الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ديفي جونز : قرصان شبح يجوب البحار

بقلم : حسن زيدي - المغرب
للتواصل : [email protected]

ديفي جونز
ديفي جونز القرصان الشبح الذي يجوب البحار للابد

سنقيم مخيما الليلة .. و سنوقد نارا تحمينا من البرد القارص الهاب علينا .. سأحكي لك عزيزي و رفيقي في التخييم عن شخصية تكاد تظنها محض نسج خيال كاتب أو مخرج فيلم سنمائي تارة , و ستمعن النظر جيدا فيما لو كانت من رحم الحقيقة العجيبة التي صعب عليك في البداية أن تصدقها تارة أخرى . موضوع اليوم ليس عن مجرم دنيء و لا عن قاتل متسلسل .. أو غيرها من المواضيع التي اعتاد كتاب موقع كابوس أن يتناولوها في مقالاتهم , ولكنني سآخذك في رحلة إلى صوب البحار السبعة الشامخة و أحدثك عن قرصان سيئ السمعة إسمه "ديفي جونز" .. هل وجدت هذا الإسم مألوفا عندك ؟ نعم هو كذلك .. فهو شخصية برزت في الفيلم الشهير قراصنة الكرايبي حيث ظهر بهيئة وحش شرير مخيف . سأبدء الآن حكايتي عن هذا الرجل - أو لنقل الشبح - فيما تنتهي النار الموقدة من طهي طعام عشائنا !

قراصنة الكاريبي
ظهرت الشخصية في افلام قراصنة الكاريبي
لقد سمع الكثيرون عن ديفي جونز و خزينته الشهيرة , إما من خلال الأسطورة القديمة نفسها أو ربما أثناء مشاهدة سلسلة أفلام The Pirates of the Caribbean التي نالت الشهرة كذلك .. ومع ذلك , فإن القصة التي شوهدت في فيلم Pirates Of The Caribbean: Dead Mans Chest لا تشبه القصص الحقيقية , باستثناء حقيقة أن جونز هو قائد سفينة "الهولندي الطائر" المعروفة . و لطالما تناقل البحارة فيما بينهم قصصا مرعبة عن هذا القرصان الأسطوري , ولكن.. من هو بالضبط ؟ ومن أين أتت هذه الأسطورة ؟ و ما هي خزانة ديفي جونز ؟

من غير الواضح متى ظهرت قصة ديفي جونز أول مرة , ومتى عاش الرجل فعلا , لكن من المرجح أن ذلك حدث حوالي القرن السادس عشر ميلادي حينما بدأ الناس يتطلعون للتجارة البحرية وازدهرت الملاحة وترافق ذلك طبعا مع زيادة الأطماع والصراعات والمعارك البحرية الطاحنة ..
كان أول مصدر ومرجع فيه اشارة إلى حياة ديفي هو كتاب "رحلة أربع سنوات للكابتن جورج روبرتس" لكاتبه (دانييل ديفو) , عام 1726 , وكانت اشارة مقتضبة جدا , حيث لم يكن هناك سوى عبارة قصيرة تقول : "ليم إرسالها إلى خزانة ديفي جونز" .

بعد ذلك زادت وتواترت الاحاديث عن ديفي ، وكثرت القصص حوله ، فوصفه البعض بأنه الشيطان , وقال آخرون عنه إنه إله البحار الشرير .. فيما يوصف في بعض القصص بأنه قاتل أو قبطان سفينة أشباح.

حكايات مختلفة عن ديفي جونز

قرصان
يقال بانه كان صاحب حانة انجليزي
- مالك الحانة : إحدى القصص تخبرنا بأن ديفي جونز كان بالأصل صاحب حانة بريطاني باع روحه للشيطان , وكان يجعل البحارة مخمورين ويلقي بهم في خزنته .. و تخبرنا القصة أيضا أن تجارته أفلست , مما جعله يقرر أن يصبح قرصانا .. حيث سرق سفينة من المرفأ و أبحر بها في عرض المحيط الأطلسي , و تحكي الأسطورة أنه بالغ في اختطاف السفن و سرقتها إلى أن الفي القبض عليه وتم اعدامه بقطع رأسه مع معظم طاقمه .. ومن تبقى من الناجين احتجزوا و غرقوا مع سفينتهم.

