يبدو السؤال بسيطاً للوهلة الأولى، لكنه غالباً ما يوقع القارئ النهم في حيرة كبيرة. فاختيار كاتب واحد من بين عشرات الأسماء التي شكلت وعينا، أبكتنا، أو أضحكتنا، يشبه محاولة الاختيار بين الأبناء!
بالنسبة للبعض، الكاتب المفضل هو ذلك الذي يمتلك لغةً ساحرة تأسر الروح، وبالنسبة لآخرين، هو “مهندس الحبكة” الذي يجيد التلاعب بالأعصاب وحبس الأنفاس حتى الصفحة الأخيرة. وهناك من يختار كاتبه بناءً على الأفكار الفلسفية التي غيرت نظرته للحياة.
الحقيقة هي أن قائمة “المفضلين” لدينا تتغير بتغير مراحلنا العمرية، وحالتنا المزاجية، وما نمر به في حياتنا اليومية.
🎙️ الساحة لكم الآن.. شاركونا في التعليقات:
لو رشحت لنا عملاً واحداً فقط لهذا الكاتب ليكون بوابتنا إلى عالمه، فماذا سيكون؟
من هو الكاتب الذي تعود إليه دائماً عندما تضيق بك الدنيا، أو ترغب في “ملاذ آمن” بين الكلمات؟


أغاثا كريستي وطبعا روايتها التي لا مثيل لها ثم لم يبق أحد
اياد العطار.
☝🏻 وعلي انت من اجده المفضل لدي مع العلم اني لا املك الوقت لإقرار كثيراً لذا أقرأ هناء لان المواضيع قصيره
هل تعلم!! 🚩🏴🏴🏴
أن مسرحية إمبراطورية في المزاد التي كتبها الأسطورة علي أحمد باكثير عام 1952 تنبّات بمؤتمر باندونج الذي أُجري عام 1955!
في مسرحيته الساخرة، كتب باكثير عن إمبراطورية البريطان العظمى في حالةِ تفكك وانهيار أدّى لبيعها في… مزاد! وافترضَ أن احترازات العالم الثالث وتنائيها عن الإنحياز للقوى العُليا قد تم في باندونج الإندونيسية! وهو تماما ما جرى في الحياة الحقيقية بعد ثلاث سنوات!!
يا للهول أذكر أيام الإعدادية وكيف كنت أقرأُها بتعلق روحي وانبساط.. يا ليت الذاكرة تُسعِفُني لأتذكر أحداثها الكاملة لكنها بالتأكيد جمعت الدراما الكوميدية مع سخرية سياسية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
تحياتي لكم جميعا ولاستاذنا إياد العطار 🌷🤍
كاتبي المفضل هو الروسي (فيودور دستويفسكي)
كاتب متعمق في علم النفس، يثبر أعماق النفس البشرية، ينقد الواقع، يتحدث أيضا بواقعية شديدة في أسلوب سرده للرواية وكأن إنسان يتحدث ويتناقش مع نفسه، شخصياته في الروايات كثيرة مميزة ومرسومة، يصف البيئة المعاشة وصفا دقيقا.
(رواية الأبله) من جزأين رواية مميزة جدا وتنتهي بحادث قتل 😢
نبيل فاروق وأحمد خالد توفيق..
لازلت أدين لهم بالفضل في كل شيء..رحمهما الله رحمة واسعة وأسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة يارب..
أرشح سلسلة ملف المستقبل لنبيل فاروق.. وسلسلة ما وراء الطبيعة لأحمد خالد توفيق..
دمتم جميعا بخير 💝
مع كل هذه التوصيات الرائعة للمؤلفين الكلاسيكين، أود إضافة اسم من جيل كتاب الرعب المعاصرين الذين أستمتع بقراءتهم: أسامة المسلم.
هو كاتب متميز في أدب الرعب العربي، وروايته خوف من أبرز أعماله التي تدمج الرعب مع عناصر اجتماعية ونفسية عميقة. أسلوبه في بناء التوتر والغموض يجعل القارئ يستمر في التفكير حتى بعد الانتهاء من القراءة.أحب كيف يصور العزلة والرعب الداخلي في عباراته، مثل تلك الجملة المؤثرة في خوف …أحيانا يكون أسوأ أنواع الوحدة هو أن تكون محاطا بالناس، لكنك تشعر أنك الوحيد الذي يرى الأشباح…
هل قرأ أحد روايته السقف أوبوصلة من أجل عباد الشمس… أنصح بها إذا كنتم تبحثون عن نفس النوع من التشويق مع حبكات مختلفة..
هل رواية سقف و بوصلة كاتبهم اسامة مسلم
لأنني قرأت له كثير كبساتين عربنستان و لج ، وليمة ،انتهازي ،خوف بجزئيه وقد ظننت أن هذه فقط رواياته
+ أريد سماع وجهة نظرك فيما يخص رواية خوف هل تظنين أنها حقيقة و خوف هو أسامة ام هيا فقط إشاعة لترويج للرواية
نعم، كاتب رواية السقف و بوصلة من أجل عباد الشمس هو أسامة المسلم بالفعل. أنصحك بهما إذا كنت تحبين أسلوبه في روايات مثل بساتين عربستان و لج…
أما بخصوص سؤالك عن رواية خوف وعلاقتها بالواقع، فأعتقد أن جمال أدب الرعب النفسي يكمن في قدرته على دمج الخيال بالعناصر الواقعية بطريقة تجعل القارئ يتساءل عن الحدود بينهما. الكاتب يبدع في صنع هذا الغموض، لكن الأرجح أن الرواية من وحي الخيال مع استلهام مشاعر إنسانية حقيقية مثل العزلة والقلق. ما رأيك هل تشعرين أن الحدود بين الواقع والخيال تختلط أحيانا في قراءاتك؟ 😊
عندما يكتب الكاتب بصدق، تبدأ مشاعر في تسرّب إلينا كأنها ليست مجرد كلمات عابرة بل تجارب وكأننا عشناها عندها تصبح حدود بين واقع وخيال أرقّ من الخيط
أحيانًا نقرأ عن شخصية خيالية، لكن إحساسها بالخوف يشبه خوفنا وحدتها تلمس وحدتنا في تلك اللحظة خيال ما يعود بعيدا
خاصة في رواية خوف معلومات ومصادر كانت دقيقة جدا لدرجة أعتقد أحيانا أنه هو خوف
عده أسماء لا أدري، يوسف القعيد في شكاوي المصري الفصيح، والعقاد في روايه ساره، و تشاليز ديكنز بطبع الأمال الكبيرى،واكون جاهدة لو نسيت نبيل فاروق ونشئتي الأولى مع الكتاب
توفيق الحكيم. يا رجل انظر لرسالته التي كتبها لصديقه الفرنسي اندريه .. رقي وثقافة!
«باريس»، شارع «بلبور» في …عزيزي «أندريه»
صدقتْ فراستك … الخيال قد أضاعني يا «أندريه» … أنا شخص شقي، وليس الشقاء هو البكاء … وليست السعادة هي الضحك … فأنا أضحك طول النهار؛ لأني لا أريد أن أموت غارقًا في دموعي … أنا شخص ضائع مهزوم في كل شيء … وقد كان الحب آخر میدان دُحِرت فيه … وإذا كنت تسمع من فمي أحيانًا أناشيد القوة والبطولة فاعلم أني أصنع ذلك تشجيعًا لنفسي؛ كمن يغني في الظلام طردًا للفزع.
ها أنت ذا اليوم تراني أكتب إليك عن القوة والشخص القوي، وأنا بهذا أحاول أن أوهم نفسي أني قوي … إني أشعر براحة وعزاء؛ إذ أتحدث في وحدتي عن القوة … ويُخيَّل إليَّ لحظة أني ذلك الشخص الذي عناه «إبسن» بقوله: «الرجل القوي هو الرجل الوحيد»! كفى كلامًا عن نفسي … إنها لا تستحق أن نتحدث عنها أكثر من ذلك … أحدِّثك الآن عن أحوالك أنت، وعن خطابك الذي صببت عليَّ فيه كل لعناتك … قبل ذلك أقول لك: إني مغتبط لرضاك عن عملك الجديد بمصنع «ليل»، أمَّا اكفهرار الجو المستمر في هذه المدينة الشمالية فهو خير على كل حالٍ من اكفهرار وجه الحياة … أخبرك أن آخر مرة رأيت فيها «جرمين» كان مساء الأربعاء الماضي حيث تناولنا معًا العشاء بصحبة «جانو» الصغير … وسأراها يوم الأحد القادم؛ فهي لا تستطيع مقابلتي قبل ذلك اليوم الذي تعطل فيه من مصنع «كوربفوا»، وليس بي حاجة إلى أن أؤكد لك شوقها الشديد إليكَ! هنيئًا لك حب زوجك وولدك … النقود وصلت … ثلاثمائة من الفرنكات بالتمام … أشكرك وأرجو ألا تستدين من غيري، ولا مني إلا للضرورة؛ فإني أعرف فيك الإسراف والتهور أحيانًا، وحب مغازلة النساء الجميلات … يجب أن ترعوي، وإلا أخبرت «جرمين» بكل شيء.
انا اعشق كتابات نجيب محفوظ واحمد ال حمدان
وروايات غموض لازلت اتذكرها لكنني لا اتذكر الكاتب
المريضة الصامتة وفتاة القطار
كاتبة فتاة قطار باولا هوكينز
كاتبتي المفضلة اجاثا كريستي الغنية عن التعريف أحب عنصر التشويق في قصصها وايضا تنقلني إلى زمن قديم أتخيل كل زاوية فيه
من الصعب بالنسبة لي ترشيح عمل واحد فقط، لأنني أملك قائمة طويلة من الكتّاب الذين أحبهم من بينهم منال معشي، التي شدتني بروايتها متلازمة فريجولي الرواية نفسية تُسلّط الضوء على اضطراب نادر بأسلوب مشوّق وتمزج بين الغموض والتحليل العميق للنفس البشرية
أما الكاتب عبد الوهاب السيد الرفاعي فكتابه حالات نادرة يدور غالبًا حول مراهقات في المجتمع الكويتي، كل واحدة منهن تعاني من اضطراب نفسي مختلف. الكاتب يجمع هذه الحالات في مذكرته ثم يعرضها للقارئ
كاتبة اللتي دائما ما أعود إليها هيا أجاثا كريستي ربما لأنها أول كاتبة بدأت بالقراءة لها أحن لكتاباتها فتراني بين كتاب و الكتاب أقرا رواية لها
اخي العزيز إياد هناك كتاب عشنا معهم شبابنا ومراهقتنا ولازالت كتاباتهم صدي يتردد في عقولنا وهي درر ثمينة ونجوم في سماء الأدب
اما من عشاق الأديب الامريكي الراحل ارنست هيمنغواي ورائعته وداعا للسلاح
كما انني في فترة من الفترات عشقت كتابات حنا مينا ونجيب محفوظ