الإدمان على الأنترنت

بقلم : علي فنير – ليبيا
للتواصل : tripoli@marfamar.com

أصبح الأدمان على الأنترنت من اهم القضايا التي باتت تشغل الكثير من الدول.. وتسببت في مشاكل أسرية كثيرة , من طلاق وأنتحار وامراض نفسية وجرائم قتل ونصب , ناهيك  على أن الشبكة العنكبوتية قد تصبح خارج نطاق السيطرة في يوما ما, نتيجة انتشار المواقع الإباحية وترويج المخدرات وبيع الآثار المسروقة,  والإتجار بالأعضاء والبشر , والمواقع التي تدعم الإرهاب والتطرف .. مما دعى بعض الدول إلى إنشاء محاكم خاصة بالجرائم الإلكترونية وإنشاء مصحات للعلاج من الإدمان على الانترنت ..فهل أصبحت ادوات التقدم الحضاري نقمة بدلا من أن تكون نعمة ؟ ..وهل تسببت فعلا في تفكك النسيج الأسري والأجتماعي ؟ ففي كل مكان لاترى إلا أشخاصا وهم مستغرقون في تصفح المواقع عبر أجهزتهم المحمولة , أو لعب لعبة بوكيمون التي صدرت حديثا .

بالنسبة لي استعمل الأنترنت فقط في عملي من خلال أرسال الايميلات وأحيانا للدخول الى صفحتي في الفيس بوك .. ولا يتعدى ذلك اكثر من نصف ساعة يوميا .

والأسئلة هنا هي : 

1- هل انت من مدمني الدخول على الشبكة العنكبوتية ؟

2- هل أثرت في حياتك سلبا ام أيجابا ؟

3- هل راودك الفضول يوما لدخول مواقع محضورة فأصبحت أسيرا لها ؟ 

4- التواصل الإجتماعي المباشر بالنسبة لك مهم ام ان الفيس بوك والرسائل القصيرة تكفي ؟؟

5- هل توافق على دخول الأطفال والمراهقين للشبكة للتواصل الإجتماعي أو أي غرض آخر ؟ 

6- هل أنت مع أغلاق بعض المواقع وحجبها لأباحيتها او تحريضها على الكراهية والعنف ؟ او اخضاعها لرقابة الدولة مثلا 

7- هل سيتسبب التقدم الحضاري في انقراض الجنس البشري يوما ؟ ما رأيك 

ختاما أرجو أن لاتكون هذه الاداة الحضارية سببا في ان نتحسر على ماض كان خاليا منها.. كان التواصل فيه مباشرة بدفء ومحبة 

تحياتي للجميع ..

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

28 تعليقات
2020
2020
5 سنوات

1- نعم
2-سلبآ لأني لم أستخدمها أنا بطريقة إجابية
3-للأسف بسبب صديقات السوء لكني تخطيت الأمر
4-الرسائل القصيرة تكفي
5-نعم لكن بأشراف الأهل أو على الأقل توعيتهم
6-نعم وألف نعم
7-يمكن

الغامظة_ الوحيدة
الغامظة_ الوحيدة
9 سنوات

1/ نعم وبشدة
2/سلبا
3/لا لا لا ابدا
4/الرسائل القصيرة تكفي بالنسبة لي انا مدمنة انستغرام معظم وقتي فيه
5/بالنسبة للاطفال لا اوافق تحت سن 12 يجب ان يخضعوا للرقاة الابوية
6/مع غلقها
7/لا اظن ذللك

سامي
سامي
9 سنوات

الانترنيت مكتبه ضخمه وفي توسع ، خذ منه الجيد واترك السيئ ، واسؤ موقع فيه هو الفيسبوك ، توجد مواقع اخرى كثيره غيره يمكنكم التواصل مع معارفكم واصدقائكم افضل من هذا الموقع الصهيوني .

الكسندرا
الكسندرا
9 سنوات

1 ليس لهذه الدرجة بالاحرى يمكن القول انني مدمة على كابوس
2 اثرت علي ايجابيا خاصة من الناحية النفسية والفكرية
3 لا لم يراودني الفضول ولم يسبق ان دخلت لهذه الاماكن
4 اظن ان التواصل المباشر احسن اما عن التواصل بالفايسبوك يمكن ان نقول مضيعة وقت فالفيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي الظاهرة بكثرة مفتوحة للجميع ولا تستطيع ان تثق بشخص معين
5 لا اوافق على الاطفال اما عن المراهقين فاظن ان هذا عادي اذا لم يدخلوا في مواقع محضوره لن يستطيعوا التخلص من ادمانها بسرعة
6 نعم كذلك فلا يجب ان ينتشر ماهو مفسد في المجتع
7 لا اظن ذلك صحيح ان التقدم الحضاري بات يشكل خطرا على البشرية لكن ليس لحد ابادتها ولا يوجد من سيبيد الارض غير الله سبحانه وتعالى

تحياتي

هبــــــــــة
هبــــــــــة
9 سنوات

عبد الله
اشغل نفسك بهواياتك و مواهبك في الواقع
و ربما ايضا ممارسة الرياضـة و قضاء الوقت بها و ليس بالانترنت
و المطالعــة و غيرها فانت ادرى بنفسك

بهذا ستنسى الانترنت ^^

عبد الله
عبد الله
9 سنوات

عمري 14 انامدمن جدا واريد التخلص من الادمان فقد بدات اعصي والدي

عاشقة الرعب
عاشقة الرعب
9 سنوات

تعليقي متأخر هذه المرة بسبب الأشغال
أولا أحيي كاتبنا على هذا الموضوع الشيق
‏1-همم أعتبر نفسي مدمنة
‏2-لا سلبا لا ايجابا لكنها غيرت نمط حياتي أصبحت كعنصر مهم في حياتي بحيث حين اقوم صباحا أبدا نهاري بطلة خفيفة على أخبار العالم ثم أباشر نهاري
‏3-لا لم أفعل
‏4-الفيسبوك والرسائل تكفي وتوفي
‏7-الاطفال منهم الجزء الواعي والفهيم يمكنه الدخول ولا يأثر على حياته وهذه النسبة نادرة لذا سيكون من الأفضل تفاديها
‏6-طبعا ما ينافي الدين والشعائر والعادات العربية ما الأهمية في وجوده
‏7-من يعلم قد تتطور عقول الانسان وتصنع ما يفيدها
بحيث يكسل الجنس البشري على كل شيء وينقرض شيئا فشيئيا ربما

مايا
مايا
9 سنوات

1- نعم
2- سلبيا
3- لاااء
4-الفيس بوك والرسائل القصيرة تكفي
5- لاااء
6- نعم
7- لااء

نور
نور
9 سنوات

انا مابحب لانترنيت استخدمه ساعه واحده با اليوم او ما استعمله اصلا

ميوكو
ميوكو
9 سنوات

1 اجل،اصبحت كالهواء الذي اتنفسه،اقضي يومي كله مع النت،انا مدمنة
2اثرت علي بالطريقتين ولكن سلبياتها اكثر من ايجابياتها،اصبحت مشوشة،ضائعة،منعزلة لااكلم احداا،حتى طريقة تفكيري اصبحت منحرفة،ليست منحرفة منحرفة ولكن سوداوية ولم تعد بريئة كما كانت في الماضي مطلقا،من جهة اخرى علمت امورا كثيرة كنت اجهلها ويستحيل ان اعرفها او يخبرني بها احدهم
3لاابدا،اظن ان فطرتي السليمة تمنعني حتى انني اتقزز من رؤية تلك الاشياء ونادرا مااراها بالرغم من انها في متناول يدي طوال الوقت
4اكره الفيس بوك كرها وسريعا ماأمل منه فليس لدي اي اصدقاء
5لاابداااااا ابداااا واعارض بشدة ان يملك طفل دون 15 هاتفا،حقيقة اتفاجأ حينما ارى ذلك امامي
عائلتي محافظة جدااا والحمد لله،فكل شقيقاتي لايملكنه حتى يتجاوزن العشرين
6يب وبقوة
7 لااظن فلا علاقة لهذا بذاك

علي فنير
علي فنير
9 سنوات

شكرا لكل احبابي الذين علقوا علي هذا الموضوع وحقيقة لقد استفدت من تعليقاتهم وصراحتهم في المشاركة في النقاش علي أمل التواصل دائما .

تحياتي و
دمتم سالمين

كرم
كرم
9 سنوات

1- لا اقلب الوقت اقضيه في السفر ومع الأصدقاء لست من مدمني الانترنت ساعتين تكفي لي ..ولا أيضاً السوشال ميديا. بصفه عامه أفضل حياة الواقع

2- لم تؤثر

3- لا بالطبع
4- ليست مهمه بنسبه الي
5-لا لكن الأطفال يجب على أهاليهم المراقبة اما المراهقين معكرين المزاج على طول
6- أتمنى حجبها نهائيا
7- لا مهما تقدمنا ف الله خلقنا لنعيش نحن البشر في الارض مهما تطورت العصور لن ينقرض الجنس البشر

طرح جميل..

di dr fi shabba
di dr fi shabba
9 سنوات

بالنسبة لي انا استعمل الانترنت في الاخبار واليوتيوب وموقع كابوس وايضا انا لست مدمن لان معدل دخولي اليومي هو ساعتيين .

شاهين شلادي
شاهين شلادي
9 سنوات

موضوع رائع من ابن بلدي
اولا انا مدمن جدا لدرجة انني لا اريد ان اتخيل كيف ستبدأ المدرسة ولن تعود استطيع فتح الانترنت كثيرا من الوقت و انا انام فقط 5 ساعات في اليو استيقظ اذهب للحمام وبعدها افطر وبعدها انترنت وبعدها اتغدا وبعدها انترنت وبعدها اتعشى وانترنت في الواقع انا منذ ان كان عمري 7 سنوات وافتح الانترنت وعندما كان عمري 8 كان لدي فيس بوك واول حساب فيس بوك اقوم بختراقه كان عمري 10 وعندها دخلت عالم الاختراق والهاكرز منذ وقتها الى الان انا هكر واصبحت اكثر من مدمن وعندما اقول هكر ليس مجرد شخص اغلق حساب فيس بوك اوصفحة مسيئة واصبح هكر بل تحدث عني عن شخص اخترق مواقع وحسابات و سيرفرات ونعن انا مع انه يجب ان يتوقف الاطفال و المراهيقين و يبدأون بمصدر الثقافة الاول هو الانترنت

البندري
البندري
9 سنوات

1- نعم
2-ايجابيا اصبحت اقرا كل شي بسهوله
3- لا
4- التواصل الاجتماعي مهم
5- اذا كان بحدود فانا بالنهايه مراهقه لكني اعرف حدودي يجب على الاباء مراقبة اطفالهم خصوصا مادون سن 12 لاني رأيت اطفال كثير يدخلون على مواقع اباحيه ويرجوجون عنها لاصدقائهم الاطفال
6- مع اغلاقها نهائيا
7- هذه الفكره دائما بمخيلتي واحس انها ستصبح حقيقه ذات يوم
موضوع رائع ننتظر جديدك.

2K17
2K17
9 سنوات

1- كثيرا.
2- إيجابا.
3- لا.
4- الفيسبوك و الرسائل تكفي .
5- نعم.
6- نعم.
7- لا.

اليك
اليك
9 سنوات

1-نعم
2-لا ادري أعتقد أيجابا
3-لم افهم السؤال جيدا ولكن اجابتي نعم
4-…….
5-أوافق بالطبع
6-ضد
7-…….

تحياتي للجميع

انسان كويس
انسان كويس
9 سنوات

دخلت الانترنت المظلم
وحمدا لله انني لم اقتل او تكشفني الدوله وتسجنني

انسان كويس
انسان كويس
9 سنوات

ﻫﻞ ﺍﻧﺖ ﻣﻦ ﻣﺪﻣﻨﻲ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺗﻴﺔ ؟
نعم

-2 ﻫﻞ ﺃﺛﺮﺕ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺳﻠﺒﺎ ﺍﻡ ﺃﻳﺠﺎﺑﺎ ؟ +

-3 ﻫﻞ ﺭﺍﻭﺩﻙ ﺍﻟﻔﻀﻮﻝ ﻳﻮﻣﺎ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﻣﻮﺍﻗﻊ
ﻣﺤﻀﻮﺭﺓ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺃﺳﻴﺮﺍ ﻟﻬﺎ ؟

دخلت الانترنت المظلم
وسوق المخدرات وموفع السفاحين
ومواقع التعذيب ومواقع اخرى مخزية
وندمت على دخولها ولكني خرجت بالنهاية

-4 ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻚ ﻣﻬﻢ ﺍﻡ ﺍﻥ ﺍﻟﻔﻴﺲ ﺑﻮﻙ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺗﻜﻔﻲ ؟؟

أكيد مهم جدا جدا

-5 ﻫﻞ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺩﺧﻮﻝ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﻴﻦ ﻟﻠﺸﺒﻜﺔ ﻟﻠﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺃﻭ ﺃﻱ ﻏﺮﺽ ﺁﺧﺮ ؟

لا لا اةافق ابدا بقد يقع الاطفال في مواقع مخزية ويدننون عليها

-6 ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﻣﻊ ﺃﻏﻼﻕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﻭﺣﺠﺒﻬﺎ ﻷﺑﺎﺣﻴﺘﻬﺎ ﺍﻭ ﺗﺤﺮﻳﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻨﻒ ؟ ﺍﻭ ﺍﺧﻀﺎﻋﻬﺎ ﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﺜﻼ

أكيد بالكثير من المواقع تجلب السخط للدوله

-7 ﻫﻞ ﺳﻴﺘﺴﺒﺐ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺍﻧﻘﺮﺍﺽ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻳﻮﻣﺎ ؟ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ

لا ابدا لان الله خلق الانسان متكيفا مع ماحوله
وثانيا قد ورد في السنة ان نهاية الانسان ستكون بالرجوع
الى ماقبل الحضارة اذا الحضارة ليست سبب لانقروض الانسان

لانا
لانا
9 سنوات

1لا
2إيجابا
3قطعا لا
4التواصل الاجتماعي المباشر مهم ويعجبني أكثر لكن الفيس بوك وغيرها من البرامج مهمة فهي تساعدنا على التواصل مع ناس يتواجدون على مسافات بعيدة منا مثل ما يحصل في موقع كابوس وهذا أمر رائع
5نعم لكن مع وجود مراقبة الأهل ولكن لا أعرف ما الذي يدفع طفل لاستخدام الإنترنت في الوقت الذي يجب أن يكون همه الأول هو اللعب
6كل إنسان يجب أن يكون رقيب على نفسه فإذا حذفنا هذه المواقع من الإنترنت فسيجدون طريقة أخرى ليحصلوا على ما يريدون
7لا أعتقد ولكن ما العلاقة بين موت البشر والإنترنت

غريبة الاطوار - مشرفة -
غريبة الاطوار - مشرفة -
9 سنوات

موضوع جميل ..
1- انا لست من مدمني الانترنت لكني احبه فقط ,اعني اعتبر الحاسوب من ضمن اصدقائي الجمادية ,بإمكاني منع نفسي من دخول الانترنت لكني لا ارى ضرورة لهذا حالياً..
2- الانترنت اثر بالسلب و الايجاب ..
الايجاب كوني استفيد جداً من المعلومات و اقضي وقتي بالقراءة و املأ بعضاً من اوقات فراغي
السلب كون ذلك أثّر على عيني لذا اضطررت لارتداء نظارة حاسوبية بسبب حساسية الشاشة كما ان قطرات الترطيب لا تفارق عيني ..
3- نعم راودني الفضول لكني لم و لن اقع اسيرة لها
4- لم اعد اجد داعي للتواصل الا للضرورة سواء في الواقع او عبر النت ..الاكثار من التواصل مضر بالصحة :/
5- نعم اوافق على دخول الاطفال الى النت مع ضبطهم..
6- حتى لو كانت المواقع محظورة فمن يريد الدخول سيدخل بأي طريقة ,بينما هناك الكثير من المواقع المفتوحة و المتوفرة لكن الشخص لديه قناعة لذا لا يدخل حتى لو كان ذلك بكبسة زر واحدة ..اؤيد حجب المواقع الاباحية فقط لأن ذلك لا يحتاج النقاش اما المواقع السياسية و الدينية فلا ارى داعي لهذا ..
7- نعم ..اظن ان نهاية كل هذا التقدم هو الانقراض ..

"مروه"
"مروه"
9 سنوات

نعم انا مدمنه ..اتعاطي مواقع رعب في الحقيقه**
2اثرت اجابيا في اشياء وسلبيا في ابتعادي قليلا عن الناس
3لست من الملائكه اكيد راوضني ولكن لم ادخل الحمدلله
4هناك اناس احب مقابلتهم مباشره واخرين غير مهم بعض الرسائل تكفي
5اوافق طبعا لكن مع المراقبه..في النهايه لاتستطيع منعهم والاغلاق عليهم
6 غلقها
7 لا يمكن حدوث شئ كهذا…
تحياتي^^

هبــــــــــة
هبــــــــــة
9 سنوات

حقا قضية تستحق النقاش
من منا لم يدمن على الانترنت ؟
كلنا طبعا مدمنون..الا من رحم ربي
1-نعم.و حاليا احاول التخفيف من دخولي اليها.
فقد اثر ذلك بشكل سلبي علي حتى انعزلت تماما عن الاخرين في الواقع
و هذا ينتج عنه “قطع صلـة الرحم”.لذلك احاول التخيف.الله يعيني :'(

2-ايجابا و سلبــا
ايجابا:انا اعرف معلومات اكثر من جميع اصدقائي
كما انني اعرف الاخبار و الاشياء الجديدة اسرع منهم.و كذلك كثير من الاشياء
سلبا:اذ انها تسببت ي عزلي عن المجتمع لفتــرة.(لا اقصد مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و الانستجرام و غيرهــا) و لكنني احب البحث عن معلومات جديدة
دوما و ذلك يأخذ مني كل وقتي.و بالتالـــي لا اجد وقتا للاقارب و الاهل و الاصدقاء على ارض الواقع و في حياتنــا

3-راودني فضول شديد و لكنني منعت نفسي و حاولت نسيان الامر و بالفعل نجحت 🙂

4-أكيـد لا شيء يغني عن التواصل المباشــــــر.ففي النهاية كيف تعرف ان كان الشخص صادقا ام كاذبــا و هو يكتب و لا ينطق.كيف تعرف ذلك دون ان ترى تعابير وجهه ؟
فإذا كان بعض الاشخاص لا تستطيع اكتشاف كذبهـم من ملامح وجوههم و انت تتحدث اليهم وجها الى وجه فما بالك لو كانوا خلف الشاشات !!؟؟

5-ليس لدي مانـــع
مع المراقبـة طبعا..و التربية السليمـة بحيث لا تجذبهم الاشياء السيئة في الانترنت
و اذا لم ينفع ذلك فالحرمان من الانترنت افضل لهم

6-أكيــد

7-لا اظن ذلك..

تحياتي 🙂

سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
سوسو الحسناء - مديرة الموقع -
9 سنوات

موضوع نقاش جميل جدا ..

نعم في الحقيقة انا مدمنة على اﻹنترنيت بشكل كبير.. ولا اتخيل الحياة من دونه

لم يؤثر على حياتي بشكل سلبي لكن اتمنى ان اخفف من استخدامي له قليلا ..

شكرا على الموضوع .. تحياتي ..

صمت الذاكرة
صمت الذاكرة
9 سنوات

أولاً مووضضوع رااائع ..وجييد …وشككرا على طررح هذه القضية المهمة
1 ليس كثييرا
2 الاثنين معاً
3 لا ابداً
4 المباششر
5 اوافق اذا كان يتعلقدخوولهم بامر مفييد
6 مع
7لا اعلم

الجزائر
الجزائر
9 سنوات

حقيقة انها ورطة احدهم يجلس الان امامي لكن هو مدمن لدرجة كبيرة على الفايسبوك مثل الهواء الذي نتنفسسه كل المحيطين به اصبحوا يشمئزون منه لايبالي تماما حقا إنه ادمان

ضوء القمر
ضوء القمر
9 سنوات

1 للأسف انا مدمنة ومتعلقة بالإنترنت كثيرا ):
2 سلبا
3 لا
4 التواصل المباشر أهم بكثير بس ياريت كنا نفهم
5لا أوافق فهي خطيرة جدا عليهم وعلى طفولتهم(:
6 مع
7 لا أعلم
شكرا على الموضوع بالتوفيق

C.N
C.N
9 سنوات

اي شبكة عنكبوتية هل انا نملة مثلآ هههه.
لا لست مدمنا ابدآ.
لكنني مدمنى على كرتون نتورك.

زر الذهاب إلى الأعلى