- الهولندي الطائر : في بعض القصص يظهر ديفي جونز على أنه قبطان سفينة "الهولندي الطائر" وهي سفينة أشباح تداول البحارة اساطير كثيرة عنها , فقالوا بأنها تجوب البحار بلا توقف إلى الأبد كونها لا تستطيع الوصول إلى الميناء!.
القصة تقول أن القبطان جونز أبحر في رحلة طويلة من هولندا إلى باتافيا , وأن البعض حذروه من صعوبة الرحلة وهياج البحر , فصرخ قائلا : "الله أو الشيطان .. سأبحر نحو وجهتي , حتى لو كان ذلك يعني الإبحار إلى الأبد". ويقال أن هذه العبارة المتحدية للمشيئة الالهية اصابت السفينة بلعنة فتولى الشيطان السيطرة عليها .. و وبالفعل تحققت عبارة ديفي جونز , فالسفينة الملعونة ظلت تبحر في المحيط إلى زمن غير محدود , برفقة طاقم شبه ميت يعمل دون قول أي كلمة .

- نظرية يونان : في الإنجيل , أصبح يونان "شيطان البحار" عندما اكتشف طاقمه بأنه بحار لعن بسبب عصيانه لله فألقوا به في قعر البحر. يقول البعض أن شخصية ديفي جونز جاءت من أسطورة "الشيطان يونان" .. و لازال في اعتقاد البحارة أن أي بحار شرير سيذهب إلى خزانة ديفي جونز كعقاب له !

الهولندي الطائر
تقول الاسطورة انه تعرض هو وسفينته الى لعنة

- القرصان ديفيد جونز : كان هناك قرصان حقيقي إسمه (ديفيد جونز) وكان يجوب البحار في حوالي عام 1630 .. لكن هذا القرصان لم يكن مشهورا إلى حد بعيد ، و لا يعتقد معظم المؤرخين أنه كان بإمكانه جمع شهرة عالمية كما فعل ديفي جونز.

- الشيطان : يعتقد البعض أن ديفي جونز هو ببساطة اسم آخر للشيطان .. شيطان يجول المحيطات

خزانة ديفي جونز
في مصطلح القراصنة فأن ارسال شخص ما لخزانة ديفي جونز يعني موته

- خرانة ديفي جونز : هذه العبارة هي مرادف لـ "موت بحار وأرسال جثته إلى قاع المحيط" . كانت كلمة خزانة هي مصطلح يطلق على التابوت او الصندوق الذي يرمى ويغرق في البحر .. لذا فأن المقصود بعبارة : "إرسالها إلى خزانة ديفي جونز" يعني في الواقع الموت في البحر. وفي بعض القصص , قام ديفي جونز بحبس البحارة الأشرار الشرسين الذين ماتوا في البحر واضطروا لقضاء الأبدية محبوسون في تلك الخزانة الملعونة .

ديفي جونز في الأفلام و الكتب

ديفي جونز
ديفي جونز ورفاقه البحارة الملعونون كما ظهروا في افلام قراصنة الكاريبي

- أفلام : في قراصنة الكرايبي : صندوق الرجل الميت , كان ديفي جونز الشرير الرئيسي .. كان يجلب ارواح البحارة من السفن الغارقة للعمل على متن سفينته "الهولندي الطائر" . أي بدلا من الذهاب مباشرة إلى الجحيم إلى الحياة الآخرة , كان جونز يعرض على الرجال الميتون أن يأتوا ويعملوا على سفينته لمدة 100 عام .. و يقنعهم بأن الحياة الآخرة أسوء بكثير. كما أنه يقود الوحش الأسطوري (كراكن) .

- كتب : تم ذكر "ديفي جونز" في الكثير من الكتب , ولكن في الغالب فقط بعبارات عابرة مثل "الذهاب إلى ديفي جونز" أو "الذهاب إلى خزانة ديفي جونز" . تقريبا كل كتاب أو مذكرة تاريخية عن الحياة في سفن القراصنة يذكر ذلك مرة واحدة على الأقل .. واحدة من أقدم الكتب التي ورد ذكر ديفي جونز فيها هو كتاب "رحلة أربع سنوات للكابتن جورج روبرتس" لـ (دانييل ديفو) و "مغامرات البيجرين بيكلا" من قبل (توبياس سمولت) في 1751 . كل من هذه الكتب وصفت ديفي جونز كإله للموت , والمرقد الأخير للبحارة الميتين .

- ديفي جونز في قراصنة الكرايبي

بيل ناي
الممثل الانجليزي بيل ناي هو الذي قدم الدور في قراصنة الكرايبي بمساعدة المؤثرات الخاصة

ديفي جونز (بالإنجليزية: Davy Jones) هو شخصية خيالية وخصم عنيد لجاك سبارو في سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي , ديفي جونز هو قائد سفينة الهولندي الطائر وهو من الأشباح الذين يجوبون البحار بحثاً عن النفوس الضائعة لبناء سفينته .. وشخصيته خيالية ولا تشبه الواقع وقد قام بتأدية دوره الممثل (بيل ناي) . وظهرت الشخصية أيضا في الجزء الثاني والثالث من سلسلة أفلام قراصنة الكاريبي , وقد قتله جاك سبارو عندما طعن قلبه باستخدام يد ويل ترنر الذي كان على وشك الموت.

- خلفية : ديفي جونز كان يحب الساحرة تيا دالما (كاليبسو) وكان بحارا حسنا , ثم بعد ذلك تبدل حاله وأصبح مجرما بعدما أصبح قبطان سفينة الهولندي الطائر حيث يقتل الأبرياء وغيرهم , وكان محكوما بأن يجوب البحار لعشرة سنين مقابل يوم واحد فقط على البر, وقد خدم على سفينة الدوتشمان أكثر من 100 سنة.

- صندوق الرجل الميت : كانت بداية ظهور شخصية ديفي جونز في فيلم صندوق الرجل الميت .. حيث كان هو قائد سفينة الهولندي الطائر.

قام جاك سبارو بالبحث عن معنى المفتاح الذي وجده في رسالة مبعوثة إلى سفينته , وكان جاك لا يعلم ما السر وراء المفتاح حتى تبين في نهاية الامر أن هذا المفتاح يفتح الصندوق الذي به قلب ديفي جونز ومن يطعن القلب يصبح هو قبطان سفينة الهولندي الطائر .

في النهاية نجح جاك بمساعدة (ويل ترنر) و (جيمس نوينغتون) في الحصول على المفتاح ومن ثم الصندوق الذي به قلب ديفي جونز .. فأخذ جاك القلب من الصندوق وهرب .. ولكن في النهاية تمكن جيمس نورينغتون من سرقة القلب من جاك وقام نورينغتون بتسليم القلب لللورد (كتلر بيكت) حتى يعيده للخدمة مع بحرية بريطانيا العظمى.

- في نهاية العالم : تمكن اللورد كتلر بيكت من السيطرة على سفينة الهولندي الطائر بعد حصوله على قلب ديفي جونز حيث انه أوقف جنديين بمدفعين امام القلب فإن عصى ديفي جونز أمر كتلر بكيت قتله , فكانت أهم أوامر كتلر بيكيت قتل قراصنة منظمة "التسعة الثماني" وإستيلائه وحده فقط على البحر الكاريبي وفي النهاية استطاع ديفي جونز التخلص من قوات كتلر بيكت من على سفينة الهولندي الطائر ولكن القلب كان مع جاك , فطعن ديفي جونز ويل ترنر بسيفه ولكن سرعان ما تدخل بوتستر والد بيل ترنر وضرب ديفي جونز حتى تمكن جاك من طعن قلب ديفي جونز بيد ويل ترنر.

المصادر :

- Davy Jones - Legend, Facts and Biography of Famous Pirate
- Old Sea Legends: The Incredible Story of Davy Jones and His Locker

تاريخ النشر : 2018-04-28

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر