القواعد الكونية

لعل أكثر الأمور التي تجعلني أفكر في الحياة وكيف تجري هي القواعد الكونية. تلك القواعد المجتمعية إن صح التعبير، والتي توضع بشكل غير رسمي ويتفق عليها الجميع ويسيرون وفقها دون أن ينطقوا بها.
فأذكر في طفولتي قتالات الشوارع مع أبناء الحي، وقد كان هناك قاعدة “إياك أن تضرب تحت الحزام” مهما كان القتال حاميا. وحتى وان كنت في خطر فإياك إن تضرب عدوك في منطقته الحساسة. كذلك فقد كانت القاعدة الأخرى هي عدم افتعال المشاكل إذا ما كان أحد أفراد عائلة الشخص موجوداً (خاصة لو كن فتيات)
وبالطبع فكان لدينا قاعدة عدم مساعدة أبناء العم ضد بعضهم، فمهما كانت الصداقة قوية فلا يحق لك مساعدة صديقك في قتال ضد قريبه.. فإذا ما تخاصموا بينهم فعليك أن تكون محراك الخير أو عدم التدخل بينهم.
إقرأ أيضا: قوانين وأنظمة
وبالطبع لا يمكنك المساس بأي شخص يذهب للسوق لأجل إحضار أغراض لعائلته مهما كانت العداوة قوية، فعليك الانتظار حتى إيصال الأغراض لبدء القتال.
بل وحتى الجنس الناعم امتلك قواعد كونية لا تكسر، فمهما كانت العلاقة سيئة بين فتاة وأخرى فكن ينبهن بعضهن إذا ما تحدث أحد الشباب عنهن بخير أو بشر.
كذلك وعلى طاولة الطعام (وهو أمر شهدت عليه مؤخراً) فهن ينبهن بعضهن على الملابس والمكياج وبعض الأمور الأخرى. حيث نبهت أختي قريبتنا على سقوط قطرة من عصارة الكرز على فستانها رغم الكراهية والعداوة الكبيرة بين الطرفين.
بالنسبة للشباب فقد اتبعنا جميعا هذه القواعد دون أن ينطق أحدنا بها.. في الواقع من يكسر إحداها كان ينفى ولا يتحدث معه أحد ويصبح أشبه بالغريب عن المدينة وأذكر قصة عن شخص تحول لمنفي ولم يتحدث معه أحد لشهور بسبب كسره إحدى هذه القواعد.
والآن سؤالي لك عزيزي القارئ وعزيزتي القارئة:
_ ماهي القواعد الكونية في بلادك/منطقتك؟
_كيف عرفت بوجود هذه القواعد؟ هل أخبرك أحد بها ام أنك استنتجتها؟
_ هل سبق وأن كسرت إحدى هذه القواعد؟ كيف كانت ردة فعل الآخرين تجاهك؟
_ ماهي أهم قاعدة كونية لا يمكن كسرها برأيك؟
_ هل تتوقع ضرورة إضافة قاعدة جديد؟ ماهي برأيك؟
السؤال بقلم: آريو
أهلاً وسهلاً آربو وأهلاً بالجميع ،
التعليق الأول :
ــ من القواعد التي نشأنا عليها على سبيل المثل
لا الحصر ، قديماً في أيام الأعياد من الطبيعي
إستضافة المعايدين ولكن إذا كان الزوج خارج المنزل لأي ظرف كان أو كان مسافراً فإذا حضر المعايدين فمن العيب بل وأكبر العيوب عدم إستضافتهم ، تستعين راعية البيت بأحد أطفالها فتسمح لهم بالدخول إلى غرفة الضيوف وفيها القهوة والتمر والحلوى والماء قد أُعدت جاهزة مطروحة في غرفة الضيافة وطبعاً الزوجة خارج الغرفة والضيوف هم بأنفسهم يصبون ويشربون القهوة لنفسهم ،
وطبعاً المعايدة مجرد دقائق معدوات ،
وأيضاً في الأيام العادية إذا حضر الضيوف
فترة الظهيرة وصاحب البيت تأخر إذ تستضيفهم راعية البيت عن طريق ولدها الصغير أو بنتها الصغيرة وتقول لهم ( زوجي جاي في الطريق ) وتقوم بتجهيز وجبة الغداء إلى أن يأتي وإن تأخر وبأسلوب المماطلة فتضطر لوضع الغذاء في غرفة الضيوف من طرف الباب وطبعاً بدون أن تدخل وتقول لهم ( عليكم بالعافية أبو العيال جاي في الطريق ) وهذا من شيم العرب ،
وبالطبع مع التقدم والتطور قلت كثير هذي العادة في المدن ولكن ربما تكون مازالت موجودة لدىٰ القليل خاصةً في بعض القرىٰٰ ، بعض القواعد فكما لكل زمان جيل من الناس فأيضاً لكل جيل حال حسب الزمان والمكان وهذا شي من عند الله ليس لنا يد فيها ،
يتبع….👇
التعليق الثاني :
وأيضاً من عاداتنا ومازالت موجودة من العيب
على الرجل أن يمد يده على إمرأة ليضربها سواء كانت إمرأة عوده أو صغيرة قريبة كانت أو غريبة اللهم إذا كان هناك ظروف قاهرة إضطرارية ولكنه يبقىٰ فعل منبوذ مكروه ومحرم ، وبشكل عام في مجتمعنا لم يحصل أن رجل مَدَّ يده على إمرأة إطلاقاً ،
وأيضاً إذا تخاصم الرجل مع زوجته فمن القهر
يضرب نفسه بنفسه ويخرج من البيت ويرجع آخر الليل لين تهدأ الأمور !!!
قصة حديثة سمعت عنها :
واحد تخاصم مع زوجته وخرج للعمل ولين
رجع لقي زوجته مجهزه ملابسها في الاكياس
وقالت له وديني بيت أهلي وأرسل لي ورقة
الطلاق ؟؟ قال لها أبشري أصبري بروح ربع ساعة وارجع أوديك لأهلك ، المسكينة منتظرة
والزوج شال نفسه وراح بيت أبوها واعتذر منه
وحب إيده ورأسه خاطر يجي معاه عشان بنته تهون ويطيح اللي براسها وبالتأكيد أجىٰ الأب
يبتسم في وجه بنته وراجعها وانحلت المشكلة
سلام بسلام ،
ــ هذي القواعد لا تكتسب بل هي غريزة مغروسة في نفوسنا فكيف !!؟ الله أعلم ،
ــ هذي القواعد لاتكسر وغير قابل للكسر
ولايسمح المساس بها وكما قلت هي أمور
من عند الله ،
تحياتي ،،
مرحبآ جميعآ موضوع جميل أخ آريو حبيت اشاركم في الموضوع وسأذكر لكم بعض القواعد التي استحضرها بالرغم أن هناك الكثير والكثير من القواعد في بلدنا فمثلآ من المحرمات لو أن امرأه او فتاة ركبت الحافلة فيجب أن يبقى الكرسي فارغ ولن يتجرأ أحد بالجلوس لجوارها وأن تجرأ أحد وجلس بجوار المرأة فسوف يكون عبرة لمن يعتبر فقد حدث امامي موقف في الأسبوع الماضي ركبت حافلة وكانت هناك امرأة تجلس في الكرسي خلفي تمامآ وقد كانت الحافلة على وشك السير ثم أقبل رجل يجري على عجالة من أمره ويبدو انه لم ينتبه ان هناك امرأة تجلس على الكرسي فجلس بجانبها وليته لم يجلس فقد تحول الرجال في الحافلة إلى وحوش ماجعل الرجل يفر هاربآ معتذرآ بأعلى صوته هههعههع لقد كان موقف مضحك ومخزي للرجل كلما تذكرته افطس ضحك
اما القاعدة الثانية لما تقود المرأة السيارة فلا يحق للمرور إيقافها حتى وأن كانت سيارتها لاتحمل أي لوحات أو عكست خط السير وحتى لو تسببت بحادث فالمتعارف بأن يتركوها وإن كان الحادث مكلف يتم التواصل مع ولي أمرها ولايسمح بمجرد الحديث مع الفتاة سائقة السيارة إلا بطلب رقم جوال ولي أمرها
وهناك الكثير من القواعد التي يطول ذكرها لكني أكتفي بهذا القدر مع تحياتي لكم جميعآ أصدقائي.
مرحباً.. حبيب
يا سلااااااااااااام سلم.. في أي دولة تعيش حضرتك أستاذ حبيب
ساااارة!! إيش ناوية تروحي ذيك الدولة، تعالي عندنا اليمن باخليك بدل ملكة سبأ، وشبيك لبيك تامري يا مولاتي!!
وعلى فكرة كثير من العادات والنقاليد في حق المرأة وغيرها في الدول العربية مبالغ فيها سلبا وإيجابا لا اعتدال فيها، وكأن المرأة كائن آخر، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: (النساء شقائق الرجال)، بعض العادات جميلة تناسب ضعف المرأة وما ينبغي أن تكون عليه من الستر، وبعصها مبالغ فيها حتى في مسألة سترها والتعامل مع الآخرين.
فهناك صنفان: صنف فتح للمرأة الباب على مصراعيه من جهة الأعراف ومن جهة الحرية الشخصية التي ليس لها كبير حدود، كمرض من أمراض العصر.
