النقد والانتقاد

النقد عملية يقوم بها الناقد بهدف إظهار العيوب والثغرات، سواء كان ذلك في القصص الأدبية أو الأعمال الفنية أو الفكرة والرأي وليس للشخص نفسه. ولكل شخص منا طريقته في النقد، وقبولها يكون بحسب الطريقة التي يوجه بها الناقد ملاحظاته. قد يكون نقده شديدًا وهداما وقد يكون نقدًا بناء يدفعك لتغيير المسار نحو الأفضل..

والنقد هنا يكون بتحكيم العقل والدراسة والدقة بعيدا عن الانحياز والتقريع و الميول الشخصية. و للناقد شروط وقواعد يجب أن تتوفر فيه، أن يكون قادرل على التمييز ما بين الجيد والسيء ويقيم العمل تقييما منهجيا، ألا ينتقد سوى الأعمال الخاصة بمجال عمله كونه يمتلك خبرة كبيرة فيها. يجب أن يكون النقد من أهل الاختصاص، فليس جميع الناس لديهم آلية فعل ذلك وليس لديهم مناهج معينة يتبعونها في توجيه الانتقادات.

إقرأ أيضا: الأخلاق أم الطباع ؟

اما الانتقاد يختلف بمعناه عن النقد اختلاف كبيرا. فالأخير هنا هدفه تصويب الخطأ و إصلاح الاعوجاج وتحفيز المرء على الاستمرار في سبيل النجاح.. أما الانتقاد يكون بهدف تصيد الأخطاء عمدًا وإظهار عيوب لا أصل لها.. ينتقص الآخرين و يقلّل من شأنهم بهدف إخفاء عيوبه و رداءته.

فمن اعتاد انتقاد الناس وإظهار مساوئهم على الملأ لن يدرك أبدا حجم الألم الذي قد يلحقه بهم.. والآثار السيئة التي قد يتركها في نفوسهم إثر تطاوله وهدمه المستمر لأعمالهم المثمرة. فهذه العينات تحتل مواقع التواصل بكثرة، ينتقدون بلا علم ولا خبرة، لا يملكون فن الحوار، غفلوا عن الإيجابيات والصفات المميزة.. وأخذوا يضخمون السلبيات ويحدثون الكوارث ثم يبررون فعلتهم بأنهم لم يقولوا سوى الحق حتى ولو كان جارحًا. لقد بات الانتقاد عند البعض شهوة كشهوة الطعام تجعلهم يتناولون لحوم إخوانهم موتى بلا شبع، يتصرفون وكأنهم أناس كاملون بينما هم أكثر الناس نقصًا و شرًا و حقد..

الأسئلة كالتالي :

_ ما هو أكثر نقد تعرضت له في حياتك؟

_ كيف تتعامل مع من يوجهون لك الانتقادات؟

_ هل تتمتع بآلية النقد؟

_ ما هو الفرق بين النقد والانتقاد؟

_ ماهي طريقتك المتبعة في نقد الآخرين؟

يمكنكم التحدث بشكل عام دون التقيد بالأسئلة..


السؤال بقلم: رمال الثلج

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

21 تعليقات
اشرف سنار
اشرف سنار
3 سنوات

انا عندما اعلق اوانتقد اجرح الاخرين انا اعتزر انا الان اصبحت من الصامتين واستمتع بكل جديد وكل عام وانتم بخير ويكون السودان بلا غارات جوية ولا اعيرة نارية ما اجمل الامان انشاء الله نفوق من هاذا الكابوس انا الان اعلق وصوت القنابل في اذني

نور القمر
نور القمر
3 سنوات

عن نفسي أنا تعرضت للانتقاد لاكن انا لم أكن اعني شيئا ف أصبح مدمرا لي وكم حرمني من النوم يجب
التأكد قبل كل شيء وعدم التسرع
عادتا أنا لا انتقد أحد

رمال الثلج
رمال الثلج
3 سنوات
ردّ على  نور القمر

شكرا لمرورك عزيزتي

هاني
هاني
3 سنوات

عن نفسي لا احب انتقاد احد فان اعجبني ماقدمه كثيرآ امتدحه واثني عليه تشجيعآ وثناء لابداعه وان كان ماقدمه لابأس به او لم يعجبني فالتزم الصمت فقط
ان انتقدني احد نقدا بناء فهاذا جميل لأستطيع تحسين الثغرات اللتي فيني ولتحسين ما اقدمه اما ان كان نقدا لاذعآ ومحطما وهمجيآ فلا انظر اليه وامر عليه مرور الكرام مبتسمآ ابتسامة عريضه
نعم هناك اقربهم الي دايم الانتقاد لي وبدون خبره او نصائح لكني لا اتأثر به لاني اعلم ان دافعه الحب والغيره ومحاولة ابعادي عن الجميع والاستفراد بي😁
خواتم مباركه على الجميع

رمال الثلج
رمال الثلج
3 سنوات
ردّ على  هاني

موقفك يذكرني بموقفي حين تعرضت للإنتقاد بهدف ابعاد الناس عني والدافع هو الغيرة فتجاهلتها تماما لان ما فعلته اعتبرته أنانية و احتكار

هاني
هاني
3 سنوات
ردّ على  رمال الثلج

مؤكد خيرآ مافعلت وفعلآ هي الغيرة الدافع لكن لا اهمل فكرة فحص وتمحيص ماتم انتقاده فيني وان وجدته يستحق فمن المؤكد ان احاول تحسينه
ومن ياتيك بهاذا الانتقاد تأكد ان دافعه انكسارك 👍

حلومة الجزائرية
حلومة الجزائرية
3 سنوات

أهلا رمال 👋
سلمت يداك على الموضوع…
نعم.. تعرضت للإنتقاد كثيرا في حياتي من قبل أشخاص يدعون الكمال… ولكني لا ألقي لهم بالا.. ببساطة لأنني كنت أعرف سبب انتقادهم..
طبعا.. هناك فرق شاسع بين النقد(لأجل الوصول للأفضل.. نقد بناء) وبين الإنتقاد(فقط من أجل الحط من الآخرين)…
وما أكثر النوع الثاني للأسف في زماننا..
شخصيا لا أحبذ التدخل في شؤؤن الآخرين(لا نقدا ولا انتقادا).. لا بالإيجاب ولا بالسلب.. اللهم إلا إذا طلبو مشورتي في أمرهم..
فعلا ليس كل شخص أهل للنقد.. تماما كما تفضلت..
ولما صار كل من هب ودب يخوض في مسائل لا يفقه فيها حرفا.. وصلنا إلى ما نحن عليه من رداءة ووو..
ماذا عساني أقول غير:
دع عنك الكتابة لست منها**
ولو سودت وجهك بالمداد.
تحياتي لك عزيزتي…

أبو راشد
أبو راشد
3 سنوات

أهلاً حلومة كيف حالك ،
عشر مباركة يارب ،،
تعليقك ذكرني بموقف من طرف أحد الأشخاص انتقدني بطريقة غير مهذبة وبكل أدب رددت عليه فأجبته

يُخاطِبُني السَفيهُ بِكُلِّ قُبحٍ
فَأَكرَهُ أَن أَكونَ لَهُ مُجيبا
يَزيدُ سَفاهَةً فَأَزيدُ حِلماً
كَعودٍ زادَهُ الإِحراقُ طيبا

الحياة لا تخلوا من هكذا مواقف لكن علينا
أن نختار الرد المناسب ،،

تحياتي ،،

حلومة الجزائرية
حلومة الجزائرية
3 سنوات
ردّ على  أبو راشد

مرحبا أخي أبو راشد..
مبارك عليكم العشر أيضا..
أفحمته(بكل أدب) ههههه
وهنا تذكرت قول الشاعر
وإذا أتتك مذمتي من ناقص**
فهي الشهادة لي بأني كامل.
أعتقد هي للمتنبي وما أدراك من المتنبي..
تحياتي..

أبو راشد
أبو راشد
3 سنوات

أخت حلومة
قبل الزحمة وقبل عيد الفطر بأسبوع
أنا أول واحد يعايدكم إنتي وأخت منال
وأقول لكم
عيدكم مبارك وعساكم من عوادة ✨
من العايدين ومن الفائزين✨
وكل عام وانتم بخير ✨

Manal🌹
Manal🌹
3 سنوات
ردّ على  أبو راشد

عيد مبارك سعيد عليك اخي ابو راشد وعلى كل العائلة الكريمة .. اعاده الله عليكم بالخير والبركات وتقبل صيامكم وقيامكم واسعد قلوبكم بكل ماهو جميل

كل عام وانتم بألف خير 🌟🌛🌟

أبو راشد
أبو راشد
3 سنوات
ردّ على  Manal🌹

اللهم آمين ومن قال ومن دعىٰ ولكِ بالمثل
🌟🌛🌟✨🌟🌛🌟✨🌟✨

حلومة الجزائرية
حلومة الجزائرية
3 سنوات
ردّ على  أبو راشد

أخي أبو راشد..
أعتذر لأني تأخرت في الرد..
الله يبارك فيك.. عيدكم مبارك.. لك وللأهل جميعا.. تقبل الله صيامكم وقيامكم🤲.. ويعود عليكم بالخير إن شاء الله🤲.

أبو راشد
أبو راشد
3 سنوات

آميييين أهلنا وأهلكم ومن يقول ومن يدعي ومن يقرأ ولكِ بالمثل
🌹🌟🌷⚡🌸⚡💐🌟💖✨

رمال الثلج
رمال الثلج
3 سنوات

نفس تفكيري ما احب انتقد احد الا بطلب منه غير ذلك فلا
اما عن انتقاد الناس لك الحياة هكذا حتى لو كنت مميزة بكل شيء لا بد أن تجدي من يقلل من شأنك وبما انك تعرضت للإنتقاد كثيرا فهذا دليل على نجاحك وتميزك
إلى الأمام حبيبتي وبالتوفيق

حلومة الجزائرية
حلومة الجزائرية
3 سنوات
ردّ على  رمال الثلج

شكرا لك عزيزتي..
دمت بخير..

أبو راشد
أبو راشد
3 سنوات

السلام عليكم ،
عشر مباركة ع الجميع يارب ،

النقد قد أصفه بتصحيح المسارأو تعديل المائل أو حتى توجيه وهذا يسمىٰ النقد البناء لمافيه مصلحة ومنفعة للجميع ،
أما الإنتقاد فهو صورة مبطنه تعكس مافي القلب فيظهر على سطح اللسان والوجه ؟؟ بمعنى تقليل من شأن الطرف الآخر أو عدم إحترام نابع عن أزمة أخلاق الشخص المنتقد ،
فأقول للشخص الذي تعرض لمثل هذإ الإنتقاد
أثبت على أخلاقك ،
إذا سقط بعض الناس وانهارت أخلاقهم كن أكبر في هذه المواقف وأثبت على المرؤة فثباتك هو إنتصار وعزة ،،

شكراً أخت رمال الثلج ،،

رمال الثلج
رمال الثلج
3 سنوات
ردّ على  أبو راشد

وعليكم السلام
انا من يجب أن أشكرك على مرورك الكريم

Manal🌹
Manal🌹
3 سنوات

رمال الثلج العزيزة كيف حالك

نعم تماااما كما ذكرتي .. اساس الامر التفريق بين النقد والانتقاد .. اي بين ان اري الآخر اخطاؤة بكل لطف ومحبة واحترام وبين ان اجرحه بل وقد تصل احيانا لان اذبحه معنويا تشفيا لسبب ما

هنا يكمن لب الموضوع .. لو استطعنا ان نكون ناقدين دائما وليس منتقدين لعشنا بسعادة واستقرار ومحبة وسلام ولكن الامر للاسف اقرب للمستحيل

شكرا لك على هذه النافذة المهمة يارمال

دمت بكل الود

رمال الثلج
رمال الثلج
3 سنوات
ردّ على  Manal🌹

العفو حبيبتي منال🌹
بسبب الانتقاد قد يقحم المرء نفسه في مشاكل هو في غنى عنها
شخصيا تعرضت للإنتقاد كثيرًا من فتاة حاقدة، لكنني بقيت محافظة على شخصيتي واحترامي في حين صغرت هي في أعين الجميع..
شكرا لمرورك العطر عزيزتي ودمتي بخير💞🌹

Manal🌹
Manal🌹
3 سنوات
ردّ على  رمال الثلج

نعم يا رمال .. وكم من فتاة تعرضت لما تعرضتي له وتم تدمير شخصيتها ومستقبلها وراحت ضحية بعض السفيهات الحاقدات .. وكم من فتى مراهق عاش هذا الامر ايضا وتم ندمير حياته للابد

المعادلة كما وصفتيها تماما .. انتي علوت وهن تضائلن .. انتي سموت وهن صغرن .. انت لمع نجمك وهن أفلن واصابهن الاضمحلال والموت المعنوي

احسنت يارمال .. هكذا تكون المواجهة وهكذا الحياة تعاش

دمتي بكل الخير غاليتي الحبيبة ❤️

زر الذهاب إلى الأعلى