افلام الرعب
من منا لا يحب افلام الرعب ..تلك الافلام التي لطالما تسابقنا لمشاهدتها بكل شغف و حماس ,نعم نحب افلام الرعب و الاثارة ,نحب ان نشعر بالحماس , نحب ان نخاف ..
يتسابق الجميع لكي يخاف ..لماذا نحب ان نخاف ؟؟
ستظن يا سيدي القارئ من الوهلة الاولى ان هذا المقال سيعرفك على بعض افلام الرعب ويتكلم عن تفاصيلها ومتعة مشاهدتها . قد تقول لنفسك ان افلام الرعب عبارة عن اثارة وراحة بعد التعب لكني الآن سأعرض عليك بعضاً من الجانب الاخر الذي قد تقنع نفسك انك لا تتأثر به.
انها مثيرة وممتعة اضافة الى انها مرعبة و مفزعة هذا هو الجانب الذي اتكلم عنه والذي يسبب بعض المشاكل لفئة من الاشخاص .
لقد حققت افلام الرعب نجاحاً لا يستهان به واشتهرت عبر العالم بطريقة مبهرة ..وقد اهتم العلماء بسلامة المشاهدين عبر وضح لافتة صغيرة تحت الفلم (+12) – (+ 18) -(+20) .. ولكن هل هذا كاف ؟ اقصد ان معظم المشاهدين لا يهتمون بها ويتابعون غير مدركين ان هذا سيؤثر عليهم لاحقاً ..
غالباً ما لا يقدر الأهل خطر هذا النوع من الأفلام على الأطفال، خاصة في سن المراهقة أو ما قبلها، حيث مرحلة تكوّن الشخصية، حتى بالنسبة للعديد من الكبار تعد هذه الأفلام نوعاً من المتعة، حيث يشاهدها البعض بشيء من الطقوس والإدمان بشكل يدعو للاستغراب كثيراً، خاصة عندما نتعرف إلى أشخاص ناضجين يحبون أفلام الرعب ويحرصون على متابعة أحدث الإنتاج السينمائي منها..
علينا اخذ الحذر من العواقب الخطيرة لمشاهدة أفلام الرعب و التي تظهر في صورة تصرفات غير طبيعية تشمل ما يلي:
– الخوف او الرهاب : فقد تشاهد فيلماً يجعلك غير قادر على دخول الحمام ليلاً , او يصبح لديك رهاب من بعض الاشياء التي تبقيك خائفاً من الكلاب ,الفاكهة ,الظلام ,الاماكن المغلقة ..اي شيء يخطر في بالك و خصوصاً الخوف من الموت.
– الهلوسات والتخيلات و القلق : تتخيل في كل مرة ان هناك من سيخرج لك من تحت الارض او ان هناك من ينتظرك خارج المنزل ..الخ
– الأرق : بسبب التقلبات المزاجية الشديدة والتعرض للضغط، والاضطراب النفسي، والإجهاد العصبي و التوتر..
– آلام القلب: طوال فترة مشاهدة الفيلم تكون ضربات القلب مرتفعة ,اما النسبة لمدمني هذا النوع من الافلام فيصاب الشخص على المدى الطويل بآلام او ازمات أو توقف القلب في أسوأ الحالات بسبب التكرار المستمر .
– العنف : الإنسان بطبيعته الفطرية لا يميل إلى العنف، و لكن عندما يعتاد الشخص على رؤية هذه المشاهد بشكل مستمر فإنه يكتسب تلك الصفات التي تؤثر بدورها على تفكيره او تصرفاته ..
هل هناك ايجابيات ؟؟ .. نعم فأفلام الرعب سلاح ذو حدين و هنا تفسير عشقنا للخوف..
– الترفيه :الحصول على بعض الاثارة و القضاء على الملل .
– المساعدة على تعلم المواجهة و الخوف الذي هو بدوره يعلمنا اشياء جديدة .
– تقوية العديد من الجوانب الحسية ومنها الرؤية.
– تخفيف الوزن : نعم لا تستغرب ..ان مشاهدة فيلم رعب لمدة 90 دقيقة يحرق اكثر من 120 سعرة حرارية ,أي كأنك مشيت لمدة نصف ساعة ..لماذا نحرق السعرات ؟ بسبب الخوف و ارتفاع معدل ضربات القلب ..
سأطرح بعض الاسئلة و ارجوا منكم اجابة صريحة :
- هل انت مؤيد أم معارض لأفلام الرعب ؟
- هل تحب افلام الرعب ؟ و لماذا ؟
- اي فلم رعب قد اثر عليك ؟
- هل انت ضعيف تجاه افلام الرعب ؟ و هل واجهت مشاكلاً بسببها ؟
- ماذا تعني لك افلام الرعب و هل لها اهمية في حياتك ؟
- ماذا تنصح اصحاب القلوب الضعيفة ؟
انا عمري ٩ سنين وأشاهد الكثير من افلام الرعب منها فيلم ITوIT2 ما يحصل لي اي شيء
انا مؤيد.انا اعشق افلام الرعب. لانها تقضى على الملل. حين اشاهدها اكون متحمسة لمعرفة أحداث الفلم.لا جميع افلام الرعب شهدتها لم تؤثر على أنها مليئة بالاشياء المرعبة ولكنها ممتعة.لا أنا لست ضعيفة امام افلام رعب. نعم انها جزء من جدول حياتى يجب أن أشاهد فلم رعب كل يوم
ج 1- معارض و بشدة لان اضرارها النفسية كثيرة اما عن ما يقال انها ايجابيات فاشعر ان هذا نوع من التدليس , و كأنك تبرر لمن يشرب الخمر من اجل التخلص ضغوط الحياة , بإمكانه ان يفرغ هذا الضغط و بطريقة اكثر ايجابية
ج2- لا . استغل وقتي في ماينفعني فهوا رأس مالي فمشاهدة الافلام خسارة لجزء من عمري , طبعا الافلام التثقيفية و اي وسيلة تعليمية جيدة
ج3- شاهدت فلم ساو و هوا مليئ بالرعب النفسي الذي يؤثر على جزء من تفكير المشاهد
ج4- لا اجابة
5- كما ذكرت في الاجابة ال2
نا من عشاق افلام الرعب
ونعم انا مؤيد لها
نعم احبها كثيرا لانها لانها تساعدني في تخلص من الاحباط
The ring هو الفلم الوحيد الذي اثر علي
لا نعم وجهت مشكلة بسب افلام رعب عندما كان عمري 10 سنوات
اشاهدها لي الاستمتاع والتسلية فقط ولا تعني لي شيئ اخر
انصح اصحاب القلوب الصعيفة بعدم مشاهدة هذا النوع من الافلام
في المملكة التي اسكن فيها”بيتنا” لدينا قاعدة صارمة قبل مشاهدة اي فيلم رعب مفادها”اللي خايف من اللي حيحصل يروح”
1_لست مؤيدة جدا لكني احبها
2_نعم احبها….تفرغ الاحباط مني
3_الاستحوذ
4_لا….لم اواجه مشاكل معها
5_ليس اكثر من وسيلة لمواجهة الملل
6_فليعرفوا انهم بينما يكملون خزان دموعهم هناك من يسبح في المال لقاء ثمتيلهم في افلام الرعب
مقال اكثر من رائع
تحية لصاحب المقال
انا عاشقة لافلام الرعب واكثر فيلم جعلني اعاني من الارق هو فيلم the evil dead
انا اعشق افلام الرعب بالرغم من كل الاعراض السلبية التي تواجهني منها الارق والخوف من المجهول وخاصة الظلام لكنني لا استطيع الاستغناء عنها واكثر فلم اثر في هو saw بكل اجزائه لكنى احبه
1/ مؤيدة لافلام الرعب
2/احبها ليس لسبب معين ربما لهوسي بالرعب
3/الافلام التي ارعبتني هي:
The conjuring-Blair Witch-Mama-The Blair Witch Project
4/لا
5/لا تعني لي شيئ فقط للتشويق والاثارة والتسلية
6/انصحهم بعدم مشاهدة هذه الافلام ومشاهدة الافلام القل رعبا مثل دراما ورعب كفلم(كاري وايت) وكذلك افلام الاجتماعية
أنا عاشقة لأفلام الرعب ولا أستطيع تفويت ولا واحد وإن حدث أحزن كثيرا…
كما أنني مولعة بهذه الأفلام منذ صغري ولا أعتقد أنها أثرت على جانب من شخصيتي ، بل أبدا على الإطلاق..
أما من أكثر الأفلام التي ارعبتني حقا ، تستحق لقب أفضل أفلام رعب هي :
The conjuring, the possession, the grudge, the exorsist, bloody mary
(الشعوذة ، الاستحواذ ، الضغينة ، طارد الأرواح الشريرة ، ماري الدموية) حقا أفلام تمنعك من النوم..
اجمل شي افلام الرعب بس انا ما بذكر مرا خفت من الافلام الرعب افضل شي هو فلم اشباح بامن فيو اكتر من افلام سفاحين يعني في خوف اكتر اجمل فلم انابيل
1_انا مؤيد لها
2_احبها فانا اشاهدها منذ ان كان عمري 3سنوات..لايمكنني العيش بدونها . فانا اشاهد 3 افلام رعب في اليوم غالبا…
3_اثر علي فلم saw بكل اجزائه حيث رفع من معناوياتي واصبحت مهتما اكثر بادوات التعذيب وقصص القتل، اما فلم 13ghost جعلني مهتما بالعالم الاخر
4_لا.لم تصبني باي مشكلة فاحيانا والله تساعدني على النوم كثيرا بعد مشاهدتها
5_انها تمثل حياتي وفي بعض الاحيان تجسيدا لشخصيتي فانا شخص معقد وكتوم جدا
6_لاانصح اصحاب القلوب الضعيفة بمشاهدتها ولاكن اذا اراد احدهم ان يقوي قلبه فعليه ان يبدا تدريجيا من افلام الزومبي وفلم alien الى افلام الاشباح و السفاحين..وشكرا
كيف يمكن أن أكون معارضا لأفضل نوع أفلام وجد يوما ؟
أحب الشعور بالخوف ودائما ما أطلق ضحكة مختلة عندما ينتهي فيلم رعب !
لا يمكنني التحديد لكن يمكنك أن تقول SAW ..
لست ضعيفا أمامها وهي لا تسبب لي مشاكل من أي نوع ..
أفلام الرعب جزء من حياتي إذ أنني أشاهد أربعة منها أسبوعيا على الأقل ..
ماذا يمكنني أن أقول … أنصحكم بأفلام الرعب الهندية فهي ليست مخيفة مطلقا … عدا الحديثة طبعا , وإذا كنتم تخافون من ظلكم فأنصحكم بأن تختبئوا تحت الملاءة لأن أحدهم يطاردكم …
أكيد مؤيد ومع انتاج أفلام رعب جيدة
ههههه بصراحة أحنا تربينا على مشاهدتها وهلأ لازم كل نهاية اسبوع نحضر فيلم رعب ..
حبيت كتير فيلم Semum وأثر في لأنو أحنا كتير بنسمع عن هيك قصص
وبحب كتير قصص الارواح والخيال العلمي
ومع أني بشوفها من كنت صغيرة بس ما سببتلي مشاكل بحياتي لاني بعرف أنها خيالات
وتخاريف متل أبو سلة والبعبع الي كانو يخوفونا منهم واحنا صغار..
وأجمالا أكتر الافلام الي بنشوفها والمسلسلات صارت رعب حتى نشرات الاخبار بتخوف
أكتر لانها رعب حقيقي
وما بتصور ضل في حدا بأيامنا ممكن تسميه من (أصحاب القلوب الضعيفة)
لأنو بصراحة الواقع صار مرعب أكتر…
وشكرا على الموضوع الرائع…
انا فتاة من عشاق افلام الرعب عمري 16 سنة اتابع افلام الرعب منذ طفولتي و كنت ارغم اهلي على تركي مشاهدتها لكنها لا تؤثر بي ابدا حيث انني عندما شاهدت فلم رعب كان قد تم التحذير منه و بمشاهده الدامية جدا لكنني لم اتاثر و حتى عندما كنت صغيرة لا اتذكر اني خفت من الوحوش او الظلام بعد مشاهدة اي فلم
انت على حق لماذا نحن البشر نحب كل من افلام الرعب خاصتاً انا
..لكنني اخاف من ضلي،لماذا احب افلام الرعب لا اعلم تماماً..ولكن تلك الليلة التي شهادت فيه فلم الضغينة”كاياكو”اليابانية..منذ حينها
لم استطع نوم حيداً كنت خائفتاً منها ان او اتخيل منها وكأنما تأتي
الي بشكل المرعب او اتصور شكلها في اي مكان حينها لم استطع
حتى الإستيقاض من مكاني..او دخول الى الحمام او غرفتي لقد نمت
حينها بجانب اختي…لماذا لا يتركونني ان انام..انهم دائماً حولي…
حتى منذ حينها من كل الليلة استيقض حوالي ساعة٣ نصف الليلة واشعر بالخوف…هل هذا سبب الخوف التي رأيت فيها هذا الفلم….
