ما العمل مع الإنسان البارد؟
إذا ضحك تقشف في ضحكه، وإذا تكلم إختصر، لا يبكي إلا قليلا، يحب الإنغلاق ويميل إلى الإنعزالية والوحدانية وأقل إستعدادا لتأدية الخدمات للاخرين، فالبارد غير محبوب لأنه عاجز عن الحب، ليس له فضول ولايهتم إلا بنفسه، يبتعدعن التجمعات ليخلو بنفسه موفرا عناء تجاذب الحديث مع الآخر، ليس أنيسا ولا مستعجل، الوحدة هي ردائه، والغربة هي دواءه، يمشي بسرعة السلحفاة وينظر إليك ببرودة أعصاب غير مهتم بشعورك تجعلك تفر منه وتنفر.
قبل التطرق الى كيفية التعامل مع أصحاب و صاحبات الشخصية الباردة، دعني أحلل لك تكوين شخصية هذه الفئة بإختصار حتى لا تحكم عليهم بالفشل وتحط من قيمتهم كبشر وتتسرع في فهمهم حظأ.
أطلق علماء النفس على هكذا شخصيات اسم ” الخامل “، و صنفوهم ضمن الأشخاص أكثر غموضا من حيث المتلازمات الثلاثة الرئيسة التي تميز هذه الشخصية وهي:
1- الرضى بالعادات والروتين في حياتهم لا يهتمون بشئ على الإطلاق.
2- البخل الشديد حتى في إعطاء أفكارههم ومتشبثون بآرائهم ومبادئهم لا يحبون التغيير.
3- أقل الناس ثرثرة، دائما في سلام داخلي لا يثورون على أنفسهم ولايتمردون عليها ولا يتفقون غالبا إلا مع من يميل إلى طباعهم.
ويصف عالم النفس رينيه لوسين هذه الشخصية بالبلادة الحسية، فهو لايشك في ذكائهم على الإطلاق، بل يشك في قدرتهم على الإستجابة للأخرين وإظهار مشاعرهم والإنفعال والتفاعل معهم، ويشرح رينيه مضيفا أن سبب استقرارهم النفسي والهدوء التام الذي يتحلون به يعود إلى ميولهم تجنب كل شخص عصبي مندفع أو متهور مشاكس والبعد عن الضجيج والصخب.
هل تجاوزنا حدود نقد هذه الشخصية القابعة برودتها داخل كيان هؤلاء؟
طبعا لا
لأن علم النفس و علماءه عبر التجارب والتحليلات هم الذي حصروا السمات الأساسية للشخصية الباردة في عشر سمات وهي :
1- المزاج المستقر
2- غير قادر على التكيف و التغيير
3- الروتينية مع الدقة في الأقوال والأفعال
4- قلة الطموح
5- وتيرة العمل البطيئة
6- التمسك بالمادئ
7- قلة الكلام
8- العناد الأعمى
9- شديد الإنغلاق
10- لايمكن إرضاؤه ولا إغراؤه
وما هي مكاسبهم ومزاياهم إذا كانت هذه هي صفاتهم؟ يمكن أن تتسائل ..
لحسن حظهم، أصحاب الشخصيات الباردة محصنين ضد الإنفعال الذي يبتعد عن التهور والحماقة والتهريج، والبعد عن الغضب وتكوين الخصومات، كفاهم أن منهم المستقيمون، و الصادقون والشرفاء، وأصحاب طمأنينة وراحة بال يهتمون بشؤونهم فقط و لا يتدخلون فيما لا يعنيهم. والحفاظ على ألستنهم من الإنزلاقات التي تؤدي بصاحبها إلى المهالك.
ورغم هذه المزايا إلا أن هذه الشخصية تبقى غير محببة إلى الناس و غير محبوبة مع الناس لأنها عاجزة عن التعامل مع الغير بوسطية وإعتدال لا إفراط ولا تفريط. فلا تعطي الحب إلا مع من يتفق مع طباعها، ولا هي قادرة أن تستقبل الإبتسامات بوجه بشوش فيه إحمرار دافئ تنبعث العواطف منه . فلا تعجبهم في طباع البشر سوى ما هو جامد بارد.
فما الحل مع الشخصية الباردة وكيفية التعامل معها؟
سهل ..
مفتاح التعامل بمهارة مع هذه الشخصية الباردة هو معرفة سماتها الباردة المذكورة أعلاه ثم تمرن على الآتي :
1- تعامل معه بهدوء وتحفظ كما يتعامل معك
2- لا تفتح موضوعات أو نقاش من أي نوع مع هؤلاء!
3- اتركه يحكي وتكون له الأولوية في عرض الأفكار
4-ردودك مختصرة مركزة ومقتضبة
5- السيطرة الجيدة على النفس ولا تقنط مع الصبر مع هؤلاء.
اخيرا ..
ليس عيبا أن نتعامل مع الشخص البارد، ولكن العيب إذا تركناه يبرد إلى درجة أن يصبح قطعة ثلج لا دورة دموية فيه ولا حيوية.
سؤالي للقراء :
– هل لك تعريف خاص للشخص البارد؟
– هل تعاملت في حياتك مع هكذا اشخاص .. وما رأيك فيهم؟
– هل انت شخص بارد؟!
كلمات مفتاحية :
– Cold People: What Makes Them That Way?
هههههه الصورة مضحكة أحيي من وضعها
على إختياره المناسب،نعم تعاملت معه وأعجز عن وصفه وكذلك التحكم في أعصابي معه وأفضل أن أتعامل مع دوي الدم الحار لأن الاشخاص البارده لااااا أطيق التعامل معهم وعلى سبيل الفكاهة موقف طريف من صديقة لأمي كانت الالة الحاسبة غير متداولة في زمنها وكان أحد المدرسين يشرح لها عملية حسابية بسيطة وكان يشرح لها وعلى أعصابه لأنها بطبيعتها الباردة وعدم إبداء اي ردود فعل فقد كان يضنها أنها فهمة المسالة وكان قرابة الربع ساعة يشرح لها ولم يستطيع تحيد ما إن فهمت إذا فهمت أم لا في نهاية الشرح كان الناتج 8 تم إستخراجه بلألة الحاسبة فسألة ببرود عن المربعين فوق بعض ؟مادا تعنيان
ااه هكذا إذن
البرود درجات
ولكل شخص له جانب من البرود يزيد وينقص بحسب كل شخص
بحسب التحليل للمقال فأنا شخص بارد مع جميع البشر بأستثناء اطفالي
يذكرني هذا بشخص حائز على جائزة نوبل عام ١٩٥٧في الادب و هو
البير كامو صاحب الفلسفة العبثية و هو بارد جدا حتى عندما الف احد كتبه
جعل الشخص الذي فيها و اطلق عليها اسم مارسو و كان بارد جدا
و عندما اخبروه بوفاة امه قال ربما كانت ميتة وهي على قيد الحياة
افضل شخص في العالم
الشخص البارد في رايي هو شخص لايعرف كيف يهتم ولا كيف يبدي ردة فعل قوية علي اي شيء…..شخص تتحدث اليه و تكتب له سطورا ليرد غليك ببعض الكلمات ….شخص نسي كيف يسأل عن ممن هم حوله ولا يشعر بشيء باي مشاعر اتجاه اغلب ممن هم حوله …شخص قليل الحديث عن نفسه ……شخص ميت داخليا رغم انه يتنفس …شخص قتلت الظروف ة الجروح و الاوجاع احاسيسه و جعلته لايهتم لشيء و يتعامل مع اغلب الاشياء حوله ببرود و كأنها ليست موجودة ….شخص سئم من الانفعال و البكاء و المشاعر الجياشة و الاهتمام …و الحب وكل شيء ….في السابق كنت انسانة حساسة جدا مندفعة ..وتحب و تعشق و تتأثر و تهتم كثيرا و اقل كلمة تقال لها تؤثر بها …لكن الظروف و الجروح و الاوجاع و الانكسارات التي سكنت قلبي غيرتني حولتني الي شخص يكرهه شيء اسمه احساس..مشاعر…اهتمام…حب …لا يبالي لاغلب الاشياء من حوله فهو معتاد علي كل ذلك …! باختصار لن اقول انني باردة جدا …لكن قد سكن في شخصيتي بعض البرود ? انه شيء جيد….لكني في نفس الوقت لا احب الاشخاص الباردين…و ايضا الشخص الذي يكون حساس في السابق ثم يصبح باردا شيء صعب جدا ان يعود كما كان ??
كلامك فعلا صح من الجيد نصف بنصف
وانا ايضا بارد
افضل سطور قراتها فعلا الظروف وبعض الناس هي من جعلت البرود يتسلل بداخلنا دون ان نشعر