

حبر أخضر
حبر أخضر
4 سنوات

في الواقع نعم سمعت عن شخص يقول انه كان ينوي مشاهدة فيلم اباحي لا ادري بالضبط ان كان فيلم ام لا لكنه شيء يغضب الله وقبل ان يبدأ الفيلم انطفئت الشاشة او تعطل الحاسوب ٬ يقول الشاب انه استوعب ان الله لطف به ورحمه

زر الذهاب إلى الأعلى