لاتشعرني افلام الرعب بالخوف مطلقا
ومهما كان الفلم مرعبا لانني في قرارة نفسي اعلم انها مجرد هراء وغير حقيقية
عكس الامور المتعلقة بالجن فذات مرة شاهدت فلما يتحدث عنهم ولم انم بسببه لثلاث ايام متواصلة
ربما لانني ادرك انهم موجودون حقا
انا اؤيد افلام الرعب كما انه اول فلم رعب شاهدته كنت في عمر السابعة لا تستغربوا لاني في صغري كنت اغرب من الغرابة نفسها كما انه الفلم الذي اثر في هو امممممم انا لا اتذكره لكني كنت في عمر التاسعة و بقيت الكوابي تلاحقني لمدة 9 ايام حتى توقفت عن النوم خوفا من ذالك الرجل الاسود الذي يلاحقني و كل يوم يقترب اكثر و خفت ان يمسكني لان ذلك الكابوس كان مرعبا جدا ومنذ ذالك اليوم لم احلمه حتى قررت عندما منت 12 من عمري قراءت كتاب شمس المعارف بعد الكثير من التفكير و البحوث وفي ذلك اليوم اليوم حلمت نفس المكان و نفس الشخص و قال لي لم اراك منذ زمن لكن هنا كنت اقل خوفا و اكثر قوة لذلك قررت مواجهت ذلك الرجل وفي النهاية اخبرني انه كان يريد طلب المساعدة مني كي يستطيع دخول احد القصور المهجورة نسيت ماكان اسمه لكن اتذكر اني المفتاح لدخول وهنا ينتهي الحلم الراااااائع
كم اتمنى ان احلمه مجددا لكي ارى مجددا وجهه الابيض الناصع و ضحكته الباردة و ملابسه السوداء المريبة الرائعة
هههه انا عمري 13 سنة و شاهدت اكثر الافلام رعبا و اخرى قد تسبب لك الغثيان لشدة القرف هههه لكني لا اشاهد افلام الرعب للحماس و انما للضحك لانني كلما خفت اكثر ضحكت اكثر و استمتعت اكثر بدلك رغم الكوابيس التي تلاحقني في نومي دائما ههههه
ما اروع الرعب و الخوف
احب ان احيي الكاتبة على هذا المقال الجميل.
أولا احب ان أقول أفلام الرعب صحيح فيها بعض السلبيات ولكن الإيجابيات تغطي على السلبيات ولو كانت قليلة.
بالنسبة للسلبيات فهي تزرع فينا الخوف صحيح؛عندما نرى الأشخاص يهربون من القاتل او الشبح في مطاردة دموية لا تخلوا من الأشلاء والقتل والتقطيع ولكن في النهاية تتواجه الفريسة مع المفترس دون ان تشعر بالخوف ومن هنا نتعلم بأنه لا فائدة من الهروب من مخاوفنا لأنه لن يقضي عليها إلا مواجهتنا لها.، انا اول فيلم رعب شاهدته في حياتي كان” الدمية تشاكي” وكان عمري تقريبا بين الثلاث والأربع سنوات وبحكم خالي الذي كان “حرفياً” مهووس بها-افلا الرعب-فتأثرت به فلا زلت اذكر عندما كنت صغير في العاشرة كنا نجلس انا وهو وبيننا طاولة عليها بعض المكسرات والمشروبات الباردة ونشاهد افلام الرعب لوقت متأخر ربما بعد منتصف الليل حتى، ولزيادة الخوف كنا نجلس في بيت المزرعة حيث لايوجد حولنا الكثير من الناس وكبرت وكبر هوسي بها لدرجة انه أصبحت اعرف ما فيلم الرعب الذي يستحق المشاهدة من الفيلم الذي لايستحق ومع الأسف لكثرة الأفلام الذي لا تستحق لم اعد اشاهدها بكثرة.
حسنا تكلمت كثيرا وحان وقت ان اجاوب على الأسئلة.
1-نعم مؤيد لها،ولكن إذا وضع تقييم السن المناسب لمشاهدتها”لأن بعض الأفلام ذات الإخراج والسيناريو الرخيص تركز على الإباحية والدموية بكثرة وذلك لجذب الجماهير”.
