هل أنت فضولي ؟
هل أنت فضولي ؟
Dark Maker – سوريا
معنى الفضول: الفضول (بالإنجليزية: Curiosity) هي صفة متعلقة بالتفكير الفضولي مثل الاستجلاء والبحث والتعلم.
الفضول يمكن أن يكون شيئا إيجابيا حينما يتعلق الأمر بالمعرفة وحب الاطلاع , يمكن اعتباره قوة دافعة رئيسية وراء إجراء الأبحاث العلمية وغيرها من مجالات الدراسات الإنسانية الأخرى ، ولعل أفضل العلماء هو من كان فضوليا!!. لكن هذا النوع من الفضول “العلمي والمعرفي” هو أقل شيوعا للأسف من النوع الثاني ، أي الفضول السلبي ، أعني التدخل في شؤون الناس ومحاولة الاطلاع على أسرارهم وأمورهم الشخصية بدون موافقتهم . فالفضولي من النوع الثاني هو شخص يعيش على أخبار غيره، ويقحم نفسه في أي موضوع يخص الغير، قد تجده في أي مكان وزمان ، قد لا تكون لك به أدنى معرفة .. فهو زميلك في الدراسة أو العمل الذي لا يتردد في اختلاس النظر إلى شاشة الكومبيوتر الخاصة بك، ولا يكتفي بالنظر فقط، بل ويسألك : من.. أين.. لماذا؟
أنا عن نفسي فضولي .. وفضولي جدا .. أحب البحث عن الأشياء ، و إذا سمعت عن أي شيء لم افهمه أجوب الانترنيت كله لمعرفة معناه. لكني لم أرى في حياتي فضولا يهزم فضول الفتيات .
وإليكم بعضا من أقوال المشاهير حول الفضول :
المقنع الكندي: ليس العطاء من الفضول سماحة حتى تجود و ما لديك قليل.
غسان كنفاني : إن الفضول شيء رائع ولكنه غير قانوني.
البرت اينشتاين : أنا لست موهوب .. أنا فضولي.
والآن بعد أن تعرفنا على معنى الفضول وقرأنا بعض آراء المشاهير عنه جاء دوركم لتخبروني برأيكم حول هذا الموضوع :
١) هل أنت فضولي(ة)؟
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
ألسﻻم عليكم ..
اعجبتني بكلمة لم ترى فضول كفضول الفتياة .. فياترى هل ستعمل دراسه من خﻻل هذا الموضوع لتعرف ايهما فضولي .. أنا عن نفسي أشعر ان الفضول وغيره أمر يرجع الى شخصية اﻷنسان . على العموم لنبدأ بﻷجابه ..
1- جدا فضول قاتل ..
2-بصراحه هنا أود أن استعير كل كلمه وحرف قالها العطار ..
3- سؤالك اضحكني من كل قلبي .. ياليتك سألت هل لجيك اقرباء غير فضوليين لكان الحواب اسهل .
4- أظن اجل .. ﻷن الفضول هو القاعده اﻻساسيه للمعرفه .
5- التعامل مع الفضولي يحتاج الى قوه جباره .. خصوصا اوﻻئك الذين انت اصﻻ ﻻتطيقهم وفجاءه تجدهم يحاولون الوصول الى ابعد نقطه منيره او مظلمه في حياتك .
6- أجبتك عنها سابقا .
7- ///////
8- بصراحه ﻻاعلم .. هل انت فضولي .. ﻷني ﻻاعرفك ياأخي فكيف اعرف انت فضولي ام ﻻ ..
بس ممكن سؤال في النهايه .. هو انت اشمعنا أخترت الموضوع هذا ….؟؟ صدقني مجرد سؤال وليس فضول .
قضية للنقاش بدأت وانا لم انتبه لها ،،
كالعادة قضية جميلة ، وموضوع يعد شائعاً في حياتنا الاجتماعية ،،
فالنبدأ ،،،
ج رقم واحد : نعم فضولي في ألأمور التي أحب ان أجد تفسيرات لها ،،
لكن ليس لدرجة الدخول لأسرار البيوت واعلم بها ،،
ج رقم اثنان : في الحقيقة عن نفسي ، لا أحب كثرة الأسئلة التي لا تهدف لشيء ،
ج رقم ثلاثة : نعم وبشدة ،
ج رقم أربعة : أكيد ، لولا فضولي لطلب ما احتاجه من العلم ، لكنت الآن جاهل ،،
ج رقم خمسة : التجاهل ، وعدم الإطراء لمواضيع شخصية ،،
هناك حدود علي رسمها بيني وبين من يقترب لشخصيتي ،،
ج رقم ستة : لا اظنها حقيقية مئة في المئة ، انا اعرف رجال يحبّون الغيبة والكشف اسرار البيت
اكثر من النساء نفسهن ، لذا لا يمكننا التعميم على النساء،،
ج رقم سبعة : ( السؤال ليس لي تحديداً.) لكن سأجاوب حينما كنت في ذالك السن ،،
لا لم ادخل المواقع التي بها تحذيرات ، لأن كان همي في ذالك السن والدراسة قرائة الكتب ،
فلم يكن لدي وقت اتصفح مواقع الانترنت ،وكثيراً ،،
ج رقم ثمانية : ان لم تكن فضولياً ، لما طرأت لهذا الموضوع ،،
لكنني لا أعرفك حق المعرفة كي احكم عليك بالفضول او لا ،،
ربما يكون استهواك هذا الموضوع الذي لم يطرأ اليه البعض ،،
دمتم بخير اعزائي الكرام ، وبحفظ الله ورعايته ،،
1 نعم فضولية للاسف واكره في نفسي هذا الامر 2 رائي بالفضوليين بالواقع يزعجني هولاء الناس واحاول تجنبهم قدر المستطاع لكن بالنهاية هم محيطون بنا من كل مكان اصبح الفضول مرض منتشر بين الناس 3 بالطبع لدي اصدقاء واقرباء فضوليين وانا اغلب الاحيان استوعب فضولهم واسئلتهم المكررة وتدخلهم في تفاصيل لا تعنيهم 4 اجل بالطبع العلم متصل بالفضول وحب المعرفة ومن الامثلة التي انت ذكرتها قول انشتاين انالست موهوب انافضولي!!! طبعا هو يتكلم عن الفضول الايجابي 5 تجنب الفضوليين لان بعض من هولاء الناس ينشرون الطاقة السلبية بقصد او بدون قصد من خلال التطرق لامور قد تكون مزعجة لنا 6 لا اعتقد ان النساء اكثر فضولية بل ارى ان الرجال والنساء سواسية في هذا 7 ….. 8 اجل انت فضولي الم تقل ذالك بنفسك ههههه ولكن ربما الفضول الايجابي اي ان اسئلتك علمية ومفيدة وبالنهاية اشكرك بالفعل موضوع جميل
١) هل أنت فضولي(ة)؟
اجل
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
حسب نوع الفضول فانا لا اطيق الاشخاص الذين يحشرون انفهم في ما لا يخصهم اما اذا كان الفضول ايجابيا و هدفه التعلم و زيادة المعرفة فلا باس بذلك
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
بطبيعة الحال نعم و من منا لا يعرف ذلك القريب او الجار الذي يحشر انفه في كل صغيرة و كبيرة -_-
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
الفضول اساس العلم و المعرفة
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
اعتقد انه يجب تجاهلهم و عدم اخبارهم باي شيء لا يعنيهم
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
براي نعم
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
———–
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
كلا اسئلتك عادية
نعم نوعا ما … احب الاستطلاع والمعرفة اما في الصعيد الاجتماعي اذا شعرت انه الشخص
يتجنب الحديث بموضوع ما فلا اسأل احترم خصوصيته
الفضول شيء ايجابي او سلبي
نعم .. الكثير منهم اعتقد بالمجمل العرب فضوليين
بما يتعلق بالحياة الشخصية
نعم ، المعرفة لاتأتي الا بالسؤال والبحث والاستكشاف و ايضا العلماء لم يحققوا
انجازاتهم الا بالشغف اللذي يملئهم للمعرفة
اعطيهم اجوبة لاتشبع فضولهم كن مبهما معهم
لاحظت من حولي انه كلما كان الانسان يعيش بفراغ كلما ازداد فضوله عن اخبار من حوله ..
لاكون منصفة نوعا ما الرجال والنساء فضوليين
لكن النساء بصورة اكبر
لُا احُبّ الُفَضُوَلُ
تحية طيبة وسلام غالي للجميع
الفضول لولا الفضول الذي يتملكنا ما كنا تعلمنا شيئا في هذه الحياة فمثلا أنا لدي فضول لأعرف وأتعلم وأبحث وأقرأ عن {أي شئ} لا أعرفه أسال غيري وحتي نفسي كيف فعلت هذا ولماذا وماذا لو فعلت هذا أو هذا؟ وحتي فضول بيني وبين نفسي أجرب هذا وذاك وعن تجربة بالفعل تعلمت الكثير وسأتعلم بإذن الله ولكن حتي هذا الفضول عندي معتدل أستطيع جدا التحكم به بالتزامن مع من أمامي هذا النوع الأيجابي أم النوع السلبي والمختص بالعلاقات بين الناس فأنا والحمد لله ليس فضولي بتاتا بل ويترجم هذا علي إنه عدم إهتمام أو تجاهل{وحدث بالفعل} ولكني كما أعرف نفسي شخص متفهم لا أحب أن أجبر أحد علي إخباري بشئ يخصه وإذا كان يريد فليخبرني دون أن أسال{لأني لن أسال إبدا} وجودي هنا في كابوس ووجود أغلبكم أكبر دافع له هو الفضول عن كل شئ غريب عجيب غامض{فلولا الفضول ما كان كابوس} أخبروني كم سؤال أجبت حتي الإن فأنا صدقا لا أعرف
2-فضول المعرفة والعلم هذا أؤيده وبشدة وأحب صاحبه أما الفضول بين الناس فأنا لا أحبذه وفي النهاية كل هذا يتوقف عليك ومدي سيطرتك علي نفسك فالفضول بصفة عامةمحمود{تشرفنا}في أغلب الإشياء ما لم يزيد عن حده
3-ربما بشكل معتدل في الحقيقة لا أعرف عموما بطبيعتي لست بشخص يشجع الفضوليين علي إقتحام عالمه بتاتا هكذا هي هيئتي علي الأقل مع من هم ليسوا أقربائي{هذا في واقعي}
4-بل هو أساسه كما قال عطارنا بفضولي تعلمت الكثير وعرفت أكثر وأتمني أن أعرف وأتعلم أكثر وأكثر وأكثر ولولاه ما كنت تعلمت أي شئ
5-كما قولت لي هيئة فطرية لا تشجع الفضوليين ولو حدث فأنا أجيب بإختصار{بالقطارة} أقول الكثير في كلام قليل لن يفهمه{بين السطور أحب هذا الأسلوب} وبإسلوب يجعله يعرفه إني ربما أكون متضايق من أسئلته{ولو زاد عن حده ربما أتجاهله ولا أجيب ربما}
6-مغرضة يبثها الرجال دائما نحن معشر الرجال مظلومين منكم{هل نحن في حرب:-D}أعجبني تعبيرك وأنتي وباقي معشر النساء أدري مني في ذلك ولكن رأيي الخاص نعم{ماذا حدث ولماذا من هذا ماذا يريد ماذا قال؟هو ده فضول ولا أنا بهلوس
7-ليس لي
8-لا أري فيها فضول نسبة إسئلتك التي تختص بأنا كأشخاص مقابل نسبة أسئلتك عن الموضوع بوجه عام النص بالنص{فيفتي فيفتي} لا أراها فضولية جدا ربما تكون عادية حتي
تحياتي إليكي أختي الكاتبة علي طرحك{كم هو جميل الليل أنعم بالهدوء فيه بعيدا عن الدوشة ووجع الرأس @لولا ذلك الكلب الذي لا يكف عن النباح@ وكم يساعدني كثيرا ويسهل عليا الإجابة التعليق الأول ل {عطارنا الغالي ربنا ما يحرم كابوس منك}بأخذ منه الإسئلة{شكرااااااااااااااا}
تحياتي إليكم ليلة سعيدة وصباح أسعد وربنا يديم المحبة
*ودمتم بود وسلام*
١- لا
٢- عند ذكر الفضول تلقائيا تأتيني عن النوع الثاني كما صنفته “السلبي” فرأيي حولهم أنهم مضيعون لوقتهم و متعبون لأنفسهم و مضرون لها
٣- بالتأكيد
٤- نعم لابد من وجود الرغبة و الفضول كي تتم المعرفة
٥- حسب طبيعة الشخص الفضولي و درجة فضوله فهناك من يكفيه تجاهلك له و هناك من لا يكف عنك إلا بتلميح أو بصده علنا و هكذا
٦- اعتقد نعم و اقول هذا من خلال تجارب و ارجو الا يتضايقن من هذه الحقيقة
٨- هههه بالتأكيد
سؤال: ذكرت بأنك فضولي فإلى أي صنف تنتمي حسب تقسيمك
اكره الفضول والفضوليين وخصوصا العجائز منهم
اعتبر ان الفضولي بلا هدف وليس عنده ما يشغل نفسه فيه
فيشغل نفسه بالتنقيب وراء الاخرين
هل انتي فضولية ؟
اجل هذه هي الصفة التي اشتهر بها بين اقراني لكني من الصنف الاول فأنا ابحث عن ما لا اعلم ولا ارضا بأجابة واحدة كما اني احب التعمق في المواضيع بشدة وهذا بخد ذاته يقودني الى موضوع اخر تماماً
ما رأيك بي الفضوليين ؟
انهم اناس جيدون ان لم يتخطو حدودهم و هم اناس من السهل التعامل معهم
هل لديك اقرباء او اصدقاء فضوليون ؟
ههههه اجل معظم صديقاتي من النوع الثاني لكن ليس بشكل مؤذي ويمكن التعامل معهم بسهولة
في رائيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين ؟
النوع الاول لا يحتاج الكثير من الجهد اما النوع الثاني فيحتاج الى حزم وصرامة مع بعض الترفق
هل حقا النساء فضوليات اكثر من الرجال ؟
بالطبع لا فالنساء ورجال لهم نفس القدر من الفضول لكن النساء لا يتورعن عن اظهاره ( انا مثال حي على ذلك ) اما الرجال فقد يخجلون من اظهاره ( ارجو عدم السؤال عن السبب فالرجال جنس من الصعب فهمه بالنسبة لي
هل اسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
لا اسئلتك ليست فضولية ما عدا سؤالك هذا فهو فضول لذات
اختي صبا هل يوجد لديك مصدر علمي يقول ان النساء عددهم اكبر من الرجال بكوكب الارض ؟ كثيرا ما اسمع هذه المعلومة و لا ادري ما مصدرها ..
اولا شكــر على طرح هــذا الموضوع من يعلم سيفيد ربمــا هذا الفضولين
ارى ان الفضول له جانبان كا كل ما نراه عادة سلبي .ايجابي و الفضول هو امر فطري في نظر اعني كلنا نملكه لكن هناكـ من يظهره و هناكـ من يخبأه لدرجة يبدو انه لا يهتم او ماشابه
•لا ارى ان فضولي بإمكاني التحكم به
•كلما وزاد فضولهم لا يمكنهم التحكم به و هو نقطة ضعف عليهم الحذر بشأنهــا
•نــعم .لدي رفــاق فضولين بكثرة
•هذا اكيــد فلو لم يكن العالم فضولي حول موضوع ماا لما استطاع اكتشفه .هذا هو الجانب المشرق في امر الفضول
•صراحة انا انا استعمــل هذه النقطة ضدهم .
•لا .جميعنا فضولين و ليس الفضول حكرا على النــساء فقط انما يختلف نسبته من شخص لاخر
•ههه اكيد انت كذلكـ .الست تنتظر اجابتناا و فضولي بشأنها سؤال هو بالتحديد سؤال فضولي .فضولي بشأن هذه الاجابة خاصة ههه
تحيـــاتي لكـ ..
كلمة فضول سلبية ولا يمكن أن نجني من ورائها علم أو معرفة في الغالب الفضوليون تافهون و مزعجون و أنا شخصيالا أطيقهم و من يتدخل فيما لا يعنيه يسمع مالا يرضيه لست مع الفضوليين و السلام.
١) هل أنت فضولي(ة)؟
1- كثيرا
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
2- احيانا مزعجون واحيانا جيدون
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
3- نعم عندي ابن عمي
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
4- اكيد
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
5- فقط نصحهم
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
6- نعم النساء اكثر فضولا من الرجال
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
7- اكيد
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
8-شوي
1-تقريبا.
2-مزعجين.
3-لدي جار فضولي ومزعج.
4-بالطبع.
5-بالتجاهل.
6-أعتقد ذلك.
7-_______
8-نعم …:)
لااحب الفضول و لست فضولية و لا يهمني،الفضوليون
١-لا
٢-اغبياء
٣-كثير
٤-عدم اخبر احد بخبر
٥-لا اعلم لكن اضن نعم
٦-لا
1-نعم انا فضولية جدا
2-اذا كان لمعرفة العلم فهذا جيد وإن كان من النوع الأخر فأنا لا أطيقه عن نفسي أحب أن أعرف كل شئ عن الماورائيات ولكن لا احب التدخل في شؤون الناس
3-لا أعتقد
4-نعم
5-لا أعلم لكن الأبتعاد عنهم أفضل وسيلة
6-أعتقد أن نسبة الفضول عند الرجال والنساء متساوية
نعم أنت فضولي ^-^
هل أنت فضولي(ة)؟
هههههههه انا معروفة وصت اصدقائي بالفضول
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
احسن ناس ههههه
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
لا اعتقد ولكن بلا شك انا اكثرهم فضولا
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
طبعا الفضول مرتبط بالثقافه هو الظمأ لكل شئ مجهول وجديد
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
اهم شي لا تقول لحد بدي اكلمك بموضوع بعد بكره او حتي بعد خمس دقايق لإنه فضوله يا هيقتله او يقتلك قوله الموضوع بنفس الوقت
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
اعتقد انهم ممكن يكونو بنفس درجة الفضول لكن الرجل لا يظهر ذلك
و بالأخير انت فضولي هههه
١) هل أنت فضولي(ة)؟ جدا
٢) ما رأيك بالفضوليين؟ اذا كان لحب المعرفة هذا شئ جميل اما النوع الاخر هو نوع اكرهه جدا
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟ نعم
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟ اكيد ةاكثر العلماء فضوليين
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين ؟ الاحتقار والتجاهل اذا كان في شئ خصوصي لكي يفهم انه شي لا يعنيه وان لم يفهم سوف اقوله
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟لا الحقيقه كلا النوعين فضولين لكن النساء اكثر تقريبا
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟ نعم لكن ولله الحمد عقلي اكبر من عمري وافهم كل مايدور حولي وان كان شي قذر لا ادخله اما الرعب فانا لا اخاف
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟ قليل فقط وشكرا على الموضوع اللطيف ننتظر جديدك .
1-انا فضولية جدا جدا
2-انا ارى الفضوليين اشخاص ناجحين و محبوبين و كل الاخبار الجديدة لديهم
3-لدي الكثير من الاقرباء و الاصدقاء الفضوليين و الذين هم مدرسة و تعليم في مجال الفضول
4-يمكن توليد العلم و المعرفة من الفضول بل ان الفضول هو اساس العلم و المعرفة مثلا نقول ان الصحفي الذي لا يمتلك صفة الفضول غير ناجح بعمله
5-ارى ان التعامل مع الغير له تقديرات متفاوتة تختلف باختلاف الظروف
ربما هو فضولي يتدخل فيما لا يعنيه بشكل مستفز
ولكن هناك شخص اّخر يحاول التدخل من اجل المساعدة وربما لا يزن الامور فيصبح تدخله سلبي
لذا عندما نريد التعامل مع الفضوليين يجب ان نعرف سبب تدخلهم و فضولهم حتى نستطيع التعامل معهم
6-انا ارى ان النساء فضوليات اكثر من الرجال
7-عمري 17 السؤال ليس موجه لي و لكن عندما كنت في عمري 16 كثيرا ما راودني الفضول في تصفح المواقع رغم التحذيرات التي اقرأها في الموقع ما باليد حيلة فالفضول يقتلني
8- اسئلتك فيها قليل من الفضول في معرفة فضول الفضوليين
السلام عليكم
١) هل أنت فضولي(ة)؟
ربما , و لكنني حقاً باردة تجاه الكثير من الامور في حياتي و حينما يحدثني الآخرين عن اناس آخرين اصاب بالنعاس و عادة اعطيهم ردود مختصرة كـ لا و نعم و حسنا و ماذا بعد , لكن مثلاً لو كان الامر متعلق بشيء يهمني او بإنسانة يهمني يستفيق فضولي فجأة ^^! و احب سماع قصص الرعب عن الآخرين او قصص مؤثرة في عضة و عبرة عن الآخرين .. اما سخافات التسوق و آخر موضة و من اجمل و من تزوج و من تطلق و من فعل كذا و كذا لا تهمني .
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
اُناس لديهم وقت فراغ طويل الامد .
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
الكثير الكثير ^^! و معظمهم سبب انعزالي و ابتعادي عن مناسبات عائلية كبيرة و مهمة بالنسبة إلي لكن سامحهم الله .. فمثلاً الفتاة لدينا تتزوج من عمر ال18 و تخطب قبل ذلك بكثير منذ الطفولة ! و لست من مؤيدي الزواج المبكر لمن لا يستطيع تحمل المسؤولية و لكن بعض الفتيات و الشباب يعتقدون الزواج فسحة و بعضهم غير مسؤول بتاتاً و شهدت حالتين طلاق في العائلة لهذا السبب ! من الناحية الاخرى الغالبية توفقوا في زواجهم المبكر في العائلة و لكنني ما زلت معارضة حتى استطيع تحمل مسؤولية نفسي اولاً , و دائماً ما اقول لهم حينما اشعر بأنني على استعداد لتحمل مسؤولية الزواج و يتوافر الشخص المناسب لن اقول لا و اشعر بأنني يجب ان اتزوج شخص يأتي للمنزل و يطلبني بالاسم رغبة منه و ليس مجرد زواج تقليدي ! و ازعاجهم يزيد حقيقة يوم بعد يوم و كأنني على ابواب العنوسة و انا في الحقيقة دخلت عشرينياتي منذ سنة !
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
بالتأكيد انه باب اساسي للمعرفة و هو الفضول المحمود .
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
لا يمكنني , و لا اعلم كيف , لكن الابتعاد عنهم قد يكون حل ان لم تكن العلاقة وثيقة جداً و لكن ان كان فرد من العائلة – اعني احد الوالدين او الاخوة – هنا تكون المصيبة ^^!
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
لا اعلم , يعتمد على الشخص , و لا استطيع التحديد , و لكن ربما لأن نسبة النساء على كوكب الارض اكثر من نسبة الرجال اعتقد النساء , و لكن شخصياً اعتقد الرجال فضوليين اكثر اقولها من واقعي , و متطفلين كذلك , المتعلم و الغير متعلم , حتى اساتذتنا الجامعيين فضولين حد الموت شخصياً اتحملهم احتراماً لسنهم لأنهم اكبر مني و تقديراً لهم و لا اتحدث معهم الا للضرورة و لكن مع ذلك فضوليين جداً جداً , لا اعلم لماذا لكن في الواقع انا اقل صخب و اكثر هدوء و لا اتحدث بقدر ما اتحدث هنا -لأنني أألف المكان ربما- و لكن مع ذلك هم هكذا .. * قلب محطم *
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
و ما رأيك انت =)
لو انك وضعت اسئلة معيارية – 1 2 3 ممتاز جيد مقبول – لقلت لست فضولي , و لكن الاسئلة المقالية هي مصيدة على شكل سؤال و من خلالها تستطيع اخذ ما تريد من الشخص الذي امامك بطريقة غير مباشرة .
دمت بخير ,
السلام عليكم جميعا ……
تحية لصاحب او صاحبة الموضوع المطروح ……..
١) هل أنت فضولي(ة)؟
نعم ، اظن انني اكبر فضولية في العالم لكن لاحد يعلم هذا ، فأنا لا اسأل فيما لايعنيني لكن احب سماع الاخبار من هنا وهناك ………
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
بصراحة اكره من يسألني حول حياتي اوشيء ما من هذا القبيل لكن حين يكون الامر متعلقا بشخص اخر غيري فإنني اكتفي بالابتسام ولا امانع هذا النوع من الفضول ، هههههه يعني بالمثل المغربي حيد على راسي و شقف ……
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
يالطيف !! لااعرف من اين ابدأ ، نحن بطبعنا مجتمع فضولي شوارعنا مليئة بالمتطفلين اذا نظرت الى الفوق تجد النساء في النوافذ ون التفت يمينا ويسارا تجد الرجال جالسين على الرصيف …. و الكثير ممن اعرفهم فضوليين ….
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
نعم بالتأكيد فالفضولي دائم التساؤل ، وكثرة الاسئلة في العلوم واللغات وباقي المعارف امر محمود حقا ….
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
نصيحة . عندما تصادف فضوليا كن انت ايضا فضوليا ومثلما يزعجك ازعجه و سيترك بسهولة
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
لا اظن هذا فالفضول صفة مشتركة ولايوجد اي تفاوت
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
الامر يتعلق بطبيعة الموقع فإن كان للرعب او ماشابهه فلا مانع لدي من تصفحه لانني ادرك انه لن يؤثر فيَ لا من بعيد ولامن قريب اما اما ان كان الموقع حول شيء آخر فلا اقربه .
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
لا ابدا ….. ههههه الفضول هو حين تزورك جارتك مباشرة بعد استيقاظها من النوم وتسألك : ايييييييه. امااازلت نائما الى الان ؟ اتعرف كم الساعة ؟ ماذا فعلت البارحة ليلا لتنام الا هاته الساعة ….؟ …… واسئلة اخرى تجعل المرء يرغب في تفجير الحي كله
1.نعم.
2.انا أرى انهم طبيعيون.
3.نعم لدي.
4.نعم بالتأكيد.
5.لا تتعامل معهم.فقط أتركهم و تعلم منهم.
6.النساء و الرجال على حد سواء في الفضول السلبي و الاجابي بل واصبح الرجل فضولي اكثر من المرأه. انا اعرف الكثير من هذا النوع بصراحه. “يا إلهي كم الرجل فضولي”
7.”” نترك هذا السؤال لأخواننا تحت سن 16″”
8.السؤال 3 و 6 فضولي … أما الباقي ليس فضوليا.
السلام عليكم ، أولا اريد توضيح ان كلمة “الفضول” في كلام المقنع الكندي تعني البقايا من الشئ و ليس الفضول بمعنى حب الاطلاع و منه قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” من كان له فضل زاد فليعد به على من لا زاد له ” و منه جاءت كلمة “الفضلات” عافاكم الله و تعني بقايا الشئ ، بالنسبة للفضول الذي هو موضوعنا هنا فيعني اذا كان في العلم فغالبا هو ممدوح و ان كنت ارى التحكم به ﻷنه قد يصل بالإنسان ﻷمور لا تحمد عقباها كما تعلمون ، كذلك الفضول الإجتماعي جيد اذا كان الهدف منه الاطمئنان على احوال الاقارب و الاصدقاء و لكن بذكاء و أدب بأن تقول له ” ان شاء الله خير ” فإن أخبرك فذاك مبتغاك و ان كان جوابه مبهم فلا تعد سؤالك له كي لا تغضبه .
اشكرك dark maker
الاجابات
1/ لا اعتقد فقط لدي فضول نهم للقراءة
2/ اشخاص مزعجون وتافهون من يريدون معرفة تفاصيل الاخرين
اما بالعلم فمحمود
3/ نعم كثيرون اذا رميتك في وسطهم كانني ارميك في الجحيم
4/ نعم لولا الفضول لما حدثت الاكتشافات والاختراعات
5/ احيان التجاهل او النبرات او النظرات الغاضبة تفي بالغرض
6/ النساء اكثر فضولا وبالذات عند اعجابهم بخصلة او خصال
شخص ما فسيكن مثل الصمغ او اللاصق في استفساراتهن
8/ نعم كنت فضولي يا dark maker الله يسامحك
وفي النهاية لا اظن احدا سوف يتفوق على شخصية فضولي في مجلة ماجد
في صفة الفضول فهو دوما يحشر نفسه بين صفحات مجلة ماجد !!
١) نعم اعشق الاطلاع والمعرفة والبحث ولدي فضول شديد لمعرفة الظواهر والاشياء مثل “الله” “النفس البشرية”
٢) ليس كل الفضوليين يعجبونني
٣)نعم لكنهم يتدخلون في امور الناس التي لا تعنيهم
٤) نعم اكيد
٥) فقط اقنعهم وسيهدأون
6) لا اظن
٧)….
٨) لا اسئلتك جميلة ويعطيك العافية
موضوع جميل ..
١) هل أنت فضولي(ة)؟
انا فضولية فقط بالامور التي تهمني و تعنيني .. لا احب ان املا دماغي بالتفاهات .. احب معرفة الامور الكبيرة و المهمة و اشعر بالاحباط حينما اشعر ان هناك اشياء مهمة لا اعرفها ..
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
لا احب الفضوليين و اتجنبهم لانني عفوية كثيرا و قد افصح لهم عن اشياء يستعملونها ضدي ..
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
نعم لدي .. غالبا الانسان الفضولي يكون شخصا حقودا حسودا شغله الشاغل هو ازعاج الاخرين و تدميرهم ..
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
نعم ربما ..
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
الابتعاد عنهم او الكذب عليهم ..
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
لا غير صحيح .. اعرف رجالا و نساء فضوليين على حد السواء .. هذا الكلام سببه العنصرية و التفريق بين الجنسين فقط ..
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
عمري فوق العشرين و في صغري كنت اشاهد افلام الرعب رغم التحذيرات .. هذا لانني لم اكن مقتنعة بان الرعب له سن معين ..
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
تبدو اسئلة عادية و لم تكن لدي مشكلة في الاجابة عنها .. شكرا لك على طرح هذا الموضوع للنقاش ..
