ما بين الأسطورة والحقيقة.. النم نم

بقلم : امرأة من هذا الزمان – سوريا

إياك أن تخرج بعد المغرب يابني.. فهو واقف على قارعة الطريق ينتظر أول فريسة تعيسة الحظ لتكون عشاء له.. من بعيد قد يبدو لك إنسانا عادي قد يكون في ثوب حاج اسمر البشرة ضخم الجثة سموح الوجه.. وقد يكون امرأة متوسطة القامة مغطية وجهها واقفة باستحياء .. ولكن ما إن يشتم رائحة اللحم البشري حتى يكشر عن انيابه ويركض إليك أسرع من البرق.. قد يركض على إثنتين مثلنا.. وقد يركض على أربع كالضواري فهو بالأساس إبن خطيئة مشؤومة بين الإنس والسباع.. سينقض عليك ليقطعك بأسنانه إربا وبذلك ستختفي إلى الأبد في معدة هذا الوحش كما حدث مع إبن اخت زوج خالة جدتك إسعاف)…

عينة بسيطة لرواية من روايات وقصص لا تحصى كانت الجدات تخوفن احفادهن بها في أمسيات الشتاء الباردة من الخروج لوحدهم بعد المغيب في الحجاز خاصة وفي عدد من البلدان العربية الاخرى … من خلال ترويعهم بقصص الوحش البشري آكل لحوم البشر وشارب دمائهم الـ “نم نم”…

اكاد أجزم بأن أكثركم لم يسمع به أو في حال سمعتم به فقد وصلت إليكم قصص وحواديت كقصة الجدة في الأعلى.. ولكن ما لا يعلمه أغلبكم أعزائي القراء فهو ان النمنم قبيلة حقيقة من أكلة لحوم البشر فهيا معنا في رحلة لسبر أغوار هؤلاء القوم …

النمنم في الموروث الشعبي الحجازي هم كائنات بشرية أو ما بين البشرية والحيوانية (هجين) يقتات على لحوم البشر وخاصة الأطفال الوحيدين حيث انهم الاضعف والألذ فلحمهم أطرى وشحمهم اقل ودمهم اندى. ذاع صيته منذ القدم وحتى القرن الماضي حيث توقفت الجدات عن نقل قصص وحشية هذا الكائن وأنشغلن بمتابعة الدراما التركية أو ربما توقف الأطفال عن الخوف منه فما لـ نمنم وسعلاة وغول ان يخيفوا جيل الزومبي ودراكولا وفرانكشتاين …

ذاع صيته في عدد من البلدان العربية وغير العربية بتسميات مختلفة وأختلطت في اصله وهيأته الروايات حتى اصبحت نوعا من الاساطير ولكن بعض الابحاث والدراسات والحوادث الحديثة فتحت باب الجدل مابين اسطورة وحقيقة هذا المخلوق…

من هم النمنم وما هي شكلهم؟!

blank
يقتات سكانها على لحوم البشر

النمنم قبيلة بشرية يقتات سكانها على لحوم البشر بني جنسهم وصفاتهم الجسمانية نفسها صفاتنا جميعها ولكنهم يتميزون عنا بشق مفتعل في خدودهم وبزيادة ملحوظة في طول عظم العجز او مايمكن تسميته (ذيلا صغيرا) وهذا الذيل يسبب لهم ضيقا في الجلوس المطول فيميلون في جلسوهم وهو ما يجعله البعض علامة لكشف النمنم.. ويتميزون أيضا برشاقتهم وسرعتهم الشديدة والتي يقال أنها كانت تفوق سرعة السيارات واغلبهم ضخام القامة خشنو الصوت ..
وأما ميزتهم الأهم فهي أكل لحوم البشر فذلك بأنهم يقتاتون على لحوم موتاهم من الأقرباء والأصدقاء والأحبة كطقس لتكريمهم وتعبيرا عن محبتهم للميت وهم بذلك لا يأكلون لحوم الغرباء ولا يصطادون أو يقتلون ليأكلوا بمعنى أنه ليس شغفا مريضا شاذا ولا هوسا فرديا بل هو طقس إجتماعي متوارث عندهم وكونه طقس سائد فغالبا يعني ذلك بانه كان سلوكا مقبولا وربما محببا في قبيلتهم وهذا الوصف يتناقض مع ما تناقلته الروايات حول تعطشهم للحم والدم وقتلهم الأبرياء وسفكهم الدماء لإشباع جوعهم الشاذ.

من اين ينحدر النمنم؟!

يقال انهم احدى القبائل المتوزعة في عدة مناطق من المملكة وخاصة في مكة المكرمة؛ وفي روايات أخرى فالنمنم هم قبيلة من الحبشة او دول غرب أفريقيا وهم منتشرون في الخليج وبعض قرى مصر والسودان واسمهم في الأصل (بنو لملم).

واما من ناحية خرافة النمنم المتوحش فسكان هذه القبيلة يقطنون جبل سلع او في مكة او جبل الطائف أو شاطئ ينبع (حسب مسكن العائلة التي تريد ترويع صغيرها)…

وقد تم الخلط مابين النمنم وغيرها من الأفراد و المجتمعات البشرية أكلة اللحم البشري حتى ان بعضهم اطلق اسم (نمنم)على كل من مارس عادة اكل البشر سواء كانت الحادثة شرقية او غربية..حديثة او قديمة.. فردية أو جماعية…
وهذا الخلط خاطئ تماما فالنمنم قبيلة متفردة بصفات مميزة وطقوس لاتشبه أي مما سبق.

كيف وصل النمنم إلى الوطن العربي؟!

blank
يقال تم إدخالهم عن طريق السحرة والمشعوذين

– إن اكثر الروايات تداولا بانه وصل الى الحجاز في مواسم الحج من خلال تمثيل دور حجاج بيت الله ليكون من السهل عليهم الدخول إلى المدينة والصول والجول فيها على راحتهم.

– تقول رواية أخرى بأن بعض النمنم كانوا ركابا في إحدى السفن التجارية القادمة من الحبشة وغرب أفريقيا وأنهم أنطلقوا في الحجاز او طردوا من قبل طاقم السفينة على موانئ المملكة بسبب سلوكهم الغريب في أكل لحوم موتاهم وبسبب شكلهم الإنساني كان من السهل عليهم الإختلاط والإندماج وأنهم كانو قبيلة همجية تسمى (بنو لملم) ونظرا لتخلفهم وغرابة سلوكهم خاصة طقوسهم في اكل لحم موتاهم ادى لانتشار هذه الروايات وأطلق عليهم لقب آكلي لحوم البشر ومن المملكة انتشروا في مختلف البقاع العربية فأصبح لهم ذكر في السودان ومصر وغيرها.

– بعض الروايات تحكي بأن النمنم تم إدخالهم إلى الخليج العربي عن طريق السحرة والمشعوذين من أجل أغراض السحر الذي كان ومازال رائجا جدا في مجتمعاتنا والعياذ بالله وبأنهم نوع من خدام السحر الأسود…

– أما انتقالهم الفعلي والحقيقي (برأي الشخصي) فيتم كما ننتقل نحن بالمواصلات وعن طريق أوراق رسمية فهم كما أسلفنا بشر أفراد ومواطنون في اوطانهم ولهم نفس الحقوق وهو ما اوصل بعضهم قديما وحديثا الى المجتمعات العربية …

هل النمنم بشر ام جن ام حيوانات ضارية؟!

تضاربت الروايات في تحديد نوع النمنم سابقا وكانت ذلك نتيجة طبيعية بسبب الخرافة والأسطورية التي ألصقت بأقصوصة النمنم وطقوسهم …
فمنهم من قال بأنه مسخ ذو عين واحدة وأنف مكعبر يزداد حجمه اثناء أفتراسه ضحاياه وذيل طويل واسنان طويلة كانياب الوحوش ويكسو جسده كاملا الشعر (كأنه صورة عن المستذئب) …

و قيل هو جني يتشكل بهيئة بشرية عادية ذات ملامح شرق أسيوية غالبا لا تختلف بشيء سوى ان رجليه ويديه مكسوتان بالشعر الكثيف وبعضهم قال انها كأقدام الماعز أو الحمير(خلط مع الهيئة النموذجية للجن والغيلان)…

وفي بعض الروايات قالوا ان النمنم لا يكون إلا إناث سمراوات البشرة ضخمات الاجساد ببريق مثير للشك في اعينهن ويقتنصن ضحاياهن في الاماكن البعيدة عن المدنية (خلط مع السعلاة)…

وأما بعض الثقافات فالنمنم لديهم هو حيوان مفترس يشبه الكلاب والذئاب والثعالب معا (يشبه التشوبا كابرا) وقد تم صيد عدة من هذه الحيوانات بعد هجمات وحشية على الأطفال الصغار .

وفي بعض الروايات القليلة فالنمنم هو نوع من الزواحف الكبيرة زيتي الحراشف ذو ذيل متوسط الطول وأنياب كانياب الأسد وله عينان صفراوان تلمعان في الظلام حتى ليظن الرائي أنه ديناصور صغير ..

ولكن في الحقيقة النمنم بشر مثلنا تماما مع الإختلافات المذكورة أعلاه من تشوه عضم العجز والذي ربما انتقل بالوراثة بينهم وشق الوجه المفتعل من قبلهم كنوع من الزينة وهو شيء اعتيادي في القبائل الإفريقية وهناك ايضا رواية مشهورة عن سبب ذلك الشق في الخدود سنوردها لاحقا.

اين هم النمنم الآن؟!

blank
استمروا في ممارستها في الخفاء

أغلب الظن أن النمنم الذين استمروا في ممارسة عادة تناول موتاهم قد انقرضوا بسبب وباء (كورو) وهو مرض ينتقل إلى الإنسان بطريقة واحدة ألا وهي أكل لحوم البشر ويؤدي الى وفاة الشخص في غضون سنة من الإصابة بعد المرور بأعراض مؤلمة للمصاب.

