الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أنين الموتى و رعب القبور

بقلم : أبو ميثم العنسي - اليمن
للتواصل : [email protected]

هل يمكن للاحياء سماع اصوات الموتى في القبور

اخترق صوتُ أنينٍ سكون الليل و تناهى إلى سمع كمال ، الشاب في عمر الثامنة و العشرين و الذي كان يحرس أرضه المزروعة من اللصوص و قد قرب وقت حصادها  . كان الوقت قد قارب على الساعة الثالثة ليلاً حين كان كمال في محراسه و تناهى إلى سمعه ذلك الصوت . ظن كمال أن هناك امرأة  تأِن من الألم ، ولكن من هذه المرأة و ما الذي جاء بها إلى هذا المكان المقطوع في هذه الساعة المتأخرة و ما الذي حدث لها ؟! سأل كمال نفسه .

خرج الشاب من محراسه باحثاً عن مصدر الصوت و مشى حتى وصل إلى مقبرة حديثة ضمت 89 قتيل ما بين رجل و امرأة و طفل قضوا نحبهم في قصف لعرس في اليمن. ازداد صوت أنين المرأة وضوحاً و ازداد اقتراب كمال من مصدر الصوت ، لقد كان أنيناً مخيفاً يخرج من قبر امرأة ، حينها تجمد الرجل في مكانه و تجمد الدم في عروقه و لم يستطع أن يتقدم خطوة أو يتأخر ، و أغمي عليه من هول الموقف و لم يستيقظ إلا بعد الفجر و قد سكن ذلك الأنين . رجع إلى بيته و حكى لوالده ما حصل ، و في الليلة التالية ذهب بعض الرجال إلى المقبرة و تأكد لهم الخبر . ظل الأنين عدة ليالي ثم لم يعد يُسمع لاحقاً ، و أيضا لم يعد كمال كما كان قبلاً ، فما زال يعاني من مرض نفسي و خوف شديد حتى يومنا هذا .

صورة مقبرة في اليمن

هذه القصة كنت على إطلاع كبير عليها بحكم انها حدثت في منطقتي و قريتي ، و هي الدافع الذي جعلني أبحث عن موضوع الأنين الذي يصدر عن القبور ، و بالفعل وجدت قصص كثيرة مشابهه لها ، فمثلاً في الأردن طلب أقارب امرأة توفت حديثاً من الأجهزة الأمنية السماح لهم بفتح قبرها بعد سماعهم صوت يخرج منه و شكّهم أنها ما تزال على قيد الحياة ، و تم فتح القبر في مقبرة الصقلاوي بالرمثا في حضور الطبيب الشرعي و الأجهزة الأمنية و عدد كبير من أقارب المرأة ليؤكد الطبيب الشرعي أن المرأة متوفية قبل دفنها .

في العراق و في مقبرة وادي السلام تم تسجيل فيديو لصوت أنين ميت ، وستجد الرابط على موقع اليوتيوب :

الفيديو غير مناسب لجميع الاعمار .. خصوصا الصغار

قصة أخرى هي من قسم تجارب و مواقف غريبة في موقع كابوس ، يقول فيها محمد بن صالح من دولة المغرب أنه في عام 1997م في قرية صغيرة بجنوب المغرب توفيت امرأة ، و بعد مرور أسبوع من وفاتها و بينما كان أهل القرية ينامون على سطوح منازلهم من شدة الحر في تلك الفترة سمع جميع أهل القرية صوت أنين مرعب قادم من قبر المرأة الميتة ، الأمر الذي أثار حالة من الرعب و الخوف و الهلع في القرية ، و جعل الناس ينامون داخل بيوتهم غير مبالين بالحر الشديد ، و مازالت تلك القصة في ذاكرة الصغير و الكبير حتى اليوم يتداولها الجميع حسب ما ذكر في قصته ، بل و يزيد أن القبر تدمر نتيجة صاعقة عام 2011م ( اصوات من المقبرة ) .

ما الذي يحدث داخل القبور بعد الموت ؟

قصة أخرى يذكرها إبن الجوزي الفقية المحدث عن أحد أصدقاءه الذي يروي أنه خرج ذات يوم إلى ضيعة ، و يكمل صديقه قائلاً : فأدركتني صلاة المغرب إلى جنب مقبرة ، فصليت المغرب قريبًا منها ، فبينما أنا جالس إذ سمعت من ناحية القبور صوت أنين ، فدنوت إلى القبر الذي سمعت منه الأنين ، وهو يقول : أَوه ! قد كنت أصلي ، قد كنت أصوم . فأصابتني قشعريرة فدنا من حضرني ، فسمع مثل ما سمعت، ومضيت إلى ضيعتي ورجعت في اليوم الثاني ، فوصلت موضعي الأول ، وصبرت حتى غابت الشمس ، وصليت المغرب ، ثم استمعت إلى ذلك القبر ، فإذا هو يئن يقول : أوه ! قد كنت أصلي ، قد كنت أصوم . فرجعت إلى منزلي وحُمِمْتُ ، فمكثت شهرين محمومًا .

تظل قصص القبور والعذاب هي الأكثر رعباً و الأكثر غرابة

ومن أراد الإطلاع على مزيدٍ من القصص ، فعليه بكتاب (الروح) للمحقق ابن القيم ، و (أهوال القبور) لابن رجب ، و ( البحور الزاخرة ) للسفاريني .

هكذا و تظل قصص القبور هي الأكثر رعباً و الأكثر غرابة ، وحده الله الذي يعلم ما الذي يجعل الميت يأِن في قبره حتى يسمعه الحي ، فنحن لا نستطيع أن نطلع على حال الموتى ، و لا نستطيع أن نسألهم ما الذي يحدث معهم بعد موتهم ، و لن نعرف ذلك إلا عند وصولنا لتلك الدار ، نسأل الله أن يرحمنا و يغفر لنا حين يحل موعد الرحيل ، و أن يجعل قبورنا روضةً من رياض الجنان لا حفرةً من حفر النيران .

ملاحظة موقع كابوس : نحن نشرنا هذا المقال لما يحتويه من جانب غرائبي , أما الجانب الديني , وحقيقة قدرة الاحياء على سماع اصوات الاموات , فنحن غير معنيين به , والله اعلم بحقيقته , لذا رجاءا عدم تحويل النقاش حول المقال إلى سجال ديني , يمكنك طرح رأيك بحرية مع مراعاة قوانين موقع كابوس.

تاريخ النشر : 2018-10-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر