العمى الأبيض.. عندما تغرق في بحر حليبي

بقلم : شَفَق

ما معنى عمى؟

“أن يعيش يعيش المرء في داخل هالةِ مضيئة، في عالمٍ تبددت فيه الآمال كلها” – من الرواية

قف وتخيل، بينما أنت تقود سيارتك في طريق سريع وتنتظر الضوء الأخضر بعجل، تصاب بالعمى، سوف لن ترى شيئا بغتة! كلا، ليس ظلام حالك، بل أبيض حليبي.. هذا ما ستراه

تتحدث الرواية عن ظهور وباء غريب وكارثي، كل من على الكرة الأرضية يصاب بالعمى بشكل تدرجي كالعدوى، ولذلك كانت الحكومات تصنع مراكز حجر صحي كتلك التي كانت في زمن الطاعون والسل، والمرضى أشخاص عُمى!

تخيل يا عزيزي القارئ يتم وضعك في حجر صحي مليء بأشخاص مثلك، يصلك صوت أجش من مكبر صوت ينده على مسامعك الأوامر الآتية:

1- لن تطفأ المصابيح ليل نهار ولا فائدة من محاولة إطفائها لأن مفاتيح الكهرباء في كل المباني معطلة.

2- إن مغادرة المبنى من دون إذن يعني الموت الفوري

3- يوجد تلفون في كل جناح يستخدم فقط لطلب الحاجات الضرورية للصحة والنظافة

4- إن المحتجزين مسئولون عن غسل ثيابهم بأنفسهم

5- ستوضع صناديق الطعام ثلاث مرات يوميا أمام الباب الرئيسي على اليمين وعلى اليسار مقسمة بالتساوي على المرضى والمشتبه باصابتهم بالمرض

6- يجب إحراق كل المخلفات بما فيهم الصناديق والأطباق والسكاكين القابلة للحرق

7- يجب أن تجرى عملية الحرق في فناء المبنى أو ساحة الرياضة

8- إن المحتجزين مسئولون عن أي ضرر ينتج من عمليات الحرق هذه

9- لن يتدخل رجال الإطفاء سواء حصل الحرق عمدا أم من غير عمد

10- لا يفكر المحتجزون بالاعتماد على التدخل الخارجي في حال تفشي أي مرض أو حدوث اعتداءات

11- في حال حدوث حالات وفاة، على المرضى دفن الجثث في الفناء الخارجي من دون أي تدخلات خارجية

12- سنعاود قراءة هذه التعليمات يوميا للقادمين الجدد .

blank
تم تحويل الرواية الى فيلم عام 2008

ليست الأوامر الجزء المثير للشفقة، ولا كونك أعمي, بل لأن محيطك أعمى مثلك ولن يستطيع أحد أن يمسك بيدك، لن تعرف كيف تستحم أو تقضي حاجتك؛ لأنك ببساطة لا تعلم أين الحمام، وإذا وصلت إليه لن تتعامل معه سوى كما تتعامل الحيوانات مع فضلاتهم.

الأشخاص الذين احتجزوك هنا هم نفسهم أصابهم العمى، أصحاب المحلات كذلك، المنتجين كذلك، فلن يعود هناك ماء ولا كهرباء لأن المسئولين عنها قد أصابهم العمى.

المال سوف لن يصبح ذو نفع لأن الجميع يسرق ببساطة فلا أحد يرى!

هناك الذين أصابهم العمى بعيدا عن منازلهم ولن يستطيعوا العودة إليها مجدداً، بل أصبح هناك قانون أن من يدخل منزلا ووجده فارغ يصبح ملكاً له، لن يكون هناك رقيب ولا حسيب فالجميع عُمى، ستُغتصب النساء وتُقتل الحيوانات لأكلها، وتحدث اعتداءات كثيرة، وستصبح هناك فرقا وعصابات من العُمى لأن الأعمى عندما يكون وحيداً سيضيع إلى الأبد.

أرى أنك قد أصبحت تفهم خطورة وضع كهذا؟ ولكن لا تقلق.

لأنه ومن حسن حظ البشرية، هناك شخص واحد لم يُصاب بالعمى مع انه تظاهر بذلك، واستطاع مساعدة مجموعة من العُمى.

ماذا سيحدث ولماذا لم يُصاب هذا الشخص بالعمى كالبقية؟

أترك الإجابة لك داخل رابط تحميل الرواية هنا

قراءة ممتعة.

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

20 تعليقات
بيونااه~
بيونااه~
5 سنوات

شو اسم الفيلم

ابتهال
ابتهال
5 سنوات

سبحان الله والله غريب جدا ومخيف ان شاء الله ما بتحصل حاجه زي دي

هاجر من الجزائر
هاجر من الجزائر
5 سنوات

انا شاهدته في 2010 كان عمري 10 سنوات يعني فيه مشاهد عنيفة و مقززة و مستفزة انه فيلم رعب نفسي

رنا
رنا
5 سنوات

مثير جدا, ساضعها في قائمتي ريثما انهي الكتاب الذي بين يدي حاليا
شكرا على التشويق

phoenix
phoenix
5 سنوات

لا يوجد في اللغة العربية ” سوف لن ”
المال سيصبح بلا نفع او غير نافع وليس سوف لن يصبح ذو نفع

شَفَق
شَفَق
5 سنوات
ردّ على  phoenix

أعلم ذلك، ولكن لم أقدر على مقاومة أن لا أكتبها هكذا 🙂

عرابب
عرابب
5 سنوات

الصراحه شفت الفلم وانا صغير ولم افهم القصه الا من مقالتك، تقبلي مروري..

طارق الليل
طارق الليل
5 سنوات

سلام من الله عليك اختي الكريمه شفق وعلى روحك الجميلة
يسرني ان اقرأ مقالا مثل هذا وانا اتخيل اني اعمى الله يستر والعالم من حولي كله نفس الشيء فهذه الروايه قد تجسدت في افلاما ومسلسلات في منتهى الروعه انا تابعت المسلسل بنفسي فهو مسلسل اقل ما نقول عنه روعة واسم المسلسل “البصر”من تأليف ستيفن نايت وبطولة جيسون مومو واظن ان المسلسل مستوحى من هذه الروايه فانا انصحك بمشاهدته وسترين الفنتازيا بشكلها الحقيقي الرائع فكل ما ذكر في الروايه موجودا في المسلسل شاهدي حتى ولو مقطع واحد على اليتيوب ستندهشين بروعة الفكرة والتصوير الفنتازي الذي يأخذ المشاهد الى اجوائه الرائعة فحمدلله على نعمة البصر وكفى بها من نعمة
تحياتي اليك اختي شفق ودمتي في امان الله وحفظه

شَفَق
شَفَق
5 سنوات
ردّ على  طارق الليل

صديقي في الليل.. كيف حالك أرجو أن تكون بخير.
تمام، وضعت المسلسل في سلتي ريثما يتوفر لدي وايفاي :)، أثق بذوقك.
تحياتي إليك..

توبي
توبي
5 سنوات

ستكون أفضل كفيلم .

شَفَق - محررة -
شَفَق - محررة -
5 سنوات
ردّ على  توبي

للكلمات وقع خاص..
جرب وقارن.

اكرم يونسو
اكرم يونسو
5 سنوات

لقد قرأتها واعجبتني النهاية
ونظرت للسماء فرأت كل شيئ ابيض فقالت في نفسها هل هو دوري

شَفَق.
شَفَق.
5 سنوات
ردّ على  اكرم يونسو

أخيراً شخص قد قرأ، ما رأيك؟!
أليس من المريب أن يصاب الناس بالعمى فجأة ويتعافون فجأة؟هل فكرت في سبب؟
وخصوصا زوجة الطبيب كيف نجت؟

اكرم يونسو
اكرم يونسو
5 سنوات
ردّ على  اكرم يونسو

اعجبتني ووضعتها في قسم الكتب الخاص بالروائع من حبي لها
هو كذلك لكن ليس كثيرا فقد يكون الجسم قد عالج نفسه بنفسه /لا اشعر انها نجت فعليا اظن ان تلك التي في نهاية الكتاب تغيرت شخصيتها كثيرا اظن انها اصبحت مختلفة تماما
صحيح هل راى الطفل امه مرة اخرى؟

شَفَق
شَفَق
5 سنوات
ردّ على  اكرم يونسو

ربما أنت محق، فالجسم لبشري لا زال غامضا من هذه الناحية، رغم أن ما يدهشني أكثر أنهم تعافوا جميعا بالترتيب الذي عموا فيه.
بالطبع سيراها مجددا، ربما بعد وقت ولكنه سيفعل.

السمراء
السمراء
5 سنوات

رائع ، هذا نوعي المفضل ، قرأت رواية في ممر الفئران تتحدث عن نفس الأمر لكن وجدتها مبتذلة . و أنهيتها فقط من باب الفضول و ليس الحماس .

لنرى إقتراحك شفق 🙂

شَفَق.
شَفَق.
5 سنوات
ردّ على  السمراء

ستحبينه :)، قراءة ممتعة.

نور الهدى الاخضرية
نور الهدى الاخضرية
5 سنوات

اعتقد ان هذه الرواية مقتبسة او مأخوذة من رواية بلد العميان فبعض احداثها متشابهة

شَفَق - محررة -
شَفَق - محررة -
5 سنوات

لم أقرأ الرواية التي تتحدثين عنها، ربما سأطلع عليها قريباً للمقارنة لأني أحب ذلك 🙂

أنستازيا
أنستازيا
5 سنوات

لا تشبهها اطلاقا يشتركون فقط في مرض العمى اما الباقي فلا شيء تحياتي لك

زر الذهاب إلى الأعلى