و ان من بقي من هؤلاء القوم إما توقفوا عن هذه العادة وانخرطوا في المجتمع أو انهم اختبأوا في اماكن مختلفة واستمروا في ممارستها في الخفاء بعيدا عن انظار الفضوليين الذين حولوهم من شعب بدائي همجي لم تصل إليه لا أديان سماوية ولا مبادئ أخلاقية ولا نصائح صحية يمارس عادة توارثها عن اجداده تحمل في طياتها سحنة دينية وثنية وعادات قديمة يصعب وضعها طي الإهمال والنسيان الى وحوش مسعورة متعطشة للدماء ومتربصة بأي تعيس حظ تسوقه قدماه الى فخهم القاتل (يقال أن هناك مجموعة من النمنم مختبؤون في جبل في منطقة قنفذة وأن الاهالي والشرطة يبحثون عنهم حتى اللحظة)…

أشهر القصص المحلية بخصوص النمنم

– رويت القصة في حقبة سابقة على لسان اميرة عمانية ( سيدة من الطبقة النبيلة) حيث قالت بأنهم استجلبوا نساء من قبيلة النمنم ليعملوا لديهم كخادمات ظنا منهم بأن هؤلاء قد نسوا عاداتهم الهمجية تلك ولكن بعد فترة اختفت ابنة أحد عمال القصر مما أضطر ألجميع للبحث عنها وإذا بهم يجدونها في غرفة إحدى الخادمات من النمنم وهي تبكي وخائفة وقالت لهم بعد إنقاذها بأن السيدة أخذتها من يدها بالقوة و كانت تقول لها بأن لحمك سيكون شهيا ولو بكيتي أو أستنجدتي سأكلك حية ولذلك قام مالك القصر بشق خدود تلك الخادمات وصارت عادة لدى الجميع أن يتم شق خدود اي نمنم لتمييزه عن باقي الخدم لأخذ الحذر والحيطة منهم وتكمل السيدة بأنهم طردوهم من القصر دون فضح القصة بين الخدم حتى لايخافوا من بعضهم ولكن أغلبهم عرفوا بقصتها وسبب طردها مع اقربائها وقريباتها.

– في رواية مشهورة يقال بأن فرسا أصيلا لأحد النبلاء هرب من الإسطبل فقام أحد العبيد وهو من قبيلة النمنم بالركض خلفه ليمسكه وفعلا استطاع اللحاق به واعادته للقصر ولكن ما لفت نظر المحيطين بأن ذلك الشخص كان يجمع الحصى ويضعها في ثوبه أثناء جريه السريع فسألوه عن السبب فأجاب بأنه جمعها لتثقله وتثبته على الأرض كي لا يطير في الهواء من سرعة خطواته…

– في قصة قرأتها في قسم التجارب الغريبة في كابوس على لسان شخص مصري (لا اذكر إن كانت تجربة منفردة أو تعليقا على تجربة) يقول بأن بعض الجيران الجدد سكنوا في حيهم وقالوا انهم من السودان.. كان شابا وامه العجوز وفي مرة مرضت الأم مرضا شديدا وكانت دائما تقول لإبنها (دجدجني ياولدي) لم يفهم أحد من الجيران معنى دجدجني وظنوا ان معناها داوني أو ساعدني… ويقول الرواي بأن امه عرضت على العجوز مساعدتها في غسلها وذلك ان العجوز لشدة المرض لم تعد قادرة على الإستحمام وإبنها رجل يخجل أن يغسل أمه… وإذا بالسيدة عندما تنزع لباس العجوز ترى لها ذيلا قصيرا…خافت السيدة خوفا شديدا وهربت مذعورة.. وعندما علم الإبن بالقصة أخذ والدته وهربا من المنطقة… بعد سنوات عدة سأل الرواي أحد اهل السودان عن قصة الجارين وعن معنى دجدجني فقال له أنهما كانا من النمنم ودجدجني معناها أكرمني بأكلي بعد موتي يا بني؟؟!!

blank
نبشت قبر الفتاة وأخرجتها وبدأت بأكل لحمها

– وأما القصة الأخيرة فهي تروى عن النمنم ومعرفتهم السحرية فأحد الرجال الذين ماتت زوجته وتركت له ابنة شابة جميلة اضطر ليتزوج وكان نصيبه امرأة من النمنم ولكنه لم يكن يعرف بذلك وعندما جائت المرأة الى المنزل كرهت ابنة زوجها كرها شديدا ولكنها لم تستطع ان تؤذيها بشكل مباشر فصارت تؤذيها بحيلة سحرية حيث كانت تنتف شعرة من رأس الفتاة يوميا وبعد مدة مرضت البنت وأصابها الوهن ولم تلبث أن ماتت…بعد دفن الفتاة وفي الليل قامت السيدة وخرجت من بيتها فشعر بعض الجيران بحركة ولاحظ زوجة جاره وقام باللحاق بها فإذا بها متجهة إلى المقبرة حيث نبشت قبر الفتاة وأخرجتها وبدأت بأكل لحمها كأنها حيوان ضار وهذا أخاف الرجل فصاح وجمع أهل القرية وتم الإمساك بالسيدة واعتقالها واعترفت بأنها نمنم وأنها قتلت الفتاة بطقس سحري قديم تتوارثه النساء في قبيلتهن حيث أن نتف الشعرة يوما بعد يوم يشبه امتصاص روح الفتاة …

ومن المعروف أن ممارسة أكل لحوم الموتى ليست خاصة بقبيلة النمنم فقط بل مارستها عدة قبائل حول العالم ومنهم قبيلة في غينيا والتي أعتقد (اعتقاد شخصي) بأنهم الموطن الأول للنمنم قبل هجرتهم إلى البلدان العربية وكما ان هناك قبيلة في نيوزيلندا تقوم بأكل ادمغة موتاها بعد ان يخرج الكاهن المخ من رأس الميت أثناء تأدية طقوس الدفن والتراتيل الدينية ثم يوزعه بالتساوي بين أهل الميت.

وفي النهاية أيا كان هذا الكائن ومهما كانت حقيقة طقوسه فقد كان للمختصين رأي في استخدام الأهل وتوظيفهم هذا الكائن لإخافة أبنائهم والتحكم بشغبهم ورغبتهم بالتسكع مع الأصدقاء في كل الأوقات حيث رأوا انه مهما بدت الغاية نبيلة من هذه الروايات سواء كانت ترويع الطفل لتأديبه أو لتسليته في الأمسيات لدرء الملل فإن هذه القصص تكون نتائجها غالبا سلبية حيث تؤدي إلى الكوابيس والقلق والأمراض النفسية على المدى البعيد.

إذا عزيزي القارئ هل سمعت يوما بالنمنم ؟؟ وفي حال سمعت شاركنا معلوماتك عنهم؟؟

– هل تؤمن بأن النمنم بشر مثلنا ام أنهم كائنات متوحشة او أنها خرافة واسطورة مدنية استخدمتها الأمهات لترويع الصغار للحفاظ على سلامتهم؟؟
– مارأيك بإستخدام الاهالي لهذا النوع من القصص في تأديب أطفالهم وهل كنت تخوف يوما من قبل أهلك من كائن خرافي؟؟

أتمنى ان يعجبكم المقال ولنا لقاء في مقال آخر وموضوع جديد ..تحياتي.

مصادر :

– مواقع عربية إخبارية
– مدونات خليجية

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

67 تعليقات
ابا الثعبان
ابا الثعبان
5 سنوات

اولا الف سلامه للاخت المبدعه كاتبة المقال ولكل من تحب ونسأل الله ان يفرج كربها وييسر امرها وان يجنبها ونحن معها كل مكروه .

بالنسبه للمقال هناك اسطوره مشابهه لها الى حد التطابق ولكن التسميه تختلف حيث يطلق عليهم قبيلة ( بني كلب او بني كلبان ) وهم بنفس الوصف حيث ان لديهم ذيل ويعيشون في الجبال والكهوف ولا يختلفون عن البشر العاديين الا بالذيل البارز فقط وهناك قصه عن سيده تم خطفها منهم وتزوجها احدافراد القبيله وحملت وولدت صبي وعندما انشغلو في احد الايام انتهزت الفرصه وهربت ومعها ولدها الصغير ولكن وعندما تجاوزت احد الجبال جاع الولد وبدلا من طلب الطعام من امه حاول افتراسها وعضها فما كان منها الا ان رمته من قمة الجبل وواصلت طريقها للنجاة بعمرها ،، وعلى كل حال اعتقد ان هذه القصص مجرد اساطير كانت تروى لتخويف الاطفال ،، ولا انكر وجود قبائل اكله للحوم البشر موجوده وحقيقية في استراليا مثلا او افريقيا حسب علمي .

شكرا للكاتبه المبدعه على كتاباتها المتجدده
وتحياتي للجميع

متيلدا
متيلدا
5 سنوات

النم نم في الأردن يعني إطعام الأطفال ?? حتى لو جربت أخوف ولادي ما رح تزبط
مقال رائع سلمت يداك اختي?

ةةةةةةة
ةةةةةةة
5 سنوات

الى الاخوة الكابوسين الرائعين اختنا الحبيبة صاحبة المقال غنية عن التعريف اي زائر لكابوس اظن انه قرا شئ لها امتعتنا بمعلوماتها وغرائب مقالاتها فمن باب رد المعروف اكتبوا لها كلام يرفع معنوياتها وادعو لها او اقراوا سورة الاخلاص او صلوا على النبي او سبحوا او استغفروا تثاوبوا الاجر لها لا ياخذ منكم الا بعض من الدقائق لا تقارن بالمجهود التي تبذله صاحبة المقال لامتاعكم رغم ظروفها وابنها المريض وخذوها عادة تنفعكم لاخرتكم فمد العون لاخيكم في حاجته له اجر عظيم يعني لم يطلب منكم مال حتى يستصعب البعض القيام به فكونوا اخوان في الافراح والاحزان و دمتم بخير

لينا
لينا
5 سنوات

يبدو أن طفولتي كانت مختلفة فلاتجري العادة في عائلتنا أن تروي الجدات قصص مخيفة للأطفال بل على العكس إذا ما سمعنا قصة فيها سحر أو أي شيء مخيف وسألنا عنها جدتي كانت تخبرنا بأن هذا من خيال الناس وليس صحيحاً، أما الرعب فأخذناه من مشاهدة المسلسلات والتمثيليات
والمقال شيق جداً
عزيزتي إمرأة من هذا الزمان شدي همتك ? صرنا نتوقع لك مقال كل مرة نفتح فيها الموقع ?

اسعد بن عبدالله
اسعد بن عبدالله
5 سنوات

شكرا جزيلا للكاتبة الكريمة على طرح هذا الموضوع الغريب!!! أتذكر فيما مضى ونحن في سن الطفولة ،،، كان يتم تخويفنا بمثل هذه القصص ولكن ليس إلى درجة أن هذه الكائنات تاكل لحوم البشر!!! كان يتم تخويفنا أنها تخطفنا ،،،ثم تقتلنا… تحت مسميات عدة ،،، ذكوري وانثوي !!! وبعد أن كبرنا اتضح لنا أنها للتخويف من أجل سمع الكلام… لا اكثر ولا أقل…

عبد السلام
عبد السلام
5 سنوات

بسم الله الرحمن الرحيم ماجورة ان شاء الله تعالى وضعت بعض النقاط على بعض الحروف وحتما في كل ظاهرة اجتماعية او طبيعية فان الخيال الشعبي يضيف عليها الكثير اكل اللحم البشري حيا او ميتا له عواقب صحية وخيمة وتخويف الاساليب بهذه الاساليب اغلبه ضار ولكنها ظاهرة موجودة في العالم كله ولايعلم الواحد منا ماالذي لحق به من اذى بسببها ولعل هذه الظاهرة كانت لها اصول باطنية قديمة جدا ولها دلالاتها الروحية التي نجهلها ولكن تم تحريفها واصبحت لتخويف الاطفال والله تعالى من يسلم

امرأة من هذا الزمان
امرأة من هذا الزمان
5 سنوات

السلام عليكم أخوتي الكابوسيين…شكرا جزيلا لكل من مر من هنا…لن استطيع النقاش معكم لأنني في حالة يعلمها الله وحده…إن كنت أفدتكم يوما بمعلومة او اسعدتكم بمقال أتمنى ان تدعو لي الله أن يفك كربتي ويحل عسير أمري…تحياتي لكم…أختكم المحبة?الحمد لله على كل حال

اسعد بن عبدالله
اسعد بن عبدالله
5 سنوات

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته… تمنياتي ودعائي لك بالتوفيق وتمام الصحة والعافية… الله يكون في عونك وعوننا جميعا…موفقين لكل خير…

ةةةةةة
ةةةةةة
5 سنوات

سلامتك من كل هم وشر اختنا العزيزة ازمة وتعدي باذن الله ربنا معك عليك اختي بالتصدق ثم التصدق اذا لم تجد بشر اعطي حيوانات او طيور وصدقيني مجربه تدفع البلاء نعرفك قوية وصبورة وثمار صبرك تشوفيها بالقريب العاجل بعون الله حبينا انك تناقشينا لان الكلام معك ممتع لكن معذورة تتعوض بالايام الجايه ركزي على حالك بهذه الفتره ونحن بانتظارك ماتشوفي شر انتي ولا عائلتك الكريمة

سوسو علي - مديرة الموقع -
سوسو علي - مديرة الموقع -
5 سنوات

فرج الله همك وأزال عنك الكرب و الأحزان .. ?

زيدان
زيدان
5 سنوات

و عليكم السلام و رحمة الله
عافاكي الله و فرج كربك و ابعد عنكي كل الاحزان

عُلا النَصراب
عُلا النَصراب
5 سنوات

جعل الله لك من شدة ضيقك مخرجًا..?

سهام الليل
سهام الليل
5 سنوات

أسأل الله أن يفرج همومك و كروبك و يسعدك في الدارين و يجعل لكي في كل خطوة سلامة و يقر عينك و يهدأ بالك

ali
ali
5 سنوات

عندنا في ليبيا مرض الحصبة يقال له النمنم ولكن عندنا ايضا اكلي لحوم البشر يقال لهم اليم يم وهذه التسمية تشبه لحد قريب تسمية النم نم …. هناك قبيلة في شرق افريقيا لها عادة اكل لحوم البشر وتسمي قبائل الماو ماو ممكن تكون التسمية جاءت منها وشكرا

لينا
لينا
5 سنوات
ردّ على  ali

عندما قرأت عنوان المقالة قلت في نفسي ماعلاقة النمنم”الحصبة” بموقع كابوس ?
تحياتي لك

عُلا النَصراب
عُلا النَصراب
5 سنوات

حقيقة ان جو المقالة جو كابوسي قح
والله أعتقد أن مقالك هذا “النم نم” أقوى مقالاتك بعد مقال مملكة حواء

طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
5 سنوات

عزيزتي كاتبه المقال الشيق و الجميل لعلك تقصدين بابوا غينيا و ليس غينيا لان غينيا في غرب افريقيا اما بابوا غينيا فهي من جزر المحيط الهندي التي يأكل افراد قبائلها البدائيون لحوم موتاهم كنوع من التكريم

ابو وسام
ابو وسام
5 سنوات

مقالاتك رائعة
تسلم اناملك

احمد يسن
احمد يسن
5 سنوات

اظن انهم حقيقين ويأكلون لحوم البشر لان العديد من القبائل الافريقية البدائية تفعل ذلك اما بخصوص الرعب لم يعد يؤثر في الاطفال لان افلام الزومبي ومصاصي الدماء والمستذئبين والرعب جعلت الاطفال لا يخافون ويستمتعوا بهذه الافلام

ak-47
ak-47
5 سنوات

عن نفسي اول مرة اسمع بلنمنم انا رأيت السلعوة
ورأيت الجن(تقريبا او شئ غريب)
اما لأخافة الأهالي للاطفال بهذه القصص كانوا دائما يحاولون اخافتي بهذه القصص وانا صغير لاني كنت مشاغب جدا جدا رغم النظام الصارم (ابو رجل مسلوخة والغول اللي حيسحبوني من رجلي ليه رجلي بلذات لست اعرف حتي الان) لكن يتم استخدمها للتربية وده شئ خاطئ ومرفوض عموما ابنك او بنتك لازم تصادقه وتستخدم قدوة مفيدة ليه (مش ابو رجل مسلوخة?)
اما بالنسبة للتصديق بهذه القصة كل شئ ممكن الله اعلم
وفي النهاية مقال رائع احسنتي

متيلدا
متيلدا
5 سنوات

السلام عليكم
امي رحمها الله كانت تخوفنا بابو
رجل مسلوخه هو شخصيه اسطوريه مشهوره بالاردن??
النمنم ما نعرفه
سلمت يداك موضوع تحفه
تحياتي

ام محمد
ام محمد
5 سنوات
ردّ على  متيلدا

عزيزتي متيلدا اعجبني تعليقك فعلا هيك بتحكي للاكل نم نم. انا من الاردن أيضا كانت. جدتي رحمها الله تخوفنا ب جرار ذيله اذا عمرك سمعتي فيه ويعتقد بخبرتي الكابوسيه أنه نفسه النم نم هههه تحياتي لك

monitta
monitta
5 سنوات

ياحبيبي يعني هما موجودين بجد?.. يعطيك العافية رجعتنا لفجع الطفولة وسيلة رعب جدتي الله يرحمها .. وكنا نطالع لظهر أي حرمة سمراء ونحن صغار .. يمكن نشوف الذيل .. ومن قوة التركيز والخيال اننا شفناه في وحدة وصراخ وحالتنا حالة خلينا رجال الحارة يحاوطوا البيت اللي دخلت فيه الحرمة المسكينة .. و بعد خصام وتهديد ينزل صاحب البيت اللي كان نايم مسكين.. ويفهم الرجال انها دادة وتجي تساعد ست البيت في الشغل ومالها يومين جديدة ع الحارة .. وطبعا يلفوا علينا الرجال وكل واحد شايل بنته من إذنها??

أبو جاسم
أبو جاسم
5 سنوات

لما كنت صغير نشأة وترعرعت في مكه المكرمه في بداية التسعينات كانت جدتي و جدي رحمة الله عليهم كانوا ينصحوننا ألا نخرج من المنزل بعد صلاة المغرب فقط للبقاله أو للصلاة المغرب و العشاء وممنوع أن نتمشى أو نجلس على باب المنزل في الخارج أو نذهب أي مكان لكي لا يخطفنا فقي نمنم ويأكلونا ونحن كنا نصدق إللي كانوا عايشين في مكه حارة المسفله دحلة الرشد ولكن لا نعرف هل هم حقيقيين أو خرافه أو كائن أسطوري الله أعلم

طارق الليل
طارق الليل
5 سنوات

امرأة من هذا الزمان
عشتي وعاش زمانك لقد اعدتي لموقع كابوس نكهته التي كاد ان يفقدها لكثرة المواضيع السطحية والخارجة عن اطار الرعب فها انا ذا اجد نفسي امام تلك الاجواء الكابوسيه التي نشعر بشيء من الرعب والرغبة في التطلع اكثر وكما قال فؤاد السقا فقد ذكرتينا بأيام الطفوله حينما كنا نتداول تلك القصص فيما بيننا
سلمت يدك على هذا الاسطورة الرائعه ودمتي في حفظ الله ورعايته