2-انا اعشقها، لأنها تبعث في إحساس جميل لا اعرف كيف اوصفه لكم ولكن حسنا إذا اردتم ان تشعروا بإحساسي عليكم بالتالي”في وقت متأخر من الليل شاهد فيلم(hush:قصة الفيلم عن كاتبة صماء بكماء بسبب إلتهاب السحايا تنعزل في بيت غابة وحيدة هي وقطتها وتزورها بين الحين والأخر جارة لها،ولكن مالذي سيحدث عندما تكتشف انها محاطة بقاتل مهووس)وتخيل نفسك/ي مكانها”.
3-لايوجد أفلام رعب اثرت علي.
4-لا، اصبت بسبب احد أفلام الرعب والخيال العلمي بالوسوسة حيث أصبحت اتأكد من باب المنزل انه مغلق اكثر من مرة ومن الغاز عندما اغلقه وحتى النوافذ اغلقها اكثر من مرة على الرغم انني في الدور الأول من العمارة.
5-تعني لي المتعة، نعم لها أهمية في حياتي.
6-انصحهم كما تقول احد الأعلانات”قوّي قلبك” وتحدى مخاوفك فالحياة بلا مغامرة-لا أتكلم عن أفلام الرعب بل عن الحياة عامة-تصبح بلا معنى”على الرغم من اداءك واجباتك الدينية والدنيوية”فإذا لم تغامر ستندم عند الكِبر بأنك لم تقهر خوفك في يوم ما،لذلك اقهر خوفك.
اذا زاد الشيء عن حده
انقلب الى ضده
اي اذا تعلقنا بهذه الافلام اكثر من اللزوم
فلن يكون ذلك لصالحنا
لذلك الافضل ان نشاهدها للتسليـة و قضاء وقت الفراغ فقط
لا اكثر و لا اقل
تحياتي 🙂
نعم مؤيدة لاني احبها
احبها لانها تخليني احس بنفسي قوية
فلم saw بجميع اجزائه
لا لست ضعيفه تجاهها
برأيي انها وسيلة للتسليه
انصح اصحاب القلوب الضعيفه بمشاهدة افلام الرعب لانها تقوي القلب ويتعودون عليها مع الوقت
موائد لأفلام الرعب
أحبها لأنها تقوي شخصيتي
فيلم the capin in the woods
انا ضعيفة وصابني انهيار عصبي من كنت صغيرة
أفضل طريقة لتقوية الشخصية
انصحهم يتابعون افلام غير الرعب
اذا كنت تتاثر بسرعة ولاتصدق ان هذا تمثيل لاغير
اذا علقت رواسب بشخصيتك من تاثير افلام الرعب التي تشاهدها
اذا تغيرت طبيعتك وبدات تلجا للعنف او عدم المبالاة او البرود مع ضمور في الاحاسيس
عندها يا صديقي تاكد ان هناك مشكلة ما وهذا النوع من الافلام مغاير لشخصيتم وارجع لمشاهدة افلام كرتون الرعب(مصاصي الدماء)حتي تتعدل حالتك المزاجية
اكثر شي اكرهه بشدة في افلام الرعب العائلة او الاخ او الاخت الاكبر التي تتفرج عليها وفي بيتهم اطفال او الضغط علي الغير من مرهفي الاحساس(مثلي طبعا) لمشاهدة فيلم رعب لاشخصية ولاميول ولا احساس هذا الشخص يستسيغه لمجرد اننا اعجبنا به وخلب لبنا من طريقة تملك الشيطان بكله بجسد Emily rose
بس علي فكرة سلسلة saw اول سلسلة رعب يجيدون اخراجها.المهمة الحبكة ياجماعة وليس افزاع الناس بصراخ متواصل او اقنعة مشوهة.
لكي تستسيغ افلام الرعب ولاتتاثر برواسب الماضي ويكون لديك حصانة عليك بمتابعة scary movies
واخيرا لمتابعي افلام الرعب ومحبيها التأثير الذهني والايحاء هو هدفهم فانتبه وركز جيدا
1-لابأس بها وفقط للبالغين.
2-نعم أحبها قليلا ، للتسليةوللتدريب.
3-لاأذكر تماما لكني اخاف من الاصوات واللون الاسود.
4-نعم ولكني أطفأ الصوت ، إلى الآن متأثرة أكره الضلام والأصوات.
5-تسلية فقط ، لاأعلم مافائدتها .
6-من يشعر بالفضول فليجرب ، لن يموت أحدا في النهاية من أجل فيلم .
ببساطة…
افلام الرعب مضحكة