الصدق .. أفضل صورة ترسمها لنفسك
قالوا عن الصدق حكما كثيرة عظمت من شانه وزادت من اهميته بل وجعلته من اولويات المعاملات .. فالصدق هو الفصل الاول في كتاب الحكمة .. جميعنا وقعنا في خطيئة (الكذب) سواء كنا صغارا او كبارا .. لكن هناك من يتعمدون ان يكون الكذب محور حياتهم ومحركهم بالحياة .. لا يستطيعون الاستغناء عنه كالهواء .. لا تخرج كلمة من افواههم الا وحملت ذلك الاثم معها ..
من يلقب بالكذاب هو كثير الكذب لذلك جعلت اسم فاعل اعتبارا بانها صفه ملاصقه لصاحبها .. صدق من قال : “ازرع الصدق والرصانة تحصد الثقة والامانة” .. فالكاذب مهما احتال ومهما فعل لابد ان تنكشف فعلته ولو بعد حين ! .. يالله من ذا الذي يتصف بالكذب ويحبه الناس ؟! .. الصدق افضل شيء انت فاعله .. لا شيء كالصدق لا فخر ولا حسب ..
إليكم اسئلتي ولا تنسوا محتوى القضية (الصدق) فإن لم تجيبوا بالصدق فاكتفوا بالصمت ..
1- هل تؤمن بوجود كذبة بيضاء وكذبة سوداء أم كلاهما كذب ؟
2- هل تعرضت لموقف تطلب الامر فيه ان تكذب مرغما ؟
3- مارايك بالكذب بشكل خاص والكاذبين بشكل عام ؟
4- هل تشعر بتانيب الضمير عندما تحاول الكذب .. ام الامر عادي ؟
5- هل تعرضت لاحد الكاذبين من قبل في حياتك ؟ وكيف كانت ردود افعالك معه ؟ اروي لنا ماحدث ان شئت ..
6- لو كذب شخص عليك كذبه كبيره هل تسامحه ؟ ولو كانت صغيره هل تسامحه ؟
7- هل تؤيد الكذب في المزاح والهزل ام تستقبحه ؟
8- هل تعتبر المجامله احد فروع الكذب البيضاء ؟ والوقاحه احد فروع الصدق السوداء ؟
9- من منبوذ من الناس اكثر برايك الصادق ام الكاذب ؟
10- ما منزلة الصدق بين الناس بنظرك ؟
11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..
حلوه
1- كلاهما كذب 2- نادرا جدا جدا 3- الكذب جبن, والكاذبين جبناء 4- نعم ضميري يؤنبني عندما اكذب 5- نعم تعرضت من قبل للكذب من شخص احببته واصبح هاجسي التفكير به وجاء لخطبتي ,لكنه فجأة سافر بعيدا ولم يعد والان انا اعاني من مرض نفسجسمي منذ تلك الحادثة 6- لن يستطيع خداعي احد بعد الان فحدسي اصبح قويا 7- استقبح الكذب 8- برايي المجاملة نفاق وانا اكره المجاملة والمديح جدا وبرايي الصراحة الوقحة افضل شيء بالعالم 9- الصادق هو المنبوذ فالاغلب يخشى مواجهة الحقيقة 10- الصدق اصبح عملة نادرة الاستخدام 11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..
أنا صادقة مع من يستحق صدقي
ساجيب بكل صراحة
1 الكذب يبقى كذبا لكن احيانا يكون حلال لتفادي مشكلة خطيرة او… لكن يجب ان تكون جد مهمة فالكذب حرام الا بمواضيع خاااصة
2 لا اذكر ذلك ن تذكرت ساقول في تعليق اخر
3 الذب هو صفة مذمومه تنشر الكره والعداوة والصفاة السيئة لكن ما صرت اشهده الان ان الكذب اصبح روتين يومي لذا البعض وهذا مؤسف اضافة الى ان البعض اصبحوا يتقربون من الكذابين ويحبونهم لا اعلم السبب في ذلك لكن اللهم بعدهم عنا
4 انا ابتعد قدر الامكان عن الكذب وان كذبت مرة يانبني ضميري طول حياتي مهما كانت الكذبة صغيرة ولا اهدأ الا اذا بينت الصدق لكن لا اظن ان هذا حصل يمكن انه حصل لكن نادرا
5 نعم تعرضت للكثير منهم صديقتي المقربة القديمة التي كانت تدعي انها تحبني وكان كذبا ايضا اختي التي كانت تطلب مني ان اقوم باعمال صعبة لها مقابل ان تقدم لي شيئا بسيطا وبعدها تكذب
…
6 لا اعلم ان كانت صغيرة اسامحه لكن ان كانت كبيرة سارى الاسباب والظروف والشخص وافكر مليا وبعدها اقرر
7 استقبحه
8 المجاملة احيانا تكون جيدة حيث ان نيتها صادقة وحسنة واحيانا تكون المجاملة مذمومة لان نيتها سيئة وكاذبة
.والوقاحة هي وقاحة وتبقى صفة مذمومة وهي ليست صدقا اسود واصلا لم اسمع بكلمة تقول صدق اسود الوقاحة هي صفة مذمومة وتبقى كذلك
9 اكيد المنبوذ هو الكاذب لكن في مجتمعنا اي كل المجتمعات الان اصبح حتى الكاذب محبوب مثلا مجتمعي انا اي من حولي
10 منزلة الصدق انحطت كثيرا بين الناس بسبب الكذب وكثرت ايضا الاقوال المعظة للصدق لكن للا جدوى
لازال الصدق له مكانة كبيييييرة بين الناس لكنه ينحط شيئا فشيئا
11 هناك الكثير مثلا انقاد حياة شخص يريد البعض قتله او ايذاءه وهدا ما نشهده كثيرا في حياتنا ويسالونك عن مكانه فتكذب عليهم وتقول ليس هنا ام لم اره
كذلك تستر اخاك عن طريق الكذب احيانا فمن ستر اخاه بالدنيا ستره الله في الاخرة
شكرا موضوع جميل جدااااا
من دون صدق ما حدا بيحسن عيش ابامان هاد احسن شي بيعملو الانسان كلشيه متعلق بل صدق و لامان
اختصارا لﻻجوبة فإن عليك الكذب أحيانا ويجب عليك دائما فعل ما يجب فعله حتى ان كان ان تكذب !وعلى كل ﻻ داع للكذب اﻻ إذا كان من يسأل يستحق اﻻجابة
1- هل تؤمن بوجود كذبة بيضاء وكذبة سوداء أم كلاهما كذب ؟
هما الاتنين كذب والله سبحانه وتعالي لم يذكر عقاب الكذببه البيضاذ والسوداء فهو حرم الكذب بشكل عام
2- هل تعرضت لموقف تطلب الامر فيه ان تكذب مرغما ؟
اكيد واللي يقول انه عمره ما كذب فدي هتبقا اكبر كدبه في حياته لاننا بشر وبنغلط واكيد بنكون مجبرين علي كده
3- مارايك بالكذب بشكل خاص والكاذبين بشكل عام ؟
الكذب تعتبر صفه في كل انسان وف مننا بيحاول يسيطر علي الصفه دي وفي ناس عايشه بالكدب بس والكاذبين برأيي هما ناس ضعاف جدا ومش قادرين يوجهوا الواقع بالحقيقه
4- هل تشعر بتانيب الضمير عندما تحاول الكذب .. ام الامر عادي؟ بشعر بتأني الضمير اكيد
5- هل تعرضت لاحد الكاذبين من قبل في حياتك ؟ وكيف كانت ردود افعالك معه ؟ اروي لنا ماحدث ان شئت ..
اولا اكيد كل واحد فينا اتعرض للموقف ده بس للاسف اللي بيكدب عليا مش بقدر اثق فيه تاني بس لما الموقف ده حصل معايا وعشان الشخص ده كان عزيز عليا سمحته مره بس قرر نفس الموضوع ومش وثقت فيه تاني
6- لو كذب شخص عليك كذبه كبيره هل تسامحه ؟ ولو كانت صغيره هل تسامحه ؟
سواء كبيره او صغيره ففي الحلتين انه قدر يكدب عليه وده بيخليني افقد الثقه فيه بس ممكن اديله فرصه واحده
7- هل تؤيد الكذب في المزاح والهزل ام تستقبحه ؟
استقبحه
8- هل تعتبر المجامله احد فروع الكذب البيضاء؟والوقاحه احد فروع الصدق السوداء ؟ مافيش كذب ابيض واسود والمجامله مش كذب بس تكون بحدود ولما اقول كلمه كويسه لحد حتي لو مش حقيقه هيكون احسن ما اجرحه بكلمه توجعه وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم الكلمه الطيبه صدقه
9- من منبوذ من الناس اكثر برايك الصادق ام الكاذب ؟
الكاذب
10- ما منزلة الصدق بين الناس بنظرك ؟
معدومه
11- اذكر مواقف ترى الكذب فيها مباحا في رايك ..
عن أم كلثوم (إحدى بنات النبى) أنها قالت: “ما سمعت رسول الله يرخص فى شئ من الكذب إلا فى ثلاث: الرجل يقول القول يريد به الصلاح، والرجل يقول القول فى الحرب، والرجل يحدث امرأته، والمرأة تحدث زوجها “.
1_ الكذبة البيضاء والكذبة السوداء كلاهما يتعبران كذب
2- في بعض الاحيان مجبر الانسان ان يكذب من اجل مصلحته
3_مهما نكذب بعد مرور من الوقت سوف يبان الكذب مع ذلك الكذب يساعدنا من تخلص من بعض المصائب
4_ من ناحيتي انا اشعر بتانيب النفس عندما اكذب عالاخرين وبنفس الوقت بحس الامر عادي
5_تعرضت للكذب من احدى صديقاتي لم اهتم لها قلت في نفسي انو الله كبير والله انتقم منها
6_لو كذب كذبة كبيرة اولا بحب اسمع منو ليش كذب ثانيا بطبعي بسامح بس تنكسر ثقتي فيه
7_الشخص يمزح ويكذب ماشي الحال انما ما يكبرها لشي حدود
8_مجامله بالنسبة الي بجامل المهم يحل عني
9_الناس هالايام بصدقو الكاذب اكثر من الصادق
10_الصدق بين الناس هالايام تقريبا شبه معدومه
11_ حسب المواقف الي بكون فيها
هستنى ردك ان شاء الله فى مقهى كابوس واتشرف بالحديث معاكى والتعرف عليكى اكتر
دة شرف ليا يا نجلاء وسعيدة بردك على ..ايه رايك نتناقش احسن فى مقهى كابوس بدل النقاش هنا ونختار موضوع نتكلم فيه ؟
يا ريت نتعرف واختاري موضوع ونتناقش فيه مع بعض
انا ايضا اشتقت للحديث معكى
انا اللى بشكرك يانجلاء لانك رديتى عليا وسعيدة بالحديث معاكى ..معلش انا مش بدخل الموقع باستمرار لانى ساعات بكون مشغولة شوية..
المدريدية زينب هل هذا الاسم اطلقتية علي نفسك ام انتي من المدريد حقا الي /////////////////////////////////////قلبي ملاكي اشتقت الي نقاشي معك وشكرا علي ردك علي
انا عن نفسي اكره الكذب جدا واكره الكاذبين واستطيع كشف الكاذب بسهوله وبسرعه من اول الكلمات التي يقولها وانا لا اقول انا لا اكذب بل اكذب لاكن كذبات بسيطه جدا
1- كله كدب طبعا ومفيش اى مبرر للكدب ولما الواحد يتعود عليه دة بيبقى صفة وحشة جدا وربنا يهدينا كلنا وطبعا مفيش اجمل من الصدق 2- فى الحقيقة المواقف كتير لاكنى اتعلمت بعد كدة انى اكون صادقة دايما وصريحة من غير ما اجرح حد ومن المواقف اللى حصلت انى كدبت على امى فى موضوع وكان المفروض انى اقوللها الحقيقة لاكن خفت عشان متزعلش منى بس اكتشفت الحقيقة فى الاخر وواجهتنى وطبعا اعترفت لاكن قررت انى مكدبش تانى 3- حبل الكذب قصير والكذب شيىء سيىء جدا وممكن يؤدى لنتايج سيئة جدا ودة من واقع مواقف ناس اعرفهم وحصللهم حاجات صعبة اما الكذابين بشكل عام فانا كنت واحدة منهم وبعدين اتعلمت انى مكدبش مهما كان ومفيش حد معصوم من الخطا وربنا يهدى الجميع 4- طبعا بحس بتانيب الضمير 5- طبعا اتعرضت كتير ولما الاقى حد يكدب عليا بواجهه والومه 6- مكن اسامحه على الكدبة الكبيرة دى ودة على حسب الموقف ولو كدبة صغيلرة هسامحه برده بس مش قبل ما الومه على كدة واديله درس عشان ميعملهاش تانى لاكن عموما لازمو نسامح بعض لاننا كلنا ممكن نكدب او نغلط والتساح شيىء جميل طبعا 7- لا مش بايده لاكن مش هقدر اقول لكل واحد بيطل كدب بهزار الا لو كان بيبالغ 8- احتمال لاكن عموما المبالغة مش بتكون كويسة 9- فى رايى الكاذب منبوذ اكتر 10- للصدق بين الناس منزلة كبيرة طبعا واحسن حاجة الصدق 11- بصراحة مقدرش اتكلم فى مسالة زى دى
فكرتوني بفيلم لا أكدب لكني أتجمل . أحيانا يضطر الإنسان للكدب كي لا يؤدي الناس اللدين يحبهم أو للحفاض على صورته أمام الناس
1 كلاهما كذب ولكن لا مانع من الكذبة البيضاء اذا لم تكن سمجة
2 لمواقف عديدة
3اقبح صفة واقبح اشخاص
4 نعم بتأنيب كبير ولكن ليس مع الجميع
5تعرضت للكثير وكانت هوايتي كشف كذبهم امامهم مباشرتآ حتى ولو احرجته
6كذبة كبيرة لا اسامحه اما البيضاء فأسامحه اذا لم تكن مؤذية
7 نعم ولكن إن لم يكن سمجآ
8 بالضبط
9لكل مكان اصحابه ولكن في اكثر الاماكن الكاذبيت هم المفضلون
10له مكانة رفيعة في اماكن محددة ومكانة غليظة في اماكن اخرى
11الكذب صفة نابية في كل الاوقات عدا اذا كان في الكذب اخمادآ لفتنة او مشكلة
1- نعم اؤمن بوجود كذبة بيضاء و سوداء و هناك فرق بينهما لان الكذبة البيضاء تكون صغيرة و لا تؤذي احدا بالاضافة الى انها تنقذ الانسان من مواقف عدة
2- نعم تعرضت لموقف كهذا
3- انا شخصيا اكره الكذب كثيرا لانه يخلق منازعات بين الناس و الاصدقاء و الاقارب …و ذلك فقط بسبب شخص اخرج من فمه كلاما زائفا
4- عندما اكذب على شخص عزيز على قلبي اشعر بتانيب كبير لدرجة انني لا للستطيع النوم اما عندما اكذب على شخص هو في الاصل كذاب يكون امرا عاديا جدا
5- نعم تعرضت لمواقف عدة مع الكاذبين فانا اعيش في مجتمع كاذب كل عائلتي تقريبا كذابين رغم صغرهم في السن (اقصد اعمامي و اولاد اعمامي لا عائلتي التي اسكن معهم كامي و ابي ) و احيانا اتخذ اناسا اصدقائي و اضع فيهم ثقتي الكاملة لكن عندما نتخاصم قليلا يبداون باخراج سمهم و الكذب على بعضهم و يحاولون بشتى الطرق ان بفعلو لي شيئا خبيثا و ان يصبح كل الناس يكرهونني لكن الحمد لله فانا لا اخضع لرغباتهم و دايما امشي معهم بحسن النية
6- اذا كانت كذبة كبيرة و مستني بسوء لن اسامح لكن اذا كانت صغيرة فلا باس
7- هناك انواع من الكذب في المزاح فعندما تجعل الناس يضحكون بالمزاح لا باس لكن اذا كانو يضحكون على شخص ما فانا استقبح ذلك و دائما ما اقف مع الشخص الذي يستهزؤون منه
8- المجاملة دايما ما تكون شيئا جيدا حتى و لو كان كذبا اما بالنسبة للوقاحة فهي اكيد امر مستقبح و لا اتفق مع اولئك الذين يقولون انا اتكلم بصراحة في الوجه حتى و لو كان الكلام جارحا هناك فرق بين الوقاحة و الصدق
9- انا اعتقد انهما كلاهما منبوذان فالصادق منبوذ بسبب مصداقيته و اعطائه النصائح لمن لا يستحقها فكما تعرفون في هذا الوقت الكل يظن انه مثالي و الكاذب منبوذ لانه كاذب ههههه
10- الناس الان يضعون الصدق تحت اقدامهم و لا يضعون له قيمة
11- الكذب مباح مثلا عندما تريد الاصلاح بين اثنين متخاصمين فتكذب و تقول ان الذي خاصمته يقول عنك اشياءا جميلة الا ان تحل المشكلة
استاذ اياد انا سعيد بقراءة رأيك في الموضوع
ففي النهايه انت ااحد اندر الاشخاص الذين اهتم بهم عادة
اعني انا اتواصل مع العديد في شبكات التواصل ولكن نادرا ما يلفت احد انتباهي لقد قررت اذا كان الموقع كما هو بعد انتهائي من السنة الدراسيه الاخيره فأنت بالتأكيد ستكون من اول الناس الذي سأخبرهم نسبتي لذلك فلتنتظر يا استاذي سأرفع الرأس بإذن الله
تحياتي للأعزاء او العزيزات لا يهم – البعد السادس عشر .. شكرا على هذا الموضوع الجميل والحساس الذي اعجبني مضمونه بقدر ما اعجبني اسلوبه المتميز .. في الحقيقة انا كتبت مؤخرا مقالا يدور عن الكذب واين يمكن ان يوصل الإنسان .. وانا شخصيا اعترف بأنه حصل معي ان كذبت كذبة ما وتحولت هذه الكذبة لاحقا إلى وبال وبلاء على رأسي .. كأن اكون ادعيت معرفتي بشيء او عمل ما وانا لا اعرفه وتسبب ذلك لي لاحقا بالاحتراج او المشاكل .. دعوني اجيب على اسئلتكم من دون ان اقرأ ردود بقية القراء والزوار الكرام لكي لا اتأثر بها ثم اعود واقرأها كلها واحدا واحدا ..
1 – نعم اؤمن بوجود كذبة بيضاء واخرى سوداء .. واؤمن بأن الكذب احيانا يكون واجبا ولابد منه ويكون عين الصواب تجنبا للمشاكل او من اجل اراحة اشخاص اعزاء إلى قلوبنا ..
2 – كثيرا .. كثيرا .. احيانا بسبب الخوف .. احيانا بسبب الحاجة .. واحيانا بسبب الغرور .. وكثيرا ما اكون في جلسة واسمع احدهم يتكلم في مسألة علمية او دينية او ادبية او سياسية الخ واعلم جيدا ان كلامه كله خطأ لكني لا اقول شيء بل غالبا ما اؤيده في كلامه ! .. لأني لا اميل للجدل واعلم عن تجربة ان اكثر الناس تأخذه العزة بالأثم ويرفض الاعتراف بخطأه لذلك اتجنب المواجهات من هذا النوع .. واكذب .. نعم عندما اكون اعرف الحقيقة فأسكت او اؤيد الخطأ فأن اكون كاذب ..
3 – بصراحة الكذب جميل .. لأنه ينجينا من الكثير من المواقف الغير محببة وهو سبيل ايضا للتنصل من اخطاؤنا .. لكن لكل شيء حد وحدود .. اعني ان للكذب حدود ايضا .. عندما يتجاوزها ويصبح طبع يحكم تصرفات واقوال الانسان يكون مذموما حينها .. او قد يتحول للخداع والاحتيال .. وانا اعرف اناس يدعون الفضيلة والايمان لكني اراهم يكذبون في مسائل التجارة والعمل والمال .. فالكذب المخادع هو الغير مقبول اما الكذب البسيط لتجنب المشاكل فبرأيي مقبول ..
4 – اذا كان كذبي قد تسبب بالأذى لأحد فطبعا اشعر بتأنيب الضمير .. اصلا انا حساس لدرجة اني قد لا انام الليل اذا شعرت بأني تسببت بالألم او الاذى لشخص ما .. وكثيرا ما اغضب واندم لاحقا ندما مريرا ..
5 – هل تعرضت لأحد الكذاببن .. يوووه .. كثير جدا .. نصف عمري قضيته مع الكذابين .. فالناس يميلون للمبالغة والكذب .. وتجد الكثير منهم يبالغ في فضائل نفسه او يدعي ما ليس فيه .. وهؤلاء عرفت الكثير منهم .. جماعة : انا كذا وكنت كذا وفعلت كذا .. وكله كذب في كذب .. وللعلم معلومة احب ان اسجلها هي ان الرجال عموما يميلون للكذب فيما يختص بمغامراتهم العاطفية .. فقد يلعب احدهم دور الدون جوان وهو بالكاد ينطق كلمتين مع النساء .. وقد يزعم احدهم بأنه يعمل في مكان حساس .. او انه كان على صداقة مع شخصية مشهورة .. واغلبه كذب .. وانا قابلت الكثير من هؤلاء لكن كما قلت سابقا لست من النوع الذي يميل للمواجهة .. عادة ما اسكت ولا احاول فضحهم او تكذيبهم ..
6 – اذا كانت الكذبة قد تسببت لي بمشلكة فلا اسامح بسهولة .. خصوصا من يحاول استغفالي وخداعي .. يشعرني ذلك بالخيانة .. صحيح انا نادرا ما احقد على احد .. لكن اسامح بصعوبة في هذه المسألة بالذات ..
7 – اذا كان الكذب سيضحكني ولن يسبب اذى لأحد فأنا من اشد المؤيدين له .. لكني اكره الكذب من اجل اضحاك الناس على شخص آخر .. كأن اقول فلان كذا وكذا كذبا لكي اجعل الآخرين يضحكون عليه .. لا اؤيد ذلك ..
8 – نعم احيانا نضطر لأن نجامل كذبا .. قد نرى شخصا دميما فنقول له ما شاء الله اليوم قمر .. لا ارى بأس في ذلك .. لكن الوقاحة والصلافة على العموم لا اطيقها .. في الكذب او غير الكذب .. ان تكون صادقا ليس معناه ان تكون وقحا وصلفا ..
9 – الصادق منبوذ اكثر .. لأنه يخبر الناس بعيوبهم ولا احد – بضمنهم انا – يحب ذلك .. لا احب ان يأتيني احد ويقول لي انت كذا وكذا وفعلت كذا وكذا حتى لو كان ما يقوله حق .. اعتقد الاسلوب الجميل والطيب مطلوب لأيصال الرسائل للآخرين .. اما الكذوب فما شاء الله اكثر الناس يحبونه .. وهذا معروف منذ القدم .. كلمة الحق لا احد يحبها ..
10 – اتعس واسفل منزلة .. الناس اتقياء بالظاهر فقط .. اما القلوب فكاذبة وانا لا اعني الجميع لكن معظم الناس هم هكذا ..
11 – ان يكون شخص عزيز على قلبي مريض بشيء خطير وانا اريد ان اطمنه فأكذب عليه .. ان تكون هناك مسألة خطيرة وقولها مباشرة لشخص عزيز على قلبي سيؤذيه فاكذب عليه واخفي الامر .. ان يكون قول الحقيقة سيتسبب في خراب بيوت ومصائب – مثلا ارى فتاة او امرأة مع شخص غريب – فأكذب .. وهناك مواقف كثيرة اخرى يطول تعدادها .. لكن نعم انا اكذب بجدارة وبدون خجل اذا كان ذلك فيه الخير للآخرين او يمنع المشاكل والمصائب عني وعن الآخرين ..
اعتقد اني اجبت بكل صراحة .. آسف على التطويل والاسهاب بالرد .. وتقبلوا فائق تقديري واحترامي ..
الصدق قد تعيش أكبر كذبة في حياتك وهي أن حياتك هي نفسها كذبة والديك ليسوا والديك عائلتك …….كل شيئ كذب اين الصدق من يعرف طريقه يدليني عليه
يا اسيره
فقط قولي انكي لا تحتاجين لمالهم بصراحه
هم اصدقائك و سيقدرون الموقف
عزائي بنت بحري وجواد وطي الكتمان ومهى
شكرا لنصيحتكم وتشجيعكم اظن اني اصبحت قادرة الان على اخبارهن بالحقيقة اخيرا ساتخلص من حبل الكذب ولكن تبقى مشكلة واحدة كرامتي فانا لا اريد منهن ان يعطينني المال او اي شي اخر