هل أكمل كتابتها؟

في الآونة الأخيرة قررت القفز من كتابة القصص القصيرة الى الروايات ، كانت هناك فكرة لقصة رعب تراودني ، فحاولت أن أكتب حبكة مبدئية و كذا مقدمة و فصل أول لها ـ لكنني توقفت برهة بعد أن مس قلبي بعض الشك ، وضعفت أمام كبر المشروع ، لذا قلت في نفسي سأستشير من يعرفني من أهل الموقع
لذا هل تودون أن تطلعوا على جزء من الحبكة و كذا مقدمة القصة وفصلها الأول في قسم أدب رعب ، أم تودون أن ارسلها لكم على صيغة رابط “pdf” في التعليقات..
أرجوا أن تعطوني رأيكم فأنا بأمس الحاجة اليه
قرأت القصة ليست سيئة بخصوص الشخصيات لم تجذبني اي شخصية صراحة
السلام عليكم
لا أعرف صراحة متى بدأت رحلتك في عالم الكتابة أخ محفوظ لكن من وجهة نظري عليك بالتريث قليلا ، لا نية لي في إحباطك طبعا لكن كل كاتب أعرفه و منهم أنا شخصيا راودتهم نفس الفكرة لكن الأمر صعب قليلا و يحتاج وقتا و مثابرة جبارة ، و أود أن أركز لك على الفكرة ثم الفكرة ثم الفكرة ، ربما دور النشر المحلية قد لا تطلب أفكارا جذابة و أحيانا تنشر لكل من هب و دب لكن إجعل تركيزك منصبا على النشر في دار نشر عربية و لما لا عالمية! لذا خذ وقتك ، إقرأ بنهم و أكتب بنهم كذلك ، حتى تأتي الفكرة الصحيحة و بالتوفيق
شكرا لك أخي تقي الدين ، أنا حقا أتفهم ما تقوله أنت و الأخ عبدالله المغيصيب ، ولكن كما قلت سابقا فأنا أجرب قلمي لا غير ، وكنت أود أن أرى تحملي للكنابة على المدى الطويل ، كتغيير للوتيرة فقط ، وانما كان خوفي من ضعف الفكرة كما أشرت أنت ، فانا اعلم ان الفكرة هي ما تحمل القصة او تخفضها ، فاردت استشارة اهل الموقع و الاطلاع على رايهم
وشكرا لك على اهتمامك ونصحك لي أخي العزيز.
سلام عليكم مساء الخير على الجميع
في الواقع أخي محفوظ أتفهم انه قد لا يكون من المحيط القريب لك من يهتمون كثير في مجال الكتابة القصصيه والأدبية وأن كان بينهم من يتذوقها كقارئ وناهم إنما ليس كناقد ومتخصص
وقد يكون هذا ما يعانيه اغلب كتاب القصة من الشباب وخاصة الهواه ربما الكتاب المحترفين أصبح لهم نواديهم وصالوناتهم ومجالسهم من الأدباء والمهتمين في هذا المجال و أصبح خبز حياتهم وفي بعض الأحيان مصدر دخلهم
اما شباب وهذه المرحلة لابد يمر فيها أي كاتب مهما كانت موهبة وجميع الكتاب المحترفين بالتأكيد مر بها الكتاب الشباب هؤلاء يعانون فترة من الأحساس بالعزله المحيطيه لأنهم في الأغلب لن يجدوامن يجالسوه ويحاوروه في كتاباتهم
بل في بعض الأحيان قد يتعرضون للسخرية أو عدم اخذ الموضوع بجدية تماما ممن حولهم
في النهاية يبقى هو أمرنخبوي بين اطياف المجتمع
كل هدااتفهمه تماماولكن ورغم ذاك لست اؤيدك فيماتوجهت له وانك تكتب جزء من روايةثم تعممهاهكذاوتطلب الاراء فيهامع الحب والاحترام للجميع طبعاولكن بهذاالاسلوب انت تشتت نفسك وقلمك وافكارك ولاتخدمهم
وايضاهذاسيظهرك بموضع القلم المرتعش غيرالواثق في امكانياته وادواته
نعم يحتاج الكاتب إلى الاستفاضةوالنقاش مع الجمهور والناس والمجتمع حول البحث عن أفكار جديدة تطوير أو تغيير الأسلوب إعادة التحفيزوشحذالهمم اما تحويل مخطوطة إلى اجزاء ومشاععتهاهكذاوتحوليهاالىمايطلبه المستمعين هذه هي صراحةانالااتفق معك فيهاابدا
وأعتقد ما زالت تجربةحضرتك القصصيةغضةبالنسبةللبدئفي كتابةالرواية
خذوقتك اولامن تزخيم خبرتك ثم انطلق لهذه المرحلةولاتتسرع بحيث اذالم تنجح معك تحبط مبكرافي مسيرتك
واذاكنت مصراذن انهي روايتك وعندهااعرضهاعلىالجمهوروالعموم وشكرا
سلام أخي عبدالله المغيصيب أهلا بيك ، وشكرا على تعليقك ونصائحك الثمينة أنا حقا أقدرها ، ولكن يبدوا أنه حدث سوء فهم في بعض النقاط فيما عدا كوني مبتدأ ههههه ، وذلك بسببي ، كوني كتبت المنشور بشكل عام من دون توضيح :
– اولا انا اكتب للمتعة أخي وهذا يعني اني لا أسأم منها بسهولة ومحاولتي لكتابة رواية هي فقط تحد أقوم به مع نفسي لا غير كوني أردت أن أعمل على ما نصحتني به سابقا في قصتي “ذرية الغسق” وهو أن أعمل على تحسين الحبكة القصصية و الشخصيات وايضا لكي اجرب مدى تحملي للكتابة الطويلة وأتعرف على نقاط ضعفي وقوتي فيها
– ثانيا أنا شخص عنيد بعض الشيء لكن ليس أمام كلمة حق ، فان قلت لي لم يعجبني شيء في قصتك من دون ذكر سبب وجيه فأنا لا ألقي لك بالا ، وان كانت مسالة ذوق فالاذواق تختلف ، فقد كنت أكتب وأنشر وأتعرض للانتقاد وان كان جارحا احيانا قبل حتى ان اتعرف على هذا الموقع العزيز ، فصرت متكلس الشعور من هذه الناحية قليلا.
……
– ثالثا عندما أردت راي الناس هنا اردت جس النبض ومعرفة الجمهور و ثقل الفكرة التي أكتب حولها هذه القصة ؤغم أنني من المؤمنين بأن الكتاب الجيد يحول أي فكرة الى قصة رائعة ، لكنني لا استطيع نفي أهمية الفكرة الجيدة .
أما بخصوص عدم وجود من لهم اهتمام بالكتابة فأنا أكتفي بهذا الموقع وأهله وأنت منه طبعا أخي العزيز.
وسلام
لا بأس بها
هل أعجبتك الشخصيات
بالتأكيد ، بالبداية عقلي سجل eror من كثر الشخصيات ، اعجبتني مشاجرات اشرف والبطل الذي لحد الساعة لم اعرف اسمه ؟ربما خالد؟
وكذلك القصف المتطاير ،تمنيت لو استطيع قصف اشرف المسكين انا كذلك
كما انني احببت شخصية آدم كثيرا 😂❤
من المقدمة اعتقد ان اغلب الشخصيات ستموت 🤔
وانا اشجعك على قتلهم 🙋♀️
ركز على الرعب النفسي اكثر من المشاهد الدموية
هذا هو رابط الملف ستجدون فيه
– فاتحة – فصل 1 – مخطط للقصة
https://www.mediafire.com/file/4zoftzlj6beq5gb/000000.pdf/file
طلب واحد فقط
ما رأيكم في شخصيات الفصل الاول ، هل تودون حقا اكمال القصة معهم
وشكرا لكم
سلام
للاسف أغلق حسابك في الفيس بوك ولم يعد بامكاننا التواصل لكن ارسل ملف الـ pdf وسأقرأه إن شاء الله وأقيم ما قرأته
لقد اعدت فتح واحد جديد بنفس اسمي وصورة الشخص عريض الابتسامة و القبعة الصفراء
مهما بدأ الأمر صعب في نظرك…و هو صعب فعلاً…لكن انت تحاول فالكل بدأ من الصفر و سوف تلقى الاعجاب و العكس لكن هذا لا يعني التوقف بل مؤشر للإستمرار و لتحسين قدراتك اكثر…
و عندي نصائح بسيطة واظن انك تعرفها لأنك كاتب موهوب…
1 تحديد جوهرها
2 و جود هدف لكل شخصية
3 كل جملة يجب أن تقدم شخصية جديدة أو تدفع القصة للأمام
4 البداية من أقرب نقطة لنهاية القصة
5 الإيجاز
6 صياغة عنوان قوي
7 قراءة القصة بعد الانتهاء من كتابتها و إزالة العبارات الزائدة
8 اختيار رؤية من منظور جديد
متشكر اخي لكنني لا ازال في مرحلة ‘ المسودة ‘ اي ان القصة تختمر بعد بشكل جيد لذا ارجو ان تعفيني من بعض الامور ههههههه
https://www.mediafire.com/file/4zoftzlj6beq5gb/000000.pdf/file
ههههههههه لا بأس عليك فقط احببت مساعدتك
السلام عليكم ارسل رابطها وتوكل على الخالق ولا تقلق وان شاء الله ستنال اعجابنا
لا اظن انها ستعجبك ههههه فهي لم تنموا بشكل جيد داخل مخيلتي
https://www.mediafire.com/file/4zoftzlj6beq5gb/000000.pdf/file
شكرا على تعليقك
بداية الكُتاب صعبة وستعمل على نفسك كثيراً لكن إن كنت تريد ذلك حقاً فإفعلها لا تتردد وبإذن الله ستُوفق
في أخر مقال قرأته لك لاحظت أنك متمكن للغاية من الكتابة ومن تخيل القصص ولك اسلوب رائع
أرسل قصتك pdf
تفضلي ، وأرجوا ان تراعي بعض الاخطاء كونها لا تزال مسودة
رتبتها على النحو التالي – فاتحة – فصل 1 – مخطط للقصة
https://www.mediafire.com/file/4zoftzlj6beq5gb/000000.pdf/file
وشكرا على تشجيعك