الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

كيف تقتل الملايين وتعامل باحترام!

بقلم : كابو - سوربا

قتلوا الملايين ومع هذا ينظر اليهم باحترام

هناك الكثير من الطغاة الذين قتلوا الملايين من البشر بعضهم مات وبعضهم حي يرزق.. ومعظم هؤلاء قد كرهتم الشعوب وازدرتهم .. مثل جنكيز خان وادلوف هتلر وغيرهم الكثير.. لكن اليوم سأتحدث عن اشخاص تسببوا بمقتل ملايين الناس عمدا او خطأ ولم يعاملوا كهتلر أو هولاكو أو أتيلا .. ولم ينظر إليهم كمجرمين... بل باحترام! .. بسبب انجازاتهم أو أموالهم ... وسأذكر بعضها منهم ..

صموئيل كولت

صمويل كولت
صمويل كولت .. مخترع ..
ميكانيكي ومصمم أسلحة امريكي ناجح ومؤسس لشركة كولت للسلاح والمعدات الثقيلة.. تسبب بمقتل ما يقارب 300 مليون إنسان ، هو اول من اخترع مسدس البكرة وكان يبيعه في اثناء الحرب الأهلية الأمريكية .. بالطبع سيتسائل القارئ كيف يمكن للمسدسات ان تقتل 300 مليون إنسان؟

في الواقع ليس المسدس وحده فقط بل الرصاص الذي نراه بشكله الحالي اول من صممه هو صموئيل كولت.. سابقا كانت الرصاصة مجرد كرة حديدة وكان المسدس مجرد علبة معدنية مجوفة توضع فيه الرصاصة مع البارود ثم يتم وضع سائل يساعد على الأشتعال على القداحة (حجر الصوان) لتكون جاهزة تماما للأطلاق في عملية يستغرق افضل الجنود 8 ثواني على الأقل لأتمامها..

وشركة كولت ما تزال موجودة إلى يومنا هذا وتصنع أسلحتها وأشهرها هي البندقية الأمريكية M16 التي صنع حتى العام 2016 ما يقارب الـ 75 مليون نسخة منها .. وهناك الكثير من الأسلحة الأخرى التي صنعتها شركته ، ومنها ما هو سري ويحظر بيعه ولا يستخدم الا من قبل الجيش الامريكي.

الحرب الاهلية الامريكية
لم يجد السيد كولت غضاضة في ان يبيع سلاحه لطرفي النزاع معا

المفارقة التي تذكر عن صمويل كولت هو أنه لم يكن مهتما كثيرا بالناحية الاخلاقية فيما يتعلق بالحروب والنزاعات ، كان معنيا فقط ببيع اسلحته وتحقيق الربح ، كان يبيع السلاح لطرفي النزاع ، فعل ذلك في الحرب الاهلية الامريكية ، إذ باع السلاح لجيشي الشمال والجنوب في نفس الوقت ، وطبعا كلما زاد وطيس الحرب واشتد لهيبها كان هو يربح أكثر ، وكذلك فعل مع الحروب الناشبة في اوروبا ، أيضا كان يبيع الاسلحة لطرفي النزاع من دون الالتفات او الاهتمام بأيهما على حق وأيهما الخاطئ والمعتدي. وبرغم هذه الروح الاستغلالية الجشعة فقد مات السيد كولت من دون أن يشير إليه أحد كقاتل أو مجرم ، بل اعتبروه مخترع ورجل مجتمع محترم ، ونعاه الكثيرون! ..

ميخائل كلاشنيكوف

كلاشنكوف
كلاشنكوف السلاح الاكثر والاسهل استخداما في حروب العالم النامي

ميكانيكي ومصمم أسلحة آخر ، لكنه روسي ، وقد تسبب بمقتل ما يقارب الـ 250 مليون انسان بأختراعه لأفضل بندقية خفيفة حتى الأن ، وهي AK-47 ، التي اشتهرت حول العالم بأسمه ، أي كلاشنكوف ...

ميخائيل اصيب بطلق ناري من البندقية الألمانية STG44 بذراعه عندما كان يقاتل في صفوف القوات السوفيتية أثناء الحرب العالمية الثانية .. وعندما كان في المشفى العسكري قرر أن يعمل على تصميم وصنع سلاح أقوى من السلاح الألماني يحمل اسمه ، ويرفع عن بلاده روسيا صفة الفشل التي طالما كانت توصم بها في مجال الصناعات العسكرية آنذاك .. وبالفعل نجح في ذلك وإلى يومنا هذا قد تم بيع اكثر من 100 مليون بندقية بشكل قانوني من الكلاشنكوف ، وهناك الكثير من النسخ الأخرى المطورة من هذا السلاح .. وبعضها لا يستخدم الا من قبل الجيش الروسي.

كلاشنكوف
تسبب في موت ملايين الناس ومع هذا حصل على عشرات الاوسمة والنياشين
ميخائيل ضيع فرصة ان يكون اغنى رجل بالعالم حيث انه تبرع بالبندقية وبكل تصميماتها الأخرى للحكومة السوفيتية آنذاك.. ولم يتوقف الامر هنا بل ان هناك 80 دولة اشترت حق تصنيع البندقية على أراضيها ، منها دول عربية ، مثل سوريا والعراق وموريتانيا ..

ميخائيل سئل مرة : (هل تعلم ان بندقيتك قد تسببت بمقتل عشرات الملايين حول العالم؟)
فأجاب : (نعم اعلم ذلك وانا فخور.. عندما صنعت بندقية AK-47 كان الهدف هو الدفاع عن الوطن لكن السياسيين حولوه لسلاح قتل).

ميخائيل كلاشنكوف اصيب بالصمم التام خلال احدى تجاربه وتوفي عام 2013.. لكن حتى اليوم ، في كل دول العالم الثالث ، أينما يسمع صوت الموت فلا بد ان يكون لميخائيل علاقة بالأمر ، ومع ذلك فأن أحدا لم يشر إلى ميخائيل كلاشنكوف كمجرم ، بل تم تكريمه مرارا ، ونال عشرات الأوسمة وأرفع النيشاين الوطنية والدولية! ..

ألفريد نوبل

هل شعرت ان هناك اشخاص فعلوا فظائع دون قصد؟ هذا ينبطق على العالم الكيميائي الفريد نوبل.

الفرد نوبل
الفريد نوبل .. مخترع الديناميت
الفريد نوبل هو عالم كيمياء سويدي قد تسبب بمقتل عدد خيالي من الناس .. الباحثين يقدرونه ما بين 300 - 400 مليون انسان ! .

نوبل ولد لعائلة فقيرة في القرن الثامن عشر.. وكانت الفقر متفشيا في اوروبا بتلك الفترة ، فعمل هو وأخوته بمناجم الفحم ، وكان عملا مرهقا وصعبا وخطرا .. وهذا ما دفع نوبل إلى التفكير باختراع يسهل من عمل وحياة عمال المناجم .. فأستطاع لاحقا أن يخترع الديناميت.. الذي ساهم في فتح مناجم الفحم والذهب وساعد بتعبيد الطرقات ونسف الجبال..

اختراع نوبل سهل العمل على العمال ، كما انه وفر وظائف في مصانعه افضل من مناجم الفحم.. ويقال انه بسببه اغتنت السويد وساعد اختراعه على تأسيس البنية التحتية للبلاد ، إذ  كان يحقق ارباحا خيالية من بيع الديناميت.. وحتى اليوم تعد السويد من أغنى دول العالم وافضلها .. لكن حسنات الديناميت كان يقابلها سيئات أكثر ..

فذات يوم كان هناك شخص "مختل عقلي" يسير ورأى انفجارا عظيما دمر جبلا وازاحه عن الطريق ، فقال هذا "المجنون" : ( واو! .. هذا اختراع مذهل.. لماذا لا نستعمله في قتل بعضنا البعض به!) .. ومنذ تلك اللحظة شاع استخدام الديناميت في تصنيع القنابل والقذائف والألغام والصواريخ .. ليس هذا فحسب بل ان فكرة الديناميت الكيميائية قد اعطت افكارا لتصنيع انواع اقوى من المتفجرات مثل الـ TNT و الـ C4 وغيرها..

ديناميت انفجار
ﺷﺎﻉ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺪﻳﻨﺎﻣﻴﺖ ﻓﻲ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ ﻭﺍﻟﻘﺬﺍﺋﻒ ﻭﺍﻷﻟﻐﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﺭﻳﺦ

وفي اخر حياته كان نوبل يعمل بالمختبر وكان منهكا فجلس عن طريق الخطأ على صاعق كان موصل بالديناميت فحدث انفجار في مصنعه تسبب في مقتل اخوه وعشرات العمال .. اصيب بعدها نوبل بنوبة أكتئاب حادة وأوصى ان تصرف معظم ثروته على العلم ودعم العلماء .. ومن حينها بدأت جائزة نوبل تعطى لكل من يقدم انجازا في مجال الكيمياء او الفيزياء او الادب او السلام وغيرها من مجالات الاختراع والابداع ، ومازالت مستمرة الى يومنا هذا. وهذه مفارقة كبيرة ، فهذه الجائزة الشهيرة والمرموقة بدأت بواسطة أموال متأتية من سفك دماء البشر وتقطيعهم إلى أشلاء ! ..

مصادر :

- Samuel Colt - Wikipedia
- Mikhail Kalashnikov - Wikipedia
- Alfred Nobel - Wikipedia

تاريخ النشر : 2018-05-09

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر