الحيوانات الأليفة
إن تربية الحيوانات الأليفة هي هواية شائعة ومحبوبة لدى الكثير من الناس، حيث تضيف هذه الكائنات لمسة من الفرح والراحة إلى حياتنا اليومية. ومؤكد أن أغلبنا اقتنى حيوانا أليفا مثل قط أو كلب أو عصفور، وتساهم في تحسين الحالة النفسية لأصحابها من خلال توفير الدعم العاطفي والتسلية.
الحيوانات الأليفة توفر رفقة دائمة وتساعد في تخفيف الشعور بالوحدة. واللعب معها يمكن أن يكون نشاطًا ممتعًا ومريحًا..
وغير هذا فإن لبعض الحيوانات الأخرى فوائد تعود على حياة الناس بالنفع، فالكلاب، على سبيل المثال، يمكن أن تكون حراسًا ممتازين للمنازل والمزارع، مما يوفر طبقة إضافية من الأمان. ويمكن الاستفادة من المنتجات الحيوانية من بعض الحيوانات مثل الأغنام والماعز توفر منتجات قيمة مثل الصوف والوبر، والتي يمكن استخدامها في صناعة الملابس.
الجمال والأحصنة كانت ولا تزال تستخدم كوسائل للتنقل في المناطق الريفية والصحراوية. والحيوانات مثل الثيران والحمير تستخدم في الأعمال الزراعية، مما يسهل عملية الحرث والزراعة. ومنها ما توفر مصادر غذائية مهمة مثل الحليب واللحوم والبيض، مما يعزز الأمن الغذائي.
إقرأ أيضا: اليتم أم الهجر .. أيهما أقسى؟
من المهم أن يعتني الإنسان بحيواناته الأليفة بشكل جيد، من خلال توفير الغذاء المناسب والرعاية الصحية اللازمة. يجب إجراء الفحوصات البيطرية الدورية لضمان صحة الحيوانات والوقاية من الأمراض. كما يجب توفير بيئة معيشية مناسبة لكل نوع من الحيوانات، سواء كانت في الغابات أو الصحاري أو البحار.
وفي الأخير أخي القارئ..
_ هل أنت من محبي الحيوانات الأليفة، وماهي الحيوانات المفضلة لديك؟
_ هل قمت يوما بتربية حيوان، إذا كانت إجابتك بنعم كيف حصلت عليه، وما سبب تربيتك له، وكيف قمت بتربيته؟.
_هل عندك حلم لتربية حيوان متوحش أو أليف، وما يكون وما سبب حلمك في تربيته ؟.
_ ماهي أكثر الحيوانات التي تخيفك وما سبب هذا الخوف؟.
_ ما هو الخطر الذي واجهته من أحد الحيوانات الأليفة؟.
_ما هي الطرائف المضحكة التي حصلت معك ومع أحد الحيوانات؟.
_ هل ذهبت يوما إلى حديقة حيوانات، ما هي الحيوانات التي أدهشتك هناك؟.
_ هل شاهدت موقفا بطوليا لأحد الحيوانات، وما كان هذا الموقف؟.
السؤال بقلم: مروى
اهلا مروه صديقتي العزيزه ، التي انتشلتني من احضان الطبيعه ، و اصدقاءي من الحيوانات و موكلي ، لتفتح جروحي و تكويها بهذا الموضوع ، و الذي ارتايت المشاركه فيه لتشيع كبريائي الجريح و ذكرايات مع رفاقي الطيبين
– نعم ، احبه و تحبيني ، كل ما عض و خدش و يبدا بحرف القاف و ينتهي بالطاء ، احب الطيور.. ان ارى احنحتها ممدوده مد في السماء و ليس في قفص في بيتي ، الثعالب عموما و العربي منها خصوصا ، الخيل من وراء الشاشات، الاسماك و الدجاج من وراء اغطيه القدور ، و احب عموما مشاهده الكائنات البحريه سواء في التلفاز او في الفرن
– قط ، خطبته من اهله …وجدت ان امه لا تحفل لامره فاخدته كمانه كان مصاب اصابه بليغه بجفاف عاطفي ما ان رائني انبثق من وسط الامكان حتى هرع نحوي و تبادل مع المواء ، فارتحت له و ارتاح لي ، و تبادلنا الوعود و المواثيق و التونه و تمه الصفقه بمصافحه وديه.
ربيته على الادب و الاخلاق و مد رجليه على قد لحافه ، مع مراعه اننا نلتحف بذات اللحاف ، و لم اواجه معه اي صعوبه تذكر فقد كان مسكين بسبع صنائع و بخت ضائع ، عجبت لانه لم يتبني من غيري و هو على هذا القدر من الاخلاق و التأدب و الحنيه ، كما انه يمتن لكسره الخبز التي القمه اياها اشد الامتنان ، فيغمرني بفروه قبل ان يلقطها من يدي ، و بعدها يؤدي رقصاته الغريبه من حولي ، حتي اني اناديه احيانا بالسكران.
– لنا احلام و اماني … ثعلب ، وشق للجماليه ، بومه تضامنا مع صديقه عضتها بومتها قبل ان تهرب منها ، تماسيح و ضباع لاغراض اخراسيه.
– لا اخاف من حيوان محددا مادام من وراء الشاشات او الزجاج ، و طبعا اكره الكلاب نجس و محرم تربيتها لغير سبب شرعي
– كلاب الشوارع و البيوت ، قيل انها تحب الجري وراء الشباب عاده ، لا اعلم لم انا استثناء
– كثير لا تعد
– نعم ، كثير ان اذكره و قد بداء الارق برفع احماله عني
– صرصور انقد فتاه من الخمول و ساعد على بث الادرنالين فيها ، و لا يخفى لاحد فوائده عاشت الصراصير عاشت
تصبحين على خير
✋السلام عليك أيتها الجدة كيف حالك ما سبب طول غيابك عنا أو تكبرتي عنا عند إيجادك لعائلتك وعدتي إلى أحضان أحفادك
نعم جدة كبيرة مثلك لم يبقى لها من الجهد شيء إلا تربية قط يسليها ويرجع لك ذكرياتك الماوكليكية نعم أضنه أحد أولاد قطط الغابة التي كنت فيها وقد شم رائحة أباه فيك فلا بأس
التونة والخبز أرجوك أيتها الجدة إطعميه جيدا وعليك بالأغذية الصحية له ولا تكثري له التونة والخبز ستصيبه سمنة ولا يستطيع الحراك وهنا سوف تتقاسمان أخذ العكازة بالدور.
مساكين كم إغتاضني أمر حيوانات الأليفة عندك يا هاربة في السماء أو سابحة في الماء أو في مصيدة بطنك بلا رأفة وجفاء.
لا تستطيع الجري ورائك جمال جدة مثلك يقوم بتخذيرهم
الصراصير ليست حشرات فقط إنها مخلوقات لها شكل عند المرأة في عالم الخوف والرعب حتى أنها يمكن أن تكون آدات تأديب لها.
دمت بخير أيتها الجدة أحلام وردية وجميلة دمت بمئة ألف مليون خير.
السلام عليكم إخوتي الكابوسيين كيف حالكم قد أتى دوري للإجابة عن الأسئلة.
نعم أنا من محبي الحيوانات الاليفه والمفضلة لدي الطيور والأرانب والماعز الصغيرة
نعم لأخي مزرعة وقد إشتريت معزاة صغيرة إشتريتها لأني أحبها نعم أقوم بتفقدها واشتراء الحشيش لها
نعم أحب النمر لألوانه التي تعجبني ونظراته الثاقبة
أخاف الكلاب ولا أحبها وأيضا أخاف الصراصير وأكرهها لأنها كوابيسي
نعم تعرضت لخطر عند ذهابي لأحد البيوت ولم أكن أدري أنهم لديهم كلب وخطير عند دخولي كان في أحد الغرف القريبة من الباب فخرج وبدأ وينبح وقد أراد الهجوم علي والحمد لله أن أتى صاحبه وأبعدها كنت سأفقد قدمي بسببه
ههه نعم تعرضت لمواقف مضحكة منها عند ذهابي إلى المعزاة الصغيره وأحيانا أكلمها فبدأت تضع وجهها في وجهي وتضع فمها في خدي كأنها تقبلني وتريد اللعب معي وهذه عادتها
والموقف الثاني كنت في أحد المنازل وكنا سننام في مكان في الهواء وتكثر عندهم القطط وقلت لهم بعد جدال كبير أني لن أنام في المكان الذي خصصولي النوم فيه لأنه تمر به القطط وبعدها غيرت المكان ولسوء الحظ وأنا نائمة تمر فوقي قطة لأنهظ مفزعة ولم أنم بعدها أظنه جزائي
نعم ذهبت لحديقة عادية ولم أندهش من أي حيوان
موقف بطولي سمعت عنه كلب في الحديقة يلعب مع طفل رضيع وقد سمع والديه صياح الطفل وبعدها ذهب الكلب إليهما ووجهه ملطخ بالدماء ليقتله والد الطفل ظنا أنه قد قام بأكله وعن ذهابه للحديقة يجد ولده بخير وأمامه أفعى كبيرة ميته قام بقتلها الكلب
وفي الأخير شكرا لمروركم بموضوعي وسرني مروركم جدا ودمتم بألف خير
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
انتبهي تاكل المغزة كثير من الروتي او الخبر لانه يحتوي على خميرة تؤادي إلى انتفاخ بطن الماعز وقد يموت ، فاخذري فاذا اكلت روتي او خبر تاكل قليل فقط.
(تمر فوقي قطة لأنهظ مفزعة ولم أنم بعدها )
🥴شعرت بقشعريرة من تساقط شعر القطة على الفراش.
(المعزاة الصغيره وأحيانا أكلمها فبدأت تضع وجهها في وجهي وتضع فمها في خدي)
🤭إذا المعزة عطشت فانها سترسل هدية لكي😂😂😂😂
(وبدأ وينبح وقد أراد الهجوم)
قاعدة عامة لاتخاف من الكلب فانه سبظل ينبح ولن يتجرى على الهجوم ولا تنظر لعيونه
السلام عليك شكرا لك على المعلومة لا تخف لن أتركها عطشاء إنشاء الله نعم تأكل الخبز ليس كثيرا لا أعرف أن الكثير منه مضر للماعز
الكلاب لا أستطيع حتى النضر إليها لأني أخافها لذا لن أنضر
قصة آلمتني جدا الحيوانات الأليفة أحيانا تكون موحشة حتى الخيل أو الجمال كثيرا ما تراهم يهجمون على أصحابها ومربيهم ويمكن يصلون لحد الموت
شكرا جزيلا لك سوف أبحث عن المقالة وأقوم بقرائتها دمت بخير
(طفل رضيع وقد سمع والديه صياح الطفل وبعدها ذهب الكلب إليهما ووجهه ملطخ بالدماء ليقتله والد الطفل)
😔حصلت في صنعاء أن أب انشغل عن طفلة الرضيع لدقايق فيرى طفله ممزق بفم الكلاب 💔
اليوم الاب مصاب بحالة نفسية مماحدث وكل يوم ليل يخرج من بيته يحمل سلاحة(بندقية) ليقتل الكلاب ، يظل يمشي بالشوارع الفارغة يبحث عن الكلاب وعندما يضرب رصاصة ياتي الامن للقبض عليه ولكن من حالته انه يريد اخذ الثار لابنه من الكلاب التي اكلت ابنه فيترك لدرجة انه اصبح معروف للامن.
وبالصباح يعود الى بيته
اصبحت حياته قتل الكلاب
أختي قرات بكابوس مقال بعنوان
راينا ثايداي : الأم المختارة
تعلمت من المقال فكرة: كيف ضغوطات الحياة توصل الانسان إلى محاكاه(الهدار) مع نفسه وسماع اصوات كانها حقيقة ، هذة النقطة فقط اخذتها او استفدتها من ذلك المقال
لقد قرأت المقالة إنه أمر مفزع ومغيض لكن ما في الأمر،😩😩😩 كيف توصلني إلى تلك الحالة حرام عليك
أختي لاتركزي على القصة والقصة ليست مرتبطة بك ولكن ركزي على نقطة واحدة فقط وهو موضوع سماع الهدار مع الذات والهدار مع الذات لدرجة يحسبوه من صدق وحقيقي
أتمنى أن الجميع بخير
ـ نعم احب الحيوانات الأليفة باستثناء الطيور (كل الانواع) الحيوانات المفضله لدي (كلب)(قطط)(ثعلب) (ذئب)(ضفادع)(ثعابين) .
ـ اجل اربي كلبة (موئنث كلب) تدعى سوزي وهي كلبة العائلة منذ 3 سنوات، اشترتها اختي من احد المتاجر.
ـ ليس لدي حلم بتربية حيوان معين لكن ربما قد اود الحصول على ذئب ولا يوجد سبب محدد لما قد اود هذا.
ـ الطيور بدون استثناء كلها تقززني اي حيوان يملك جناحين مقزز مهما كان شكله لطيف.
ـ لم اواجه اي خطر مع حيوان اليف، لكنه كان كلب مسعور يركض وراء اخي فأطلقت النار عليه.
ـ كثير مواقف مضحكه عبارة لن اتذكرهها الان.
السلام عليك أخي جليس كيف حالك لماذا كل هذا التفريق كل الحيوانات تحبها ما عدا الطيور أظن أن الطيور بصوتها السجي وألوانها المختلفة والجميلة تعطي منظرا جميلا جدا
أنت شاب شجاع جدا والحمد لله أنك أنقدت أخاك من خطر كبير نعم الحيوانات أحيانا لا تؤتمن
سرني مرورك ودمت بألف خير
هل أنت من محبي الحيوانات الأليفة، وماهي الحيوانات المفضلة لديك؟
نعم ، الاغنام(الماعز)
_ هل قمت يوما بتربية حيوان، إذا كانت إجابتك بنعم كيف حصلت عليه، وما سبب تربيتك له، وكيف قمت بتربيته؟.
☺️انا بالاساس كنت بالقرية ارعي الاغنام ، كانت بعض الاغنام تلد بالجبل على يدي.
بالمدينة كان معي ارانب وحصلت على اول رانب من القرية فصنعت لهم بيت على السطح(السقف) ، فتكاثروا وبدات تظهر مشكلة روث الارانب على السطح وبعدها بعت بعضهم ووزعت بعضهم.
_هل عندك حلم لتربية حيوان متوحش أو أليف، وما يكون وما سبب حلمك في تربيته ؟.
اتمنى ان اربي دجاج لكي احصل على بيض طبيعي ، لانه للاسف الان اصبح البيض الذي يباع بالاسواق فيه علاجات
_ ماهي أكثر الحيوانات التي تخيفك وما سبب هذا الخوف؟.
القطط تخيفني واشعر بالاشميزاز من لمسها ، لاني ادرك ان القطط لديها مقاومة لكي تحمل الامراض بدون ظهور اعراض المرض
_ ما هو الخطر الذي واجهته من أحد الحيوانات الأليفة؟.
عندما كنت ارعي الاغنام جاءت بقرة مسرعة باتجاهي ورفستني ارضاً ومرت من فوقي والحمدلله ان اقدامها لم تدوسني ، كان هذا الحادث صعب
_ما هي الطرائف المضحكة التي حصلت معك ومع أحد الحيوانات؟.
في 2015 ذهبت القرية واخذت عصى طويلة لضرب الاشجار لكي يتساقط البذور لاغنام القرية ، فتجمعت كل اغنام اهالي القرية وكان يوجد حجر عالق بين اعشاب الشجرة والاغنام تحت الشجرة تلتقط البذور المتساقطة فسقط الحجر على راس ماعز صغير ففقد وعية وكان ينازع روحه للموت ، فبسرعة حملت الماعز على كتفي واركض باتجاة القرية والحمدلله رشيته بالماء وصحي وعاد للحياة.
انا كنت فاعل خير فإذا كان مات الماعز سيكون موقف محرج لي.
السلام عليك أخي عدنان كيف حالك عسى أنك كنت بخير
نعم تربية الحيوانات شيء جميل حتى أنا أحب الماعز الصغيرة جدا نعم كانت أحد الأعمال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم هي رعي الغنم
الحيوانات جميلة لكنها أحيانا تكون مضرة إما لوجود مرض فيها وربما يوما تنقلب على صاحبها وهنا عليه الحذر
معروف أن كل أهالي القرى معضمهم يهتمون بتربية الحيوانات وخاصة الماعز والحمام والدجاج
نعم كان منك هذا موقف بطولي يمكن كانت ستخصر حياتها لولاك بعد الله تعالى
دمت بخير وسرني مرورك
أهلا وسهلا أختي العزيزة مروى ..
أجل، أنا من أشد المعجبين بالحيوانات الأليفة، إلا أن إعجابي يقتصر على الجانب النظري فحسب .. فأنا أكنّ لهذه الكائنات الجميلة كل الحب والتقدير، وأعشق متابعة مقاطع الفيديو المضحكة التي يقومون بها، وأتابع باهتمام بالغ أخبار إنقاذهم من المواقف الصعبة .. لكن على أرض الواقع، يختلف الأمر تمامًا .. فأنا، بكل أسف، لا أملك الشجاعة الكافية للاقتراب منهم، ناهيك عن تربيتهم والعناية بهم .. لكن إن كان ولابد فأنا أفضل تلك التي لا تأكل كثيرًا ولا تطلب الخروج للتنزه! كما أنني أحب البطريق، فهو أنيق، متزن، ولا يطير بعيدًا! ..
أصدقكم القول، إنني لم أقم بتربية أي حيوان أليف في حياتي قط .. فكما ذكرت سابقًا، قلبي يقفز من مكانه رعباً كلما اقترب مني حيوان أليف، حتى وإن كان لطيفاً كالأرنب أو صغيرًا كالعصفور .. لذا، أكتفي بمشاهدة صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم من بعيد، وأترك مهمة تربيتهم لأصحاب القلوب القوية والأعصاب الفولاذية! ..
أما عن حلم تربية حيوان أليف، فأعتقد أنني سأبقى أحلم به إلى الأبد دون أن أحاول تحقيقه .. ففكرة الاقتراب من حيوان، أليفاً كان أم متوحشاً، تثير في نفسي كل أنواع المخاوف والهواجس .. إلا أنني أتمنى لو أستطيع تربية “تنين” أليف، لكن بشرط أن يكون نباتيًا، لا أريد أن أتحول إلى وجبته المفضلة! تخيل أن تطير على ظهر تنينك الخاص وتتنزه في السماء، ستكون تجربة لا تنسى ..
بالنسبة للحيوانات التي أخاف منها، فالقائمة تطول وتطول .. يكفي أن أذكر الأسد والنمر والفيل والذئب والضبع والثعبان والعقرب والعنكبوت والدب والتمساح والقرش .. هل أستمر؟ أعتقد أنكم فهمتم الفكرة .. باختصار، أخاف من أي حيوان يمكن أن يسبب لي الأذى، وهذا يشمل حتى الكلاب والقطط، على الرغم من أنها تعتبر حيوانات أليفة .. لكن أكثر ما يخيفني هو الفراشات .. تخيلي أجنحة ملونة ضخمة ترفرف أمام وجهك! .. والناموس! هذه الكائنات الصغيرة المزعجة تفسد لي أمسيات الصيف الهادئة بطنينها المزعج ولسعاتها المؤلمة ..
لحسن الحظ، لم أتعرض لأي خطر من حيوان أليف في حياتي، وذلك بفضل حرصي الشديد على تجنبهم قدر الإمكان .. أما عن المواقف المضحكة مع الحيوانات، فلا يوجد الكثير لأرويه، باستثناء تلك المرة التي هربت فيها من كلب صغير كان يحاول لعق وجهي! ..
أما عن المواقف الطريفة، فحدث ولا حرج! من كلب يطارد ذيله بلا كلل، إلى قطة تحاول أن تصطاد انعكاسها في المرآة .. عالم الحيوان مليء باللحظات الطريفة التي ترسم على جوههنا البسمة .. ذات مرة، كنت أحاول تعليم ببغاء التحدث، ولكنه تعلم تقليد صوت المكنسة الكهربائية! تخيلي المفاجأة عندما سمعت صوت المكنسة في منتصف الليل! ..
أما عن زيارة حديقة الحيوانات، فنعم، لقد زرت حديقة حيوانات من قبل، وكانت تجربة ممتعة ومثيرة للاهتمام .. أدهشني تنوع الحيوانات الموجودة هناك، وخاصة الحيوانات الغريبة التي لم أكن أعرف بوجودها من قبل، مثل الكوالا والباندا الحمراء والليمور .. أكثر الطيور التي أدهشتني هناك هو “الببغاء” الذي كان يتكلم اللغة الصينية بطلاقة! يا إلهي، حتى الببغاوات تتفوق علي في اللغات! ..
شاهدت ذات مرة قطة شجاعة وهي تنقذ العالم من كرة صوف متوحشة! كانت معركة ملحمية، انتهت بانتصار ساحق للقطة، وعودة السلام إلى المنزل! .. أمزح بالطبع لكنني قرأت ذات مرة عن كلب أنقذ طفلاً من الغرق، وقطة أيقظت عائلتها من حريق في المنزل .. هذه القصص تظهر لنا أن الحيوانات، رغم كونها كائنات بسيطة، يمكن أن تمتلك شجاعة وإيثارًا يفوقان التوقعات .. أود أن أقول إن الحيوانات جزء لا يتجزأ من حياتنا، وهي مصدر للمتعة .. فلنحافظ عليها ونحترمها، فهي تستحق منا كل الحب والتقدير ..
تحياتي وتقديري أختي العزيزة مروى ..
السلام عليك الأخ تامر لم أكن أعرف أنك لك مخاوف مثل هذه حتى من الحيوانات الأليفة يا للهول
وما بالو المقالات التي تكتبها أظن أنك لم تنم بعدها إلا بعد أسبوع
أظن أن لك قصة معهم في صغرك وقد بقيت عقدة لك أتعرف أن أخي منذ صغره كان يخاف المبيت وحده ويخاف الظلام يجب أن ينام أحدا بجانبه إلى أن كبر وأصبح عمره فوق العشرين ثم بعدها عندما أصبح يعمل في بلد بعيد و كان عمله كحارس في أحد الشركات وعمله في الصحراء وهناك إستطاع التغلب على مخاوفه
نعم الحيوانات جميلة وهناك أيضا حيوانات متوحشة شكلها جميل جدا وما أروعها حين يروضها الإنسان
ڜكرا لك وسررت بمرورك قم بفتح بابك هنا قطيع من الكلاب في طريقها إليك دمت بخير
فعلاً الحيوانات بصفة عامة والأليفة بشكل خاص رائعة ومذهلة وممتّعة للبصر. حكمة إلهية بديعة بخلقها بتنوع ملحوظ.. منها ما نستفيد منه ومنها ما نتأمله مستكشفين متأملين.
لدينا أغنام، حمير، خيول، جِمال، حمام، دجاج، كِلاب وقطط لكن ليس كلها أليفة فمنها ما يهرب عندما تقترب إليه.. وهناك أيضاً غِزلان برية تسرح وتمرح أحياناً لكن بعيداً عنّا.
نعم أحب الحيوانات هي أرواح بصورة أخرى.. حصلت على القطة عندما أحضرها أخي للمنزل وربيناها حتى كبرت وأنجبت قطوطات صغيرة 😃 والآن الجراء تحوس عندي في الليل لكن ليس دائماً.
كان لدينا كلب وفي ورائع في موقف بطولي على ما أتذكر هاجم ستة كلاب “همل” كما ندعوها (عدوانية غير أليفة).
الأفاعي مخيفة لأنها سامة وشكلها مثير للأعصاب.
لا لم أذهب لحديقة الحيوان أبداً لكني مندهش من الحوت الأزرق، أضخم مخلوق على وجه الأرض!
بالمناسبة، ألغوا حدائق الحيوان! لا تحبسوها! فلنتفرج عليها وهي في طبيعتها!
نحن لا نعيش وحدنا، وربما هناك حيوانات في الفضاء الخارجي.
نحن متأكدون من أن بجوارنا أرواحاً يجب الرأفة بها.
السلام عليك أخي فادي شيء جميل لكم مزرعة جميلة أظن الخيول لها رونق جميل ورائع
مبارك قططك الصغيرة عليك الإعتداء بها بشكل أفضل
هكذا هي الكلاب هي أكثر الحيوانات إخلاصا للبشر حتى أنها أحيانا أفضل من الإنسان نفسه
لا أطيق مشاهدة تلك الحيوانات الكبيرة في البحر خاصة ذلك الحوت إنه أحد مخلوفي ولا أشاهده في التلفاز ولا أتجرأ
إذا لا علينا سوف على مدى القريب سنجعل حديقة حيوانات فضائية هنا في الأرض
سررني مرورك جدا يا أخ فادي