وصنف بالغ في ستر المرأة، حتى لو يستطيع أن يجعلها في قفص من حديد، ويلحمها باللحام ويتبع الأقفال لفعل…
والشريعة تأمر بالاعتدال، لا بالإفراط أو التفريط، وخير العصور عصر النبي صلى عليه وسلم، كانت المرأة لها ما يناسبها من الدور في المجتمع: تبيع وتشتري وتركب الدابة وتمارس الزراعة والصناعة، وتحضر الحروب إن احتاج الأمر ذلك، وتكلم ويكلمها الرجال من غير المحارم إذا كانت الحاجة تدعو إلى ذلك.
أما الآن فالفريقان قد أشرب في رأسه إفراط وتفريط، وكل ذل..
كلام جميل.. أتمنى تكون بتنفذه على أرض الواقع مع زوجتك وأختك
فعلاً.. عصر الرسول عليه الصلاة والسلام.. غير عصرنا الحالي الذي يتسم بالتشدد الظاهري فقط والتدين في الكلام وليس الأفعال.
بالنسبة لكلام حبيب.. إذا المرأة ركبت سيارة وليس لها لوحة مفاتيح لا يجوز إيقافها!! ما هذا!! تكون زعيمة عصابة هذه المرأة.. هذا ضد المنطق والعقل.
أما بخصوص المجلس الخالي في وسيلة المواصلات.. أعتقد قرار صائب بعدم جلوس رجل بجانب امرأة غريبة.. ولكن إذا خلى مقعد تجلس فيه امرأة فلابد أن تنتقل من مكانها إلى جانب المرأة الأولى.
وهذه دعوة إضافية إلى اليمن الشقيق.. لا أكذب عليك أتمنى زيارة العديد من الدول.
التتمه
اولا أهلا بأبو راشد ❤️❤️👋
ثانيا يا اريو
لدينا لو عزمنا احد الاصدقاء لا ينتظرنا وسيقضي على جميع الاكل عكس الاهل سننتظر طبعا
وايضا لم يحدث شي عندما كسرت القوانين اساسا لا يهتمو لذلك فقط والدي يغضب لانه سيعتقد وقتها بأن هذه هي قله ادب وتربيه !!
اما عن موضوع البخور الذي تكلم عنه عبدالله
بالعكس نحن نستقبل الشخص الذي نحبه بالبخور وبكل شي جميل اما الشخص الذي لا نريد استقباله اصلا لا نفتح له الباب هكذا لا نرى القرد ولا القرد يراني هذه حقا ستكون طردة محترمه 😁
وأشياء كثيرة لكن تحتاج للوقت حتى اكتبها وهذا متعب
لذا شكرا للمقال الجميل تحياتي لك ⚘️
باقي الرد رقم 6000 الا أريو Google هههه
كنت أقول ثم يطوفون به على باقي الغرف وهكذا ولهو تقاليد معينة في اسلوب التقديم والإمساك به ومين أول واحد يقدم له في المجلس وتختلف المناسبه وعلى حسب إذا كانت عزيمة عادية ولا كتب كتاب مثلا او عرس كل وحده لها نظام في بروتوكول تقديم البخور والمدخنة خاصته
طبعا ممكن يستعمل في العزيمة أو حفلة العرس مجموعة كبيرة من المداخن يعني هي على حسب عدد الضيوف لكن المهم أخي قاريو انه من أجمل الروائح وأكثرها بعث على الراحة النفسية ومنها طبعا فتح الشهية لا لا اكس ابدا فكيف مع ذلك المزيج من الروائح اللي حكيت لك عنه أخي الكريم
لا لا لا الوضع كذا أخي ما ينفع اسمعني الجمعة الجاي بعد صلاة الجمعة مباشرة أنت معزوم عندنا في البيت ولا كلمه قول تم ولا يهمك راح أجيب لك كم كتاب تتسلى فيهم اعرفك جوجل ههه وكمان جيب معاك سارة فايز بس مع اخوها محرم احنا ما عندنا لعب يمين يسار هههه
تحياتي لك أخي اريو ولو نسيت شي ذكرني يعطيك العافية يا رب
أوف أوف طلع في بعض النقاط ما انتبهت لها أخي أريو الجوجل الكريم اعتذر ههه
اجل باقي الرد رقم 500 إلى الاخ أريو حول
بالنسبة لأخي إلى النساء إذا دخلوا إلى البيت كما قلت عن طريق الخطأ هي من بعيد تبدو منطقية جدا وتحصل لكن على أرض الواقع نادر جدا جدا أنها تحصل لانه نادر جدا انه النساء تمشي مسافات طويلة على اقدامها تعرف بلد حار والعباية الداكنة مازالت هي السائدة اكثر بين اغلب النساء عند الخروج يرتدينها ولذلك إذا خرجوا مجموعة فهم بالضبط يعرفون طريقهم تمام التمام وعلى الأغلب راح يكون من الجيران القريبة او البعيدة ليس أكثر
أما إذا كانوا قادمين من منطقة خارج محيط الحارة والبيت فهم على الأغلب قادمين في سيارة وبالتالي من أوصلهم فهو يعرف المكان بالضبط ومتعود عليه تمام
أضف إلى ذلك أخي الكريم حس المرأة الشهير في الأمن والأمان فهم لا يمكن يدخلون إلى بيت ولا منزل يكون بالنسبة لهم مريض او يعرفه لأول مرة من دون ما يكونوا متأكدين من خطوات الضيافة هذه على اهله
ولذلك من بعيد قد تبدو الصورة فيها حاجة منطقية لكن على أرض الواقع امور كثيره تأخذ في الحسبان تجعل جدا جدا من النادر تحصل مثل هذه لا نقول الأخطاء إنما الهفوات
اما عن البخور لا لا اعوذ بالله أخي أريو بالعكس هو جزء لا يتجزأ من يوميات تعطير وتعبيق البيت والعائلة السعودية تقريبا لابد يوميا بعد عملية التنظيف و الانتهاء منها لابدمن تبخير جميع غرف البيت تقريبا وإذا كان راح يجي ضيوف عاد ما يحتاج يكون الاهتمام أعظم واعظم في هذا الجانب
وبالعكس أخي الكريم رائحة البخور من أجمل الروائح مش فقط من ناحية ال تعطير وإنما حتى في فتح الشهية سبحان الله عند الإنسان و أخ لو أخليك تجرب هذا المزيج و الخليط في الروائح اللي هو مزيج ما بين
رائحة البخور على رائحة القهوة على رائحة طبيخ الكبسة السعودية صدقني يا أخي ممكن يجيك فتح شهيه تاكل من وراها جبل المهاجرين اللي في الشام كله وتقول هل من مزيد ههه
لا لا صراحة صاحب المعلومة هذا أنا متأكد عمره ما دخل البلد عندنا لا يمكن البخور من أجمل و أطيب حواضر الضيافة ومجرد تشم رائحة من بعيد تنفتح النفس إلى كل شي راح يقدم لك من المضيف
كيف يقدم هو يوضع في مدخنة هكذا صغيرة تحمل باليد مع قطع جمرة صغيرة يخلط معها البخور ويطاف به بين المعازيم كل واحد يقرب على ثيابه شوي ثم يتبع
عاداتكم تحتاج لمقال مفصل فالمرجو منك أن تتحفنا بمقال مفصل وهذا طلب الأخت سارة أيضآ لم نقرأ لك أي مقال في الموقع
على الأغلب 90% من المعلقين لدينا مقالات او تجارب كتبناها في الموقع ولكن الأخ عبدالله المغيصبب والأخ عصام العبيدي الذي غاب عن الموقع وأتمنى أن يكون بخير فقد افتقدنا لتعليقاته الحكيمة
وأخيراً.. أصبحت مشهورة ويُضرب بي المثل 🙂
مرحباً.. حبيب
مرحبآ أخت سارة ردآ على تعليقين الأول انا في اليمن وثانيآ انتي مشهورة طالما تعلقي ع الأخ عبدالله صاحب أكبر تعليق ههههههه فهو ممتع ولا امل من قراءة كل تعليقاته ففيها المتعة والفائدة معآ طريف جدآ أليس كذلك؟ههههه دمتي بود أخت سارة
💐💐💐💐💐💐
ههههه تسلم تسلم أخي الحبيب والغالي حبيب والله إنك اسم على مسمى ههه
الله يرفع من مقدارك دنيا وآخرة
والله كما قال فيكم الرسول عليه الصلاة والسلام فيكم أخي الحبيب أهل اليمن فيمامعناه طبعا أصحاب القلوب الرقيقة او كما قال عليه الصلاة والسلام
الله يجزاك خير أخي الحبيب
هخهه لا لا ترى الأخت سارة مشهورة ومعروفة اكثر مننا كلنا كان لقبها في المدرسة منارة الإسكندرية اسألني أنا ههههه تحية لكم أخي الحبيب ولها ولكل زوار كابوس الرائعين الأفاضل أمثالك وامثالكم شكرا
مرحباً.. عبد الله
شكراً شكراً على المجاملة المنيرة 🙂 بحاول آخذ فرصتي وأكون مشهورة هههههه
اليمن!!.. يعني ما زالت روح بلقيس تسري في البلد
نعم.. نعم.. الأخ عبد الله معلق ممتاز
هخهه حياك الله أخي الحبيب حبيب
هههه لا والله الجميع من الدول العربية والإسلامية عندهم من أجمل العادات والتقاليد وأنا متأكد أن العديد منها فيه تطابق وتكاد تكون مشتركه وان حصل تمايز في بعض التفاصيل هذا طبيعية بسبب اختلاف الطبايع والبيئة من مكان إلى آخر
اما عن المقال أخي إن شاء الله يكون لهذا الشرف قريب وقد أوضحت إلى الأخت سارة عن الأسباب إن شاء الله نقدر نعبرها عن قريب مشكور أخي حبيب كل التحية والتقدير وحياكم الله
كم النفسيه متعبه وكم اضحكتني تعليقات اريو وعبدلله وسارة 😂😂
اهلا اريو اهلا بك كيف حالك يا صديق؟؟
طبعا توجد سلوكيات لكن لن احكم على جميع العراقيين بل على منطقتي واقاربي وهكذا ..
عندما نزور احد من اقاربنا او اصدقائنا نحظر معنا فاكهة او شي معين ينفعه اي يعني لو اجرء عمليه سنعطيه المال وان اشترى بيت جديد سنحظر له شي يخص البيت وهكذا .. دائما ابدا عندما ندخل لبيت احد نخلع احذيتنا اساسا حتى في بيوتنا لا ندخل بها ابد . وعندما كنا صغار كانو يقولون لنا لا تخرجو من دون احد ان ناداكم احد اياكم والذهاب ان طلب منكم احد المساعدة اياكم والذهاب فهم كاذبون يحاولون خطفكم وهكذا لكني كسرتها جميعها كم قالو لي لا تتشاجر مع ابن الجيران وقد كسرت كلامهم وكم مرة حذروني من الخروج وحدي والذهاب مع الغرباء او طلب منهم المساعده او مساعدتهم وقد كسرتها جميعها لانهم دوما يكونو لطيفين نعم ليسوا جميعهم لكني احب ان اكون مشاغب وايضا لطيف 😁 واكثر شي كنا نفعله عندما كنا صغار هو ان نجتمع مع اهل المنطقه وان نتفق على ان ندق باب من ابواب الجيران وان خرج صاحب الدار وعلم بأن احد منا قد دق بابه سنخسر وسيكون العقاب قاسي جدا هذا عدا الضرب الذي سيلحقنا بسبب صاحب الدرا مؤلم جدا 😑وكنا نلعب بكرة القدم وبالدراجه الهوائيه فقط انا اللعب بالدراجه الناريه كنت استعيرها من اخي وكم كانو يحسدوني لدرجه سأسقط وتنكسر يدي او اصاب بخدوش كثيرا بجسدي فقط لو رئاها احد اصدقائي !! كنت اقول لهم كفى حسد !! وكانو يقولون لي المايعرف يرقص يقول الكاع عوجه !! هو انا كنت صغير وما اعرف اسوق واسقط فوق كل هذا ارمي اللوم عليهم !! وهناك الكثير والكثير وطبعا تعلمناها من الاهل ولم نستكشفها وحدنا واكثر قانون اعجبني ولا اعلم ان كان قديم ام اصدروه حاليا وهو يخص الرجال الكبار وهو ممنوع منعا باتا ان نراك تسير مع شخص اصغر منك سنا عندما يجدون شخص كبير يسير او يتكلم مع شخص صغير ستفسد سمعته بالمنطقه واول جمله واسم سيطلقونه عليه هو صاحب الفروخ وهكذا بصراحه اعجبني كثيرا هكذا سيحافظون علينا منهم فأحيانا الاهل لا تراقب بحجه اتركه فهو ولد !!لكن الامر مخيف جدا ولا يفهمون وقتها ما نمر به
يتبع ..
هخهه على راسي يا أخي علي ما دمت مبسوط احنا بعد مبسوطين معاك الله يجعلها دوم يا رب دنيا وآخرة منور والله تحياتي يا غالي
تسلم تسلم اخي العزيز امين ولك بالمثل واكثر 🌺
ما هذا ولا زلت تكتب تعليقات ايضا !!😂 انها جرائد كثيرة كان الله في عون يدك
دمت بخير ❤
اهلا بك علاوي وكيف حالك.
المشاجرات مع أبناء الجيران؟ لماذا ممنوعة لديكم بالعكس هي قاعدة أساسية لدينا ان نتشاجر معهم هههه
بالنسبة للغرباء فهي قاعدة جيدة، لكنها لم تكن بمدينتنا الصغيرة لأننا تعرف بعضنا جيدا ونعرف اسماء عوائلنا، لا يوجد أحد غير معروف ولذلك فإننا نخرج مع الغرباء ونساعدهم بإستثناء البعض والذين كانوا اما مدمني مخدرات او قمار فهؤلاء يحظر الاقتراب منهم صغير أو كبير.
بالنسبة لطرق الباب هي العكس عندنا تماماً، حيث انه من العيب ان تطرق باب شخص وتهرب الا اذا قام بأذيتنا…اتذكر اننا ركلنا كرة القدم تجاه منزل شخص وغضب منا وقام بشقها وانتقمنا منه من حينها فلم يستطع المسكين ان ينام الليل…نسينا خلافتنا وقسمنا بعضنا على جداول فكل ساعة لا بد أن يذهب مجموعة ويطرقون الباب ويختفون.
حتى في الساعة 12 باليل لم نتركه.
وحينما رأى أحدهم قد أبلغ اهاليهم وتمت معاقبته ومن باب الانتقام لهم قمنا بسرقة الطرطيرة خاصته وفرغنا منها البنزين واخذناها لأخر المدينة حتى يتأدب معنا المسكين قد جن جنانه ولولا أن اهالينا ضربونا بعد الحادثة لما كنا تركناه حتى يعتذر عن كرة القدم.
قتلتني ضحك والله 😂😂😂
نعم هو يستحق اكثر واكثر ماهي الطرطيرة ؟؟ اهي الدراجه الناريه؟؟
لا كانت تلك عادة لدى جميع الاطفال وهي ان نذهب وندق الباب او الجرس ومن بعدها نهرب كم كنا نستمتع وكم طنا نبكي ان مسكنه صاحب الدار لن ننام ليلنا من كثرة الوجع الجسدي 😅
اما بالنسبه للتشاجرات لدينا ممنوعه لننا لو ضربنه احد عمدا او من غير قصد وحدث له مكروه ستجلس العشيرتين وعلر عشيرتي الاعتذار من عشيرة الضحيه وعلينا ايضا ان نعطي عطوه او كما يسمونها فديه اي يعني المال وايضا غصب على والدي ان يدفع ثمن العلاجات وان يشفي مريضهم لذلك ممنوع التشاجرات
مع اني كسرتها وكم مرة تشاجرت والاجمل هو عندما يحملون ثمن غلطتي هذااا راااائع 😂 لن يجرءو على ضربي وغصب عنهم يدفعون فديتهم من قال لهم ان يتزوجوا وينجبوا اولاد مشاغبين مثلنا ؟؟ هذا غلطتهم 😁😂
الطرطيرة صديقي هي عبارة عن عربة ثلاثية معدلة محلياً وتستخدم محرك الدراجة النارية، صاحبنا هذا رحمه الله كان يعمل عليها بنقل الخضار من المزرعة للسوق.
سرقتها امر سهل للغاية حرفياً قمنا بشراء دبابيس الشعر التي تستخدمها الفتيات وادخلناها بالقفل وبدأنا تحريكها يمين ويسار حتى عملت ثم سرقناها ودرنا المدينة حتى خليت من البنزين فركناها عند آخر المدينة وذهب المسكين بتكسي ليستعيدها وحينما وصل وجدها خالية من البنزين فأخذ تكسي اخر ليحضر البنزين ثم تكسي اخر للعودة هههه
طبعا الكثير الناس قد رؤوا وجوهنا واشبعنا أهلنا ضرباً بسبب هذه الفعلة لأننا تخطينا الحدود وخسرنا المسكين يوما كاملا من عمله و3 مشاوير.
هو الذي بدأ!
من قال له ان يشق كرة القدم!
حقها 25 ليرة يا اخي صحيح احنا خسرناه 300 ليرة بس المسألة مسألة مبدأ…خليناه يندم على اليوم اللي شق فيه الطابة.
اي نعم انضربنا من اهالينا بس لذة الانتقام نستنى طعم الألم.
هلئ عرفتها احنا عندنا اسمها ستوته
شو تقصد رحمه الله يعني هو متوفي ؟؟ الله بيرحمو . بس وقتها كيف فكرتوا بهيك فكرة شيطانيه؟ المشكله خسرتو كتير مصاري المسكين 😂😂😂 انا عمري وحياتي ما عملت هيك شي بس اتذكر مرة فرغت البنزين من سيارة صديق ابوي وكان كل قصدي ما بروح للمشفى ونجحت الخطه بس سمعتهم قالو يلا خيرها بغيرها بكرة بناخذك وقتها حاولت بفكر كتير بس ما لاقيت اي فكرة ناجحه .هو لو انت كنت جنبي كان اعطيتني احلا فكرة شيطانيه وهيك ما بروح 😅 يلا راح اتوقف عن كتابه التعليقات هنا رلح يكون هذا اخر تعليق بكتبو هنا .وشكرا على المقال يا صديقي العزيز والله كان كتير حلو حتى نفسيتي كانت متعبه كتير بس اتحسنت بسبب تعليقاتكم والمقال نفسه .اذا الله كتبلنا لقاء انشالله نلتقي بمقال بعد اجمل بكتير
الله يحفظك ويحميك 🌺
مرحباً علليي المشاغب.. ارحم نفسك شوية يا ابني هههههه.. ما هذا الجبروت 🙂
أهلا آريو..
موضوع جيد للنقاش ولو أن عنوان القواعد الكونية غريب هي قواعد مجتمعية..
_ كما أسلف الأخ هشام هنا في الجزائر العائلة والمقصود هنا العائلة الكبرى من أجداد وأعمام وعمات وأحفاد هي أقدس وأهم شيء في المجتمع.. ولذلك كثير من القواعد التي فرضت نفسها تتعلق بها تقريبا .. فاجتماعات يوم الجمعة شبه فرض خاصة في الأسر الكبيرة، وقصعة الكسكسي باللحم التي تجمع العائلة واجبة بعد صلاة الجمعة..
أيضا من العيب أن يتوفى الجد أو الجدة في بيت الإبنة وزوجها، أي النسيب، سيبقى العار يلاحق أولادهما طيلة حياتهم، الأولى أن يكملا آخر أيامهما عند أحد أبناءهما الذكور، وللإبنة واجب الزيارة والخدمة.
وأجل كما قال الأخ هشام أيضا، لا يزور أحدنا الآخر دون شيء في يده ولو كان بسيطا لأن ذلك عيب.. ” متدخلش لأي دار ومكاش حاجة في يدك” قاعدة لا حياد عنها إلا ما ندر.. وفي الغالب تكون حلوى مصنوعة في المنزل أو فواكه أو Pâtisserie.
في العادات أيضا إن احتاج رجل غريب أي ليس من العائلة صديق أو سائل مثلا رجلا آخر وأراد زيارة منزله ليكلمه، فمن العيب أن يطرق الباب.. فإما ينادي باسمه أو يجعل طفلا يفعل ذلك… وإن اضطر للطرق فيطرق ثم يبتعد مسافة عن الباب حتى يفتح له.
للضيف مكانة مهمة في أعرافنا، وهو مهم في الثقافة العربية والإسلامية ككل، وهناك مثل يقول في معناه أن لو جاءك ضيف ولو كان قاتلا لأبيك فانزع له حتى لحمك لتضيفه..
هذا ما يحضرني إن تذكرت شيئا سأضيفه.
_ هي قواعد فرضت نفسها وألفناها مع الوقت، أي لم يعلمونا إياها كالدرس، بل رأينا آبآنا وأجدادنا يسيرون عليها.
_ أجل كسرت قاعدة، ذهبت للجيران دون شيء في يدي😅 زيارة سريعة كانت. ولم تكن هناك أي ردة فعل غريبة بل العكس تماما.
_ في الشجارات – ونحن هنا في منطقتنا متفرقون لعروش وتعني قبائل.. أي كل سلالة من جد أكبر واحد – إذا تشاجر اثنان من عرشين مختلفين ستفزع له كل القبيلة وإن كانا من نفس القبيلة تفزع لهما العوائل وإن كانا من نفس العائلة ستفزع العائلات😅.. قاعدة لا تكسر أبدا.
_ القاعدة من الأجدر أن تكون ألا نبجل الأعراف والعادات على ما يقوله الشرع.. لأن الشريعة الإسلامية تصلح لكل زمان ومكان عكس العادات التي تندثر مع الوقت.
تحياتي للجميع..🌺
القاعدة الثانية هي قاعدة جميلة وغير مستغربة، الابنة لديها مشاغلها ولا تستطيع أن تؤدي واجبات منزلها وزوجها وأمها في أن واحد.
حتى لو كان الأمر بكل زيارة؟ حقا لديكم روح اجتماعية وكرم وضيافة يا أخت وفاء!
مجتمعكم حقا جميل!
بالنسبة لقتالات العروش فهو امر مرعب.
أعني قتال العوائل سيئ لكنها لكن العائلة 300 فرد ويقلون بينما القبائل بالألوف
الحمد لله ان بلادكم لم تمر بحرب أهلية والا كان الأمر كارثياً يا اخت وفاء.
باقي الرد إلى الاخ الكريم أريو جوجل
يا ويلي حتى ما كتبت يتبع في الرسالة اللي راحت المهم يا طويل العمر كنت أقول انه بعد انتشار هذا المشروب في الجزيرة العربية
ومعروف كانت الأحوال إلى وقت قريب الناس بالعافية تجد قوت يومها وهذا المشروب قد أحبه الأغلب و أصبح من حواضر المجالس وبالتالي الضيافة ومعروف عادات الكرم عند العرب وخاصة في استقبال الضيف
وبحكم أن هذا المشروب لم يكون سعره بالتأكيد في متناول الجميع طول الوقت وعلى مدار الأحوال ولذلك توصلوا إلى معادلة يحفظون فيها عادة الكرم والضيافة وفي نفس الوقت يقتصدون في استهلاك هذا المشروب بقدر الإمكان العزيز عليهم نكهه وماده
ولذلك جعل شكل الضيافة في هذا الفنجال الصغير نسبيا وأيضا على شرط لا يملا تماما يقولون حتى يستطيع الغني والفقير واي احد تضيفه على مائدة الضيوف ومجلسهم
وهكذا يتساوى الجميع في المحافظة على عادات الكرم مهما كانت قدراتهم
واستكمال لهذا أخي الكريم كانو يقولون يفضل انه الضيف ما ياخذ غير فنجال واحد لكن إذا طلب الثاني هذا يعني انه جدا اغرم في طعم هذه القهوة على الخصوص أما إذا طلب الثالث الي كما ذكرت كانوايسموه فنجال السيف
هذا يعني أن هذا الشخص اصبح حليف هؤلاء القوم لو على الدم
هذا طبعا في الماضي اليوم لا لا ابد حياك الله عندنا أخي أريو نضيفك اياها مع التمر ورطب والحلويات حتى الصباح حتى تقول العمى شوهدا راح تطلع القهوه من زلاعيمي ههه بعيد الشر عنكم أخي الكريم مداعبه
وهي لها طرق عجيبة أخي بين الضيف والمضيف يعني إذا تركت الفنجال مرفوع يعني أشاره معينة وإذا على الوضعية المايله علامة ثانية وإذا على الأرض أخرى وهكذا في لها تقاليد جدا خطيرة يمكن الآن اغلبها قد نسي أو خلينا نقول مش كثير متداول
هذا هو أخي أريو إن شاء الله إني ما نسيت شي تسلم وتحياتي
لقد عرفت قهوتكم صديقي، لقد سمعت عنها من قبل ولم أجربها سابقاً لكني سمعت بها وسمعت كذلك بالتمر والطحينة التي تقدمونها معها.
ليس لديكم فقط، القهوة يا صديقي عبدالله عبارة عن مشروب غالي الثمن مقارنة بالشاي مثلاً، ولذلك تجد الفقراء ومن تمر بلادهم بمصاعب لا يقدمونها او يقدمونها بشكل قليل نظرا لسعرها الباهظ، على سبيل المثال فإن كيلو البن الحموي حاليا لدينا ب 50 الف ليرة، بينما كيلو الشاي السيرلانكي المستورد ب15 الف ليرة لاحظ الفرق الكبير رغم ان الشاي مستورد بينما القهوة تزرع محلياً ومع ذلك فهي 4 أضعاف السعر لذلك فالأمر غير مستغرب صديقي.
لكن سؤالي أتى ان كان الأمر يتعلق بمستوى الكافيين والسهر حيث بثقافتنا لا يقدم اكثر من فنجان بسبب السهر كما لا يسمح للأطفال بشربها.
هذا هو السبب الذي خطر على بالي حينها لكنك قلت “هناك قصة طويلة خلفها” لذلك قررت أن اسئلك عنها.
هذا هو المقصد من السؤال
بالنسبة للقهوة السوداء فهي ليست تركية صديقي، بل لها أصول حسب سلالتها، لست خبيرا بأنواع وسلالات البُن الا ان القهوة السورية التي تصنع من البن الحموي غير التركية التي تصنع من البن الأسطنبولي علما ان الأتراك قد اتوا قبل 600 عام إلى هذه الأرض من التندرا والتندرا صديقي هي صحراء جليدية باردة لا ينبت فيها أي شيء لذلك ليس من المنطقي انهم قد قاموا بتهجين سلالات البن بهذا الشكل.
هناك حرب ثقافية بيننا وبينهم، في الواقع فأن جميع جيرانهم يخوضون الحرب ذاتها حيث أن الأتراك لم يتركوا طعاما ولا شراباً بالشرق الأوسط والبلقان وجنوب أوروبا الا ونسبوه لهم رغم انهم اتوا من صحراء جليدية لا ينبت فيها النبات، الأتراك قد اخترعوا ورق العنب رغم انهم اتوا من مكان لا يوجد فيه ورق ولا عنب!
المواقع السابقة التي نشرت بها صديقي كانت مدونات لم تعد موجودة اليوم للأسف بل وكانت مهنتي الشخصية…لقد حفظت بعض مقالاتي بارشيف لكن ما نفعه طالما ان الاسم قد اختفى اليوم لذلك تراني بكابوس أكثر وقتي، لدي حاليا 7 مقالات أنوي ترجمتها للغة العربية ولا أجد الوقت لذلك.
علما أن بعها لا ينتمي للموقع فلن انشرها.
هههه نعم نعم أخي اريو من يختلف معاك الشاي والقهوة هم تواما فاكهة المجالس العربية دون منازع وأن عزاحدهما لأي سبب فانه الاخر يعوضه وبجداره
شخصيا أنا مدمن شاي إذا صح التعبير طبعا مش إلى درجة الإدمان ولكن صعب يمر اليوم من دون كوب على الاقل اما القهوة بكل أنواعها حتى الأجنبية اقل بكثير مع إني أحبها ولكن الشاي خفيف اكثر وينفع بعد او قبل الوجبات على عكس القهوة اثقل ولها شوية نظام ثاني
هههه ما يحتاج أخي حرب الجيران والأقارب هذه معروفة تجدها في الأسرة الواحدة ولا راح تنتهي ما بين البلدان ونحن أيضا عندنا مثلها من دون ما أدخل في اسماء وأماكن أخرى في الدول العربية وغيرها
وبالنسبة لي مثل هذه الموروثات البشرية التكاملية وليست تفاضليه
يعني مش مثل الاختراع نقول والله هنا من اخترعهاو وإنما هي حصيلةتطورات وخبرات ساهم فيها كل منمرت عليه ويبقى لكل مكان خصوصيته في التعامل معها
هذه وجهة نظري المتواضعة ومنكم نستفيد أخونا اريو تحياتييي
أخي الكريم اريو Google الموقع ههه
ما شاء الله تبارك الله انتبه ترى عيني باردة هههه
العنوان مش مشكلة يا أخي اريو حتى ال Google أحيانا أن يقول هل تقصد هذه المرة شكلها هل تقصد قواعد الأكوان ومشيت نوبربلم ههه
أي فارس احلام يا رجال عساني أطلع فارس نفسي وبالعافيه أنا امشي الحيط الحيط وقول يا ربي الستر ههه
لا لا أنت ما ينخاف عليك مدبر نفسك شوي عندك مقالات عندك موقع الماني تنشر فيه أما احنا مساكين فاتحين ثمناللهوى علىقولتكم ههه
لا لا لا اعوذ بالله أخي أريو لا اضرب فوق الحزام ولا تحت أنا اتكلم عن بعض الشباب وش يعملون أما أنا لا لا اعوذ بالله ناقص بلاوي أبعد عن الشر واجيب له فرقة كاملة بعد ههه خليهم يقولون جبان أحسن ما يقولون الله يرحمه ههه أقصد يعني دلالة على الوفاة مش على جملة الرحمة من رب العالمين بحد ذاتها والعياذ بالله
هههه أما ذاك الذي يأكل ولازم يوكل والله في وقتها أخي لازم تعرف الشخص هل هو من اصحاب الكرم ولا من اصحاب وسواس العيون
أنا أعرف واحد من اصحابي ملتزم في هذه العادة مية في المية لو يموت ما ياكل حتى أنت تاكل معه لو قطعه لكن معروف هو بيننا انه من اصحاب وسواس العين بشكل هستيري ههه ولذلك مهما يا عزم عليك إياك تفرح ولا تعتبرها كرم هو بس يتقي شرك حسب تفكيره طبعا هههه
يعجبوني أطفال نظام الحمام الزاجل هذا وأم زكي باب الحارة ههه غريبة هذا هو المشهد الشامي الوحيد اللي ظاهر نسوا يجيبوه هناك ههه خلاص شكله في الجزء 35 القادم ولا كم اصبح هومن جزء
اما القهوة يا طويل العمر والسلامة لا لا بالتأكيد هي القهوة المحلية أو اللي اسمها القهوة العربية هي أكثر شيء متداولة في الجزيرة العربية اما القهوة السوداء التركية لا لا عندنا تقدم فقط في الكوفيهات وقليل من يشرب بها في البيوت بالمناسبة منهم بعض إخواني يحبوها ويصلحوها في البيت
أنا جدا أحب رائحتها بس المذاق وسط بالنسبة لي لأني مش كثير اتحمل المزيج إذا كان ثقيل أي نوع من القهوة عربية شرقية اجنبية وهكذا
اما عن السبب في عدم ملي الفنجال
شوف يا طويل العمر هو يقولون في بداية انتشار هذا المشروب بين العرب ومعروف القهوة مشروب عربي أصيل بدأ في اليمن وانتشر في العالم كله ومر في ظروف وتقلبات شيقه حتى اصبح على ما هو عليه اليوم خليك تكتب لنا موضوع لنا عنه في يوم من الايا
أهلاً عبدالله مساء الخير ،
أزيدك من الشعر بيت ، يقولون إن القهوة يسموها في إيطاليا ( موكا ) لأن واحد إيطالي كان في رحلة لليمن في منطقة إسمها
( المخا ) وشرب القهوة عندهم فهو عجبه وأخذ من القهوة وزرعها هناك في إيطاليا فسموها( موكا ) نسبةً إلى مدينة ( المخا )
والمخا كانت اشهر ميناء لتصدير البن حسب
الويكيبيديا ، المخا تنطق باللغة الإيطالية موكا ،
وطبعاً البن قهوة عربية أصيلة بإمتياز ،
بس حبيت أضيف لك معلومة ،
ههه اعوذ بالله العم والأخ أبو راشد
أنت الحجه بيننا هنا في علوم جامعه الحياه الله يزيدك بسطة وقوة
لا بالعكس العم الغالي أنت ما تضيف لنا احنا نسمع منك ونقول وقل ربي زدني علما وبالتأكيد لانزكي على الله احد ولا انفسنا وإنما نراك ونحسبك كذلك أخونا أبو راشد الكريم لا تبخل علينا ممامتعتم به من علم ومعرفة وإطلاع حياك الله دوما ودائما
وبالفعل معلومة ولا أجمل يدل انه القهوة تبدلت فيها كل انواع الخلطات وامتزجت مع حضارات الشعوب التي وصلتها وثقافتها ولغاتها وبقية محافظة على أصالهتها بل وحتى على جغرافيتها وبوصلتها
تحياتي لكم أخونا أبو راشد تحياتي
كاتب لي ( أعوذ بالله ؟؟؟) ههههههههههه
الظاهر لوحة المفاتيح الكيبورد عندك
صابه زهايمر ؟؟؟ هههههكخكخهههههههه
وكمان تناديني بالعم الشايب هههههه ،
ناديني ياخوي أو ياصاحبي أو يابو الشباب
هههههههههههههه
على كل حال بالتأكيد لانزكي على الله احد ولا انفسنا وإنما معلومة من عندك ومعلومة
من ذي الأخت ومن ذا وذاك والناس تكمل
بعضها ،،
ربي يحفظك أخوي عبدالله✋
هههه اجل شكلي جبت العيد أخي أبو راشد ترى يعملها معي الكيبورد وأنا بعد اعملها معه كل واحد فينا اضرب من الثاني ههه
هههه لا والله أخي أبو راشد كان قصدي اعوذ بالله يعني العين ما تعلى على الحاجب وانه تفضل مش بس إضافة بالعكس متعناونورنا
ههه اما عن العم والله ربما لأنني رأيت تعليق موجه لكم بهذه الصفة او إني كنت ملخبط اعتذر ولا يهمك أخي الصغير أبو راشد لا لا أخي الأصغر بعد أبو راشد ههه كم لنا من أبو راشد لازم ندلعكم أخونا الغالي بعد الاعتذار طبعا
حياك الله ودائما زودنا واستزدنا من فيض علمكم وأنتم قامة نتشرف فيها والله تحياتي
الطيبة فيك خل مثلك وشرواك✋
😂😂😂😂
الأخت الإسكندرانية سارة فايز هخهه
حياك الله أختي سارة شو شوي علي لفحني هوا الاسكندريه وانا حراااان راح أذوب ملح من الحر اللي عندنا هههه
تسلمي والله أختي سارة أوف الله لا يوريك عندي مواضيع من هنا حتى تخلص ذاكره الموقع بس المشكلة صاحب أخوك عشان ما أقول صاحبك ويفهموني غلط سيد بية قشطة وحرمه هههه
أقول و الله عندي مواضيع كثيره بس المشكلة إني فاشل تمامن في الكتابة على الاجهزة وهات وقت تكتب ثم تعطيها إلى حد ينقلها لك وهيك راح أحاول اشوف لي فترة معينة فاضية أطلع المواهب المكبوته ههه
وش رأيك تعطيني رقم ابن عم خالة جدتك عشان يوصلني إلى ولد جيرانكم وهو راح يوصلني إلى أخوك واخوك يحولها عليك وانت تكتبها لي ههه شفت انه أسلوبي شريف هذا واحد يبغى يغازل ولا هو عارف كيف ههه
لا من جد تسلم يا أختي سارة والله شيء من ما عندكم والشباب هنا مش مقصرين والأخوات وأن شاء الله قريب نواكبهم في بعض المشاركات المتواضعة ويا ويلي على الانتقام اللي راح يجيني في ناس تبغى تشرب من دمي خاصة بعد قسم الأدب والتجارب هههه
دي حداويت مالكش فيها بحكم إنك لسة برضوا بيبي جديده في الموقع ههه
تحياتي لكم أختي سارة منورة دائما ومشكورة على الكلام اللطيف
مرحباً مرحباً.. أخ عبد الله وشكراً على الكلام الحلو
نعم.. نعم سننتظرك ولن نمل حتى نرى لحضرتك مقال
اااه.. لقد وقعت في الفخ واعترفت لديك مقالات سابقة في قسم الأدب والتجارب
العفو العفو.. منور دائماً
ههههه تسلمي والله أختي الرائعة سارة لا لا هذه المرة عاد جهاز التشفير شوية علق شكله ههه لا و الله ما عندي أي مقال لا في الأدب ولا تجارب كنت اتكلم عن التعليقات لأني كثير أعلق هناك خاصة في قسم الأدب
ولا يهمك طفي الجهاز وارجع شغله من جديد يمشي معاك فريييره هههه
بس ترى هذه ال لأنك درست من أول ابتدائي و تخرجت من الثانوي ولا عمرك شفت طالب ولا طالبة يتنمرون على بعض شوي ما مشت علي ليش دارسه حضرتك في مدارس عيال الصحابه ههههه
كل هذا عشان تقولين أهل الإسكندرية اجدع ناس والله اجدع ناس بس أكيد فيه يعني مرة طالب تنمر على زميله خلال 12 سنة دراسية ولا من الابتدائي إلى الثانوي هما يومين بس عندكم ههه
تحياتي أختي سارة منورة دائما الله يحفظك يا رب وترى بس مداعبة لا اكثر
فاتتني هذه التعليقات 🙂 🙂 🙂
بتكلم جد.. لم أرى للتنمر مكاناً في مدينتي.. إلا القليل القليل
أما في الدراسة فلا أتذكر موقف نهائي حدث به تنمر
تتمة للتعليق السابق :
حسنا شكرا التوضيح أكثر لقد فهمت السؤال وجها لوجه بالخطأ.
أولا عندنا نحن الجزائريين مجموعة من القواعد و العادات الأعراف، سيسرني و يشرفني أن أعرفها لكم أولها : العائلة فهي أهم و أقدس وحدة في المجتمع الجزائري فهي فوق كل شيء و هي التي تحدد أهمية المحسوبية و السمعة و الشرف.
ثانيها من أبرز جوانب الثقافة الجزائرية كرم الضيافة التي تعكس طبيعة الجزائريين السخية و حبهم لإستضافة الناس على مدار العام و إكرام الغرباء و توفير كل سبل الراحة لهم و يؤثرون على انفسهم لو كان بهم خصاصة.
ثالثها تقديم و الهدايا و هي بادرة عطاء جميلة أكثر من الهدية نفسها فمثلا حين تزور أحدا نعتبره عيبا إن لم تأخذ هدية معك، عادة ما تتمثل الهدية في فاكهة او حلوى او ورود او اي شيئ آخر.
من الآداب الأخرى في الجزائر مثل نزع الأحذية عند الباب، الرجال و النساء على حدة، إرتداء ملابس محتشمة، إقامة الحفلات في المناسبات الدينية، مكافأة الأطفال الصغار و إقامة حفلة لهم عند صيامهم اول مرة و ذلك لتشجيعهم منذ صغرهم.
أما أهم قاعدة في الجزائر و أكثرها حرمة و تقديسا هي الشرف فهو يرتبط إرتباطا وثيقا بسمعة الشخص و عائلته ففي الجزائر الشرف أغلى من حياة الفرد بنفسه لذلك يدافع الجزائريون عن الشرف بأي ثمن و أي إخلال به أو الطعن فيه قد تكون العواقب وخيمة للفاعل و قد تصل حد القتل في حالات متطرفة.
كيف عرفت بوجودها ببساطة نحن نتربى عليها من صغرنا.
اهم قاعدة كونية أو إنسانية بالنسبة لي هي الإحترام فحين يقام تقوم الأمم و حين يسقط تنهار الأمم بإعتباره عماد جميع الأخلاق.
أرجو أن أكون قد أجب عن جميع أسئلتك بالمستوى المطلوب و تقبل خالص تحياتي.
انا لا اعرف الكثير عن الثقافة الجزائرية اخي هشام.
لكني استغربت موضوع الهدايا، حتى لو كان شخص تعرفه وتزوره كل شهر؟ حقا روحكم الإجتماعية قوية!
اذا هل استوعبتها ام أخبرك احد بها؟ هل جميع القواعد قد استوعبتها بنفسك ام أن بعضها قد أُخبرت بها يا أخ هشام.
طبعا آريو الروح الإجتماعية، الأعراف و التقاليد، إدخال البهجة إلى قلب المضيف كل هذه الأسباب مجتمعة.
أما ما يخص معرفتي بها فكما أجبتك نحن نتربى على هذه الأمور ثم أن تعلمتها أكثر من مرافقة و ملاحظة والدي.
الشععب الجزائري ودود جدا و ضياف و هذا ما يشهد به كل من ذهب الى هناك و عاد
بالنسبه لنا كليبيين فهي تعتبر ضيافة اكثر من كونها هديه ، فهي لا تعطى عند خروجه بل عند دخوله
احيانا تكون فاكهه او حلويات او مخبوزات ، و، الجود من الموجود
اما الهدايا الضيف هو من ياتي بها
اخطات الفهم ، ظننت ان المضيف هو من يعطي و لهذا استغرب
هذا هو ما يحضرني تقريبا وإذا تذكرت شي إن شاء الله نحاول نضيفه وممكن العودة إلى بعض البرامج على ال YouTube تطرقت إلى مثل هذه الجوانب بأسلوب جميل مثل برنامج مالك بالطويله حلقات عادات وبروتوكولات العرب
شكرا أخي الكريم اوريو وإلى الجميع اعتذر عن الإطالة تحياتي
باقي التعليق :٣
اما بين الأسرة الأم والأب هم المقدمين على وفي كل شيء وقت الطعام وقت الجلوس وقت التضيف والسمر يجب تكون لهم الأولوية يا شيخ حتى فيرمونت كنترول التلفزيون راحت عليك إذا صار في يدهم هههه
فقط إذا كانا يعيش في البيت الجد والجدة أو أحدهما هنا ياخذ دور الأولوية عنهما
إذا كنت تاكل لوحدك في مجلس في مجموعة أصدقاء اواهل لا يفضل أبدا تبدأ في الأكل دون تضيفهم ولولقمه صغيرة من طعامك البعض ياخذها من باب الكرم والبعض من باب أبعاد العين هههه
هنالك المزيد والمزيد منها لكن حتى لانطيل أكثر نتوجه إلى قواعد الاشتباك إذا صح التعبير ههه
هي كثير منها نفسها كما ذكرتها أخي أريو ولكن هذه الأيام وقت العنف والمشاكل الصراحة ما عاد في احد يحترم احد ولا تدري القذيفه البشرية وين تصيبك خاصة أن أصبح هنالك خليط من البشر من كل فج عميق
ولكن على كل الأحوال ما لاحظت السائد
على الأغلب أعيب كثير مجموعة تهجم على شخص واحد مهما كانت الأسباب
وكذلك من العيب الهجوم أو ضرب من هو واضح جلي انه اضعف منك جسديا كبير في السن أو صغير في العمر أو عنده ضعف لأي سبب ناهيك عن موضوع المرأة الذي هو محضور تماما ونقيصه لو حصلت من أي رجل على امرأة أو سيدة في الشارع مثلا
ممنوع تماما أو شبه ممنوع ال اشتباك مع أي شخص ومعه عائلته اوكي قد يحصل خلاف أو تلاسن لكن الضرب والاشتباك فيها عيب كبير لأنها مش مناسبة قدام العائلة وهكذا إلا في حالات عاد خرجت الامور عن السيطرة وهي نادرة على كل الأحوال
اما قواعد الصغار معروفة آخر واحد يمسك حارس ههه يعني حارس المرمى والذي يجيب الكورة من البيت هوالكابتن ههه
الشاطر والخطير وعداء الحاره هو اللي يقدر يشد شعر بنت الجيران ويفركها قبل ما احد يشوف غباره هههه
اللي عنده بلاستيشن جديد مع لعبة الفيفا إصدار اخير وحولها هذا عاد شيخ عشيرة الأطفال ما في شي يمشي في الحارة هنا غير تحت أمره هههه لانه معروف راح يتجمعون عنده يلعبون فيها وهنا عاد خذ على مشيخه
اما اللي عنده دراجة صحراوية ولا دراجة نارية صغيرة هذا عاد أبو شهاب حق الحارة والعقيد الرسمي ماكل شارب نايم ببلاش هههه بس عشان يسمح لهم في دورة عليها
وما يحتاج هو فتوه طفلات الحارة وفارس احلامهن أبو مصاص هذا رفع ضغطي غرررت ياناس لوطفل اغااار هههه
بالنسبة لقاعدة الكبار هي موجودة كعرف لدى جميع الدول الإسلامية على حد علمي -بإستثناء تركيا والبوسنة- والتي تأثرت بالثقافة الأوروبية المنحطة.
بالنسبة لموضوع الضيافة فهو موضوع جميل اذا كان من الكرم لكن إذا كان خوفا من العين فهو امر قبيح للغاية…لا أحد يؤمن بالعين حتى يراها.
