الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

موناليزا الشَّمال

بقلم : ريما يوسف - سوريا

لوحة شغلت بال الفنانين و النقاد لفتاة بقيت هويتها الحقيقية مجهولة


عندما أنهى الرَّسام الهولندي يوهانس فيرمر لوحته " الفتاة ذات القرط اللؤلؤي لم يكن يتوقع أن تصبح هذه اللوحة لغزاً فنياً آخر يشغل الفنانين و حتّى علماء الفيزياء لغاية يومنا هذا ، تماماً كما فعلت لوحة الموناليزا ، حتَّى أنَّها سميت " موناليزا الشَّمال ".

بلدة دلفت ، مسقط رأس الفنان فيرمر

اللوحة رُسمت في العام 1665 من القرن السّابع عشر في بلدةٍ ريفيةٍ تدعى دلفت ، و هي بلدة لم تكن تابعة لأي حكم ملكي بل كانت تحت سلطة الكنيسة و كانت تعاني كباقي مدن أوروبا آنذاك من الضغائن الطّائفية بين البروتستانت و الكاثوليك و التي أصبحت فيما بعد حرباً أهلية طاحنة. 

عُرف عن يوهانس تأثره بأعمال الفنان غبرييل ميتسو كما اتسمت جميع أعماله بطابع " رسم الوجوه " المعروف فنياً بال بورتريه . أمَّا لوحته الأشهر و التي حملت اسم الفتاة ذات القرط فقد حوت على الكثير من الألغاز
الفنان يوهانس فيرمر
بدءاً من اكتشاف عالم الفيزياء الفضائية الهولندي فينيسنت إك أنَّ القرط في أذن الفتاة لم يكن غالباً من اللؤلؤ نسبةً لحجم القرط و لونه و شكله فهو على الأغلب من القصدير المصقول و ليس انتهاءً باكتشاف أنَّ الرَّسام كانَ ينوي جعل الخلفية باللون الأخضر الغامق بدل اللون الأسود ،و هذا ما كشفته عمليات التّرميم الأخيرة للوحة. و لكنَّ اللغز الأكثر إثارةً لجدل هو هوية الفتاة في اللوحة, الفتاة في اللوحة بملامح أوروبية و لكنَّها ترتدي لباساً غير تقليدي و تضع عمامةً شرقيةً و هنا يظهر تأثر الرَّسام بالثّقافة العثمانية بسبب الحروب التي خاضتها الدّولة العثمانية ضد أوروبا ما أدى إلى انتشار الثقافة التركية في أوروبا بشكل عام ، و يذكر أنَّ العمامة الشرقية كانت تظهر بشكل شبه دائم في لوحات فيرمر كما عُرف عنه رسم الفتيات بملابس محتشمة عكس السَّائد في ذلك العصر ، فقد اعتاد الرّسامون استخدام النّموذج العاري و ذلك لإظهار مهارة الرّسام في رسم تفاصيل جسم الإنسان بدقة, و لكنَّ فيرمر اختار إظهار براعته في الرّسم عبر رسم الوجوه المليئة بالمشاعر الغامضة و الواضحة كما في لوحة الفتاة ذات القرط
نظرة عينيها و قرطها شغلتا اهتمام الفنانين
التي ظلت هويتها مجهولةً حتى اليوم ،فالبعض يعتقد أنّها ابنة أحد التّجار الأثرياء و البعض يعتقد أنَّها عشيقته, و لكنَّ هويتها لم تكن اللغز الوحيد فيها ، فنظرتها و التفاتة كتفيها و كأنَّها تحاول الابتعاد عن الذي تنظر إليه و كأنَّها ترغب به و لكنَّها تخاف ذلك كما تملأ نظرتها الخوف و الرغبة و الحزن ، و قد وصف أحد الفنانين نظرتها بقول: "نحن لا نعلم ماذا تريد أن تقول! هل تريد الابتعاد أم الاقتراب؟ لا يمكن الجزم". و أضاف على ذلك الغموض أيضاً القرط ، فهو أيضاً شكلَّ مصدر تساؤل للفنانين عبر العصور ، فحجمه لا يوحي بأنَّه من اللؤلؤ كما أنَّ حالة فيرمر المادية لم تكن تمكنه من اقتناء قرط لؤلؤ بهذا الحجم.
 
الكاتبة تريسي شفالييه و روايتها المستمدة من قصة اللوحة

لوحة بهذه الأهمية كانت مصدر إلهام للكاتبة الأمريكية تريسي شفالييه حيث أصدرت روايتها الثَّانية بعنوان الفتاة ذات القرط اللؤلؤي في العام 1999 ، و قد تحولت في العام 2003 لفيلم سينمائي حمل نفس الاسم ، و حاز على اهتمام واسع و كانَ نافذة سكارليت جوهانسون على أول ترشيح لها لجائزة الغولدن غلوب و البافتا عن فئة أفضل ممثلة بدور بطولة ، حيث لعبت دور الفتاة في اللوحة و التي افترضت الكاتبة أنَّها كانت خادمة في منزل الرّسام فيرمر الذي لعب دوره الممثل البريطاني كولين فيرث. 

الممثلة سكارليت جوهانسون أبدعت في تجسيدها لشخصية الفتاة ذات القرط 

الفيلم يعتمد على النظرات و الانطباعات المرسومة على ملامح الممثلين أكثر من الحوارات لذا فنحن نلاحظ أنَّ الحوارات قليلة في الفيلم و خاصةً بين جريت الخادمة و فيرمر الرّسام, الكاتبة تريسي افترضت أنَّ الرسام فيرمر أحبَّ غموض جريت و هدوئها و شفاهها المفتوحة دائماً و كأنَّها تريد قول شيءٍ ما و هو ما نقله إلى اللوحة بشكلٍ واضحٍ و احترافي. يصور الفيلم حياة الخدم التي لا تخلو من التّعب و الإذلال ف جريت تعاني نصيبها من الإهانة من قبل زوجة الرسام و ابنته و صديقه الذي يحاول اغتصابها في أحد المشاهد و لكنَّها بالمقابل تحظى بالحب فقد أحبها ابن الجزار و عرض عليها الزواج و هنا تنتهي الرَّواية ، حيث أنَّها تتزوجه بعد أن تطردها زوجة فيرمر لحظة رؤيتها للوحة فتشتعل الغيرة في قلبها و تصرخ في زوجها " لماذا رسمتها و لم ترسمني! " و لكنَّها و بعد سنواتٍ من وفاة زوجها تعطي جريت القرط اللؤلؤي كما أوصى فيرمر. أمَّا الفيلم فهو ينتهي بمشهد طردها من البيت ثمَّ تقديم الخادمة لها القرط من دون أي ذكر لكون جريت تزوجت في النَّهاية من رجلٍ أحبها حقاً.


المصادر : 

الفتاة ذات القرط اللؤلؤي - ويكيبيديا
ما لا تعرفونه عن الفتاة ذات القرط اللؤلؤي - موقع يلا فيد
فيلم الفتاة ذات القرط اللؤلؤي - ويكيبيديا
- الفتاة ذات القرط اللؤلؤي رواية ل تريسي شفالييه
 

تاريخ النشر : 2018-10-05

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر