الذكاء: هل أنت ذكي؟

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته. أهلا و سهلا بمن وفق في سبيله إلينا، بذلت جهدك فأنت تستحق الانضمام إلى مجلسنا.
جُبل الانسان على غرائز تخبب به حينا و تعدو به أحيانا. وجعل لها العقل عقالا ليهتدي من ابتغى شق سبيل له في حياته، زُين به بعضنا فرُصع و كُفِت، و منا من قُبِح به فخلعه وواراه .
و خاض العباد في أمره، و تحروه وتحروا أصحابه، وسمي من سخره واستفاد من مكنونه “ذكيا”.
إن العقل كتلة بروتينات و أنسجة وسوائل في ماهيته، وتاج حُكْم و حلّيه الرأس في معانيه، و كما للذهب ولسائر النفائس مكيال، فقد جعل له المقاييس ليوزن وقد تعددت و تعدد معها أغراضها ومواضع استخدامها .
إقرأ أيضا: شخصيتك هل تعرفها ؟
ولعل أشهرها هو مقياس IQ ستانفورد بينيه، القائم على تقييم قدرة الإنسان على الفهم و الإدراك و التحليل و الاستنتاج..
وأجد شخصيا – بترك مقياس IQ جانبا، فذاك يا جليسي شيء وهذا شيء آخر تمام – أن الذكاء ينقسم لعدة أقسام.. وشاطرني هذا الرأي عالم النفس الأمريكي “هاورد جاردنر” فقسم الذكاء إلى عشر خواص هي : اللغوي، الرياضي المنطقي، معرف الذات، معرفة الٱخرين، الموسيقي الإيقاعي -عافانا الله ، و أبعدنا عما لا يرضيه -، الفراغي البصري، البدني العضلي، علم الطبيعة، الوجودية، التعليم..
هدية أخيرة اقبلها مني.. هذه النظرية ذكرها قلم الكاتب المصري أحمد أمين في مقال نشر عام 1966، أما جاردنر فهذبها وصاغها عام 1983، و كانت تضمن.. الموسيقي، الجسمي، معرفه الذات، و أخيرا معرفة الآخرين فقط، ثم أضاف الباقي عام 1990، عدا علم الطبيعه و ذكاء التعلم فقد انضمت الى أخواتها عام 2016.
في النهاية… العقل عضلة بالتمرين تبنى و بإهمالها تضمر، و أنواع الذكاء هذه لا تكسب إلا بالتدرب والمِران.. والحاجة التي تبقي الدافع لذلك.
إقرأ أيضا: الطبيب النفسي و المجرمين
لم يبق لي الآن سوى معرفة رأيك..
_ هل تجد نفسك ذكيا؟
_ ما معدل ذكائك بمقياس IQ؟
_ ما هي تمريناتك لشحذه؟
_سلامة العقل في سلامة الجسم و الروح، كيف توازن بينهم؟
_ما نوع الذكاء الذي تتمتع به بتقديرك؟ وكيف تطوره؟
_ما هي أذكى الشخصيات التي عرفتها؟
_ حدثنا عن مواقف كانت تجسيدا للذكاء سواء كانت لك أو مرت عليك.
_ و أخيرا لا أحد يدخل علينا “إيد ورا وإيد قدام”.. ونحن العرب أهل الجود و الكرم، لذا هات كتابا جُسّد فيه الذكاء – سواء إن جُسّد بأسلوبه وموضوعاته، أو حتى شخصياته -.
جولوا بين الأسئلة و انتقوا ما طاب لكم. ودمتم متوجين به، بخاطر طيب و نفس صافية ، ودام مستأنسا بكم.
السؤال بقلم: زرقاء – مدينة النحاس
الذكاء هو
معرفة + خيرة بالحياة + توفيق من الله= ذكاء
والعامل الاساسي هو التوفيق من الله ، يقول الامام الشافعي رحمه الله عليه شكوت الى وكيع(معلمه) سوء حفظي فارشدني الى ترك المعاصي واخبرني ان العلم نور ونور الله لايُهدى لعاصي
نعم فكل شيء بيد الله
صح لسانك و نعم ما قلت
سعيدة لمرورك
دمت بخير
رغم ان سؤلك جيد و وواضح الا انه صعب الاجابة عليه ،ربما يضن الجميع انهم اذكياء ولو قلت خلاف ذلك سيكون عليك اكتساب الاعداء
و لن يعترف الشخص بحماقاته الا ذو بصيرة شجاع ،شحذ الذكاء ايظا صعب فالقراءة وحدها و التعلم المدرسي لا ينتج عنه ذكاء اكثر الاوقات
و الرياضيات وغيرها من العلوم تصبح معرفة جيد اكتسابها لكن الذكاء احس انه هبة قد تكون نعمة و قد تحمل بعض السلبيات اذ تمعنتي جيدا
فرب ذكي لم يدخل المدرسة يوما لعل تجارب الحياة جعلت حديدة عقله قوية
اضن ان المفكريين الفلاسفة هم اكثر الفئة ذكاء لكن اكثرهم يقع في حفرة الغرور و يهلك نفسه و قصصهم من اول الزمن لا تحصى
اتفق معك ، و كلما تقدم المرء بعقله خطوه دنى بها من الغرور
شكرا لمشاركتك ، انتبه لطريق و انت خارج هناك عتبه…
دمن بخير
خير الكلام ما قل و دل ،،،لا تخافي الحبر مجاني
نعم و ساغلق الباب عليك و ارمي المفتاح
السلام عليكم.. وتحية للأخت زرقاء،
ــ هل تجد نفسك ذكياً!!
لو كنت مكانكِ لما طرحت هذا السؤال،
بالنسبة لي في قراراتي أو كنت إحترت
في أمرٍ ما، العقل.. الحكمة.. المنطق..
لست متسرعاً ولا متهور، أنا أتريث أتمهل وأحيانا بطيئ إن لزم الأمر، أفكر مراراً إثنين وخمسة وعشرة، قد أصيب والخطأ وارد أيضاً فنحن بشر، الأهم أنني بذلت مجهود وبقدر المستطاع أخرج بأقل الخيبات قدر المستطاع، فلا مشيئة تقف أمام مشيئة الله واقداره عَلَت كل الإحتمالات التوقعات،
أحياناً يكون الإنسان ناجح في أغلب
مراحل حياته، فيظن الناس أن هذا الشخص متميز بذكائه!! وفي حقيقة الأمر عكس ذلك إذا أن التدابير والعناية الإلـٰهية هي المحرك والفاعل الفعلي لذاك الشخص فأتت الرياح بما يشتهيه القارب في البحر،
ولا ننكر فأحياناً يأتي الإحساس والحدس أو الإلهام فيكون حاضراً وله دور كبير،
وشخص آخر يبذل قصارىٰ جهده يسهر
يجتهد أويتعلم ويتحصل على درجات دراسية عالية وشهادة تقدير وخبره
فيغتر ويتظاهر بالذكاء بنجاحه وفي خطأ صغيرة يسقط فَيُنظَر إليه نظرة الأحمق؟!
لدي سؤالين لكل من إدعىُ الذكاء؟!
ــ هل يستطيع الإنسان تسيير وإدارة عمل أعضاء جسمه كالرئتين ونبضات القلب والسمع….الخ
ــ هل تستطيع المرأة تسيير وإدارة الجنين في بطنها من غذاء في تلك الظلمة وهواء وتنفس…..الخ
أصل الحقيقة أن الإنسان ذو عقليه محدودة ونحن نتحكم في جزء بسيييط
من الدماغ والجزء الكبير منه بيد رب العالمين هو المدبر، فكل مناحي حياتنا تصير كما كُتِبَ لنا بإرادة القَدَر،
كل إنسان عاقل يعلم جيداً أن هذا أصل الحقيقة!!
شكراً لكِ أختي الكريمة زرقاء
خالص تقديري واحترامي،،،
اهلا بك اخي
لهذه الاسباب التي ذكرتها اخترت هذه الصيغه للسؤال بدلا من – هل انت ذكي ؟ – فهو مصطلح يندرج تحته اراء شخصيه و حسابات تختلف من شخص لاخر
انه كما قلت ، النجاح لا يعتمد على الجهد المبذول فحسب بل للحظ دور وافر في ذلك ، و كما ان ليس كل ذكي ناجح و ليس كل احمق فاشل.
و كل يسري بمشيئة الله
كما قلت ، الادوار العضويه للعقل مهمة ، و رغم ذلك فلذلك الجزء الصغير دور عزيم في حياتنا
إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب * الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض {آل عمران: 190-191}
إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22)الانفال
للاصدقك القول ، حين شمرت ساعدي و بدات هذا الموضوع اردت البحث في درجات العقل و مسمياته عند العرب -فطين ، فهيم داهيه.. الخ – ، وهذا مالم اوفق به لشح المصادر ، فرضيت بما وجدت ، و عنونته بمسمى لم يرقني انا الاخرى ، لكن ماذا نفعل ؟ علمونا ان نمد اقدامنا على قدر الحفتنا لا ان نقطعها
اشكر على مشاركته و اثرائك في جوانب لم اكن لافطن لها
سعيدة لمرورك ، و دمت بخير
السلام عليك أخي سأقول لك أن الإنسان خلقه الله وهو المتحكم في جسمه وفي حواسه وفي تصرفاته لكن فضلنا على مخلوقاته بالعقل وماهية العقل أن نفكر أن نجتهد أن نتدبر كل هدا الشيء فكل الأمم تتطور بعلمها وهكذا يتدخل دور العقل بالإجتهاد والذكاء والعلم فكل ماكان الإنسان ذكي زادت مهاراته وارتقى إلى الأعلى ووصل لكن كما قالت الأخت فليس كل ذكي ناجح لأنه هذا يدخل في قضاء الله وما أراد أن يكون وليس كل من ينقصه الذكاء فاشل وهذا راجع أيضا لله ولا نقول مفردة غبي لأن الإنسان مادام له عقل يتفكر وله القدرة في تسيير حياته فهذا أيضا ذكي في مجال آخر فلا يقتصر الذكاء على الدراسه فقط وشكرا
ـــ أهلاً أخت مروى،
كلامك جداً منطقي مفيد ورائع وكلامك فتح عيني على بعض النقاط،
نعم.. ميزنا الله عن باقي المخلوقات
الملائكة عقل بلا شهوة، الإنسان عقل وشهوة، الحيوان شهوة بلا عقل،
الإنسان مخيَّر وليس مسيَّر يستطيع التمييز بين الخير والشر والحق والباطل،
سأذكر لكِ سالفة.. كنت في أحد الأيام لفت إنتباهي برنامج وأنا أقلب القنوات الفضائية على الطاير وبشكل عابر شاهدت شخصاً يسأل الدكتور “ماهو مرض الزهايمر؟! فأجاب الدكتور بأنه تَلَيُّف في الخلايا الدماغية، وبعد كم يوم كنت في مجلس ووجدت بعضهم يتناقشون في ذات السياق ونفس السؤال ولم يجب أحداً!! فأجبتهم ” بأن الزهايمر هو تَلَيُّف في الخلايا الدماغية” فدهش الجميع من إجابتي وفي حقيقة الأمر أنني لم أبحث في هذا الموضوع ولكن عرفت من باب الصدفة،
وهناك مواقف مشابهة لذلك،
الأخت مروى لو دققتي لوجدتي أن الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة يتشابهون بالشكل والعقل ويصعب عليهم النطق، ولو دققتي في الأشخاص الحازمين سنجد التشابه العقلي والتقارب في تعابير وجوههم وبعض الملامح وحتى أصواتهم، وكذلك الأذكياء نفس الشيئ، وكذلك باقي الشخصيات التقارب يبدوا واضح بين بعضهم البعض، وهذا ينطبق على النساء أيضاً أليس كذلك؟!
سنجد تشابه بين عقل وشكله الإنسان الواحد، فهذا إن دل على شيئ فإنه يدل على أن عقولنا وشئوننا تسير بتدبير الله،
سعدت بمداخلتك وسررت بمعرفتك
أخت مروى،
خالص تقديري واحترامي لكِ،،،
شكرا لك
السلام عليكم أنا وأعوذ بالله من قول أنا أجد نفسي ذكيه وعندي ذكاء رياضي منطقي وذكاء لغوي والحمد لله فقد كنت سالفا دائما ما أحصل على العلامه الكامله في الرياضيات وقليلا ما أسقط بدرجه ودرجتين أذكر أن أستاذي كنت مع واحده من أقاربي من نفس الصف ولما يسأل سؤال يقول آه من سيقوم بالإجابة يا شاطرات يعني نحن الإثنين كنا تتنافس وأذكر أن أستاذ الفرنسيه دائما يناديني تلميذتي النجيله في يوم أستاذه الفرنسيه أعطانا سؤال وقالت لو حد يجاوب عليه ياخذ هديه ما حدا جاوب عليه حتى إنتهت الساعه ولما خرجنا من القسم عرفتها رجعت من اليوم وجاوبتها قالتلي صحيح لكن وقت التفكير انتهى وفي يوم عملنا إمتحان لغه إنجليزيه اذكر إلا أنا أخذت العلامه في المستوى إلي أدرس فيه من ثلاثه أقسام إلي أخذوا تحت المعدل أجد من يقول العقل السليم في الجسم السليم ليس دائما أرى أناس مرضى بس دائما يأخذوا المراتب الأولى مقارنه نرى ناس كثير سليمين بس عندهم مستوى دراسي منخفض لو تشوف ترى بعض الفنيين ماشاء الله على جسمهم بس مستواهم متدني كثير ما أعجبت بذكاء الطفل الجزائري الذي توجه وهو الأول عربيا بتحدي القراءه عمره ست سنوات أو سبعه ماشاء الله عليه يتكلم كأنو ا واحد خريج جامعه يتكلم لغه عربيه جيده ثقافه وفيره مكتسبات والله لو تشوفوا ماراح تصدق الله يرزق كل واحد بابن مثلو
و عليكم السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اهلا بك مروى
معك حق في ما ذكرتي ، فلا عيب جسديا يمنع الانسان من تشغيل مخه ، و ذلك المثل الذي دندن به اباؤنا ليس بقاعدة ذهبيه مطلقه ، لكن للجسم السليم المرتاح دور كذلك و ان كان بسيطا
اسعدني مرورك
نعم أنت صادقه في ماقلت لأن يمكن الإعاقة أو أي شيء من المرض يمكن أن يعيقه ولو بعض الشيء
السلام عليكم مساء الخير على الجميع وكل عام وأنتم بخير يا رب
ههه أسلوبك أختي الكريمة في الكتابة جميل ما شاء الله تبارك الله مؤهله لتكتب نثريات ومقالات مشوقه ولواني اول مره اتشرف بمشاركة من حضرتك تحت هذا الاسم زرقاء مدينة النحاس
ما رأيكم أختي الكريمة في اختبار ذكاء على السريع لمن يعرف ماخلفيه مدينة النحاس أنا أقول ربما الكاتبة من سوريا لأنهم اكثر من يستعملون جملة ايد ورا ايد قدام ههه أو من بلاد الشام بالكثير جبتها صح ياهووو هه بس هذه وين تصنف أكيد مش رياضيات ولا ذكاء في الطبيعة هه
الصراحة أنا اذكى موقف حصل معي كنت مرة في ثالث متوسط في حصة الرياضيات درس الجذور التربيعيه وصدق كان أخوكم نايم في سابع نومه ههه الصراحة أنا والرياضيات يعني زملاء دراسة وليس بيننا أي علاقة حميميه ااا أقصد عاطفيع ييي كمان جبت العيد طيب وش أقول المهم ما كان بيننا مودة كذا كويس
المهم كنت نايم ويبدو أن المدرس لاحظ هذا وفجاة صراخ في أعلى صوته وقال يامغيصيب ما هو الجذر التربيعي تبع العدد كذا و الله ما عاد اذكر شكله الظاهر كان تسعة وأنا فجأة مثل الذي سكبوا عليه ماء بارد فجأة ولكن سبحان الله في لحظة تجلي وأنا ما ادري وش السالفة قلت الجواب أستاذ ثلاثة هه
الاستاذ كاد لايصدق ههه هو متأكد إني نايم لكن كيف ضبطت وعلى طول قال صح عليك والله إبداع وهذه درجة زيادة في المشاركة بس ارفع رأسك يا ولد عشان تركز زين هههه هذا الذكاء ولا بلاش حتى مش موجود في التصنيف ذكاء النوم هه
الله يا الدنيا قوم يا ولد كانوا يشوفونا أولاد الحين أنا معاي تصنيف ما ادري شكلي مع الفتيان ههه
اما إلى أي انواع الذكاء أنا أنتمي والله مش متأكد وأصلا يمكن حتى اختلف مع العنوان اشعر انه مصطلح ذكاء كثير نخبوي ضيق واسقاطي في نفس الوقت يعني إذا أنت مش ذكي هنا ربما على الأرجح غبي أو أقل ذكاء وهي ليست محبذه على النفس بالفطرة
كذلك مقولة العقل السليم في الجسم السليم فيهااستنقاص من شريحة عظيمة وعزيزة من التاريخ وحتى اليوم فقدت شيء من صحة جسدها ولكن رب العالمين سبحانه وتعالى يسر لها اضعاف مافقدت من قدره والأمثلة معروفة و عديدة وواثرها ببصمات اسطوريه
ولذلك ممكن كان المصطلح المفضل عندي الموهبة الاقوى فيك وعندك خاصة أن هذا التصنيف المذكور لا يتطرق إلى مواهب أساسية في حياتنا وعلى رأسها المهارات اليدويه والبدنيه مثل الأعمال الحرفية وايد أدخلها تحت معرفة الذات أو ما شابه فهي على كل الأحوال لا أظن أنها متقاربة في ال معنا و المستوى
المهم حتى لا اطيل كثير ومن الأحراج انه المرء يزكي نفسه هه ولكن من خلال عملي أجد نفسي جيد في ذكاء الآخرين إذا إني فهمته صح من خلال صوت من يتصل علي وفي خلال دقائق معدوده استطيع تحديد العديد من أبعاد شخصية المتصل لطيف خبيث متلاعب يصلح يكون بيننا تعاون أولا وهكذا
هنالك امور أخرى جيد فيها لكن حتى لااطيل
من المواقف الجديه مرة تحداني احد اصحابي في لغز علمي وقال انه هذا منطرح عالم في الرياضيات وأنا و الأمور العلمية مش كثير اصحاب هه وقال ابد لك 20 يوم حتى تجاوب ومستحيل تجاوب صح هه
وأجلس ليلة كاملة عليه وجيت اليوم الثاني وعند الجواب وكان صاحبي لا يصدق كيف أتيت في الجواب بهذه السرعة ياهوو والله من دون لا Google ولا بطيخ العقل في الراس مش في الكراس هه
من أذكى والناس إللي رأيتهم في حياتي مثلا أمي الله يحفظ ويرحم والديناووالديكم يا رب عندها ما شاء الله موهبة خرافية في قراءة لغة العيون وتحديد نوع الشخصية من خلالها
كذلك أختي الكبيرة عندها ما شاء الله مواهب عديدة وكانت من الأوائل على مستوى المملكة في الناجحين وذات بديهه قويه جدا
كذلك واحد من اصحابي عنده موهبة الكوميديا ولكن مع سرعة بديهه عمري ما شفتها والله تقول في سرعة الضوء هه
كذلك حكاية أخرى عن الذكاء هو نفس الصديق الذي تحداني في اللغز كنا في امتحانات مرحلة أولى ثانوي في الفيزياء وعن طريق الخطأ ادخلوا علينا سؤال من مرحلة ثالث ثانوي
وما في احد عرف يجاوب على هذا السؤال لانه أصلا ليس في المنهج غير طالب واحد وهو صديقي هذا ما شاء الله عليه وحصل له تكريم من الاستاذ في المادة
طبعا أخوكم ما فرقت معاك أصلا ما يدري وين أسئلة أولا ولا ثالث كلها مشي حالك غمض وابصم ههه
شكرا وتحياتي للجميع
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
انستنا و انت اول الحاضرين
شكرا لاطرائك و يسعدني ناله اعجابك
تبدو مغتبط باستنتاجك برؤيه و اخشى على خاطرك الكسر ، لنامل ان لاحد اجدادي من هنا او هناك عرق شامي
انا ذاتها تلك الجدة التي تراها دوما مشمره الاكمام رافعه عكازتها تجري وراء العيال و هم يتصارخون ، كل ما في الامر ان الملل نال مني نصيب مجزيا ، كما اني مللت من جلد الأيادي التي تمد لي طلبا للحلوى ، و لم اجد لي مخرجا من تلك المصيبه غير ارتداء اللون الذي تشأم منه العرب ردحا لاباس به و انسب لنفسي مقتل الجنود البائسين الذين حاولوا اختلاس النظر لتلك المدينه ، على اقطع على نفسي حجة طارقي بابي الطامعين في جيوبي ، و الذين لا تنفك اياديه في التسلل اليها ليتفاجؤ باحد القنابل البدويه او الرمانات ، مما يضعني في دوامه من تسكيت الافواه و حفر القبور ، و انا عجوز يشق على هذا العمل..
و لا اظن ان احد قد يعترف صريح العبارة بانه قليل الذكاء ، و هو تماما مثل ذكرت ، كما ان الجسم لا يحول ان يشغل الانسان مخه ، لكن لا احد ينكر ان للجسد الصحي و نمط الحياه المتوازن ، و خلو البال و راحته ، دور كبير في تنميه العقل
رحمها الله و جعل قبرها روضه من رياض الجنه
اسعدني مرورك دوما ما اجد نفسي منجذبه لسحر تعليقاتك ، يذكرني بالمقالات التي كانت تزخر بها جرائد ذلك الزمن الجميل ، اتمنى احيانا ان يزج بك في آله الزمن لتجد نفسك على صفه بيضاء في جريده المؤيد و انت مجبر على الكتابه بها اسبوعيا لتعتق باقيته
دمت بخير
ههههه ياله من تنكر عصاباتي مخابراتي شارلوك هولمزي علىكوناني ههه
وين مخبيه كل هذه المواهب جدتنا عروسه الجدات وجدة العرايس واصبانا ولوكنتم جدتنا ارفعنا عمرا ومقاما ههه
اهنيك جدتنا بكل ذكاء اصطناعي خدعتنا وذهبت بنا للينابيع الساخنه ورجعتنا عطشانين لا وبعد بردانين هههه
كفوجدتنا التي إررادت شكلها من هذا السؤال أن تثبت انهااذكى احد فينا هه
اجل زرقاء من مدينة النحاس يا جدتي وانت في الاخير تخاطبنا من مدينه شونغ بونغ الصينيه لا وقدامك صحن مكسرات مصنوع من عاج الفيل الله يسامحكم بس ههه
والله نورت جدتنا الحكيمه والوقور وما شاء الله ارتنا بعض من مواهبكم وما أكثرها اللغوية والأدبية والنثريه وحتى العلمية هذه المرة من دون نسيان التمويهيه هه
ابداجدتنا هذه المرة السحر كان من عصاتك تلك ومن اناملك هذه أرجو من جد تكريم هذه المواهب ما شاء الله واظهارها في اجمل المشاركات
ولو كان أحدها عن تجربة حضرتك والإقامة في بلد مثل الصين وفي نفس الوقت المحافظة على هذه الروح الأصيلة العربية والإسلامية وكيف حصل مثل هذا التوازن في ذلك المجتمع المختلف والصمود أيضا بالفعل تجربة تستحق ان يفرد لها صفحات جدتنا وأنا كلي شوق حتى اتشرف وأتعرف عليها
تحياتي سيدتي الزرقاء من مدينة النحاس شارع ارسطو المنفلوطي عماره خوفو الاقرع شقه رقم صفرين ٣ اصفار هههه