اندرو
اندرو
5 سنوات

بمعرفتي البسيطه كنت اضن ان النمنم هو حيوان الكوالا
مقال رائع

عامر صديق
عامر صديق
5 سنوات

أستاذنا العزيز دائما مقالاتك روعة انا صاحب قصة السيدة اللتي قالت لولدها دجدجني بمعني كلني او التهمني و اؤكد لحضرتك ان جدتي لم تكن كاذبة في هذه القصة ابدا وأنها روتها لنا عدة مرات واستشهدت بجدي أيضا رحمهم الله و بالفعل اكدها المرحوم جدي .واتفق مع حضرتك تماما في وجود هذه القبيلة او هؤلاء القوم . تحياتي لحضرتك

اكرم يونسو
اكرم يونسو
5 سنوات
ردّ على  عامر صديق

اين كنت لقد اشتقت لقصصك

عامر صديق
عامر صديق
5 سنوات
ردّ على  عامر صديق

كنت مشغول بجمع قصص جديدة وتجارب من الصيادين و أهل الصحراء وساشارككم بها قريبا جدا إن شاء الله وحاليا هناك قصة منشورة باسم شبح العناية المركزة . تحياتي لحضرتك يا صديقي العزيز

شهاب صبري
شهاب صبري
5 سنوات

يآآآآھ گمـ أحب تلگ آلأسـآطـير ( صـرآحة لآ أدري هل هي أسـآطـير أمـ حقيقة ) لمـ أسـمـع بآلنمـنمـ في آلحقيقة لگن ريفنآ مـليء بآلگثير مـن آلقصـص عن آلجنية وآلندآهة وسـبق وگتبت آلگثير مـن هذھ آلقصـص في مـوقع گآبوس قبل أن أبدأ في گتآبة مـقآلآت بنآءآ على مـآ روآھ أجدآدنآ فقصـصـهمـ مـشـوقة جدآ وأعتقد بنسـبة گبيرة أنهآ حقيقية لأن هنآگ إجمـآع على وجود آلجنية وآلندآهة، طـبعآ گل هذآ گآن في قديمـ آلزمـآن قبل آلتطـور آلمـوجود في عصـرنآ آلحآلي، گآنوآ آلجيرآن يخوفون أولآدهمـ بتلگ آلأسـآطـير وغيرهآ وأعتقد برأيي أنھ أسـلوب لآ بأس بھ لينآمـوآ .. مـقآل مـمـتآز أختي أمـرأة مـن هذآ آلزمـآن ومـزيدآ مـنهآ إن شـآء آلله .. تحيآتي ..

نور الهدى الاخضرية
نور الهدى الاخضرية
5 سنوات

مقال جميل ومتعوب عليه احسنت

شذى
شذى
5 سنوات

بلهجتنا (نمنم) يُطلق على الرّز اللي يعتبر وجبة رئيسية في البلدان العربية وغيرها 🙂
وهي كلمة خاصة للطفال الصغير..يعني الطفل اللي يبلغ سنتين ثلاث اقول له مثلا : تبي تاكل نمنم ؟.

اما غير هذا فماسمعته من قبل

رحيل الأمنيات
رحيل الأمنيات
5 سنوات
ردّ على  شذى

نعم صحيح حتى عندنا في الأردن نسمي الطعام للأطفال الصغار بالنمنم أما هذه القبيلة كأنني سمعت انها تسمى في السودان بالسحار تحياتي للجميع

طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
طامعه في عفو و كرم العفو الكريم
5 سنوات
ردّ على  شذى

ايضا عندنا ف السودان ننه او نمنم هي الكلمه التي يعبر بها الاطفال عن الطعام

لم اسمع بوحش اسمه نمنم ف ثقافتنا اختصرت على ثلاث مخلوقات شيطانيه هي السحار الذي كتبت عنه مقال و الغول الذي نعرفه جميعنا من فيلم شريك و البعاتي الذي هو الزومبي نفسه

اما كلمه دجدجني فأنا لم اسمع عنها من قبل ولكني لا استغربها فقد سمعت كثيرا عن عاده اكل لحوم الموتى في مختلف الشعوب

فؤاد السقا
فؤاد السقا
5 سنوات

عزيزتي كاتبة المقال أحسنت النشر والموضوع ممتع للغاية لدرجة أني سرحت بخيالي لأيام الطفولة عندما كان يتم تخويفنا بأمنا الغولة أنها سوف تأكلنا
صراحة أول مرة أسمع عن النمنم
??

محمد الشوال
محمد الشوال
5 سنوات

نم نم ..هو امر لشخص ما بالذهاب للنوم ..

ابو هادف
ابو هادف
5 سنوات
ردّ على  محمد الشوال

? اتفق معك

اكرم يونسو
اكرم يونسو
5 سنوات

احب مقالاتك كلها تمتعني

سوداني
سوداني
5 سنوات

الاخت إمرأة من هذا الزمان نحن نسمي النمنم في السودان السحار (بتشديد الحاء المفتوحة) هناك مقال مثير وطريف في قسم مواقف وتجارب غريبة نشر قبل اسبوع تقريبا بعنوان ( حدثوني عن السحار فقالوا كلاما عجبا ) للاخت طامعه في عفو وكرم العفو الكريم ، يجب ان تقرءي هذا المقال وتعليق العم أبو سلطان عليه ، اما عادة شق الخدود فهي منتشرة في السودان ونسميها ( الشلوخ ) مثلا أنا والدي و جدي مشلخين ، طبعا قلت كثيرا الآن ومازالت في بعض الأرياف و اختفت تماما في المدن منذ زمن طويل وكانت تعتبر زينة و للتفريق بين القبائل فكل قبيلة لها شكل معين من الشلوخ ، طبعا هي عادة غريبة خاصة لغير السوداني ويمكن ان تكون مخيفة بالنسبة له -و قد حكى لي والدي عن اليوم الذي عملوا له الشلوخ كم كان مؤلم ومخيف فهو جرح الخدود جرحا غائرا بشكل خطوط تبقي طول العمر -وأظن ان هذا السبب لربطها بالنمنم بالشام لكن في الحقيقة ليس للشلوخ علاقة بالنمنم إطلاقا.

سودانيه
سودانيه
5 سنوات
ردّ على  سوداني

اتفق?

o. m.
o. m.
5 سنوات
ردّ على  سوداني

أجل معك حق..

maher
maher
5 سنوات

لم أسمع بالنمنم قطُّ في حياتي فكانت والدتي – حفظها الله تعالى- تروي لي أحيانًا في طفولتي قِصَّة السعلاة التي كانت مُخيفة قليلًا في طفولتي وأكثر جملة لفتت إنتباهي هِيَ ( إبن أُخت زوج خالة جدتك) هههه على العموم أعتقد إنَّها أسطورة أو حقيقة ولكن تم فيها المبالغة في الوصف من قِبَل بعض الناس ونسج الأساطير كالعادة هههه

الساعة الآن 10:21 مساءً

نوار - عضو مؤسس -
نوار - عضو مؤسس -
5 سنوات

ذكرني المقال بأيام الطفولة حيث كنا أنا وأختي وقريباتي اللواتي من سني نجتمع ونبدأ نتحدث عن قصص السعلاة والغيلان ، كان يتملكنا رعب ممزوج بمتعة وإثارة . كنا دائما نترصد أية قصة جديدة حدثت مع أحدهم لنضيفها إلى القصص التي نعرفها . لكن بالطبع لست مع ترويع الأطفال بهكذا قصص .

مقال ممتع جدا وأسلوب كتابتك يا عزيزتي مميز ، فقط لدي ملاحظة صغيرة (عبارة عن رأي شخصي) لست مطالبة بالأخذ بها وهي تلك الأسئلة التي تضعينها أسفل المقال ، أرى بأنه لا لزوم لها فلسنا هنا في قسم سؤال الأسبوع .. دعي القارئ يتفاعل بحرية مع الموضوع وهو تلقائيا سيجيب على أسئلتك دون طرحها . كثير من المقالات ينهيها كاتبها بسؤال واحد وهذا مقبول أما عدة أسئلة فلا ..

تحياتي لكِ

سوداني ضد الوهن
سوداني ضد الوهن
5 سنوات

انا مع اخي نوار ان مثل هذه الأسئلة التي ياتي بها بعض الكتاب في اواخر مقالاتهم و قصصهم احيانا ليس لها فائدة او داعي وهي تخرج القارئ عادة من جو المقال او القصة الي جو اخر بعيد عنها وقد تجعلك تشكك في كل القصة وبأنها غير حقيقية وحتي غير جادة..

ابومحمود
ابومحمود
5 سنوات

يسموا في ليبيا بيم يم وهم سمر البشرة ومن قباءل أفريقية وتروى عنهم قصص فى التراث وقد ذكرهم الرواءى ابراهيم الكوني في روياته

سوداني ضد الوهن
سوداني ضد الوهن
5 سنوات

لم اسمع باسم النم نم لكن عندنا حكايات السحار والذي حسب ما سمعت من بعض أهلي بانه شخص عادي يعيش وسط الناس ولكنه ياكل بعض الناس اذا وجدهم منفردين كما ياكل لحوم الحيوانات الميتة ويقال ان معظمهم يسكنون داخل مياه النيل وفي النهار يذهبون للأسواق للعمل كافراد عاديين…لكني اعتقد هي اقرب للاسطورة ….

nameless wg
nameless wg
5 سنوات

أنا أيضا قرأت تلك القصة في التجارب الغريبة ، عن( دجدجني يا ولدي) ، لعلهم بشر مسوخ أو لعل مجرد قصة رعب

زر الذهاب إلى الأعلى