حتى لو كان هناك خليط من البشر فلا بد من التركيز خاصة أن كان خصمك يتبع نفس القاعدة…اتذكر انه في قتال قام أحدهم بكسر القاعدة وضرب تحت الحزام فما كان من الجميع الا وان بدؤوا بضربه حتى بدأ ينزف…حتى ومن باب الخطأ فاياك والضرب تحت الحزام هذه الضربة لا أتمناها حتى لأسوأ أعدائي فالشاب المسكين الذي تعرض للضربة اليوم قد اصيب بالتواء باليمين واصبحت لا تعمل بشكل كامل وحتى اليوم فإن الشاب يلعن ابراهيم كل يوم بسبب فعلته الشنيعة
الكثير من المشاكل حدثت بسبب كرة القدم…حتى بعد أن تنتهي النتيجة برقم فلكي والجميع منهكين بالكاد يستطيعون الكلام.
لكن لا أحد يسمح بأن يخرج فريقه بخسارة ههههه
عداء الحارة لدينا هو الذي يستطيع أن يتجسس على الكبار حينما يجلسون خارج منازلهم ويتصنت عليهم ويعرف عما يدور في حوراتهم السرية ثم يهرب دون أن يعرفوا هويته ليتحفنا بالاسرار حتى لا نشعر اننا مغيبين عن الواقع.
على ما يبدو أنك لم تكن فارس الحارة بزمانك يا عبدالله وحتى اليوم تحقد عليهم ولا تستطيع تعويض الماضي.
لا ألومك حقا صديقي فانا كذلك احقد على اشخاص معينين ولا يمكنني تعويض الماضي
انا اتبع مبدا ان القواعد والقوانين لم توجد الا لكي تكسر وتنتهك . انها عادات اجتماعية متخلفة . لقد رجعت لي ذكريات الطفولة البايسة تنمر في الحارة والمدرسة والشارع ياصاحب المقال انت شكلك كانت طفولتك شقية وكنت زعيم المتنمرين . انا كنت ضحية امنعوا التنمر
لا صديقي لكنها كانت شقية بعض الشيء، مدينتي تحتوي على عوائل وكنا أطفال ونتقاتل كثيرا ونبني تحالفات، أبناء العم ضد الغريب، كما أن هناك تحالفات بيننا وكنا نتحالف ضد باقي العوائل.
لكن ورغم اننا من أطفالاً الا اننا امتلكنا قواعد ولم نكسرها، حتى لو كسر اخوك قاعدة منها فلا بد من أن تحاسبه.
كذلك فإن الأمر لم يكن تنمرا بل كان اشبه بفرض سلطة وهيمنة ورفع اسم العائلة…حيث أنه لم يسبق ان تم اجترار شخص لقتال لم يكن يريده.
مرحباً.. أشرف
لماذا كانوا يتنمرون!!!!.. تتخيل أنا عمري ما صادفت أحد تنمر على أحد في أي مرحلة دراسية أو جيران أو أهل
باقي التعليق /٢
عن بعض القواعد المتداولة والمتفق عليها في اغلب المجتمع على سبيل المثال
في قواعد استقبال الضيوف
إذا كان عندك عزيمة في البيت وراح تستقبل مجموعة كبيرة من الضيوف من العيب إنك تغلق الباب فقط تجعله في حال مردود يعني شبه مغلق إنما ليس في حالة إغلاق فعليا حتى أي واحد من الضيوف يدخل مباشرة وخاصة إذا كانوا مجموعة معهم من النساء
إذا دخل الضيف يجب يطرق الباب ويصرخ يا ولد او يا أبو فلان على صاحب البيت وعيب يدخل مباشرة من دون ما يسمع صوته
الضيافة أولا أن تبدأ مع البخور وفنجال القهوة وعيب تمام يكون الفنجال ممتليء ومع انه فنجال صغير ومع هذا عيب يمتلئ ولهذا حكاية تحتاج شرح
وكان وزمان يطلقون على الفنجال الأول إلى الضيف فنجال الضيف والثاني فنجال الكيف اماالثالث اسمه فنجال السيف وأيضا لهذه حكاية تحتاج تفصيل
إذاوضعت الوليمة حق الطعام عيب احد يبدأ قبل الضيف وعيب احد يقوم قبل الضيف
وعيب يدخل الشباب قبل الكبار يدخل الكبار أولا ومن بعدهم الشباب ثم الصغار
إذا كنت في مجلس وكان أحدهم يحكي سالفة فيها معلومة مش دقيقة عيب تقول لها غلط او كلامك مش مضبوط ونحوها
يفضل تقول وانت الصادق الذي حصل كذا وكذا
إذا كنت تحكي مع أحدهم وجاء في مديح لشخص معين يفضل تقول فلان والله إنسان محترم شرواك يا فلان يعني مثلك وهو راح يرد عليك ويقول ما عليك زود يعني الذي عندك وفيك اكثر واكثر
إذا كنت راح تعطي ظهرك إلى أحدهم يفضل تقول عن أذنك مسموح وهو راح يرد عليك ويقول فداك ظهر صديق ولا وجه عدو ههههه
إذا كنت في مجلس واحدهم نداك باسمك غير مرحب تقول نعم او وشو ونحوها يفضل تقول لبيه او سم وسم هذه هي اختصار إلى جملة بسم الله الرحمن الرحيم
إذا طرق الباب وفتحت وكان هنالك مجموعة من النساء يفضل أبدا ما تسألهم مين أنتم وليش قادمين ودقيقة اشوف لكم الأهل هذه أبدا مش حلوة ما عليك غير تفتح غرفة الضيوف تدخل هم وبعدها تنادي اهلك يشوفون منهم الا إذا هم تكرم وعرفوه علىانفسهم ولكن على كل الأحوال تترك النساء أو الحريم كما في الدارج هكذا على باب البيت على ما تروح تسأل وترجع مش لطيفة أبدا
في حال الانتظار على أي طابور او دور من يتقدم أولا النساء ثم العوائل والكبار والشباب في الاخير
يتبع
بالنسبة لفنجان القهوة هل تعني القهوة السوداء ام قهوتكم؟
انا اعرف ان القهوة السوداء التي نشربها نحن لا لمنئ الفنجان لأنها تسبب السهر، لكن قهوتكم -على حد علمي- لا تسبب السهر ولا تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين (اعتقد ان لونها اشقر وليس أسود) الا عند شرب كميات لذلك بدأ الفضول يراودني عن قصة الفنجان الغير مليئ فهلا اخبرتنا بها؟
سؤال لو أدخلت النساء لمنزلك ثم ناديت أهلك واكتشفوا انهن دخلوا المنزل الخطأ مالذي يحدث حينها؟ اعتقد انه سيكون موقف محرج كثيراً…
لدي سؤال سؤال بسيط اخ عبد الله…كيف تبدأ الضيافة بالبخور؟
سمعت مرة أن البخور يسد النفس ان الأكل لذلك فأنتم لا تبخرون الا حينما يكون هناك ضيف ثقيل لتطردوه…هذا ما سمعته من قناة يوتيوبية وانا أشك كثيرا بكلام اليوتيوب فهل هو حقيقي ام لا؟
لو كان حقيقيا فهي فكرة جميلة حقا…طردة محترمة بلا وجع راس
نفس الشي بالنسبة للصينين
طبعا ان تحدثنا عن الشاي المقدم في الاكواب التقليدية و التي لا تختلف كثيرا عن اكواب القهوة السعودية
قيل انها تعد اهانه و وقاحة
هلااااا جدتنااا ام يونج بونغ ههه
حرام عليك جدتنا المفروض هذا الموضوع هو موضوعك لو أعطيتنا نبذة عن مثل هذه العادات والتقاليد في الصين من جد راح يكون تعليق مهم ومميز وبالمره تعطينا فكرة عن الجالية العربية والإسلامية هناك أنا أول مرة أعرف أن هنالك جالية عربية تقيم في الصين كنت احسب أنهم بس أفراد ولا يوصلون إلى مرحلة جالية كاملة أوكيه المسلمين في الصين من أهل البلد الاصليين نعرف عنهم ما يحتاج لكن جالية عربية هذه الجديدة
هههه أوف اجل طلعت بعض العادات مشتركة والشاي الصينية من ضمنها أنا استغربت عنداهل أصين أصلا وقت يستقبلون فيه الضيوف أنا اتخيل هم هكذا 24 ساعة في المعامل يشتغلون وما عندهم أي حياة اجتماعية ههه
منورة جدتنا الحكيمة أدام الله عليكم الصحة والعافية والرحمة يا رب تحياتي
اهلين
بودي ذلك لكنه سياخذ مني وقتا طويلا …. حاليا ليس لدي وسعه البال لذلك
و الجاليه العربية موجودة منذ التسعينات و ما قبلها ، سوا كان الغرض هو التجارة او طلب العلم
و بدوا يعودون لاوطانهم منذ ان غلت العمله الصينية و ظروف المعيشة ، و وصلت الهجرات لذروتها مع ازمة كورونا
المدينه التي اعيش فيها كانت يوما ما معقلا للتجار العرب خصوصا اليمنيين ، و هي حاليا شبه مهجورة منهم
النور نورك بارك الله فيك
دمت بخير
السلام عليكم مساء الخير على الجميع
ههههه حياك الله أخي أريو ومشكور على الموضوع المميز كما هي العادة ولكن الا ترى أنه العنوان فضفاض واسع وذهب بنا إلى الأكوان المتوازية ه
قواعد كونية أنا ظننت أن الموضوع يتعلق في الفيزياء أول ماالقيت عليه نظره أو الفضاء أو ما شابه لا أدري ما هو المصطلح المناسب آداب او بروتوكولات اولنبقى على قواعد بس نغير الكونية هذه نفضل عليها ادرجتهالعادات والقيم المتوارثه ههه دعنا نضع مسابقة لمن يضع العنوان الأنسب ههه وفي الأخير راح يفوز العنوان تبعك لأنك الاطيب هههه
حسنا هذه القواعد الدارجة الكونية حسب المقال موجودة ومن بداية الخليقه أحتاجتها كل الكائنات حتى تستطيع تنظيم وتوزيع وتقاسم هذه الحياه وارضها المشتركه
جميع الكائنات لها انماط معينة في شكل هذه الأنظمة و البروتوكولات وبالتأكيد ما دام الإنسان رب العالمين سبحانه وتعالى فضله عليها بالعقل وهنا أقول العقل وليس الدماغ لانه اغلب الكائنات تمتلك ادمغه وبعضها في مستوى المفكر في درجات إنما العقل هذا اختص به الإنسان دون عن غيره من الكائنات
ولعل هذه الأنظمة والقواعد من أعظم معجزات رب العالمين سبحانه وتعالى في خلقه والتي تستدعي التفكير والتامل وكيف تأثير أبعد مجره باجرامهاوجاذبيتها قد يكون له تأثير هايل على ارضنا مثلا وما هو أبعد وأبعد منها
كلها تخضع إلى قوانين وأنظمة و بروتوكولات بالغة التعقيد والدقة وسبحان الخالق العظيم فيما خلق وابدع
نعود إلى الإنسان بالتأكيد تعاقب الاف القواعد من جيل إلى جيل ومن منطقة إلى منطقة وحتى من ثقافة إلى ثقافة و حارة إلى حارة
شيء منها في حال السلم وشي منها في حال الاشتباك الجماعي اوالفردي وهي بالإضافة إلى أنها شكل من أشكال التكييف والتعايش وفن البقاء
تحولت إلى مثل عليا واخلاقيات ونبل وفروسيه وغيرها من هذه الالقاب التي أصبح لها رموز يعتدويقتدي بها كل حضاره وشعب وبيئه الخ
ربما الحديث يطول ولهو شجون لو توسعنا في الحديث عبر التاريخ وفي العالم ولكن حسب الموضوع سوف اتكلم عن بعض هذه القواعد عندنا هنا في البلد
يتبع
ههههه معك حق صديقي لكني لم أجد صيغة افضل للسؤال حيث انها قواعد موجودة وغير مكتوبة وعلى الجميع طاعتها وكأنه امر متفق عليه بشكل غير رسمي لذلك لم أجد افضل من تسمية السؤال بالقواعد الكونية
مرحباً.. عبد الله
كلامك مقال في حد ذاته.. أين مقالات الأستاذ عبد الله على الموقع؟ نتمنى نشوفها قريباً
مرحبا آريو كيف حالك أخي ؟
أشعر أنك تتحدث قواعد الشجارات أليس كذلك؟ حسنا إن ما ذكرته هي مبادئ في المشاجرات يجب التقيد بها.
من وجهة نظري الشجار و العراك سلوك حيواني أكرمكم الله و ليس سلوك آدميا فالإنسان العاقل يتجنب كل وسائل العنف و ما يؤدي إلى المشاحنات في تعامله مع الناس ، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ” المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ”
أما النقطة الثانية التي تتعلق بمساعدة الأقارب ضد بعضهم فهذا عمل ينطوي على النميمة يقول رسولنا الكريم ” لا يدخل الجنة قتات ” بل التحريض و التوليب أي شخص ضد آخرين يعتبر نميمة و فتنة و هما أشد من القتل و ليس مقتصرا على الأقارب فقط بل مع الناس أجمع …
بالنسبة لموضوعك صديقي فأنت تتحدث عن قواعد المجتمعات أو أحياء شعبية أو قرى أليس كذلك ؟ في الواقع تختلف العقلية و طريقة النظر إلى الأمور من مجتمع لآخر و كل من يشذ عن قواعده ينبذ بغض النظر عن صحة أو شرعية قواعده من عدمها مثلما أشار الفيلسوف دوركايم تماما فالمجتمع هو من يحدد طبيعة أخلاق أفراده .
لا صديقي ليست قواعد المشاجرات بل قواعد حياتية عامة غير مكتوبة والجميع عليه أن يتبعها
هذا هو السؤال
ليس المشاجرات ولا عن الدين بل عن الثقافة الاجتماعية في بلادك منطقتك
مرحباً.. آريو
الموضوع أعجبني.. وأحاول تذكر أي شيء
– طالما الأم موجودة لا يجب توبيخ أبنائها مباشرة ولكن إبلاغها بالمشكلة
– عندما نجد امرأة كبيرة نخلي لها مقعد الجلوس
– لا نطلب شيء عند وجودنا في بيوت الآخرين
– لا ننظر لما في يد الغير
– لا نخاصم على خصام أحد
توبيخ الأبناء هو امر غريب حقا اعتقد ان هذه القاعدة غير موجودة لدينا
أن نخلي المقاعد للنساء الكبيرات في السن هي قاعدة موجودة بالكثير من الدول والمجتمعات وهو امر نبيل فعلا
بالنسبة للطلب فهذه القاعدة غير موجودة لدينا نحن، حينما تدخل منزل شخص تعرفه فلا تتردد عن طلب اي شيء تريده منه “بإستثناء الطعام” اما الباقي فاطلب ولا حرج فهي حقا قاعدة غريبة
لا ننظر فيما يد الغير هي ايضا قاعدة غريبة…اذكر ان والدتي كانت دوما تنظر لما هو في يد ابن خالتي وتقارني به…(شوف ابن خالتك جاب معدل احسن منك، شوف ابن خالتك اشترى سيارة وانت لسى مقضيها تكاسي، شوف ابن خالتك اتجوز ومرتو تساعد خالتك بشغل البيت بينما انت لسى مقابلين وشك)
مرحباً.. آريو
نعم قصدت طلب الطعام أو حتى لعبة أو أي شيء.. حتى الأم تقول لابنها عيب.. لأن طلبات الأطفال تكون غريبة يعني ممكن يشبط في شيء مش في صالحه.. لكن عند الجد الجدة الخال الخالة العم العمة.. الموضوع يكون مختلف تماماً فهنا المعاملة كصاحب بيت.
هههههههه.. المقارنة غير تنظر لما في يد الغير.. يعني كطفل إذا وجدت طفل يأكل آيس كريم لا تقول وتصمم وأنا أيضاً.. أو أحدهم اشترى دراجة فتقول أنا أريد مثله.. إذا أردت شيء قل نفسي في كذا لكن لا تقول مثل فلان.
أما المقارنات.. فهذا للأسف يُحبط الإنسان.. لأن كل فرد له ظروفه الخاصة به.. لا أحد كأحد.. يا أخي آريو أمي تقول نفس الكلام وتقارن وهذا شيء مُحزن للأسف.. هههههههه لسة مقابلين وشك 🙂 🙂 🙂
هل تقارنك أمك ببنت خالتك؟
هل القاعدة الكونية بالمقارانات لديكم بأبن الخالة أم ابن العمة ام ابن الجيران؟
لدينا هي ابن الخالة.
أصبحت رئيساً لبلد ما ستأتي امي وتخبرني أن ابن خالتي أصبح ملكا لدولة ما وانه افضل مني.
أعانك الله ياسارة لو تزوجت ابنة خالتك من رجل ثري واثمر الزواج بأطفال.
لا ما خلاص.. ما أنا طهقتهم.. وصلوا لطريق مسدود يا ولدي
😂لدينا ايضا جميع الاباء والامهات يقارنوننا باولاد العم والخال
لكن نصيحه مني لك تقبل كلامهم بكل رحابه صدر
اتعلم لماذا ؟؟
لاني كلما قالوا لي بأن فلان افضل منك وفلان افضل منك
اتهجم عليهم واقول وما شأني به فليكن ما يكن فأنا لا اقلد احد وما دخلي بهم فاليذهبوا للجحيم
فقاموا بأستبدال الاولاد بالفتيات
اي يعني قامو يقولون لي اذن لا تهتز مشاعرك لان عندم نقارن الاولاد بك ؟؟
حسنا اذن ما رأيك بالفتيات
هي فتاة وانت فتى هي افضل منك لديها كذا وايضا تفعل هكذا و.و.و
هي افضل منك بكثير
من الصعب ان تكون فتاة افضل مني وقتها سأشعر وكاني احمق وارغب بدفن رأسي بالتراب
لو بقوا يقارنونني بالاولاد لكان ها افضل وا اسفاااه على ما اكترثه لساني من تأنيب الضمير !!
هههههه.. الناس التي تقارن عادة وتحب المقارنة العبثية.. للأسف للأسف ينقصهم الكثير من العقل والحكمة
الرد يكون وأنتم كونوا مثل أهاليهم.. هكذا علمني أخي الصغير 🙂
هههه معك حق كلام اخاك صحيح