الانتحار .. أسباب و دوافع
يُعرف الانتحار على أنه انهاء الشخص حياته بإرادته ظنا منه ان مماته أفضل من حياته .
هناك عدة اساليب للانتحار اكثرها شيوعا الشنق او بإطلاق الرصاص او ابتلاع نوع من السموم ، وهناك من ينتحر بطريقة غير مباشرة فيقبل على إدمان المخدرات . وللأسف الانتحار في تزايد مستمر عاما بعد عام بالرغم من التطور والحضارة التي وصل لها الإنسان .
يصل الشخص المقبل على الإنتحار لمرحلة يفقد فيها الأمل والصبر ويتمكن منه البؤس الشديد وإحساسه بفقدان قدرته على ايجاد الحل والشعور بالفشل الذريع مما يجعله غير قادر على مواجهة المجتمع كالفشل في الامتحانات او هجر الحبيب لحبيبته او زواج المحبوب او غيرها من المشاكل الكثيرة بالحياة ، فتنغلق الأبواب بوجهه ولا يرى سبيلا إلا ان ينهي حياته ، فلا يستطيع مواجهة مشكلاته ولا يوجد حوله من يقدم له المساعدة او يحثه على التفاؤل والأمل .
وأنتم اعزائي أطلب منكم مناقشة الموضوع وإبداء رأيكم من خلال الاجابة على هذه الأسئلة ..
1. هل فكرت أو حاولت الإنتحار يوما ما في حياتك ؟ اذا كانت الاجابة نعم فلماذا وكيف ؟
2. هل للظروف الاجتماعية والحالة الاقتصادية الصعبة دور في ذلك ؟
3. برأيك هل ترى ان المنتحر انهى حياته برضى نفسه ام اجبرته الظروف ؟
4. هل الأشخاص المحيطين دور في هذه الجريمة ؟
5. ما هي نظرتك للمنتحر هل هو شخص شجاع تحدى الموت ،ام انه ضعيف لم يستطع حل مشكلاته وهرب منها بهذه الطريقة ؟
6. الأديان السماوية حرمت الإنتحار ،هل ضعف للوازع الديني دور في ذلك ؟
7. ما هي اكثر فئة عمرية يقبلون على الإنتحار ؟ المراهقين ام الشباب ام المسؤولون عن عائلة ام كبار السن ؟
8. للمشاكل النفسية كالاكتئاب والعزلة والتشاؤم دور للإقبال على الانتحار .. ما هي النصائح التي تقدمها لكي نحثهم على الأمل والتفاؤل ؟
الانتحار افضل حل النوم والسكينه
من تعب الحياه
اول مرة قررت انتحر بها كانت سم النمل ثاني مرة طعن نفسي ثالث مرة خنق نفسي لكن الان انا شخص اخر الحمد لربنا
حاولت الانتحار مرتين و المرتين كانو اسباب تافهه و لكن في وقتها حسيت انه انهي حياتي احسن من العيشه كده
السبب في المرتين كان واحد.. انا بطبعي عنيده جدا و اذا احد وقف في طريقي ممكن اعمل اي شي عشان اخلي رأيي هو يمشي و في المرتين ما لقيت حل و قررت انهي حياتي لأن ما احب رأي غيري يمشي علي.. مين ما كان.
اعترف اني غلطانه و بحمد ربي ان في المرتين اهلي لحقوني لكن اعتقد ان الشي دا نفسي و فعلا يحتاج دكتور نفسي لأن في قلبي في كتير اريد احكي و لكن اتربيت في وسط لازم تكتم فيه كل شعورك و ما تقدر تتكلم عن شي يضايقك.
الكتمان لما يكتر بتيجي قنبله و النتايج سيئه جداً بنصح اي احد في قلبه حكي ما يكتمه حتى لو يتكلم مع نفسه بيرتاح.
حاولت الانتحار مرتين و المرتين كانو اسباب تافهه و لكن في وقتها حسيت انه انهي حياتي احسن من العيشه كده
السبب في المرتين كان واحد.. انا بطبعي عنيده جدا و اذا احد وقف في طريقي ممكن اعمل اي شي عشان اخلي رأيي هو يمشي و في المرتين ما لقيت حل و قررت انهي حياتي لأن ما احب رأي غيري يمشي علي.. مين ما كان.
اعترف اني غلطانه و بحمد ربي ان في المرتين اهلي لحقوني لكن اعتقد ان الشي دا نفسي و فعلا يحتاج دكتور نفسي لأن في قلبي في كتير اريد احكي و لكن اتربيت في وسط لازم تكتم فيه كل شعورك و ما تقدر تتكلم عن شي يضايقك.
الكتمان لما يكتر بتيجي قنبله و النتايج سيئه جداً بنصح اي احد في قلبه حكي ما يكتمه حتى لو يتكلم مع نفسه بيرتاح.
ما هي الطرق السهلة للانتحار
انا حياتي كلها ظلم في البيت في العمل في الشارع لقد اتهمت مؤخرا بالمتاجرة بالمخدرات وانا بريء ادخلت إلى السجن مظلوم وخرجت منه الحمد لله ولكن الآن الشرطة مازالت تلاحقوني ما العمل اني مضطرب نفسيا أصبحت أخاف كل شيء لا استطيع النوم
ان الإقدام على الإنتحار هو نقص الوازع الديني القوي الذي يربطك بين الخالق و لا يجب التعلق بالدنيا فالمنتحر يجد الدنيا كل همه و يعطيها اكبر اهتمامه و لذلك يريد الغير و المحيطون به يعطونه اهتماما كبيرا و يبين لهم بان فراقه سيحرقهم و يتاثرون به و انه سيرحل عنهم و هذا خاطأ و الحل هو انشغال بامور تنفع و الذهاب للتسلية و قراءة القران و التقرب الى الله وحبه له و ان الدنيا زوال و روحك ليست ملكك .
و تخطي الصعاب مهما كانت تجعلك قوي و من شكر فله الجزاء ومن صخط فله الصخط.
الله يهدي كل ظال .
بسبب مرت ابي القاسية اريد انتحاء ودخول الجنة
اجابة على اسئلتكم الهامة
1حاولت مسبقا الانتحار و انا صغير باخذ عقاقير لم يحدث لي شيء و لم يعلم بذلك احد حتى الان
لكنى افكر مجددا لكن لم اقدم على الانتحار بعد
2 نعم للظروف الاجتماعية و الاقتصادية دخل انما ليست الاسباب الوحيدة
3 المنتحر يقدم على هذه الخطوة بعد تفكير كثير بعد استنفاذ محاﻻت التكيف او التغلب او مقاومة ظروف الحياه الصعبة وبعد الفشل فى كل هذه المحاوﻻت يبداء التفكير فى الانتحار و يكون الاختيار الوحيد الباقى لانهاء معاناته
4بالتاكيد للاشخاص المحيطين دور كبير فى انتحار الشخص فاكبر احساس يسيطر على المنتحر الوحدة ﻻ يجد من يتحدث اليه و يفهمه ويحاول احتوائه و طمانته
5القصة ﻻ تتعلق بالشحاعة او الجبن فهذا اخر ما يقكر فيه من ففد الامل فى عيشة افضل او نفذ صبره على تحمل ما ﻻ يطيق . اتنحاره يكون محاوله الى انهاء ما لا يستطيع عليه صبرا
6 ﻻ اعلم إذا كان ضعف وازع دينى ام ﻻ ربما البعض وليس الكل فانا ﻻ اعتبر نفسي ضعيف الايمان لكنى وبعد تفكير كبير توصلت الى ان الانتحار ليس كفرا بوجود الله انما هو اختيار التعجيل للذهاب اليه فى الموعد الذى اختاره انا لان الله احن علينا من البشر و تاكدا منى انه لن يعاقبتى فقد حاولت كثيرا إصلاح ما اتلفه الاخرون لى ولغيرى و تحملت كثيرا ما لم يكن لى فيه ذنب و كان عندى امل كبير ان تتغير و تنصلح الاحوال لكن طاقتى نفذت سواء على الصبر او الاحتمال
7 ﻻ استطيع التحديد باختصار يقدم على الانتحار من ﻻ يجد لوجوده معنى او قيمة ايا كان عمره ربما يقدم على الانتحار من ظن انه ينهى ماساته و يعاقب من تسببوا فى اﻻمه بعدم وجوده فى حياتهم
8 تاكد من يقدم على الانتحار حاول إيجاد الامل فى الكثير من جوانب الحياه وﻻكنه كان دائما مخطئ او كثيرا ما اصيب بخية الامل ﻻ اعرف نصيحة مجدية حقا فكل ما جربت كانت مسكنات (لا أقصد عقاقير ) انما كنت دائما امنى نفسي ان الافضل قادم ولكن ابدا لم ياتى بل ازدادت الحياة شدة و قسوة و ظلم واصبحت قلة الحيلة و الضعف و الايدى المكتوفه هى رد الفعل الوحيد المسموح لي به كى افتدى غير الاذى تحملا لاخذ حقى . وللاسف لست من الاشخاص الذين يستطيعون العيش اذلاء بلا كرامة.لم اعد استطيع احتمال الالم النفسي والقهر و الظلم و قلة الحيلة وخاصة اننى اشعر انى ﻻ استحق كل هذا بالاضافة الى ان اهم الاشخاص بحياتك إما انهم ﻻ يشعرون بألمك او ان انانياهم اعمتهم و ان بعضعم سبب رئيسي و مباشر فيما وصلت ايه
انا لحياة صعب وبذاة علي فمذا افغل الكول يرتفع وانا ابكي على نفسي لاانا ليوجد احدون احكلو اوافضفض فان اكموت واموت من القهر من داخل ام لاانا تعلمة درس من الحياة اني لم انجح مهم فعلة وسوف افشل لاانا انا جيت دون حض كل ماحول اصلح منهون تخرب من هون فاقنعة نفس اني ليس لدي حض في هاذي ادنيا
انا نتحرةجربت لنتحر لااني لم انجح في دراسة بس حاولة وما نجحة بس قولة احسان شي انتحر وجربت لاانا الكول ينجح فعتقدت اني انتحر يكون افضل ولس انا احول النتحر
قد مررت بتجربه حيث تم خطوبتي واني في الفرقه الثانيه في كليه الزراعه لمده سنه ونصف وكان فاضل شهرين علي زواجي وخطيبي لم يكتمل شقته وطلب مبلغ من اخويا ولكن اخويا قله ماشي وبعدين اتصل خطيبي به وقله خلاص وبعدها حصل خلاف مع اخواتي وخطيبي وتم فشكلت الخطوبه وكانت بالنسبه لاخواتي شئ عادي لم يهتموا بي ووقد دخلت مرحله الاكتئاب حتي كنت لم اكل طول الاسبووع كنت بنتحر بقله الاكل لدرجه كنت اقوم من السرير مكنتش بقدر اقف وامي اللي كانت بتعيط علشاني اصل اخواتي وحشين جدا بالرغم ان امي وابويا كانوا موافقين انه يرجع لدرجه كنت هرفع عليهم قضيه طالما ابويا عايش بيرفضوا ليه والحمد الله هو اتجوز وخلف واني قاعده يعني مازات في حاله اكتئاب وكل يوم بتزيد بس بحاول اعيش
ان الاشخاص المحيطين للمنتحر لهم اساس بالانتحار لان المنتحر يكون لدبه تشائم واكتئاب حاد فلماذا لم يحاول المحيطين بالاستماع له مثل رفض اهل البنت لحبيبها لاسباب غير مقنعه مثل المهر والتعليم واشياء اخري وكذالك بالنسبه للشاب ودائما بتكون في مرحله المراهقه والشباب ايضا فالمنتحر بسبب اكتئابه الشديد فيدخل في حاله شبه الوعي فيقتل نفسه بطريقه تؤدي الي ارتياحه من الناس والمشاكل والكلام عليه وبالنسبه للمنتحر فانه يري نفسه بانه عديم الفائده طالما لم يحل مشكلته والكل واقف ضده فيري انه انسان ضعيف شبه منعدم بالنسبه للغير وان الديانات حرمت قتل النفس لانها جريمه كبري ويحاسب عليها حساب شديد .الانتحار بيكون بسبب الظروف الاجتماعيه السيئه وعدم وعي المسؤالين بالبيت ابنائهم وكذالك مشاهده الافلام التي تحتوي علي جرائم قتل قد تتدفع بالمنتحر ان يفعل مثلهم ووعلي رجال الدين الاهتمام بهذه المواضيع ووعي الناس بمدي عقوبتها عند الله وعلي مسؤل الاسره ان يهتم بالاطفال حتي الكبر ويجعل نفسه لاولاده صديق وليس اب وكذلك الام واسال الله ان يفرج همنا ويستر عرض كل بنت من بنات المسلمين
لاحرج على المريض والمجنون اذا لماذا يكون ااانتحار حراما