1.لست فضوليا سلبيا أو بالأحرى كنت قد وعدت نفسي أن أكبحه ونجحت لأني كنت كذلك في صغري الآن وصل بي الأمر أكون بين أصدقائي وأكون آخر من يعلم ببعض الأخبار لكني لا أسأل أبدا أتلرك بعض الوقت ان فهمت الموضوع مع نفسي ان لم افهم لا أسأل أبدا..بخصوص الأحباب فقط من أتعامل بفضول لأن ذلك واجب أو جزء من الحب أن تكون فضوليا ازاء من تحب ولو حتى تبين له فضولك…كذلك فضولي الوحيد واللامنهي هو تجاه العلم و الماورائيات وهذا الموقع
2..الفضوليون السلبيون بأخبار الناس أكاد أجزم أنهم يكونون اما من الفاشلين واما من الناس المؤذية والنمامين
3…بالطبع أصدقاء العمل والعائلة غفر الله لها
4….بالتأكيد فيمكن أن أقول أن محور العلم منذ ما قبل التاريخ اساسه الفضول العلمي
5…..التعامل مع الفضوليين سهل جدا”لا تعطيهم رأس خيط أي موضوع يخصك” مثلا اذا سألك احذهم وأنت تهم الى الخروج في نزهة او لعب الرياضة أين تذهب؟قل له ألم تشاهد قطتي ميمي؟لقد كسرت كل الأطباق وغضبت زوجتي تبا يجب أن أصل بسرعة الى المطار …فلا يفهم شيئا وتزيد من اشعال فضوله وتزيده عبئا على عبئ فيزيد من البحث عن من تكون ميمي واين زوجتك ومادا تفعل في المطار…..
6……أجل خاصة عندما تحب الأنثى فهي تتحول الى عميل CAI
7…….
8……..اجل فضولية لأنك تجاوزت 3 أسئلة ههههه
تحية للأخ Dark Maker وشكرا على طرحه لهذا الموضوع الذي نجد صداه في اوجه متعددة من حياتنا الواقعية .. فما اكثر الفضوليين الذين يحشرون نفسهم في كل شيء .. اجوبي كالتالي ..
١) هل أنت فضولي(ة)؟
لدي فضول ايجابي .. احب ان انبش وابحث لمعرفة كنه الاشياء .. ولدي ايضا فضول سلبي .. لكنه معتدل برأيي .. اعني كمعظم الناس احب ان اسمع عن تفاصيل معينة في حياة الآخرين .. تجذبني الاسرار والخبايا ..
٢) ما رأيك بالفضوليين؟
الفضول المعتدل مطلوب .. اعني يجب ان يكون لديك فضول لتتعلم اساسيات الحياة .. لكن حين يزيد الامر عن حده إلى محاولة التدخل في حياة الآخرين فهو برأيي يصبح مرض ..
٣)هل لديك أقرباء أو أصدقاء فضوليين؟
بالطبع .. كثيرين .. معظم الناس فضوليين بالفطرة .. لا عيب في ذلك مادام لم يتجاوز الحد المعقول ولم يصبح فضول مرضي ..
٤) هل من الممكن توليد العلم والمعرفة من الفضول؟
الفضول اساس المعرفة والعلم .. العلم التجريبي قائم على الفضول .. ولولا الفضول لما جرب احد شيئا ..
٥) في رأيك كيف يمكن التعامل مع الفضوليين
لا ادري فعلا .. بالنسبة لي اتجاهلهم غالبا .. خصوصا اولئك المزعجين الذين يحشرون انفسهم فيما لا يعنيهم .. وبسبب هؤلاء صرت اتحاشى المناسبات الاجتماعية .. لأني كلما دعيت لمكان خرج لي واحد او اثنان من هؤلاء وراحوا يستجوبوني حول سبب عدم زاوجي وانا بهذا السن .. ويلقون علي محاضرة طويلة عريضة حول مستقبلي الاسود .. غالبا ما اتجاهلهم لكن احيانا اتنرفز وقد اقول كلاما غير لائق .. فللصبر حدود ..
6) هل حقا النساء فضوليات أكثر من الرجال أم هي مجرد إشاعة مغرضة يبثها الرجال أنفسهم ! .. ما رأيك ؟
ربما لأن المرأة اجتماعية اكثر من الرجل .. او ربما لأن معظم النساء في بلداننا خصوصا من ربات البيوت وليس لديهن شيء ليشغلن انفسهن به سوى القال والقيل ..
٧)….(هذا السؤال حصرا لعمر الـ ١٦ واصغر) هل راودك الفضول بشأن تصفح الموقع رغم التحذيرات حول عدم دخول الصغار؟
———-
٨) وأخيرا السؤال الأخير:هل أسئلتي هذه فيها نوع من الفضول ؟
نعم انت فضولي جدا .. لولا ذلك لما طرحت علينا كل هذه الاسئلة .. ههههه امزح معك .. بالعكس موضوع جميل وواقعي وموجود بكثرة في الحياة .. حسنا فعلت بطرحك لهذا الموضوع واتطلع لقراءة تعليقات القراء لأني استمتع بقراءة آرائهم ..
مع فائق التقدير والاحترام.