الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

جريملنز : كائنات غامضة تنشر الرعب في السماء

بقلم : اكرم خداداد كرم علي - النرويج

كائنات شاهدناها في السينما وقد نظن انها خيالية .. لكن ..

لاشك ان ملفات تاريخ الطيران والقوات الجوية في العالم حافلة بالاحداث والقصص الغريبة التي لا تخلو من الاثارة والغموض في نفس الوقت، خاصة تلك التي تحكي عن المشاهدات والحالات الغامضة و التي يصعب تفسيرها استنادا للقوانين المادية المعروفة.

من اغرب تلك القصص وربما اكثرها غموضا هي تلك التي وقعت تفاصيلها اثناء الحربين العالميتين ، والتي وثقت عبر التقارير المسجلة لدى سلطات الطيران والقوات الجوية في الدول المتحاربة، و تروي عن ظهور كائن غريب عدواني ، ينشر رعبا كبيرا بين الطيارين وطواقم الطائرات ، الكائن الغامض اطلق عليه تسمية جريملين Gremlin او جريملنز Gremlins بصيغة الجمع.

كائن غامض صغير الحجم نسبيا
في خضم المعارك الجوية والمواجهات الدامية مع طائرات العدو حيث أصوات الانفجارات و الاجواء المليئة بالدخان، يجد الطيارون وطواقم الطائرات انفسهم في مواجهة عدو من نوع اخر، مخلوق او كائن غامض صغيرالحجم نسبيا غريب الشكل، عدواني هائج، يظهر بشكل فجائي بشكل مفرد او باعداد كبيرة داخل الطائرة اوخارجها ، يتحرك بسرعة عالية ، يهاجم ويعبث بكل شي لينشر الدمار والفوضى في كل اجزاء الطائرة.

الكثير من القصص والتقارير المستندة على اتصالات وندائات الطيارين المسجلة لدى مراكز المراقبة ، تشير الى وجود ارتباط ملحوظ بين حدوث مشاكل تقنية وربما سقوط عدد كبير من الطائرات مع ظهور هذا الكائن فيها او كائنات ذو مواصفات مماثلة لها بدرجة كبيرة وهذه القصص المسجلة غير مختصة بجهة او دولة واحدة فقط وانما تشمل سلطات الطيران في مختلف دول العالم.

من القصص المثيرة حول وجود هذه المخلوقات هي قصة وقعت تفاصيلها سنة 1923 لطيار بريطاني نجا بعد سقوط طائرته في البحر حيث اخبر في تقريره عن حادثة السقوط ، انه هوجم من قبل مخلوقات غريبة صغيرة الحجم ظهرت فجأة داخل طائرته و سببت تلفا ودمارا لعدد من المعدات الموجودة داخل الطائرة مما ادى الى عطب في المحرك وسقوط الطائرة.

هوجم من قبل مخلوقات غريبة صغيرة الحجم ظهرت فجأة

الطيارين الامريكين كانت لهم قصصهم مع هذه الكائنات الغريبة وتاريخ بعض هذه المشاهدات والحوادث تعود الى الثلاثينيات من القرن المنصرم.

احد الطيارين الامريكين يعرف اسمه بمختصر L.W والذي كان يقود احدى القاصفات الثقيلة من طراز B-17 في الحرب العالمية الثانية يروي مواجهة مرعبة مع هذة المخلوقات التى ظهرت له في مختلف اجزاء الطائرة بعد الاقلاع بوقت قصير حيث يصف بانه في البداية سمع اصوات غريبة داخل المحرك والمعدات داخل الكابينة ثم تفاجأ بوجود مخلوق مرعب ينظر اليه من احدى النوافذ الجانبية لكابينة الطيارين ، ويقول ايضا في تقريره عن الحادثة بانه اصيب بالصدمة والحيرة الشديدتين عندما رأى احد المخلوقات جاثما على مقدمة الطائرة و آخر يتحرك بسرعة باتجاه النافذة الامامية للطائرة ويصطدم بها محاولا تهشيمها.

