هل ما فعلته اتجاه صديقتي السابقه صحيح ام خاطئ ؟

بقلم : مريم
السلام عليكم.. أشعر بتأنيب الضمير كثيراً لأنني كنتُ أملك صديقة قديمة ومقربة جداً مني ولكن انقطعت أخبارها عني تماماً؛ نحن افترقنا قبل سنوات وكنا في نفس المدرسة ثم انتقلتُ أنا لمدرسة أخرى وانقطعت الأخبار كلياً.
تعرفتُ على هذه الصديقة في عام ٢٠١٠ وكانت قريبة مني جداً وتتودد لي بكثرة؛ أصبحنا صديقات وأكثر وأخذنا هواتف بعضنا وكنا نتصل يومياً عبر الهاتف الأرضي ونجلس بالساعات نتحدث. أنا أحببتها كثيراً ولا أنكر ذلك ولكن حبها لي كان “أكثر” من اللازم
وكان سبب فراقنا هو غيرتها الشديدة عليَّ من أي بنت أحادثها حتى لو لم تكن صديقتي؛ مجرد الكلام العابر كان يسبب لها غيرة كبيرة.
لم تكن تغار فحسب؛ بل كانت تغضب كثيراً وتعاتبني وتجبرني أن أراضيها لدرجة أنها كانت تذهب لتتشاجر مع البنات اللواتي أحادثهن لأنها تشعر بالغيرة وتريدني لها وحدي فقط. لم أستحمل هذا الأمر وشعرتُ أنها تظهرني بصورة “البنت الضعيفة” أمامهم؛ فذهبتُ وواجهتها في المدرسة وقلتُ لها: “أنا أحبكِ ولكن هذا الأمر زاد عن حده ويجب أن نفترق”.
غضبت في وجهي وضربتني على كتفي وبررت أن غيرتها نابعة من محبتها الشديدة لي؛ فقلتُ لها: “إذن يجب أن تغيري طبعكِ” فقالت لي إنها لن تغيره؛ حينها قلتُ لها بوضوح: “إذن أنا لا أريدكِ كصديقة وصداقتنا انتهت” ومشيتُ عنها وهي غاضبة جداً وتناديني وأنا أتجاهلها تماماً.
حين رجعتُ للمنزل اتصلت بهاتف أختي وكانت تبكي وتضغط عليها لكي أحادثها وأختي تجاهلتها؛ وفي اليوم الثاني جاءتني في المدرسة وتشاجرنا ووصل الأمر لمشاجرة كبيرة وبكاء لأنها كانت ترغب في العودة كما كنا وأنا رفضتُ تماماً وقلتُ لها: “لن أصادقكِ وانسي الأمر” ومشيتُ وتركتها تصرخ ورائي.
بعد ذلك اليوم انتقلت هي لفصل آخر وأصبحتُ أراها من بعيد باردة تماماً؛ تحادث البنات بسطحية شديدة ولم أرها مع صديقة مقربة أبداً؛ لاحظتُ أنها لم تصادق أحداً بعدي وأحياناً تجلس لوحدها وتناظرني بنظرات يملؤها الغضب. علمتُ من صديقة أخرى أنها لم تصادق أحداً أبداً بعد تلك الواقعة؛ وأخشى أنني سببتُ لها “عقدة” من موضوع الصداقة.
أشعر الآن بتأنيب ضمير شديد اتجاهها؛ هل ما فعلته كان صحيحاً أم خاطئاً؟ وهل كنتُ أنا المخطئة أم هي؟
حرر بجهود مشكورة للمحرر والمدقق : أبو العز .
مراجعة وإشراف: أزيز الصمت.
تصرفك صح هذه الفتاة والله اعلم مريضة و ميولها لك كانت غير طبيعية
وعليكم السلام ورحمة الله.. ي أختي اسمحي لي أن أخفف عنكِ هذا الحمل الذي يثقل كاهلك فما تصفينه ليس مجرد صداقة بل كان مشروع استحواذ وسيطرة يرتدي قناع الحب ومن حقكي تماما أن تتنفسي الصعداء لا أن تغرقي في الندم
أنتِ لم تخطئي حين وضعتي حدا لهذا الاستنزاف النفسي لأن الصداقة الحقيقية هي التي تمنحكي الأمان والحرية وليست التي تحولكِ إلى سجينة لغيرة شخص آخر أو تظهركي بصورة الضعيفة أمام الناس ومواجهتكِ لها كانت قمة الشجاعة والصدق مع النفس ومن المحزن أن تختار هي العزلة بعدكِ ولكن هذا خيارها الشخصي ولا يعني أنكِ السبب في العقدة بل ربما هي لم تتعلم بعد كيف تحب دون أن تملك وكيف تصادق دون أن تخنق
لا تحملي نفسكِ مسؤولية تعثرها الاجتماعي فالتغيير ينبع من الداخل وهي أخبرتكي بوضوح أنها لن تغير طبعها لذا كان الفراق هو الحل الوحيد لحماية سلامكي النفسي فاستغفري الله وارتاحي واعلمي أنكِ كنتِ وفية لنفسكِ أولاً وهذا هو الصواب دائما
ههههه، الموضوع مثير للشك، لكن عامة ابتعدي عن كل من يمتلك الغيرة الغير سوية ياصديقتي، ايا يكن، حتي لو كانت اختك وليست مجرد صديقة، طالما ان الغيرة الغير سوية بداخلها فيجب ان تبتعدي فورا لان الامر سيكون خطيرا فيما بعد، وقد يمكن ان تصابي بالاذي، ترتبط الغيرة دوما بالنقص الداخلي ، هكذا تعلمت ولاحظت، لايوجد من هو اشد شيطنة وشرا من شخص غيور، حسبي الله في كل غيور ناقص.. عمت مساءا كوني بامان
لماذا تعتقد انه مثير للشك؟ واشكرك على الرد والنصيحه 💜
برافو عليك لقد نفذتي بجلدك منها …ولا تتأسفي أو تعاتبي نفسك ولو بمثقال ذرة عتب
اشكرك 🤍
اشكرك 🤍
اهربي
ممكن اعرف السبب
هذي مو صاحية وراح تجيب لك المشاكل وتأذيك
لماذا؟
ممكن تكون الاوان الاوان الاوان نصيحه مني اليك لا تحكي معها و غيري مدرستك و بيتك ممكن تنتقم منك و تعمل لك سحر يدمرك او تسوي اي شي يذيكي انا هيك كانت صديقتي و حكيت معها و فهمتها بس هي من بعد هل الموقف حقدت على و راح تخرب بي سمعتي مشان تاذيني لانو قلت لها انو ما يصير هل الشي ابد و الناس بلشت تشك فينا مشان هيك اهربي مثل ما حكيت عمانيه
لاجل صورة الغلاف ساضع تعليقا لها وحدها الان، ومن ثم ساعلق بعد ذلك علي التجربة في تعليق منفصل.. عمت مساءا
اكتبي رسالة لها أنك تودين الرجوع للعلاقة معها، لكن بشرط لاتكرر تلك التصرف مع الأخريات ، مرة أخرى و اكتبي، لها أنك نادمة على الشجار معها و اكتبي لها أنك تودين لو كانت، علاقة صحية وسليمة…. لاتجعليها، غاضبة فقد تتعقد من ذلك وتصبح متبلدة
اهلا بكم
هناك مرحلة في العمر يكون التعلق مرضيا بين الاولاد والبنات مع حب تملك وكل شيء زاد عن حده انقلب لضده ما حدث قد حدث وهي تسببت فيه لو كان ممكنا تتكلمي معها لتطيبي خاطرها بشرط ان تكون بينكما صداقة عادية بدون غيرة وتملك قد تكون كلمة منك سببا في عودتها لطبيعتها الى ان يأتي زمن الحب الحقيقي مع زوج المستقبل وكل شخص يذهب لحال سبيله.
مشكله التعلق مرض انتي لم تفعلي غير الصواب بمصرحتها والصراحه راحه افضل من الجمود والتصنع بعض الاصدقاء يمل منك لاكن لايصرحك ويظل يتجهلك ولايخبرك ماذا تكون مشكلتك اما صديقتكٍ قد ادمنت صدقتك بكثر التحدث معها وكثر تواصلكن مع بعض فهي صارت تراكٍ كل الدنيا قلبها جميل ولكن فيه بعض الغيره وعندما تتحدثين مع غيرها تظن انكٍ لم تعودي تهتمي لها فهذي الفتاه تريد جرعه من ألقران لانه شفاء لما في الصدور كي تستعيد وعيها وستعود الى صوابها وتعرف كيف تكون الصداقه 😪شكرآ
المشكله اني لا اعلم لماذا كانت هي متعلقه فيني بهذه الطريقه رغم اني كنت فتاة عاديه جدًا 😅