كائنات قصيرة القامة ذات عيون حمراء واسنان مدببة
وفي تقريره عن شكل ومواصفات الكائنات يشير الطيار للامريكي الى انها صغيرة الحجم بطول حوالى 3 اقدام او اقل ،عيونها حمراء مشعة، ذو اذرع طويلة بشكل غير طبيعي، ذو جلد رمادي املس ، فم بارز ملى بالاسنان الحادة واذان طويلة مدببة.

من الحوادث الخطرة المسجلة لدى سلطات الطيران الامريكية هي حادثة الهجوم الذي تعرض له طيارين و طاقم طائرة نقل عسكرية امريكية المولف من 13 فردا من قبل كائن ذو اوصاف مشابه للجريملينز ، تعود الحادثة الى اواخر صيف سنة 1939 اي قبل مشاركة الولاياة المتحدة في الحرب العالمية ، حيث سجلت ابراج المراقبة في مطار قاعدة سان دييغو التابع لمشاة البحرية الامريكية في ولاية كاليفورنيا ندائات استغاثة عاجلة من الطائرة بعد مايقارب الثلاث ساعات من اقلاعها ، ثم ظهرت الطائرة في اجواء القاعدة بعد انقطاع الاتصال معها لمدة عدة ساعات، وكانت تحاول الهبوط الاضطراري ، وعلى الجسم الخارجي للطائرة كانت توجد اثار إصابات ودمار. ويشير التقرير ايضا الى المشهد المرعب الذي رآه طاقم الانقاذ والطبابة التابعين للقاعدة عند دخولهم للطائرة بعد هبوطها بسلام ، حيث وجدوا جثث طاقم الطائرة ممزقة وعليها اثار مخالب تشبه الحيوانات المفترسة ، مساعد الطيار والذي استطاع الهبوط بالطائرة كان الوحيد على قيد الحياة ، لكنه توفي بعد وقت قصير في المستشفى متاثرا بجروحه البليغة.

رغم ان معظم التقارير الواردة من الطيارين تضفي صفة العدوانية والشر على هذا الكائنات الا ان ماقاله الطيار والمخترع الامريكي تشارلز ليندبيرج Charles Lindbergh عن الحادثة التي حصلت معه والتي نشره في كتابه المشهور The spirit of st.Louis سنة 1953 ، يشير الى رأي مخالف، حيث ذكر ان المخلوقات التى ظهرت له بعد تسعة ساعات طيران ، قامت بمساعدته على التركيزعبر التحدث معه باستمرار واشارت عليه بمعلومات تخص الملاحة الجوية اثناء رحلة الطيران الطويلة عبر المحيط الاطلسي الذي قام بها في ماي1927.

يصف ليندبيرج تلك الكائنات على انها ضبابية صغيرة او على هيئة بخارية تتجسد ببطء ،ذكية جدا، مما قد يعطي انطباعا انها ربما تكون اشباحا في طبيعتها او كائنات من ابعاد اخرى،
ومن الجدير بالذكر ان المشاهدات المسجلة لم تقتصر على طياري وطواقم الطائرات لدولة معينة بل شملت دول مختلفة مثل المانيا واليابان ، لكن الحصة الاكبر من التقارير حول مشاهدات وهجمات هذه المخلوقات والتى رفعت الى سلطات الطيران كانت من نصيب الطيارين البريطانيين اثناءالحرب العالمية الثانية.

التسمية مشتقة من كائنات غامضة قديمة في الفلكلور الانجليزي

تسمية او مصطلح جريملينز Gremlins انتشرت بشكل كبير لاول مرة بين الطيارين البريطانيين في عشرينات القرن الماضي في اشارة تلك المخلوقات الخفية ذات الأجسام الصغيرة إلى حد ما و آذان مدببة كبيرة الحجم ، ومنذ ذلك الوقت اصبحت التسمية جزءا من الفلكلور الخاص بالطيران ، لكن اصل التسمية يبدوا ان لها جذور قديمة وربما يكون مشتقا من كلمة انكليزية قديمة جريم Greme التي تصف نوعا معينا من المخلوقات المنتمية لعالم العفاريت Demons.

من اوائل ما نشر حول ظهور هذا الكائن في الطائرات هو التقرير الذي نشره جريدة The spectator البريطانية في بدايات القرن العشرين حيث اشارت فيه الى المشاهدات والحوادث المتعلقة بهذا المخلوق الغامض والمسجلة لدى القوةالجوية الملكية مابين عامي 1917-1918.

وفي ابريل 1942 نشرت مجلة القوات الجوية الملكية RAF JOURNAL مقال بعنوان مسئلة الجريملينز بقلم هوبرت جريفيث The Gremlin Question.By HUBERT GRIFFITH يشير ويؤرخ فيها الى قصص وجود و ظهور هذه الكائنات الغامضة.

تم الاعتراف بوجود الظاهرة لكن من دون وجود تفسير لها

في سنة 1940، اعترفت وزارة الطيران البريطانية بوجود هذه الظاهرة وشكلت لجنة خاصة للبحث وتقصي الحقائق حول المشكلة ، وللاسف لم تنشر اي شيء عن النتائج التى توصلت اليه الدراسة والبحث ، لكن الوزارة اصدرت لاحقا وتحت اشراف الضابط الطيار بيرسي برون Percy Prune كراسا لمساعدة الطيارين حول طرق التعامل والتخلص من هذه المخلوقات عند ظهورها ، وجاء في الكراس ايضا شرح لانواعها واشكالها.

توجد آراء كثيرة حول وجود هذه المخلوقات والظاهرة التى تعرض له الطيارين في الحرب الثانية، فالمشككين حاولوا ارجاء ماحدث للطياريين الى ضغوط نفسية مصاحبة لقلق شديد مزمن تعرض له الطيارين اثناء الحرب الجوية ادت الى حالات من الهلوسة والتتخيلات Hallucinations، لكن وجود بعض الحقائق قد تجعل هذا التفسير ضعيفا منها مثلا وجود عدد كبير من التقارير لطيارين محترفين ذو خبرة عالية في الحرب الجوية وليست لهم سجلات سابقة تشير الئ وجود حالات نفسية لديهم وتقارير مماثلةى صدرت عن طيارين كانوا في رحالات جوية اعتياديةغير عسكرية

السينما اقتبست شخصية الجريملنز في فيلم مشهور عام 1984

المويدين لوجود الجريملنز كالباحثين في علم الحيوانات الخفية Cryptozoology يميلون الى تاكيد وجود هذه المخلوقات ويعتبرونها نوعا من انواع كائن اسطوري يسمى جوبلن Goblin، واخرون يعتبرونها كائنات فضائية ويربطون وجودها مع زيارات الاجسام الطائرة المجهولة الهوية.

رغم التباين بين الآراء حول وجود هذه المخلوقات الخفية و والغموض الكبير الذى يحيط بالموضوع ، هذا بالاضافة الى محاولات ايجاد تفسيرات متععددة ومنطقية لما حصل فعلا للطيارين وطواقم الطائرات الا ان الكم الكبير من التقارير والمشاهدات من قبل الطيارين وطواقم الطائرات جعلت من هذا الكائن جزء من تراث و تاريخ الطيران العالمي .. وكذلك من تاريخ السينما ، حيث ظهرت هذه المخلوقات الصغيرة المرعبة - والمضحكة أيضا ! - في عدة افلام سينمائية حققت شهرة واسعة واصبحت واحدة من ايقونات سينما الرعب.

المصادر :

- WWII Pilot Speaks Out: Gremlins are Real!
- The Real Gremlins of WWII
- The Gremlin Question
- Haunted Minnesota: Ghosts and Strange Phenomena of the North Star State
- The World of Lore: Monstrous Creatures
- Gremlin - Wikipedia

تاريخ النشر : 2018-09-27

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر